Menu Close

مالا تعرفه عن الفستق صديق القلب والعقل والبشرة

أهم فوائد، ومميزات الفستق ، وعناصره الغذائية

كتبت: شيماء عبدالباقي

الفستق من المكسرات المشهورة، والذي يتميز بطعمه الحلو، ورائحته الجميلة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، لذلك فهو مصدر جيد للدهون الصحية والبروتينات والألياف الغذائية.

مميزات الفسدق
مميزات الفستق

ويوجد العديد من المميزات الفستق فهو مصدر جيد للدهون الصحية، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، وله دور كبير في تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وخفض الكوليسترول الضار.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن مميزات الفستق، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أنواع الفستق

يوجد أكثر من نوع من أنواع الفستق، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • الفستق الحلبي

وهو النوع الأكثر شيوعا في العالم، ويعرف بأنه الفستق الإيراني، ويتميز بلونه الأخضر الفاتح، والمر قليلا.

  • الفستق الأمريكي

وهو أحد أنواع الفستق الشائعة الاستخدام في الطهي، ويتميز بلونه الأخضر الداكن، وطعمه الحلو.

  • الفستق الصيني

وهو أحد أنواع الفستق المعروفة بصغر حباته، والذي يتميز بلونه الأخصر الفاتح، ومذاقه الحلو، بالإضافة إلى أنه خفيف على المعدة.

  • الفسدق الهندي

ويتميز هذا النوع من الفستق بالحجم الكبير، واللون الأخضر الداكن، ومذاقة الحلو القوي.

ما هي أهمية الفستق

يعتبر الفستق واحد من أهم أنواع المكسرات المعروفة على مستوى العالم، والغنية بالعديد من العناصر الغذائية، والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والعديد من الفيتامينات المختلفة والمعادن، وهو ما يجعله من الأطعمة الممتازة والتي تعمل على تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض.

ويوجد العديد من الفوائد للفستق وفيما يلي سنذكرها:-

  • تعزيز صحة القلب

يعتبر الفستق واحد من أهم أنواع المكسرات والذي له دور كبير في تحسين صحة القلب، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • خفض ضغط الدم

أثبتت العديد من الدراسات أن الفستق يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد والتي لها العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الفستق على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والتي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، هذا بالإضافة إلى أن الألياف تساهم بشكل كبير في تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تلعب دور كبير ومهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

  • تعزيز صحة الدماغ

يحتوي الفسدق على نسبة عالية من فيتامين هـ، ويعتبر هو أحد مضادات الأكسدة المهمة والتي تساعد في حماية الخلايا والحفاظ عليها من التلف، كما أنه يساعد في تعزيز صحة الدماغ ومنع الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر.

  • تعزيز صحة البشرة

يوجد دور كبير للفستق في الحفاظ على صحة البشرة، حيث يحتوي الفستق على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة والتي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، وحمايتها من التلف الذي يحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

كما أن الفسدق يحتوي على فيتامين ج، وهو فيتامين مهم من أجل تكوين الكولاجين، وهو أحد أنواع البروتين التي لها دور كبير في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

ما هي القيمة الغذائية للفستق؟

يوجد قيمة غذائية عالية للفستق، ويرجع السبب في ذلك في أن كل 100 جرام من الفسدق يحتوي على العناصر الغذائية الآتية في الذكر:-

  • يحتوي كل 100جرام من الفستق على 562 سعر حراري.
  • ويحتوي على 8 جرام من البروتينات.
  • ويحتوي على 2 جرام من الدهون الصحية.
  • ويحتوي على 1 جرام من الكربوهيدرات.
  • ويحتوي على 1 جرام من الألياف.
  • ويحتوي على 3 مللي جرام من فيتامين هـ.
  • ويحتوي على 2 مللي جرام من فيتامين ج.
  • ويوجد به 158 مللي جرام من الماغنسيوم.
  • ويتوفر به 2 مللي جرام من النحاس.
  • ويوجد به 6 مللي جرام من الزنك.

