Menu Close

برنامج الاوتوكاد ومجالاته وأفضل الكورسات والكتب في تعليم أوتوكاد

برنامج الاوتوكاد ومجالاته

أفضل الكورسات والكتب في تعليم أوتوكاد

كتبت:م آية مصطفى

تعليم أوتوكاد، ماهو برنامج الاوتوكاد ولماذا من المهم لك كمهندس أن تتعلم هذا البرنامج وتتقنه وهل يساعدك فعلا هذا البرنامج في عملك بعد تخرجك وكيف تستطيع تعلمه بسهولة؟.

تعليم أوتوكاد
تعليم أوتوكاد

انضم لكوكب المعرفة 

سوف نتعرف سويا في هذا المقال على برنامج الاوتوكاد  وما أهميته وما هي أهم الكتب والكورسات التي تشرح لك برنامج الأوتوكاد وتساعدك على فهمه وتعلمه بسهولة.

برنامج الاوتوكاد AutoCAD ماهو؟وما أهميته؟

الأوتوكاد هو برنامج من إنتاج شركة أوتوديسك وهو من أهم البرامج الهندسية التي تستخدم في التصميم والرسم الهندسي، كما أنه يعتبر أيضا من أكثر البرامج شهرة وطلبا في مجالات العمل المختلفة.

لكل من يسأل ماهو برنامج الأوتوكاد عليك أن تعلم أن كلمة CAD هي عبارة عن اختصارا للرسم والتصميم عن طريق الكمبيوتر وأن برنامج AutoCAD هو عبارة عن أداة تستخدم للرسم عن طريق الكمبيوتر يستخدمها المهندسين والمصممين.

ويعد برنامج الأوتوكاد من أهم البرامج الهندسية لأنه يساعد  المهندسين وكذلك المصممين في إنشاء وتصميم عملهم بسرعة كبيرة.

كما تقدم لهم هذه الأداة أيضا العديد من المزايا المفيدة والسهلة التي تساعدهم على إنجاز عملهم بشكل أفضل.

لذلك من المهم لك كمهندس تعلم برنامج الأوتوكاد لكي يساعدك في عملك وتستطيع مواكبة سوق العمل.

سوف يساعدك هذا الكورس فى تعلم الأوتوكاد بشكل أفضل فهو يقدم لك شرح تفصيلي للبرنامج.

بالإضافة إلى أنه يشرح كيفية استخدامه وتطبيقه على الكمبيوتر وكذلك يعلمك كيفية تحميل البرنامج وتفعيله على جهازك.

ما هي أنواع برنامج الأوتوكاد؟

قد علمنا أنه يتم تحميل البرنامج على الكمبيوتر ويكون موجود على سطح المكتب مع وحدات رسم صغيرة وتم توفير البرنامج مؤخرا كتطبيق ويب.

قد يمكنك برنامج الأوتوكاد من بناء تصور للنماذج والرسومات الهندسية والصناعية التي تحتاجها في عملك ويمكنك أيضا من تنفيذ أفكارك و ابتكاراتك الفنية.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك برنامج الأوتوكاد من عمل إعادة هيكلة للتصاميم الموجودة مسبقا.

ينقسم برنامج الكاد إلى نوعين وهما:

1- برنامج الكاد ثنائي الأبعاد (2D)

يعتبر الكاد ثنائى الأبعاد أكثر معرفة وشهرة في سوق العمل حيث أنه يوفر لك رسومات ثنائية الأبعاد مسطحة بالإضافة إلى المعلومات والقياسات اللازمة لتنفيذ المشروع.

من الممكن أيضا استخدام الكاد الثنائي في عمل التصاميم الصناعية المختلفة، كما أنه يستخدم في مجال الأزياء والموضة.

2- برنامج الكاد ثلاثي الأبعاد (3D)

يشبه الكاد الثلاثي الكاد الثنائي الأبعاد ولكن هناك فارق واحد بينهما وهو أنه يوفر لك العديد من التفاصيل للرسومات والتصاميم الخاصة بك.

