الاستراتيجيات العشر للتعلم الحديث

استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعليم الحديثه
كتبت : سحر توفيق

ما هى الاستراتيجيه …. ؟
فن القيادة و اختيار الأهداف. وقد تم استعمال هذا المصطلح لأول مرة في الميدان العسكري، وتعني استخدام الإمكانيات والمواد والوسائل المتوفرة على أتم وجه لتحقيق الأهداف المنشودة.
وأيضا …
هى أسلوب المعلم في تدريسه للمواد وفي طريقته لتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، إنها كذلك الوسائل والأدوات والإجراءات التي يستخدمها المعلم لمساعدته في مَهمته التعليميه.
وفيما يلي بعض الاستراتيجيات الحديثة التي يجب أن يستخدمها المعلم لتحقيق اهدافه.
ومن أهم هذه الإستراتيجيات ما يلي :
1- استراتيجية العصف الذهني.
و يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بُغية التفكير في كل الاتجاهات، بطريقه تثير العقل وتجعل المتلقي قادر علي التفكير واستنباط حلول جديدة، بطرق ابداعيه مختلفة.
٢-استراتيجية حل المشكلات أو التعلم القائم على المشكلات.
و تسمى الأسلوب العلمي في التفكير، وتتم عبر إشعار المتعلمين بالقلق وإثارة تفكيرهم إزاء مشكلة ما (تكون مناسبة لمستواهم، وذات صلة بموضوع الدرس، و بمعيشهم) لا يستطيعون حلها بسهولة، بل بالبحث واستكشاف الحقائق المؤدية إلى الحل، مما يجعلهم اكثر إثاره، وينمي مستويات التفكير العليا لدي المتعلم.
٣-استراتيجية التعلم بالاكتشاف.
تدعو هذه الاستراتيجية إلى استخدام التفكير، حيث تجعل الدروس أكثر متعة وجاذبية، وذلك عن طريق تنمية مهارات تحليل المعلومات وتركيبها وتقويمها، والتعود على العمل الجماعي ومشاركة المعلومات.
٤- استراتيجية التعليم الإلكتروني.
يمكن تعريفها على أنها : ”منظومة تعليمية تعتمد علي تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل (الإنترنت و القنوات التلفزيونية والبريد الإلكتروني وأجهزة الحاسوب والمؤتمرات، والتعلم عن بعد…) في تقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للطلاب أو المتدربين في أي وقت و في أي مكان، ويعتبر هذا النوع هو المنقذ الوحيد في حالات الطوارئ، حيث تم استخدام هذه الاستراتيجية، والتعلم عن بعد لحل مشكله الدراسه والامتحانات أثناء فترة الوباء، للوقايه من الاختلاط، وكان لها مردود فعال، للحد من انتشار الفيروس، والحفاظ علي ابنائنا الطلاب.
٥_استراتيجية فَكِّرْ، ناقِشْ، شَارِكْ
و تسمى كذلك استراتيجية فكر – زاوج – شارك.
استراتيجية يمكن تلخيصها في:
– فَكِّرْ و اكتب.
– ناقِشْ مع زميلك.
– شَارِكْ مجموعتك ثم فصلك.
٦_استراتيجية التعلم باللعب.
لعل أهم ما يميز التعلم باللعب عن اللعب هو كون هذا الأخير نشاطا حُرًّا تلقائيا غير موجه، عكس التعلم باللعب الذي يمكن تعريفه على انه.. نشاط موجه لتنمية قدرات المتعلمين الجسمية والوجدانية وكذا العقلية، عبر توظيف الأنشطة والمتعة والتسلية كأدوات للتعلم.
٧_استراتيجية لعب الأدوار.
وتُسمى أيضا المحاكاة، وهي استراتيجية تقوم على تمثيلِ أدوارٍ (واقعية أو تاريخية أو خيالية…) وتقمُّصها في مواقف (تعليمية) مصطنعة، بحيث يكون لكل متعلم دور محدد يؤديه ويعبر عنه في بيئة وتميل أكثر إلى المرح، مما يجعل من التعليم متعه وتعلم، في آن واحد.
٨- استراتيجية التعلم بالتخيل.
التخيلُ بدايةُ الابتكارِ والإبداعِ.
استراتيجية قريبة لِلَعب الأدوار و يُقصد بها التخيل الإبداعي. والمطلوب من المتعلم في هذه الطريقة هو أن يتخيل نفسه في وظيفة أو مهمة أو…. (حسب ما هو محدد في التعليمات) ثم يُعطى له وقت للعمل والتفكير والإبداع.
٩_استراتيجية التعلم الذاتي.
يمكن تعريف التعلم الذاتي بأنه نشاط تعلمي يقوم به المتعلم -بشكل ذاتي- لاكتساب مهارات ومعارف ومفاهيم وقيم بُغية تنمية إمكاناته و استعداداته، و يكون فيه المتعلم هو محور العمليّة التعليميّة.
١٠_استراتيجية الكرسي الساخن.
و تُشبه ما بات يُعرف ب ″كرسي الاعتراف″. هي استراتيجية تقوم على طرح الأسئلة على طالب معين، بهدف تنمية مهارات عدة من أهمها بناء الأسئلة وتبادل الأفكار والقراءة.
الحديث عن الاستراتيجيات لا ينتهي ولكنه، إشارة ومحاولة لِنَضَعَ بين أيدي المدرسين اختياراتٍ أكثر، تجعلهم يأخذون منها ويُجربون ما يَرَوْنهُ مناسبا لطلابهم ولخصوصيات فصولهم الدراسية.
فمهما اختلفت الاستراتيجيات وتنوعت، توجد نقاط مشتركة بينها، ينبغي مُراعاتها واستخدامها لتلبيه حاجات ومتطلبات المتعلم .


المصادر:
كتاب : أهم استراتيجيات التدريس الحديثة
كتاب : استراتيجيات التدريس
كتاب : استراتيجيات التعليم
Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.