Menu Close

استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

التعلم لم يعد مملاً: تجربة تعليمية تفاعلية مع التكنولوجيا

نصائح لاستخدام التكنولوجيا للتعلم بفعالية

كتبت:-شيماء الضوي

استخدام التكنولوجيا للتعلم له أثر واضح في تطوير المنظومة التعليمية وذلك لأنها أحد الوسائل التعليمية المهمة والحديثة لتعزيز رفع مستوى الوعي عند الطلاب وتعزيز مهاراتهم وانجازاتهم حيث استطاعت التكنولوجيا أن تعمل على خلق بيئة تعليمية متطورة وأكثر تفاعلا عن استخدام التقنيات القديمة.

استخدام التكنولوجيا للتعلم
استخدام التكنولوجيا للتعلم

وتكنولوجيا التعلم هو عبارة عن نظام يعتمد في مضمونه على مجموعة من العلوم التي تهتم بالتعلم  الإنساني اعتمادا على بعض مصادر التعلم،والتي تساعد في تحسين نشاط الطلاب وتعزيز قدراتهم الذهنية.
وسوف نحاول في هذا المقال استعراض كل مايخص استخدام التكنولوجيا في التعلم.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

ما هي تكنولوجيا التعلم

يمكن تعريف تكنولوجيا التعلم بأنها تسخير الأدوات والوسائط التكنولوجية الحديثة للمساعدة في توصيل المعرفة وتحسينها وتناقلها بين أطراف العملية التعليمية.

كما يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى مجموعة واسعة من البرامج والأجهزة ذات الصلة بالتعليم والتعلم متزايدة الاستخدام في المدارس والجامعات،حيث يكمن الهدف الأساسي وراء اللجوء إلى تفعيل تكنولوجيا التعلم هو توفير بيئة تعليمية افضل لتسهيل وصول المعلومات ومشاركتها.

الأمر الذي يعزز من إنتاج الطلاب وكذلك تجدر الإشارة إلي أن تكنولوجيا التعلم تيسر سبل التعاون عن طريق خلق بيئة تعليمية تفاعلية بين المعلم والطلاب فهي تتيح للمعلم إنشاء الكتب الإلكترونية والنصوص التفاعلية.

بالإضافة إلى تسجيل الحضور وتحديد الواجبات المنزلية وكذلك إجراء الاختبارات السريعة والنهائية.

لذا لا عجب بالاعتبار تكنولوجيا التعلم أسلوب حديث يهدم الصورة النمطية لوسائل التعلم  التقليدية من خلال تضمين الأجهزة التكنولوجية الشائعة في العملية التعليمية،كأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية.

أهمية تكنولوجيا التعلم 

من الواضح أن استخدام التكنولوجيا للتعلم له أهمية كبيرة في مسيرة العملية التعليمية وخاصة عندما تعرضت البلاد لجائحة كوفد-19 حيث أن هذه الجائحة أظهرت أهمية التكنولوجيا وأهمية استخدام التكنولوجيا في التعلم من خلال دمجها مع المناهج التعليمية وهو ما يسمح للمعلمين باستغلال التعلم عن بعد كأداة قوية وفعالة الأمر الذي سيحسن خطط تدريس المعلمين،كما سينعكس إيجابا على مشاركة الطلاب وبالتالي نتائجهم وهذا إلى جانب مساعدتهم على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية.
ومن المعروف عند المعلمين رغبتهم المستمرة في تحسين أداء طلابهم والتكنولوجيا هي الطريقة المثلى في تحقيق ذلك.

لذا بات لزاما على المعلمين اكتساب المهارات اللازمة التي تضمن تحويل التعليم إلى الطلاب بصورة صحيحة.
وقد يتعرض البعض لظروف قد تجعل لا يستطيع تكملة الفصل الدراسي ولكن بفضل استخدام التكنولوجيا يستطع استكمال الفصل الدراسي أو الحصول على شهادات معينة لا يستطيع الحصول عليها باستخدام التكنولوجيا التقليدية.

فوائد استخدام التكنولوجيا للتعلم 

يحقق استخدام التكنولوجيا في التعلم فوائد كثيرة ومنها:-

تقوية الذاكرة 

يساهم استخدام التكنولوجيا في التعلم الى تقوية الذاكرة والاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل وأكثر كفاءة حيث تساهم الطرق الحديثة في التدريس بجذب انتباه واهتمام الطلاب للمادة التي تدرس والمعلومة التي يتلقاها ومشاركة في الأنشطة المتنوعة وبالتالي زيادة قدرته على الاحتفاظ بما يتعلم.