حيث أنه يوضح كيفية ترابط الأبعاد وتكاملها مع بعضها ولكن الكاد الثنائى يوصف الحجم للتصميم ويوفر لك نظرة عامة عن الشكل الإجمالي للتصميم.

يمكنك أيضا الإطلاع على الكورس التالي لفهم الفرق بينهما بشكل أفضل:- كورس أوتوكاد يوضح الفرق بين الكاد الثنائي الأبعاد والثلاثي الأبعاد.


اقرأ أيضا:- تجميعة كورسات لأهم برامج الهندسة المعمارية | أوتوكاد وريفيت وماكس وغيرها


أهم أوامر برنامج الكاد وأهم استخداماته

تنقسم أوامر برنامج الكاد إلى أوامر رسم وأوامر تعديل ويشرح لك هذا الكتاب أهم أوامر الكاد واختصاراته كتاب تعليم أوامر واختصارات الأوتوكاد.

استخدامات برنامج الأوتوكاد

لم يقتصر برنامج الاوتوكاد على الاستخدامات الهندسية فقط ولكن يتم استخدامه في مجالات صناعية أخرى ومن أهم استخداماته ما يلي:

عالم الموضة والأزياء

قد تطور استخدام برنامج الأوتوكاد بشكل كبير في تصميم الأزياء في الفترات الأخيرة، فقد ساعد البرنامج في عمل التصاميم وتطويرها بشكل احترافي من خلال الطبعات الجديدة والألوان والأشكال.

يوفر برنامج الكاد الجهد والوقت ويقلل من التكلفة عند استخدامه في مجال الأزياء ويحد ايضا من الوقوع في الخطأ ويزيد من الإنتاج.

الطباعة الثلاثية الأبعاد

يمكنك برنامج الاتوكاد من الحصول على بعض النماذج الرقمية الثلاثية الأبعاد ويمكن استخدام هذه النماذج في أغراض كثيرة مثل تصميم الأحذية والمجوهرات وكذلك الهندسة والطب.

بعد تعلم الأوتوكاد وعمل هذه النماذج يمكن طباعتها وتنفيذها والحصول على نماذج حقيقية.

تصميم الرسومات

يستخدم برنامج الأوتوكاد في مجال تصميم الرسومات حيث يعمل على إضافة الألوان الجذابة والتأثيرات للصور والرسومات.

كما يمكنك أيضا من استخدام القياسات وبعض الأدوات الدقيقة التي تساعدك في تحرير النماذج المعتمدة على القوانين الفيزيائية بسهولة.

الهندسة المعمارية

يتيح لك برنامج الأتوكاد كمهندس معماري تنفيذ المشاريع الخاصة بك من خلاله حيث أنه يحتوي على المخططات والتصاميم المعماريه الجاهزة.

يقدم لك كورس الهندسة المعمارية باستخدام الأوتوكاد، تعليم أوتوكاد وتطبيقه في التخطيط المعماري وطريقة تنفيذه على برنامج الأوتوكاد.

بالإضافة إلى ذلك يتكون الكورس من 24  فيديو ويشرح لك أيضا كيفية تنصيب البرنامج على جهازك وتنفيذ مشروع عملي على برنامج الأوتوكاد.

الصياغة الهندسية

المقصود بالصياغة الهندسية هو عمل رسم هندسي للهياكل والأدوات الهندسية ليسهل عليك كمهندس تصور الشكل النهائي للتصميم.

يساعدك تعلم برنامج الاوتوكاد كمهندس في عمل تصميم وتحليل النماذج الهندسية ويستخدم في عدة مجالات هندسية ومنها:-

الهندسة الكهربية

كورس الهندسة الكهربية باستخدام أوتوكاد، يقدم لك هذا الكورس شرح برنامج الاوتوكاد الكهربي، كما أنه يتكون من 11  فيديو يوضح لك أهم أوامر الرسم الكهربي.

