Menu Close

أهم 6 تمارين تساهم في زيادة مرونة الجسم

التمارين التي تساعد على زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية

مع أسباب ضعف القوة البدنية

كتبت: شيماء عبدالباقي

زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية ، تعتبر المرونة واحدة من العناصر التي تساعد الجسم على أداء الكثير من التمارين الرياضية، كما أنها تساعد على منع الإصابة وتطوير القوة العضلية بشكل كبير وجيد.

زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية
زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية

انضم لكوكب المعرفة

ولها دور كبير في بناء العضلات الأساسية مثل رفع الأثقال والتقرفص، وزيادة قوة الكتفين، وهو ما يساعد في زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية السليمة.

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة هذه المرونة ولياقة الجسم، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

كيف استعيد مرونة جسمي؟

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الالتزام بممارسة تمارين التمدد

يمكن للشخص أن يستعيد مرونة جسمه  من خلال اتباع تمارين التمدد بشكل يومي، وذلك قبل ممارسة التمارين الرياضية الاعتيادية، ومن أهم التمارين التي يمكن ممارستها هي القرفصاء، والقفز صعودا وهبوطا.

  • الزحف

ويعد واحد من أهم الطرق التي يمكن اتباعها من أجل استعادة زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية، ويمكن ممارستها بأن تقوم بالمشي علي يديك ورجليك، حيث يعمل هذا التمرين على تحريك كافة أعضاء الجسم.

  • اليوجا

حيث تعتبر رياضة اليوجا واحدة من أفضل الوسائل التي يمكن أن تعزز مرونة الجسم وزيادة اللياقة البدنية، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين الصحة العامة.

  • الرقص

يعمل الرقص بشكل كبير  على زيادة مرونة الجسم ويساهم بشكل كبير في تعليم الإيقاع والتوازن والتنسيق.

  • تنظيم التنفس

 التنفس بشكل عميق من أهم الطرق التي تساعد على استعادة زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية، لأنه يساعد في أن عضلاتك تسترخي، بالإضافة إلى أنه يساهم في التخلص من التوتر، ويجعلها أكثر مرونة.

  • التمارين الرياضية

حيث يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وذلك من خلال ممارستها فيما لا يقل عن نصف ساعة يوميا.


إقرأ أيضا: تمارين رياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي


أسباب ضعف العضلات ومرونة الجسم

يوجد الكثير من الأسباب التي لها دور كبير في ضعف مرونة الجسم، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • متلازمة التعب المزمن

وتحدث هذه الحالة في حالة التعب الشديد التي تصيب الجسم بشكل عام، ودون أن يكون لها أي تفسير واضح، وقد يكون نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو إجهاد شديد.

حيث أن هذه المتلازمة تؤدي إلى ضعف مرونة الجسم بالإضافة إلى الكثير من الأمراض الأخرى مثل الصداع، والخمول، وعدم القدرة على ممارسة الكثير من الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

  • ضمور العضلات

وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض الموروثة والتي تتسبب في ضعف عام للعضلات مع مرور الوقت، ويرجع هذا إلى وجود ضعف في العضلات مع مرور الوقت.

ونقص بروتين الديستروفين المهم بالنسبة للأداء الطبيعي لوظيفة العضلات، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتسبب نقص هذا البروتين في الكثير من المشاكل الأخرى مثل البلع والمشي.

  • التهاب الجلد والعضلات

حيث يعد من أبرز الأسباب ضعف العضلات، وهو واحد من الأمراض الالتهابية النادرة التي تتسبب في ضعف العضلات، بالإضافة إلى وجود طفح جلدي، ولا يقتصر مرض التهاب الجلد والعضلات على مرحلة عمرية معينة حيث تزداد فرص الإصابة بها عند الإناث.

ولكن حتى الآن لا يوجد سبب دقيق لالتهاب كلا من الجلد والعضل، ولكنه إلى حد ما يتشابه مع مرض المناعة الذاتية والذي يحدث عندما تقوم خلايا الجسم المضادة للأمراض بمهاجمة الخلايا الصحية.

حيث يوجد بعض الأدوية التي يمكن أن تساهم بشكل كبير في تحسين قوة العضلات، والتخلص من الطفح الجلدي.

  • انخفاض الصوديوم في الدم

حيث يعد الصوديوم واحد من العناصر الهامة التي لها دور كبير في الحفاظ على توازن الماء بالخلايا، وهو ما يؤثر على صحة العضلات وقوتها، ولكن يوجد بعض الأدوية التي يمكن تناولها للحفاظ على مستوى الصوديوم في الدم.

  • لين العظام

ويعد واحد من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى نقص مرونة الجسم، وهذه الحالة ليست مشابهة لحالات هشاشة العظام، ولكنها تصيب على الأغلب كبار السن.

بسبب نقص فيتامين د  ومستويات الكالسيوم بالجسم، وهذا اللين لا يؤثر فقط على العظام بل يمتد إلى أن يصل إلى العضلات.