التشجيع على التعلم 

يؤدي استخدام التكنولوجيا في التعليم إلى تشجيع الطلاب على التعلم والمشاركة في الأنشطة كما أنها تجعل عملية التعليم أكثر سهولة ومتعة وتساهم التكنولوجيا أيضا في إيصال المعلومة للطالب بطرق مبتكرة ومتميزة مثل التدريس عن طريق اللعب وغيرها.

التعاون 

تشجع التكنولوجيا على المشاركة في الأنشطة المختلفة عبر الانترنت وإنجاز المشاريع من خلال التواصل المباشر بين الطلاب والتعاون فيما بينهم سواء كان في المنتديات او من خلال بيئات التعلم الافتراضي أو عن طريق تعاون الطلاب في الفصل الدراسي نفسه أو على مستوى المدرسة أو المجتمع ككل.

زيادة الفعالية 

تساعد التكنولوجيا على جعل التعليم أكثر كفاءة وفاعلية بسبب استخدام الأساليب المتنوعة وبما يتناسب مع قدرات كل طالب بالإضافة إلي منح الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فرصة للتعلم من خلال إتاحة الإنترنت للطلاب للوصول إلي جميع المعلومات التي يحتاجونها لدراستها وإجراء البحوث بطرق متعددة وما إلي ذلك.

رفع جودة التعليم 

توفر التكنولوجيا والمواد المنشورة عبر الانترنت الوقت والجهد على المعلمين وكذلك رفع جودة التعليم من خلال تطوير الطرق التدريسية التقليدية والبقاء الطلاب أكثر تفاعلا وتعزيز التفاعل بينهم.

الإعداد للمستقبل 

يؤدي استخدام التكنولوجيا في التعليم إلى إعداد جيل قادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في العمل والتعليم من خلال الهامهم ليكونوا متعاونين و مبدعين قادرين على التفكير النقدي وحل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

تخصيص التعلم 

يتيح استخدام التكنولوجيا في التعلم إلى اتخاذ المعلمين أساليب تعليمية خاصة بهم وتقديم نماذج حديثة خاصة للتدريس وتنفيذها بكفاءة عالية بسبب سهولة وصولهم لمعلومات وبيانات الطلاب والمحتوى الذي يريدونه من جهة بالإضافة إلي منح الطلاب ملكية خاصة الكيفية التي يريدون التعلم بها من جهة أخري.

ماهو تأثير التكنولوجيا في التعلم؟

استخدام التكنولوجيا في التعلم ادي الي دعم التعليم وتطويره وإتاحة التعلم لشريحة كبيرة من الناس ومنحهم فرصة غير مسبوقة ففي العصور الوسطى كانت نخبة قليلة فقط هي القادرة على التعلم بسبب ندرة الكتب وقلة مراكز التعلم بينما في الوقت الحاضر تتوفر كمية ضخمة من المعلومات عبر شبكة الإنترنت.

وتأثير التكنولوجيا كان واضحا في التشجيع على التعاون وتعزيز مهارات الاتصال بين الطلاب والمعلمين وبالإضافة إلى مشاركة أفكارهم المختلفة ومناقشتها والاستفادة من خبرات بعضهم البعض وكذلك يمكن للطلاب المشاركة في المشاريع الجماعية باستخدام التقنيات الحديثة وإتاحة الفرص لطرق جديدة في التعلم.

تؤثر التكنولوجيا أيضا على دور المعلمين والطلاب في الفصول الدراسية ففي الطرق التقليدية كان المعلم هو مصدر المعلومة الرئيسي ويتم تلقينها للطلاب على شكل محاضرة غير ممتعة ولكن أتاحت التكنولوجيا للطلاب تحمل مسؤولية تعليمهم من خلال جمع المعلومات حول الموضوع الذي يريدون تعليمة بحيث أصبح المعلم مصدرا ثانويا للمعلومات.

18635

كيفية استخدام التكنولوجيا في التعلم؟

كيفية استخدام التكنولوجيا في التعلم سؤال يطرح الكثير منا ويحتاجون للاجابة عليه وهذا سوف نجيب علية.
لقد أصبح استخدام التكنولوجيا للتعلم دور هام ورئيسي وفعال في المنظومة التعليمية وتطويرها حيث تم استخدام العديد من الوسائل التعليمية المتطورة وذلك من خلال استخدام العديد من الأجهزة التعليمية الحديثة والتي تتمثل في السبورة الإلكترونية وكذلك الحواسب الإلكترونية وذلك تطبيقا لاستراتيجية التعليم المتطورة.

