Menu Close

شرح منصة سكولوجي : الدليل الشامل للطلاب والمعلمين

شرح منصة سكولوجي Schoology

كتبت: خديجة الحداد

منصة سكولوجي Schoology  أفضل منصة تعليم إلكتروني، تجمع بين الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمدارس من خلال إمكانيات متقدمة ومميزات لاحدود لها.

Schoology
Schoology

إذا كنت معلم أو طالب أو ولي أمر فإن موقع سكولوجى هو خيارك المناسب للاستفادة من تجربة تعلم وتدريس لا مثيل لها.

نقدم لكم في كوكب المعرفة دليل استخدام منصة سكولوجى المميزات والإمكانيات والأدوات وطريقة التسجيل بالموقع للطلبة والمعلمين، فلنتابع أصدقائي.

انضم لكوكب المعرفة

منصة سكولوجي Schoology 

منصة سكولوجيschoology هي نظام إدارة التعلم LMS الرائد عالميا للمرحلة التعليمية من الروضة إلى الثانوية  يستخدم من قبل أكثر من 20 مليون مستخدم و7 ملايين طالب في أكثر من 60 ألف مدرسة حول العالم.

ويقصد بنظام إدارة التعلم Learning Management System هو النظام الذي يقدم خدمات التعليم الإلكتروني والمساعدة على تنفيذها واستخدامها من قبل المدارس والمعلمين

Schoology منصة تعليمية تستخدم نظام  إدارة التعلم وتتيح للمعلمين والطلاب والمدارس تنفيذ التعلم عن بعد ومواكبة التطور الرقمي واستخدام أدوات التعليم الالكتروني المبتكرة التي تعزز من عملية التعليم والتدريس.

ولإثراء الطلاب بتجربة تعليمية متميزة لاكتساب المعرفة والخبرات وتحقيق التفوق والنجاح .

تم إنشاء وتصميم  منصة Schoology في عام 2009 بواسطة ثلاثة خريجين من جامعة واشنطن في سانت لويس هم جيريمي فرايدمان Jeremy Friedman ريان هوس Ryan Hwang وتيم ترينهام Tim Trinidad.

و كان الهدف من إنشاء المنصة هو تحسين تجربة التعلم للطلاب والمعلمين على حد سواء وجعلها أكثر تفاعلية.

منذ انطلاقها حققت منصة سكولوجي نجاح كبير وحصدت العديد من الجوائز والشهادات مثل جائزة CODiE لأفضل نظام إدارة تعلم في عام 2013، وشهادة ختم الامتثال لخصوصية الطلاب من iKeepSafe في عام 2015.

كما تم انضمام Schoology إلى مجموعة باورسكول PowerSchool في عام 2019 وهي شركة رائدة في مجال حلول التعليم الإلكتروني.

من خلال موقع سكولوجى بإمكان المعلمين إنشاء المقررات التعليمية والكورسات وشرح الدروس وتقييم الواجبات والاختبارات بسهولة وسرعة.

بالإضافة إلى إمكانية متابعة أداء الطلاب والتقييم المستمر داخل وخارج المدرسة والتواصل معهم ومع أولياء الأمور والإدارة.

كما تتيح منصة سكولووجي للطلاب المشاركة في المناقشات التفاعلية والتعاون مع زملائهم في المجموعات والأنشطة والوصول إلى موارد تعليمية غنية ومتنوعة.

بجانب ذلك يسمح للآباء من متابعة تحصيل أبناءهم الدراسي ومراجعة سجلات الحضور وتقارير الدرجات والاختبارات بسهولة من أي مكان.

كما تتميز واجهة منصة سكوولوجي بسهولة ومرونة الاستخدام وتشبه إلى حد كبير منصات التواصل الاجتماعي و إتاحة التشغيل على أجهزة مختلفة مثل الكمبيوتر والهاتف والتابلت.

بالإضافة إلى تطبيق سكولوجي  Schoology app المتاح لأنظمة الآندرويد و ios لضمان الوصول السهل والسريع للطلبة والمعلمين في أي وقت وفي أي مكان


اقرأ أيضا: تطبيقات التعلم الرقمي الذكية .. كيف سيكون مستقبل التعليم؟


ما الخدمات التي تقدمها سكولوجي؟

تقدم Schoology العديد من الخدمات والإمكانيات والأدوات المبتكرة التي تساعد على تحسين وتعزيز تجربة التعلم المدمج للمعلمين والطلاب.