إقرأ ايضا: الرياضة المائية .. لماذا يجب أن تمارسها؟


كيف احصل على اللياقة البدنية؟

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلال اتباعها الحصول على زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • وضع هدف لسمات واضحة

وهو عبارة عن هدف واضح ومحدد وقابل للقياس، والذي يمكن تحقيقه بكل سهولة، والذي يتصل بشكل مباشر بالموضوع، حيث أن وضع الهدف يساهم بشكل كبير في تحقيق ما يتمنى الشخص تحقيقه.

  • القيام بخطوات اكثر كل يوم

حتى إن لم يكن هدفك هو انقاص الوزن، فإنه من الضروري القيام بالمشي بشكل أكثر كل يوم، وذلك من أجل المحافظة على الصحة العامة للجسم.

  • زيادة الحركة في النشاط اليومي

حيث أن الأشخاص الغير معتاددين على ممارسة التمارين الرياضية من الأفضل لهم أن يبدأوا بزيادة الحركة أثناء ممارسة نشاطهم اليومي.

ويكون ذلك من خلال استخدام الدرج بدلا من الصعود بالمصعد الكهربائي، أو القيام بصف السيارة في مكان بعيد عن المكان المقصود، كما أنه يمكن المشي لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام.

  • محاولة الالتزام بجدول رياضي

حيث أنه في البداية من الصعب الالتزام بجدول للتمارين الرياضية، ولكن يمكن البداية بشكل بسيط وتقسيم وقت التمارين إلى وقت قصير نوعا ما وزيادة الوقت والتمارين بشكل تدريجي.

حيث أن ممارسة التمارين ولو لمدة عشر دقائق تعتبر انجاز جيد، وينصح بممارسة التمارين التي تعمل على تحريك جميع أجزاء الجسم.

أهم طرق رفع اللياقة البدنية بشكل سريع

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها رفع اللياقة البدنية بمدة لا تتجاوز الأسبوع، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

  • ممارسة التمارين الرياضية والهوائية والحرص على زيادة النشاط البدني.
  • البدء بخطة اللياقة البدنية مرة أو مرتين في الأسبوع، وذلك من خلال رفع الأثقال سواء بنفسك أو من خلال مساعدة المدرب لك.
  • الحرص على التقليل من كمية السكريات، حيث أن نسبة السكر الزائدة في الجسم يتم تخزينها على هيئة دهون.
  • أكل الخضار حيث أن تناول كميات كبيرة من الخضروات يساعد بشكل كبير على رفع اللياقة البدنية لأنها غنية بالألياف وتزيد من نسبة الاحساس بالشبع.
  • الحرص على تناول الكثير من الماء، حيث أنه يحافظ على رطوبة الجسم، والحصول على بشرة صحية ونضرة.
  • عند الشعور بالجوع تناول وجبات خفيفة وغير مضرة مثل المكسرات والزبيب والفواكه المجففة.
  • الاكثار من تناول البروتين حيث أثبتت الكثير من الدراسات الدور الفعال لها في بناء العضلات.

أسباب ضعف اللياقة البدنية

حيث يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف اللياقة البدنية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • ضعف الشهية

وتعد واحد من أكثر أسباب ضعف الشهية، حيث أن فقدان الشهية كافي لفقدان اللياقة البدنية، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية والحصول على اللياقة البدنية تجعل الشخص ذو شهية مفتوحة دائما.

بالإضافة إلى أن الحالة النفسية لها دور كبير أيضا في فقد الشهية لذلك لابد أن تكون قادر على التفرقة بين السببين من أجل التوصل للسبب الحقيقي لفقدان اللياقة البدنية.

  • عدم التعرق

من المعروف أن مع ممارسة التمارين الرياضية يقوم الجسم بفرز العرق، ولكن إذا وجدت نفسك مهما قمت بممارسة التمارين الرياضية وجسمك لم يقم بفرز العرق فإن ذلك دليل على أن جهازك المناعي لم يعمل بشكل جيد، وهذا يدل على الضعف الجسدي للشخص.

  • زيادة الوزن

ويعد واحد من أبرز أسباب ضعف القوة البدنية، حيث أنه إذا وجدت نفسك لم تقم بممارسة اي نشاط على مدار اليوم وجسمك بدأ يزداد.

وتكثر من تناول الطعام الدسم، والسكريات فأنت بذلك تكون بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية وذلك من أجل حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم، ويعود جسمك بعد ذلك إلى لياقته البدنية المطلوبة.

  • ضيق التنفس

وجود ضيق في التنفس عند ممارسة أي مجهود وخاصة عند صعود السلم أو النزول منه فإنه يدل على ضعف القوة البدنية، لذلك يجب ممارسة الكثير من التمارين الرياضية وبشكل يومي.

سواء كان المشي أو الهرولة، ومع الاستمرار وزيادة التمرين بشكل تدريجي سيتمكن الشخص من الوصول إلى اللياقة البدنية المطلوبة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيفية زيادة مرونة الجسم واللياقة البدنية، والذي استعرضنا من خلاله كيف يمكن استعادة مرونة الجسم، وأسباب ضعفها، وكيف يمكن الحصول على اللياقة البدنية

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...