Menu Close

ما هو السيرفر؟ وكيف يعمل؟ تعرف على أنواعه واستخداماته

هل تعرف ما هو السيرفر .. وكيف يعمل ؟

السيرفر بيقع ؟ .. طب يعنى ايه سيرفر ؟

كتب : عبد الرحمن زين

في استخدامنا للانترنت في يومنا العادي، نستخدم المواقع وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها من الخدمات التي تتوفر لنا عن بعد بكل سهولة.

ولكن هل فكرنا في كيف يتم ايصال الرسالة من جهازي إلى جهاز آخر؟

وكيف لنا عندما نغلق البرنامج ونفتحه مرة أخرى ينتظر وقتا للتحميل، ومن ثم يعيد لنا الرسائل القديمة وهي غير مسجلة على أجهزتنا أصلا.

نستمع كثيرا إلى جملة “السيرفر وقع” أو “السيرفر بطيء” ,ايضا “السيرفر هنج“, لكن ما هو هذا الجهاز؟

في هذه المقالة, سوف نتحدث بشكل بسيط وسهل عن هذا الجهاز وأهميته ولماذا يتعطل منا أحيانا.

ما هو السرفر
ما هو السيرفر

 

انضم لكوكب المعرفة  

بعض النقاط التي سنتحدث عنها:

  1. ما هو السيرفر.
  2. تاريخه.
  3. استخداماته.
  4. مشاكل يتعرض لها.

ما هو   السيرفر

السيرفر Server وتعني “الخادم”, هو جهاز كمبيوتر قوي ويعتبر أقوى بكثير جدا من أجهزة الكمبيوتر الشخصية مضاف إليه نظام وبرامج معينة, والهدف منه خدمة المستخدمين سواء كان المستخدم يستعمل الانترنت في التصفح أو في برامج التواصل الاجتماعي, وأيضا مشاركة البيانات بين الكثير من الناس بدون الحاجة إلى سحب كل شخص بيانات معينه بنفسه.

تتم هذه الخدمة عن طريق استقبال الجهاز طلب المستخدم “عرض صورة, ارسال رسالة, تشغيل فيديو” من السيرفر, فيقوم السيرفر بتنفيذ هذا الطلب, ومن ثم الرد عليك بنتاج التنفيذ “عرض الصورة, وصول الرسالة, تشغيل الفيديو”.

يعمل السيرفر على نظام يدعى Client-Server Architecture, وهو البنية الأساسية في طريقة اتصال الأجهزة بالسيرفر, وعلى أساسها يستطيع هذا الجهاز التعامل مع المستخدمين جميعا في وقت واحد.

تاريخ السيرفرات 

ظهر أول سيرفر ويب في العالم في عام 1989, والذي اخترعه هو Tim Berners-Lee, وهو مهندس وعالم كمبيوتر بريطاني, وهو من أنشأ نظام الويب في CERN وهي منظمة بحثية أوروبية تدير أكبر معمل لفيزياء الجسيمات في العالم.

قام Tim Berners-Lee بتطوير شبكة الويب العالمية لتلبية الحاجة إلى تبادل المعلومات تلقائيا بين العلماء في جميع أنحاء العالم.

بحلول 25 ديسمبر 1990, أنشأ Tim Berners-Lee أول سيرفر ويب في العالم على كمبيوتر NeXT, وكانت امكانيات الجهاز وقتها:

  • قرص صلب 2 جيجا بايت.
  • شاشة رمادية.
  • وحدة معالجة مركزية 256 ميجا هرتز. 

لا يزال السيرفر في CERN حتى الآن, وله ملصق أبيض كبير ملحق في مقدمة الجهاز نصه “هذا الجهاز السيرفر, لا تقم بايقاف تشغيله!”

احتوت أول صفحة ويب تم انشاؤها على الاطلاق على روابط اعلامية حول مشروع شبكة الويب العالمية والتفاصيل الفنية لانشاء سيرفر ويب.

