Menu Close

تعلم برامج الهندسة الكهربائية أوتوكاد وريفيت وماتلاب وغيرها مجانا

أفضل البرامج للمهندس الكهربائي وأهم الكورسات بها

برامج الهندسة الكهربائية، برنامج الاوتوكاد، برنامج الريفيت، برنامج PLC، برنامج MATLAB

كتبت: آية مصطفى

برامج الهندسة الكهربائية، مع تطور العلم والتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، تم أيضا تصميم وتطوير البرامج المختلفة التي تستخدم في مجال دراسة الهندسة بفروعها والعمل بها. 

برامج الهندسة الكهربائية
برامج الهندسة الكهربائية

 انضم لكوكب المعرفة

تعد الهندسة الكهربائية من الفروع الهندسية الحديثة، كما تتعدد أيضا مجالات العمل بها، لذلك يحتاج المهندس الكهربائي لبرامج معينة تساعده في أداء عمله.

هناك العديد من البرامج الهندسية التي تختص بمجال الهندسة الكهربائية، كما يوجد أيضا بعض البرامج التي تستخدم في جميع المجالات الهندسية.

مثل برنامج الاوتوكاد وبرنامج الريفيت مع اختلاف الأوامر الخاصة بكل مجال، نظرا لتعدد البرامج المستخدمة في المجال الهندسي.

يهتم موقع كوكب المعرفة بأن يقدم لك في هذا المقال أهم برامج الهندسة الكهربائية، وأهم الكورسات بها التي تساعدك على تعلم البرنامج واحترافه بسهولة

برامج الهندسة الكهربائية

تعتمد دراسة الهندسة الكهربائية والعمل بها بشكل كبير على مهارات البرمجة وبرامج المحاكاة المختلفة، ومن ضمن وظيفة المهندس الكهربائي.

هو اختبار الأنظمة الكهربائية والمعدات وعمل محاكاة لهم، ويتم ذلك عن طريق استخدام البرامج الهندسية.

المقصود ببرامج الهندسة الكهربائية، هي التعرف على البرامج التي تساعدك أثناء دراستك في قسم الهندسة الكهربائية، كما تساعدك أيضا في مجالات العمل المختلفة.

حيث تساهم هذه البرامج في إنشاء التصاميم والمشاريع الهندسية المختلفة، فهي عبارة عن أداة تساعدك في تطبيق عملك ورؤية صورة مصغرة واقعية منه قبل تنفيذه.

تختلف هذه البرامج عن بعضها في الوظائف وطرق الاستخدام، ولكن توجد برامج أساسية خاصة بدراسة الهندسة عموما مثل برامج Microsoft الشهيرة.

بالإضافة إلى برامج مايكروسوفت توجد أيضا عدة برامج خاصة بالهندسة الكهربائية مثل برنامج AutoCAD وبرنامج PLC وبرنامج Revit برنامج MATLAB، سوف نتعرف على كل منهما بشكل تفصيلي في الفقرات القادمة.

بالإضافة إلى هذه البرامج توجد أيضا بعض البرامج الأخرى الهامة مثل برنامج PSCAD، وهو برنامج يستخدم في عمل المحاكاة الهندسية الكهربائية، كما أنه يشبه برنامج الماتلاب.

 كما يعرف أيضا بأنه مجموعة من برامج الهندسة الكهربائية، التي تستخدم في التحليل الكهرومغناطيسي لأنظمة الطاقة، بالإضافة إلى أنه يشمل مكتبة كاملة من نماذج النظام مثل الأجهزة والآلات الكهربائية وغيرها.

برنامج PLC

برنامج PLC هو اختصار Programmable Logic Controller والمقصود به هو المتحكم المنطقي القابل للبرمجة، كما يمكن تعريفه بأنه عبارة عن حاسوب صغير يمكنه برمجة الأشياء.

يستخدم هذا البرنامج في التحكم في برمجة الأشياء مثل خط إنتاج كامل ووظائف الآلات المختلفة، كما أنه يستخدم في الشركات والمصانع الكبيرة.

مثل مصانع الكراسي ومصانع الكرتون ومصانع الحديد والصلب ومصانع الأسمنت حيث يمكنه التحكم في عدة آلات في وقت واحد.

يتلقى البرنامج المعلومات والبيانات من Sensors أو المستشعرات عبر المدخلات ثم يعالج هذه البيانات ويطلق المخرجات.