ولكي تستخدم التكنولوجيا في التعلم لابد من توافر عدة أشياء ومنها:-

  • لابد من وجود دعم مالي من قبل الدولة من أجل الإنفاق على تطوير المنظومة التعليمية وشراء الأجهزة الحديثة التي تساعد في تطبيق البرامج التكنولوجيا في التعلم والتي تحتاج إلى مبالغ هائلة.
  • يجب أن يتم تدريب هيئة المعلمين والطلاب على طرق تطبيق التكنولوجيا في التعليم وممارسة استخدامها في تطوير البرامج التعليمية لذلك فلابد من وجود كوادر تعليمية مدربة تقوم بشرح المناهج الحديثة مما يعزز أداء الطلاب والمعلمين.
  • العمل على التعامل بنظام التقييم للطلاب وذلك عن طريق التعامل بملفات إلكترونية هدفها تقييم الطلاب وتعزيز الصلة بينة وبين المعلم بل هذا الملفات غير مكلفة ولكن أقل تكلفة من الملفات السابقة.
  • السعي وراء المصادر التعليمية المتطورة مفتوحة المصدر لما لها من أهمية في المنظومة التعليمية كما أنها ذات تكلفة أقل وتساعد في اعتماد الطالب علي الموارد التعليمية الرقمية.
  • تعزيز العمل الجماعي وذلك من خلال استخدام التسجيلات الصوتية والمرئية ومشاهدة الطلاب لها في الصفوف الدراسية.
  • تطبيق الوسائل التكنولوجيا بالطرق الصحيحة بالأسلوب الذي يتناسب مع المواد العلمية والتي تختلف مع اختلاف المواد الدراسية فمثلا بعض المواد التي يجب أن يتم دراستها في المعامل المخصصة لها مثل الفيزياء والكيمياء
  • وغيرها وهناك مواد اخرى وهي مواد نظرية مثل اللغة العربية والإنجليزية تحتاج إلى وسائل أخرى.

اليونسكو : استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم


إقرأ أيضا: افضل ١٠ مواقع تعليمية عربية


تستخدم التكنولوجيا في التعلم لعدة أسباب أهمها:-

الشعور بالاستقلالية 

منح الطالب القدرة على التعلم واكتساب المهارات بشكل فردي حيث تساهم التكنولوجيا في التعليم في تطور الطالب في بيئة مناسبة له و بوتيرة أفضل من الدراسة في الكتب المدرسية التقليدية.

تحفيز الطلاب على المشاركة 

استخدام التكنولوجيا للتعلم يشجع الطلاب على المنافسة وإبداء الآراء وطرح أفكارهم وكذلك يساعد الطلاب في حل المشكلات من خلال الأدوات المتاحة والبحث السريع عبر الإنترنت.

إيجاد الحلول للمشكلات المعقدة 

يجتهد الطالب في البحث عن إجابات  لأسئلته التي يبحث عنها وتعلم المهارات التي لا يمكن للمعلم نقلها للطالب مما يساهم في تطوير مهاراته الخاصة ويستطيع في النهاية حل جميع المشكلات المعقدة.

التقليل من الأخطاء 

تطوير وزيادة وعي الطلاب وقدرتهم على الكتابة بدون أخطاء وبدقة بسبب معالج النصوص الذي يقلل من الأخطاء اللغوية والنحوية وتحريرها بسرعة كبيرة فتكون النتائج النهائية المطبوعة ذات جودة عالية وترفع همة الطالب وثقته بنفسه وتشعره بالإنجاز.

توفير المال والجهد

تساهم التكنولوجيا في توفير المال والجهد والوقت حيث أن إستخدام  الأجهزة الإلكترونية في التعليم يحتاج إلى مال كثير ولكنه على المدى البعيد يوفر الجهد والمال وكذلك يقدم العديد من الفوائد للطلاب وكذلك للمعلم.
وكذلك يعمل على استبدال الكتب الورقية بالإلكترونية

رفع مستوى وعي الطلاب  

تسمح التكنولوجيا للطلاب على  الوصول المباشر بتكلفة أقل إلى جميع أنحاء العالم والتعرف علي ثقافات متعددة وكذلك استخدام العديد من التقنيات الحديثة المتعددة التي تساهم في توفير الكثير من الأمور المميزة مثل خرائط ومعلومات محدثة ودقيقة.

نترككم مع الفيديو التالي :

وفي الختام..

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...