بعض هذه الخدمات هي:

  •  إنشاء وتقديم الواجبات والمشاريع والاختبارات بسهولة وسرعة
  • المشاركة في المناقشات التفاعلية والتعاون مع الزملاء والحصول على ملاحظات وإرشادات من المعلمين.
  •  الوصول إلى موارد تعليمية غنية ومتنوعة في جميع المجالات والتخصصات لكل المستويات الدراسية.
  •  متابعة التقدم الأكاديمي للطلاب والحضور والدرجات والتقارير
  •  الانضمام إلى مجموعات وأنشطة مدرسية أو خارجية.
  •  الاستفادة من التكامل مع أدوات تعليمية أخرى مثل Google classroom وZoom

مميزات منصة سكولوجي

توفر سكولوجي حلول متقدمة ومبتكرة لإدارة وتحسين عملية  التعليم عن بعد، تشمل مميزات وأدوات للمعلمين والطلاب والمدارس مما جعلها المنصة المفضلة لدى عدد هائل من المدارس على مستوى العالم

بعض مميزات موقع سكولوجي هي:

  • مساعدة المعلمين على تنظيم وإدارة الفصول الدراسية عند بعد وإمكانية إنشاء وتنفيذ الدورات التعليمية والواجبات والاختبارات والتقارير بطريقة سهلة وسريعة.
  • فرصة تعلم حقيقية للطلبة بدراسة أقوى الموارد التعليمية في مختلف المجالات والمصممة من قبل المتخصصين والخبراء في مجال التعليم.
  • منصة سكولوجي مجانية تماما بإمكان الطلاب والمعلمين الإنضمام للمنصة والاستفادة من مميزات وإمكانيات غير محدودة دون دفع أي رسوم.
  •  سهولة التفاعل والتعاون والتواصل بين الطلبة والمعلمين والطلبة مع زملائهم والمشاركة في المناقشات والمجموعات والأنشطة الطلابية التفاعلية.
  •  سهولة الاستخدام موقع وتطبيق سكولوجي متاح على الأجهزة المختلفة مثل الكمبيوتر والهواتف الذكية.
  • إمكانية متابعة المعلمين وأولياء الأمور لأداء الطلاب من خلال تقديم الواجبات ومراجعة تقارير الحضور والدرجات.
  •   قائمة هائلة من الموارد التعليمية المتنوعة تناسب كافة المستويات الدراسية والمجالات المختلفة وبلغات متعددة مثل الفيديوهات والصور والروابط والملفات والدورات والكورسات مع شرح بالصوت والصورة واضح ومفهوم.
  • يمكن للطلاب التعلم والوصول للموارد في أي وقت وفي أي مكان  والاستفادة منها في تحسين مهاراتهم وفهمهم واكتساب خبرات جديدة
  • يدعم موقع سكولووجي خدمة الترجمة الفورية لدراسة المحتوى التعليمي من مختلف المصادر واللغات.

هل منصة سكولوجي مجانية؟

تقدم Schoology خدماتها بشكل مجاني للطلاب والمعلمين والمدارس، بإمكان الطلاب والمعلمين التسجيل في برنامج سكولوجي والانضمام إلى الفصول الدراسية وإنشاء الدورات التعليمية والمجموعات التعليمية بدون أي رسوم .

ومع ذلك توفر سكولووجي خطط اشتراك مدفوعة للمؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات.

يمكن للمدارس شراء نسخة خاصة بها للاستفادة من المزايا والأدوات المتوفرة في المنصة لإنشاء وإدارة وتقديم وتحليل المحتوى التعليمي بشكل فعال.

كما تشمل الخطط المدفوعة من shoology مزايا إضافية مثل الخصوصية والأمان وتقديم الدعم لهذه المؤسسات وتتيح الاختيار بين خطط مختلفة تناسب مختلف الأهداف والميزانيات.

عيوب منصة سكولوجي

بالرغم من العديد  من المميزات والإمكانيات والأدوات المبتكرة التي تقدمها منصة سكولوجي مما جعلها في مقدمة أفضل منصات التعليم الإلكتروني على مستوى العالم.

إلا إنه كأي منصة أو موقع يوجد بعض القصور وقد تواجه بعض العيوب أو التحديات عند استخدامها.

بعض هذه العيوب التي قد تواجه بعض المستخدمين :-

  •  تتطلب المنصة اتصال إنترنت سريع وثابت للوصول إلى المنصة والاستفادة من مزاياها، لذا إذا كان اتصالك ضعيف أو متقطع، فقد تواجه صعوبات في تحميل المحتوى أو المشاركة في الأنشطة أو تسليم المهمات.
  • لا يدعم موقع Schoology اللغة العربية في استخدام الأدوات ويتطلب ذلك معرفة باللغة الإنجليزية.
  • قد تحتاج إلى تحديث جهازك أو متصفحك أو تطبيقك بشكل دائم لضمان التوافق مع المنصة والأدوات المتكاملة غير ذلك فقد تواجه مشاكل في عرض المحتوى أو استخدام الخصائص أو الحصول على الدعم.
  • عليك الالتزام بالقوانين والمعايير والسياسات التي تفرضها المنصة أو المدرسة وإلا فقد تتعرض للعقاب أو الإنذار أو الإغلاق.

فوائد انضمام الطلاب لموقع سكولوجي

يهدف موقع سكولوجى على مساعدة الطلاب في تحسين تجربتهم التعليمية وتحقيق النجاح والتفوق مع مواكبة التطور الرقمي باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني المبتكرة التي تعد مستقبل التعلم.

  • تمنح سكولوجي الطلاب فرصة التعلم بطرق مختلفة ومبتكرة تناسب جميع المستويات والأهداف والخطط سواء كان ذلك بالتعلم الذاتي أو الجماعي أو المخصص.
  • تزود المنصة الطلاب بموارد تعليمية غنية ومتنوعة في كافة المجالات والتخصصات الدراسية وتحفزهم على المشاركة في المناقشات التفاعلية والتعاون مع زملائهم في المجموعات والأنشطة
  • مساعدة الطلاب على إدارة الوقت والجهد بشكل أفضل، حيث تسهل للطلبة إنشاء وتقديم الواجبات والمشاريع والاختبارات بسهولة وسرعة والاستفادة من المحتوى الرقمي الغني والمتنوع.
  •  إمكانية التواصل بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور عن طريق المحادثات للحصول على النصائح والدعم.
  • يمكن للطلاب الحصول على إشعارات عن الرسائل أو الأحداث الجديدة أوالمحتوى المضاف مؤخرا لمتابعة كل جديد والانضمام إلى الاجتماعات المباشرة والتعرف على الزملاء في الصف.
  • يشمل تطبيق سكولوجي على قسم خاص باللغات حيث يمكن للطلاب تعلم اللغات الأجنبية بسهولة ومرونة حتى الاحتراف.

فوائد استخدام منصة سكولوجي للمعلمين 

يهدف موقع اسكولوجيscoology  إلى تسهيل وتنظيم وإدارة الفصول الدراسية من خلال مجموعة من الأدوات والتقنيات والمزايا التي، تساعد المعلمين على إنشاء وتنظيم الفصول الافتراضية  وإنشاء الكورسات التعليمية والواجبات والاختبارات وتقارير الحضور والدرجات.

كما تمكن اسكولوجي المعلمين من استخدام أدوات متقدمة مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتقنيات التفاعلية مثل الرسم والكتابة بقلم آبل،

بجانب الأساليب المتطورة مثل الشرح بالفيديو أو الصوت وإضافة القصص والألعاب التفاعلية لإثراء تجارب الطلاب في التعلم.

كما تتيح للمعلمين سهولة التفاعل والتواصل بين والطلاب وأولياء الأمور والمدرسة لتقديم ملاحظات مستمرة عن أداء الطلاب.

بالإضافة إلى السماح للمعلمين بإنشاء مناقشات وإرسال رسائل أو إشعارات أو استطلاعات أو إحصائيات لزيادة التفاعل وتحفيز للطلاب والانضمام إلى الاجتماعات المباشرة أو إنشاء مجموعات تعليمية لتبادل الخبرات والأفكار مع المعلمين الآخرين.


قد يهمك أيضا: أدوات التعلم الرقمي التي يجب أن يستخدمها كل معلم متطور


أنواع المحتوى على سكولوجي

يشمل موقع shoology محتوى تعليمي غني ومتنوع للمعلمين والطلاب والمدارس من المناهج الدراسية وشرح الدروس والكورسات بمختلف أنواع المحتوى.