في ديسمبر 1991, تم تثبيت أول سيرفر ويب خارج أوروبا في كاليفورنيا في مركز ستانفورد الخطي المسرع, وبحلول أواخر عام 1992, توسع مشروع شبكة الويب العالمية ليشمل قائمة بخوادم الويب الأخرى المتاحة في ذلك الوقت.

في عام 1993, وضعت CERN شبكة الويب العالمية في المجال العام, مما أدى إلى نموها وتقدمها, وتواجد أكثر من 500 سيرفر ويب معروف في جميع أنحاء العالم في ديسمبر 1993.

استمر استخدام السيرفر في التضاعف, وفي نهاية عام 1994 تم انشاء أكثر من 10000 سيرفر مع أكثر من 10 مليون مستخدم.

استخداماته

كما أشرنا سابقا, السيرفر هو جهاز يقوم بخدمة المستخدم في ارسال واستقبال بيانات, ولكن هل هذه فقط الوظيفة؟

بالطبع لا, فوظائف هذا الجهاز كثيرة ومرتبطة بعضها ببعض وإليك بعض الوظائف:

الخدمة

كل ما تقدمه السيرفرات هي خدمات, ولكن المقصود هنا هو أداء وتنفيذ طلب المستخدم من تحميل صورة, عرض فيديو أو ارسال واستقبال بيانات معينة كالرسائل.

كان هذا هو الهدف الأول من انشاء السيرفر, حيث أنه قبل السيرفر كان يتم تناقل البيانات عن طريق الفلاشة والهارد ديسك, وكان هذا شاقا جدا في البداية, لذلك فكر الناس في عمل جهاز مركزي وفيه يتم تبادل المعلومات وأداء الوظائف المهمة.

التخزين 

تعتبر بعض السيرفرات في هذه الأيام مستودعا كبيرا لتخزين البيانات, ويظهر ذلك في مواقع كثيرة مثل Mega, Drive وغيرها.

تتميز هذه السيرفرات باحتوائها على سعة تخزينية كبيرة جدا تتجاوز البيتا بايت والبيتا هي 1000 تيرا, يعني مليون جيجا بايت.

يتم الاشتراك في خدمات هذه المواقع من أجل تخزين وحماية الملفات وتوفير مساحات كبيرة للمستخدمين.

الحوسبة السحابية

وتهتم هذه التقنية بكونها تمكن السيرفرات من أداء وظائف أعلى من وظائف جهازك الشخصي, فعلى سبيل المثال:

  • قيامك بارسال ملف معين ليتم معالجته مباشرة على هذا الجهاز لأن امكانيات جهازك أقل من أن تدعم هذه الوظيفة, فينفذها لك هذا الجهاز ويرسل لك الرد بسرعة فائقة.
  • بالنسبة لمتخصصي أمن المعلومات, يمكنك ارسال جملة مشفرة وترك السيرفرات تعمل على يفكها, فيختصر عليك وقتا طويلا جدا.
  • بالنسبة للمهتمين بالألعاب, قامت شركة مايكروسوفت بتقديم خدمة اللعب بألعابك التي لا يتحملها جهازك على سيرفراتهم, فكل ما تحتاجه هو سرعة انترنت عالية فقط.
  • المهتمين بالذكاء الصناعي, يمكنك ارسال الصور  والملفات التي سيتم معالجتها بالذكاء الصناعي والتي تحتاج على جهازك أياما لتتم معالجتها, فالسيرفرات تعالجها في ساعات ودقائق, ومن هذه المواقع موقع Colab, حيث تكتب الأكواد المهمة للمعالجة وترفع معها الصور والملفات والأخرى, وفي وقت قصير تتم المعالجة ويرسل لك السيرفر المعلومات النهائية.

وهناك الكثير جدا من الوظائف التي يطور شرحها ولكن هذه الوظائف هي الأهم حاليا على مستوى العالم.