يعتمد برنامج PLC على المدخلات والمخرجات في مراقبة البيانات مثل بدء وإيقاف العمليات بشكل تلقائي وإعطاء الإنذارات في حالة حدوث عطل في الأجهزة.

تحتوي المدخلات للبرنامج على المفاتيح والعدادات والحساسات، كما تحتوي المخرجات على الصمامات والمحركات والأضواء، بينما يتم معالجة البيانات من خلال وحدة معالجة مركزية CPU. 

مميزات استخدام برنامج PLC 

  • لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتثبيت لوحة PLC 
  • يعد البرنامج اقتصاديا حيث أن سعره بسيط مقارنة بمكونات Classic Control.
  • أكثر ما يميز البرنامج هو سهولة صيانته.
  • سهولة اكتشاف الأخطاء من خلال البرنامج.
  • احتمالية حدوث أعطال في وحدة CPU أو الأجزاء الأخرى للبرنامج ضعيفة جدا.
  • سهولة التعديل والتغيير في البرنامج.
  • يمكنك من خلال برنامج PLC التحكم في عدد كبير من المهام وفي نفس الوقت.
  • سهولة وإمكانية الاتصال بالأنظمة الأخرى من خلاله.
  • سهولة استخدامه، كما أنه قابل للبرمجة حيث يمكنك حذف جزء أو إضافته للبرنامج.
كورسات PLC 

التحكم هو إحدى مهام المهندس الكهربائي وأهم الوظائف التي يعمل بها في المصانع والشركات ومحطات المياه، ومن أهم برامج التحكم التي يعتمد عليها المهندس الكهربائي في عمله هي برنامج PLC، كما أنه من أهم برامج الهندسة الكهربائية.

لذلك قد تجتهد  دائما في البحث لإيجاد الكورس المناسب لك، لكي يساعدك في تعلم البرنامج وإتقانه بسهولة، سوف نقدم لك أهم الكورسات التي تساعدك في احتراف البرنامج وهي:-

دورة PLC كاملة للمبتدئين

وهي مكونة من 61 محاضرة لا تتجاوز مدتها النصف ساعة، كما يتم من خلال هذه الدورة شرح البرنامج نظريا وعمليا بالعربي.

دورة تعلم برمجة المتحكم المنطقي من الصفر حتى الاحتراف

وهي تتكون من 30 فيديو، كما يتم من خلالها شرح برنامج PLC كامل.

بالإضافة إلى هذه الكورسات نقدم لك أيضا كتاب شرح تقنية المتحكم المبرمج pdf شرح برنامج PLC  يشرح الكتاب البرنامج بشكل سهل وبسيط، كما يساعدك على تعلمه والتعرف على تطبيقاته بسهولة.


اقرأ أيضا:- إحترف أهم برامج الهندسة المدنية المطلوبة في سوق العمل


برنامج AutoCAD Electrical 

برنامج الاوتوكاد هو برنامج خاص بالتصميم والرسم الهندسي باستخدام الكمبيوتر، كما أنه من إنشاء شركة Autodesk المشهورة والعملاقة.

يستخدم البرنامج في جميع التخصصات الهندسية، كما أنه يدعم إنشاء وتصميم الرسومات الأحادية والثنائية والثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى أنه يتميز بسهولة استخدامه.

برنامج الاوتوكاد الكهربائي هو مجموعة فرعية من برامج الاوتوكاد، كما أنه يستخدم في تصميم وإنشاء الدوائر واللوحات والخرائط والأنظمة الكهربائية.

يساعد البرنامج مصممين ومهندسين أجهزة التحكم وأنظمة الكهرباء في إنشاء أنظمة التحكم وتعديلها ومهارات البرمجة وتقليل الأخطاء والحصول على إنتاج متميز.

يمكن من خلال الاوتوكاد الكهربائي تصميم دوائر إلكترونية أكثر دقة، كما يمكن تصميم محركات حرارية أكثر تقنية، بالإضافة إلى إمكانية قياس المقاومة للدوائر المختلفة.