تم وضع المناهج  من قبل أفضل المتخصصين والخبراء في مجال التعليم من حول العالم، تضمن للطلاب المعرفة الشاملة واكتساب الخبرات اللازمة للنجاح والتفوق.

بعض أنواع المحتوى الذي تقدمه منصة سيكولوجي هي:

 المحتوى المرئي

يشمل تقديم الدروس والكورسات من خلال مقاطع الفيديو والصوت والصور والانفوجرافيك التي تساعد على شرح المفاهيم والمعلومات بطريقة سهلة وبسيطة.

 المحتوى النصي

مثل الدروس المكتوبة والمقالات والتقارير والأبحاث التي تزود الطلاب بمعلومات مفصلة وشاملة عن الموضوعات المختلفة يمكن دراستها وحفظها والرجوع إليها بسهولة.

 المحتوى التفاعلي

مثل الاختبارات والألعاب والأنشطة والمناقشات التي تحفز الطلاب على المشاركة والتعاون والتفكير النقدي.

 المحتوى التحفيزي

مثل القصص والنصائح والإرشادات التي تشجع الطلاب على الاستمرار في التعلم وتحقيق الأهداف.

كيفية إنشاء أنشطة وواجبات في منصة سكولوجي

تتيح منصة سكولوجي إمكانيات ومزايا عديدة تساعد المعلمين على  إدارة الفصول الدراسية وتقديم المحتوى التعليمي للطلاب وإنشاء الواجبات وتقييم أداء الطلبة.

إذا كنت معلم يمكنك إنشاء أنشطة وواجبات على منصة shoology من خلال الخطوات التالية:-

  1. سجل الدخول إلى حسابك كمعلم واختر الدورة الدراسية التي تريد إضافة النشاط أو الواجب إليها.
  2.  اضفط على زر إضافة مواد Add Materials في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة وحدد نوع المادة التي تريد إضافتها (مثل واجب أو اختبار أو مشروع أو نشاط أو مناقشة أو مادة إثرائية)
  3.  أضف تفاصيل المادة (مثل العنوان والتعليمات والمحتوى والمهلة والدرجة والإعدادات)
  4. اختر زر إنشاء (Create) لحفظ المادة، أو يمكنك التعديل أو حذف أو نسخ أو نقل المادة في أي وقت بالضغط على زر خيارات (Options) بجانب اسم المادة.
  5.  بإمكانك متابعة تسليمات الطلاب وتقديم المراجعات وإدخال الدرجات من خلال زر التقديمات (Submissions) بجانب اسم المادة.

كيفية تقديم الواجبات في منصة سكولوجي

يمكنك كطالب تسليم وتقديم الواجبات على موقع سكولوجي  بسهولة وبساطة، باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى حسابك كطالب من أي جهاز لديك أو من خلال تطبيق Schoology
  2. اختر اسم المادة الدراسية التي تريد تقديم الواجب إليها.
  3.  اختر  (Assignments) في القائمة الجانبية لمشاهدة قائمة بالواجبات المطلوبة والمتأخرة.
  4.  اضغط على اسم الواجب الذي تريد تقديمه واطلع على التعليمات والمهام المطلوبة
  5. اختر إضافة (Add) لإضافة ملفات أو روابط أو صور أو فيديو يمكنك إضافة محتوى من جهازك أو من google drive أو من Dropbox أو من من مصادر أخرى.
  6.  اختر إنشاء (Create) لإنشاء وكتابة نص جديد أو تعديل نص موجود.
  7.  بعد إنجاز مهام الواجب اختر تسليم (Submit) في أسفل الصفحة لإتمام عملية التسليم.
  8. بإمكانك تعديل أو حذف أو إعادة تسليم الواجب قبل انتهاء مهلة التسليم بالضغط على زر خيارات (Options) بجانب اسم الواجب.

 كيفية تقييم أداء الطلاب بمنصة سكولوجي

توفر schoology للمعلمين أدوات متقدمة لإنشاء وتقييم الواجبات والاختبارات وإعداد التقارير للطلاب عن بعد داخل وخارج المدرسة بكل سهولة ودون عناء التعامل مع دفاتر الطلاب التقليدية.