الهندسة المدنية

كورس أوتوكاد وتطبيقاته فى الهندسة المدنية، يتكون هذا الكورس من 7 محاضرات ويقدم لك شرح كامل لتعليم أوتوكاد وتطبيقه في الهندسة المدنية ويشرح لك مشروع عملي.

الهندسة الميكانيكية

كورس أوتكاد وتطبيقاته فى الهندسة الميكانيكية، تقدم لك هذه الدورة شرح كامل لاستخدام برنامج الأوتوكاد في الهندسة الميكانيكية وتتكون الدورة من 40 فيديو.


اقرأ أيضا:- تعلم برامج الهندسة الكهربائية أوتوكاد وريفيت وماتلاب وغيرها مجانا


ماهي مميزات وعيوب استخدام برنامج الأوتوكاد؟

برنامج الاتوكاد هو من أفضل البرامج الهندسية المستخدمة في سوق العمل حيث أنها توفر الوقت والجهد وتساعد في تصميم الرسومات بشكل جيد ويستخدم أيضا بشكل كبير في تطوير بعض المجالات الصناعية المختلفة.

  • يتميز برنامج الأتوكاد بوجود إحداثيات مختلفة والتي تستخدم بشكل ثابت وأساسي في الرسومات والتصاميم الهندسية.
  • يوجد نظام مخصص في البرنامج يستخدم في إدخال الزوايا.
  • يحتوي البرنامج على خلفية من النقاط و هي  شبكة أو مجموعة من القياسات التي تساعد في عملية الرسم الهندسي والتصميم بالإضافة إلى وجود سناب الذي يساعد في التنقل إلى النقطة الأقرب في المجموعة.
  • يمكنك البرنامج من الاحتفاظ بالعديد من الرسومات والتصاميم المختلفة وأن تحتفظ بنسخ احتياطية لها ويمكنك أيضا تبادل هذه الرسومات عن طريق البريد الإلكتروني.
  • يمتلك البرنامج ايضا ميزة مهمة وهي القدرة على الحذف ونسخ بعض العناصر من بعد إلى مسافات محددة ويتميز أيضا بوجود خاصية الالتفاف وتدوير الأشكال.
  • يحتوي البرنامج أيضا على خاصية النموذج والتي تستخدم في رسومات الهندسة المعمارية ولها أيضا استخدامات اخرى.
سلبيات استخدام برنامج الاوتوكاد
  • لا توجد ببرنامج الكاد خاصية تحديد الحجم والشكل فهو يعتبر محدود في استخدام الخطوط التي تستخدم في عمل التصاميم والرسومات المختلفة.
  • يدعم البرنامج 256 لون فقط وهو يعتبر عدد قليل ومحدود ولكنه يتميز بخاصية التظليل مما يجعل الرسومات والصور أكثر واقعية.
  • بعض الأدوات تحتاج إلى شرائها ومن الممكن أن يكون ذلك صعب على المستخدم بالرغم من احتياجه لهذه الأدوات.
  • يمتلك البرنامج عدد محدود من التنسيقات للملفات وقد يمنع ذلك عملية استيراد وتصدير بعض الملفات عن طريق البرنامج وقد يسبب ذلك فقد في بعض الألوان والتنسيقات والتأثيرات الجديدة والقوالب الجاهزة وبعض الأدوات الأخرى التي تساعد على الإبداع.

كتاب أساسيات الأوتوكاد

كتاب تعليم برنامج الأوتوكاد

قد نكون وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا وتعرفنا سويا على برنامج الاوتوكاد وتعرفنا بشكل مفصل على كل ما يخص البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك قدمنا لك بعض الكورسات المهمة التي تساعدك في تعلم البرنامج وتطبيقه وبعض الكتب كمصادر إضافية لتساعدك أيضا في فهم البرنامج بشكل أفضل.

شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك، يسعدنا تعليقك معنا. 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...