من الجدير بالذكر أنه يمكن تناول الفستق بمفرده كنوع من أنواع المكسرات، أو يمكن إضافته للسلطة أو الأطباق الأخرى، كما يمكن استخدامه في صنع الحلويات، والمخبوازت، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول 28 جرام من الفسدق يوميا، وهو ما يعادل 30 حبة.


إقرأ أيضا: ما هي الأطعمة الستة التى تحميك من أضرار الشمس؟


ما هي أهم مميزات الفسدق

يعتبر الفستق واحد من أهم أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • غني بمضادات الأكسدة

وتعتبر هذه واحدة من أهم مميزات الفستق، حيث يعتبر الفسدق واحد من أهم أنواع المكسرات الغنية بالعناصر المضاداة للأكسدة، وهي مركبات تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكر والسرطان.

ومن مضادات الأكسدة الموجودة في الفستق فيتامين هـ، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، بالإضافة إلى توكوفيرل وهو واحد من أهم أنواع الفيتامينات التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، وأيضا كاروتينات وهي من المركبات التي تساعد على حماية الخلايا من التلف والتي تساعد على تحسين الرؤية.

  • مصدر جيد للبروتين

من أهم مميزات الفستق أنه يعتبر مصدر جيد للبروتين، وهو عنصر غذائي أساسي للنمو والتطور والحفاظ على صحة العضلات، ويحتوي ربع كوب من الفسدق على 6 جرامات من البروتين.

  • يساعد على فقدان الوزن

الفستق قد يساعد على فقدان الوزن، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية عالية من البروتين، وهو عنصر غذائي يساعد على حرق السعرات الحرارية.

  • يعزز صحة الأمعاء

يعتبر الفستق مصدر جيد للألياف والتي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد الألياف على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل الإصابة بالإمساك.

  • يساعد على خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم

من مميزات الفستق أيضا أنه له دور كبير في خفض ضغط الدم، وخفض الكوليسترول، وذلك لأنه يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد مضادات الأكسدة على حماية القلب من التلف الناتج عن الجذور الحرة، والتي تساعد الأحماض الدهنية الغير مشبعة الأحادية على خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم.

  • يحمي من السرطان

وذلك لأن الفستق يحمي من الإصابة بمرض السرطان، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية الخلايا  من التلف الناتجة عن الجذور الحرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان.

  • يعزز الصحة العامة

يعتبر الفستق مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة، حيث أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، لذلك فإن تناول الفسدق بشكل منتظم يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة لا قدر الله.

ما هي أهم فوائد زيت الفسدق

يوجد العديد من الفوائد لزيت الفستق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحسين صحة القلب

وذلك من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن السكتة الدماغية، بالإضافة إلى رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، وهو ما يساعد على حماية القلب من التلف، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم إلى القلب، وهو ما يساعد على الوقاية من انسداد الشرايين.

  • مكافحة الالتهابات

يساهم زيت الفستق في مكافحة الالتهابات من خلال توفير مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وخفض مستويات الالتهابات في الجسم.

  • تحسين صحة العظام

يساعد زيت الفستق في تحسين صحة العظام من خلال توفير الماغنسيوم وهو معدن مهم لصحة العظام، بالإضافة إلى توفير فيتامين k وهو فيتامين مهم لتكوين العظام.

  • تحسين الذاكرة

يساعد زيت الفستق على تحسين الذاكرة ، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين E ، وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة الدماغ، كما أنه يوفر مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الدماغ من التلف.

ومن الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى العديد من الفوائد السابق ذكرها لزيت الفسدق فإنه يوجد فوائد أخرى مثل أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


إقرأ أيضا: ما هى الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن ؟


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول مميزات الفستق، وأهم فوائده، وأنواعه، وأهم مميزات زيت الفستق، والتي من أبرزها أنه يعمل على تحسين الذاكرة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...