لتقييم أداء الطلاب بمنصة سكولوجي يمكنك اتباع الخطوات التالية:-

  1. بعد إنشاء الواجب أو الاختبار أو المشروع أو النشاط في منصة سكوولوجي بإمكانك تحديد معايير التقييم والدرجات والإعدادات المناسبة له.
  2.  عندما يقوم الطلاب بتسليم المهام المطلوبة تستطيع مشاهدة أعمالهم وتقديم التغذية الراجعة.
  3.  لإدخال الدرجات اضغط على زر التقديمات (Submissions) بجانب اسم المادة.

كما تتيح المنصة استخدام أدوات مختلفة لتحليل أداء الطلاب وتحديد نقاط القوة والضعف وتقديم الملاحظات والنصائح للتحسين والمتابعة.

بعض هذه الأدوات هي:

  •    مؤشرات الأداء (Performance Indicators)

تظهر نسبة إتمام الطلاب للأنشطة والواجبات والاختبارات بشكل عام.

  •   مخططات  (Graphic Charts)

عبارة عن رسوم بيانية تظهر توزيع درجات الطلاب خلال فترة معينة.

  •    التقارير المفصلة (Detailed Reports)

تبين هذه التقارير مستوى إتقان الطلاب للمهارات والأهداف المحددة.

  •   الملاحظات المستندة إلى المعايير (Standards-Based Feedback)

لإظهار الملاحظات المحددة ونصائح التحسين على أداء الطلاب.

طرق التواصل بين المعلمين والطلاب بمنصة سكولوجي

بجانب العديد من مميزات موقع سكوولوجي في إدارة وتنظيم عملية التعليم يعتبر Schoology منصة تواصل اجتماعي يساعد الطلاب والمعلمين على التواصل في بيئة آمنة ومحفزة.

حيث يتيح للطلاب التواصل والتفاعل مع المعلمين للحصول على الدعم والمساعدة والإرشادات والتقييم المستمر.

كما يدعم برنامج سكولوجى التعلم التعاوني من خلال التواصل مع  زملاء الدراسة للتعاون ومشاركة الأنشطة والأفكار.

للتواصل مع المعلمين والطلاب الآخرين في منصة سكولوجى، يمكنك استخدام الخيارات التالية:

المناقشات (Discussions)

تسمح بالانضمام إلى مواضيع نقاش مختلفة متعلقة بالدورات أو الأنشطة أو المواد الدراسية.

يمكن للطلاب كتابة تعليقات أو أسئلة أو ردود على المشاركات الأخرى وإرفاق ملفات أو صور أو روابط  كما يمكن أيضا تقييم المشاركات وإضافة الإعجابات.

الرسائل (Messages)

رسائل المحادثات أو الدردشة تسمح بإرسال رسائل خاصة بين المعلمين والطلاب والطلاب وزملائهم الآخرين.

المؤتمرات (Conferences)

تتيح للطلاب الانضمام إلى جلسات مباشرة عبر الفيديو أو الصوت مع المعلمين أو الطلاب الآخرين والتفاعل مع المشاركين عبر الدردشة أو التصويت أو التعبيرات ويمكن المشاركة بالصوت والصورة.

كيفية التسجيل بمنصة Schoology 

تتمتع منصة سكولوجى بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة يمكن للمعلمين والطلبة التعامل معها بكل سهولة ومرونة

التسجيل بمنصة سكولوجي خطوة بخطوة:

  1.  الخطوة الأولى فتح الموقع الرسميSchoology  ويمكنك فتح صفحة التسجيل مباشرة بالنقر على الزر بالأسفل
  2. اضغط على زر التسجيل (Sign Up) في الزاوية العلوية اليمنى من الصفحة.
  3.  اختر نوع حسابك (معلم أو محاضر Instructor ، أو طالب student، أو ولي أمر parent) وأدخل بياناتك الشخصية (الاسم، البريد الإلكتروني، كلمة المرور)
  4. يمكنك البحث عن مدرستك بإدخال اسم المدرسة في خانة البحث
  5.  أو الانضمام إلى الفصول الدراسية  التي ترغب فيها بإدخال رمز الفصل أو رابط الانضمام أو طلب الانضمام من المعلم.
  6.  يمكنك استكشاف المنصة والبحث عن الدورات والدروس المهمة والاستفادة من المزايا المختلفة.

التسجيل بمنصة Schoology 

تطبيق Schoology للأندرويد 

تطبيق Schoology للآيفون

شاهد بالفيديو خطوات تسجيل الدخول في سكولوجى schoology 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...