مميزات استخدام برنامج AutoCAD Electrical 

من أهم مميزات البرنامج:-

  • يحتوي البرنامج على مكتبة كاملة من الأوامر والمكونات الكهربائية التي تحتاجها في تصميم مشاريعك.
  • يقوم البرنامج بعمل عرض 3D لجميع الدوائر التي تقوم بتصميمها من خلاله.
  • يمكنك الحصول على ملفات بصيغة pdf من البرنامج، بالإضافة إلى إرسال التقارير بصورة تلقائية.
  • يمكنك تصميم وإنشاء الدوائر الإلكترونية من خلاله.
  • يستطيع البحث عن الأخطاء الموجودة في الدائرة والعمل على تصليحها.
  • يمكنك إضافة الأوصاف بجوار الخريطة أو الدائرة التي صممتها، بالإضافة إلى إمكانية ترقيم هذه الدوائر والأسلاك.
  • يوجد تكامل وترابط بين برنامج الاوتوكاد الكهربائي وبرامج الاوتوكاد الاخرى.
كورسات  Electrical AutoCAD 

يعد برنامج الأوتوكاد من أهم برامج الهندسة الكهربائية وأشهرها، كما أنه من أفضل البرامج التي تستطيع تعلمها بسهولة، بالإضافة إلى أنه مطلوب بكثرة في سوق العمل.

نظرا لأهمية البرنامج بالنسبة لك سواء أثناء دراستك أو في عملك سوف نقدم لك أهم الكورسات التي تساعدك على تعلم البرنامج بشكل أفضل.

 كورس اوتوكاد كهرباء من البداية حتى الاحتراف

وهو مكون من 26 فيديو يتم من خلال هذه الفيديوهات شرح البرنامج بشكل مبسط مع التطبيق العملي على الرسم الكهربي.

كورس اوتوكاد كهرباء

تتكون هذه الدورة من 56 فيديو، كما يتم شرح الأوتوكاد الكهربي كامل وبالتفصيل والتعرف على أهم الأوامر والأساسيات التي تساعدك على الرسم.

بجانب هذه الكورسات نقدم لك أيضا كتاب اوتوكاد كهربي pdf وهو من تأليف م عبد الجليل الشميري، كما انه يقوم يشرح البرنامج وواجهة المستخدم وأهم الأوامر به من خلال هذا الكتاب.

برنامج Revit Electrical 

يعد برنامج الريفيت من أهم وأفضل برامج الهندسة الكهربائية، كما تعتبره المكاتب الاستشارية من أفضل البدائل لبرامج الاوتوكاد المشهور.

يستخدم البرنامج في التصميم الكهربائي والتوزيع الكهربائي، كما أنه من إنشاء شركة اوتوديسك المشهورة والعملاقة، وهو من أهم برامج نمذجة المعلومات BIM. 

يعد البرنامج من أهم البرامج الأساسية التي يستخدمها المهندس، حيث أنه يستخدم في جميع المجالات الهندسية، كما أنه يتميز بسهولة استخدامه وتصميم نماذج شبيهة للواقع.

أكثر ما يميز البرنامج هو انه يسمح بتخزين جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالمشروع في ملف واحد، كما يمكن لأكثر من مستخدم العمل على المشروع نفسه على عكس برنامج أوتوكاد.

بالإضافة إلى أنه يقوم باستيراد وتصدير ملفات pdf و JPG و DXF و DGN و DWG.

من أهم الكورسات التي تساعدك في تعلم البرنامج:– 

كورس ريفيت كهرباء كامل

وهو مكون 28 فيديو،كما يتم من خلال شرح التطبيق العملي للبرنامج والتعرف على أهم الأوامر به ومميزاته.

كورس شرح Revit لمهندس كهرباء

وهو مكون من 32 فيديو، كما يتم من خلال شرح أعمال مهندس كهرباء على برنامج ريفيت.

برنامج MATLAB 

برنامج ماتلاب هو من أهم وأكثر البرامج استخداما في مجال الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، كما أنه يستخدم لغات البرمجة C و C++، بالإضافة إلى لغات جافا وفورتران.

يعد البرنامج واحدا من أهم البرامج الرائدة في التطبيقات الرياضية والهندسية، كما أنه يستخدم في حل المشكلات الهندسية وتصميم ورسم المخططات الهندسية المختلفة ووحدات التحكم.

كما يمكنه أيضا إجراء العمليات الحسابية والتلاعب بالمصفوفات والرسومات البيانية وتنفيذ الخوارزميات، بالإضافة إلى ذلك يمكن للبرنامج  إنشاء واجهة المستخدم الرسومية.

كلمة MATLAB هي اختصار Matrix Laboratory والمقصود بها هو مختبر المصفوفات حيث أنه يستخدم في حل معادلات رياضية صعبة، لذلك يعد البرنامج من أهم برامج الهندسة الكهربائية.