مشاكل يتعرض لها

من المعروف أن هذا الجهاز يعمل بلا توقف, لذلك تجد السيرفرات في مبنى زجاجي ومكيف بحيث تكون درجة الحرارة أحيانا تحت الصفر، وذلك للحفاظ على مكوناته من السخونة والتلف، لذلك فهو معرض خلال 24 ساعة من مشاكل عديدة وأهمها:-

الهجمات السيبرانية

تعتبر الهجمات السيبرانية “اختراق أو هجمات تلف” هي من أسوء المخاطر التي يقلق المطورون منها على السيرفرات, حيث أن هناك هجمات تستطيع ايقاف عمل الجهاز بشكل كامل, وأحيانا هجمات تبطئ عمله, وأحيانا هجمات تقضي على حياته تماما.

من أهم هذه الهجمات:

  • DDoS Attack
  • Web Server Misconfiguration
  • SSH
  • Brute Force Attack
عمليات الدخول المكثفة

تعتبر نوعا من هجمات DDoS لكنها من أشخاص عاديين, حيث أن هذا الجهاز مثلا لا يتحمل أكثر من خدمة 10.000 شخص في الثانية, فيدخل في الثانية 33.000 شخص, مما يتسبب في بطء شديد له “كما يحدث في سيرفرات الثانوية العامة وقت النتيجة” وأحيانا يقع تماما.

مشكلة فصل السيرفر
مشكلة فصل السيرفر

هذه الأجهزة هذه الأيام هي بمثابة عمود الانترنت, فلا انترنت بدون سيرفرات حيث أنها هي التي تخدم على المستخدمين الزائرين للمواقع.

السيرفرات هي مكان تخزين ملفات المواقع التي تقوم بزيارتها, لذلك كان دور هذا الجهاز أساسي في معالجة البيانات المرسلة وحماية الملفات المخزنة, لذلك هناك العديد من تقنيات الأمان التي تعمل على حماية عمليات الدخول على هذه الأجهزة وحماية الملفات داخلها.



شات جي بي تي .. لماذا يعتبر أخطر تقنيات الذكاء الاصطناعيشات جي بي تي .. لماذا يعتبر أخطر تقنيات الذكاء الاصطناعي

شات جي بي تي أحدث تقنيات محركات البحث المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، فهو عبارة عن منصة للدردشة أونلاين مع روبوت وكأنك تجري محادثة مع صديق، يمكن استخدامه في الكثير من الأحيان للحصول على معلومات حول شيء معين والإجابة على جميع الأسئلة والطلبات وكل ما تحتاج إليه في حياتك وعملك ودراستك.

إقرأ الموضوع كاملا
المجهر الالكتروني والمجهر الضوئي.. المفهوم والأنواع والفرق بين كل منهماالمجهر الالكتروني والمجهر الضوئي.. المفهوم والأنواع والفرق بين كل منهما

يعتمد هذا المجهر على إطلاق شعاع دقيق من الإلكترونات، وذلك من أجل مسح سطح الجسم المراد رؤيته، ثم يعطي صورة ثلاثية الأبعاد، تكون مكبرة ودقيقة، وتصل درجة التكبير لهذا الجسم 2 مليون مرة بحد أقصى.

إقرأ الموضوع كاملا
إنترنت الأشياء IoT.. مجالاته وتخصصاته وأهم المهارات والوظائف المرتبطة بهإنترنت الأشياء IoT.. مجالاته وتخصصاته وأهم المهارات والوظائف المرتبطة به

إنترنت الأشياء Internet of Things ويعرف IoT، كما توجد أيضا مجموعة من الأجهزة مثل الكاميرات التي ترسل الصور إلى الإنترنت، ومقاييس الوزن التي تشارك الوزن على الشبكات الاجتماعية وفرشاة الأسنان التي تراقب طريقة التنظيف والألعاب التي تنفذ الأوامر الصوتية.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *