Menu Close

عندما تتحول التكنولوجيا إلى كوميديا: مواقف مضحكة بسبب الأخطاء التقنية

من وراء الشاشة.. قصص طريفة عن الأخطاء التقنية


مع تطور التكنولوجيا ودخولها في حياتنا كمورد أساسي مثل الماء والهواء، يكثر استخدامنا للهواتف المحمولة وأجهزة اللابتوب والأجهزة اللوحية.

حكايات تقنية
حكايات تقنية

والتطبيقات الإلكترونية بمختلف أنواعها منها الترفيهي والتعليمي، ويصل الأمر لاستخدام بعض التطبيقات في الحياة المهنية في العمل.

ومع كل ذلك الاستخدام، تكثر في حياتنا حكايات التقنية المرتبطة بالتكنولوجيا، فمنها المضحك ومنها المحرج، ومنها أيضا الطبيعي اليومي الذي يحدث في الحياة اليومية مع كافة المستخدمين.

وتكون تكثر أخطاء مستخدمي الإنترنت طرديا مع كثرة الاستخدام، وتنتج غالبية تلك الأخطاء قصص طريفة ومواقف مضحكة.


خطأ فادح بقيمة 55 ألف رسالة

وقعت في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة، قصة طريفة نتيجة أخطاء تكنولوجية، فطلب “دان كين” من College Avenue Student Loan Company قرضا لتسديد رسوم دراسة ابنته، باعتبارها شركة تقدم قروضا للدراسة، وكان ذلك الأمر من أكثر الأمور أهمية في العائلة،

فكانت كل العائلة تنتظر ردا من الشركة، إذ يتفاجئ “دان” بوجود 79 صندوقا بلاستيكيا يحتوي كل منهم حوالي 700 ظرف، أي ما يكثر عن 55 ألف رسالة من شركة القروض الدراسة التي تتضمن الرسوم اللازمة لدراسة ابنته،

وكانت كل الأظرف تتضمن نفس الرسالة، وحينها ذكرت الشركة أن ذلك حدث بسبب غلطة معلوماتية هي التي أدت لإرسال أكثر من 55 ألف رسالة مكررة.

وبالرغم من كمية الرسائل التي وصلت ل “دان” بالخطأ، فقد أخطأت الشركة في قيمة المبلغ المطلوب، وينبغي أن ترسا واحدة أخرى تتضمن المبلغ الصحيح المطلوب،

ولكن تلك المرة كم ستبعث من رسائل للتأكيد على المبلغ المطلوب؟

حلم كل طالب يتحقق: بنك يوزع الأموال بلا حساب!

وفي إثيوبيا، فوجئ عملاء البنك التجاري الإثيوبي بأن يإمكانهم سحب أي مبلغ نقدي يريدونه حتى لو تجاوز مدخراتهم الفعلية في حساباتهم البنكية،

وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه تم سحب وتحويل حوالي أكثر من 40 دولار إلى بنوك أخرى، وكان ذلك نتيجة لخطأ تقني، وتعامل البنك حينها مع ذلك الخطأ بتجميد المعاملات المالية والتحويلات البنكية.

وبفعل ذلك الخطأ التقني البحت، اصطف المئات في طوابير ماكينات الصرافة لسحب الأموال، وكان معظمهم من الطلاب، كما ذكر رئيس البنك “آبي سانو”.

السر الذي كشفته الكاميرا

تعرضت إحدى الفتيات في العشرينات من عمرها إلى أكثر المواقف المحرجة التي قد تكون واجهتها،

ففي اجتماع الفيديو الأول لها في الوظيفة الجديدة التي حصلت عليها “عن بعد”، ولتنظيم العمل وفهم طبيعته، دخل الاجتماع المشرف عليها وأخرين مثلها يستلمون وظيفتهم،

وكان الاجتماع على “Google meet” ولكن الاجتماع كان لا يشترط فتح الكاميرا،

وفي أثناء تحدثها وهي لا تلتفت إلى الهاتف وما يحدث به، فتحت الفتاة كاميرا الفيديو في الميتنج وعند اكتشاف ذلك قرر الهاتف أن يصاب بعطل لثواني ولا يستجيب لضغطها على زر قفل الكاميرا.

لكن لحسن حظها قُفلت الكاميرا ولم يعلق أحد الموجودين على ماحدث، وكأنه شيئا لم يكن.

تساعدنا التكنولوجيا في جميع مناحي حياتنا، وتسهل علينا الكثير من المهام التي ينبغي أن ننجزها، فمن فوائد التكنولوجيا في الحياة:

تحسين العملية التعليمية

مع تطور التكنولوجيا في العصر الراهن، ظهرت العديد من إيجابياتها التي تفيدنا في عملية التعليم، فهي تسهل عمليات البحث المختلفة، وتتيح أساسيات التهجئة والعد لطلاب الصفوف الأولى بطريقة سهلة ومشوقة، كما تمكن الطلاب من نيل الدرجات الجامعية عن بعد.

كما تزيد التكنولوجيا من فعالية الدروس، وتسهيل فهمها، بإتاحة أكثر من طريقة لشرح الدروس، وتسهل حضور الندوات للطلاب عن بعد بدلا من الحضور من مسافات كبيرة.

وتزيد التكنولوجيا من فرص التعلم، فيمكن حضور الدورات التدريبية عبر الإنترنت، مثلا تعلم لغة جديدة، أو صقل المهارات في العديد من المجالات، واكتساب المعارف الجديدة في مجالات جديدة.

زيادة إنتاجية العمل

تساهم التكنولوجيا في قطاع الأعمال بالإيجاب، فهي توفر العديد من الموارد والأساليب التي تسهل العمل على المجموعة، فهي تساعد على:

تحسين التواصل، تساعد التكنولوجيا في الاتصال بالآخرين مهما كانت المسافات بينهم، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” أو إرسال الرسائل النصية، أو المكالمات الهاتفية، كما تساعد في ضمان سيرورة تبادل المعلومات والبيانات فيما بينهم.

وتساهم التكنولوجيا في تحسين إدارة الموارد البشرية من خلال تحسين عملية التقييم للموظفين، وسهولة تعيين الموظفين الجدد، وتسهيل عمل مسؤول الموارد البشرية عموما من خلال إعلانات التوظيف التي تضمن تقدم البعض للوظيفة بسهولة بدون إجراءات معقدة.

كما تتيح التكنولوجيا تتبع أداء الموظفين وإنتاجيتهم، والذي يعزز من زيادة الإنتاجية في العمل.

تقوية الروابط الأسرية

في عصر التكنولوجيا، تعد هي من أساس تقوية الروابط الأسرية بدون المقابلة المباشرة، فالأقارب الذين يعيشون في أماكن بعيدة عن بعضهم البعض، لا داعي لأنهم يقطعوا المسافات حتى يصلوا رحمهم، لكنهم من خلال التكنولوجيا ومميزاتها تمكنهم من التواصل السهل مع الأقارب والأصدقاء في أي مكان في العالم.

تساعد التكنولوجيا على التواصل الفوري مع أعضاء العائلة من خلال الرسائل النصية أو المكالمات السريعة، أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تتيح بعض مميزات التكنولوجيا إمكانية إقامة مدونة أو مجموعة تجمع بين أفراد العائلة، ليتشاركوا الصور والفعاليات والمناسبات العائلية مع بعضهم البعض.

وعلى عكس المعروف، فتساعد التكنولوجيا في بعض الأحيان على قضاء المزيد من الوقت مع العائلة، من خلال العمل من المنزل عبر الإنترنت.

تطور المعرفة والعلوم

ساعدت التكنولوجيا على الوصول إلى معلومات جديدة تم تطويرها، مما خلق ثورة معرفية وعلمية كبيرة، والذي ترتب عليها تسهيل الحياة، من خلال الاختراعات العلمية في مختلف المجالات.

فمثلا عمل إمداد المصانع بالآلات والمعدات المتطورة على توفير السلع والخدمات ذات الجودة العالية، والتي تسهل عملية الإنتاج.

فوائد عامة أخرى

تساعد التكنولوجيا على تخزين المعلومات في مساحة تخزينية قليلة، كما تحقق التسلية والمتعة من خلال قضاء الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي أو اللعب على الألعاب الإلكترونية.

كما تساعد التكنولوجيا الكثير على الحصول على الأخبار من مصادرها الموثوقة.

مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، تساعد التكنولوجيا ذوي الاحتياجات على تسهيل حياتهم، وممارستها بشكل طبيعي، وتتيح الحصص والدروس المختلفة التي تثقل مهاراتهم.

وختاما، وبالرغم من فوائد التكنولوجيا التي أغرقتنا في الرفاهية والمتعة والتسلية، فأخطاء التكنولوجية يمكن أن ينتج عنها حكايات تقنية خطيرة لكنها لطيفة ومضحكة في نفس الوقت،

وبالمواقف التي رصدناها لكم في هذا المقال فعلينا أن ندرك خطورة حدوث الأخطاء التقنية، بالرغم من أنها تكون مضحكة بعض الشئ.

وأنت عزيزي القارئ، اذكر لنا بعض من المواقف التي تعرضت لها مع أخطاء التكنولوجيا سواء بالتعامل مع التطبيقات أو الأجهزة التكنولوجية، واحكي لنا بعضا من حكايات تقنية واجهتك أو واجهت أصدقائك.

مقترح لك ...