حيث أنه يسمح برسم وتنفيذ الأشكال والتصاميم ثلاثية الأبعاد بعد أن يتم كتابة المعادلات الخاصة بها في نافذة معينة، كما يمكنك من خلاله تغيير الحجم أو اللون للشكل المرسوم عن طريق استخدام شريط الأدوات.

من الجدير بالذكر أنه عند رسم تصاميم معقدة من خلال البرنامج، يمكنك أن تجعل بعض الأجزاء منها نصف شفافة، حتى يمكنك رؤية ما خلفها.

أكثر ما يميز البرنامج هو إمكانية تحميل النصوص والصور والملفات الصوتية من خلاله، كما أن البرامج والصور التي ينتجها ينتهي دائما اسمها mat.

كورسات MATLAB 

الماتلاب هو برنامج هندسي يقوم بعمليات التحليل والتمثيل للبيانات، كما أنه يقوم بذلك من خلال معالجة تلك البيانات وفقا لقاعدة البيانات الخاصة به.

من أفضل الكتب Pdf التي تساعدك في التعرف على البرنامج بشكل أفضل هي كتاب كل شيء عن الماتلاب يتم من خلاله التعرف على البرنامج والشركة المؤسسة له، بالإضافة إلى شرح واجهة المستخدم وأهم الأوامر به.

يوجد العديد من الكورسات التي تساعدك على تعلم البرنامج ومنها

  1. كورس شرح الماتلاب من البداية حتى الاحتراف لمهندس كهرباء وهو مكون من 21 فيديو.
  2. كورس شرح MATLAB كامل بالعربي وهو مكون من 34 فيديو.
  3. كورس تعلم ماتلاب خطوة بخطوة بالعربي وهو مكون من 18 فيديو.

اقرأ أيضا:- تجميعة كورسات لأهم برامج الهندسة المعمارية | أوتوكاد وريفيت وماكس وغيرها


برنامج SIMULINK 

برنامج سيميولينك هو أحد برامج برنامج الماتلاب الفرعية، كما أنه يختص في تمثيل النظم الديناميكية الغير خطية والخطية وعمل محاكاة لها.

كما يوفر البرنامج إمكانية إنشاء هذه النظم واختبارها، حيث أنه يقوم بتحليلها وإعطاء نتائج تشبه النتائج العملية الحقيقية، لذلك فهو يوفر الجهد والوقت والمال.

صممت مكونات هذا البرنامج على أساس ليس له وجود في الحياة العملية، كما أن له العديد من التطبيقات تشمل نظم التحكم والاتصالات.

بالإضافة إلى النظم الميكانيكية والنظم الكهربائية والشبكات، كما يحتوي البرنامج على عدة قوالب تمثل كل منها منتج صناعي معين.

من ضمن هذه القوالب الآلات والمصادر الكهربائية وأجهزة التحكم والقياس، لذلك يعد البرنامج من أهم برامج الهندسة الكهربائية.

يمكن باستخدام برنامج SIMULINK إنشاء النماذج من البداية، كما يمكن أيضا التعديل على الأنظمة المنفذة والموجودة بالفعل، بالإضافة إلى أنه من أفضل البرامج المبنية على النمذجة.

كورسات SIMULINK 

يوجد العديد من الكورسات والكتب التي تساعدك على فهم البرنامج والتعرف على تطبيقاته بشكل أفضل مثل  كتاب محاكاة النظم الكهربائية.

يتم شرح البرنامج نظري أولا والتعرف على واجهة المستخدم والأوامر به، ومن ثم يتم التطبيق وإنشاء نموذج جديد، كما أنه يساعدك في تعلم التطبيق الكهربائي من خلال البرنامج.

من أهم الكورسات التي تساعدك في فهم البرنامج وتطبيقه كورس تعلم SIMULINK وهو مكون من 12 فيديو يتم من خلالها شرح التطبيق العملي للبرنامج، قد يساعدك هذا الكورس أيضا في إتقان البرنامج كورس ماتلاب كامل بالعربي.

قدمنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أهم برامج الهندسة الكهربائية، كما قدمنا لك أيضا أهم الكورسات وكتب Pdf بها.

بعد أن تعرفت معنا على هذه البرامج، هل ترى أنها مهمة حقا، وهل استفدت منها؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...