الدليل المتكامل لدراسة اللغة التركية

فى هذا الدليل ستجد كل ما تحتاجه فعليا لدراسة اللغة التركية ، من مراكز تعليمية يمكنك التواصل معها مباشرة ، أو مواد تعليمية وشروحات ودورات تدريبية .. احفظ هذه الصفحة فستحتاج إليها كثيرا.

دراسة اللغة التركية

دراسة اللغة التركية

دليلك إلى التركية
كتبت : سهير زكي

هل تعبت من كثرة البحث بين المواقع عن معلومات وافية عن اللغة التركية هل تريد فيديوهات شاملة ومجانية بها كل ما تنشد، ومراكز تعليمية حقيقية بأسعار رمزية لا تقلق فأنت الآن فى المكان الصحيح لأنك فى هذا المقال ستتعرف معنا على كل ما يخص اللغة التركية بشكل مفصل؛ تاريخها و التعديلات التى طرأت عليها، شهرتها وعدد المتحدثين بها وكذلك مواقع رائعة وتطبيقات وفيديوهات ومراكز وكتب تتناول كل ما يخص اللغة التركية،  والمراكز حقيقية وموثوقة ورائدة فى تعليم اللغة التركية بمنتهى السهولة ،فتابعونا فى السطور القادمة.
دولة تركيا .. !
كانت تركيا مركزًا للحكم العثماني حتى عام 1922م،وفي  نفس العام تم خلع آخر السلاطين محمد السادس، وألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة والسلطنة نهائيًا في عام 1924 ، كما أقام بإنشاء حركة قومية وقام بقيادتها والتي تكنى بـ أبو الأتراك، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923 حتى وفاته عام 1938، وقام باقامة نظام علماني في البلاد، وأرسى أيضًا عددًا من العادات الغربية ومنها استبدال الكتابة بالأحرف العربية إلى اللاتينيةالاحرف الانجليزية،جدير بالذكر أيضا أن  تركيا تحتل المركز السابع والثلاثون عالميا من حيث المساحة،  وهي محاطة بالبحار من ثلاثة جوانب: بحر ايجه إلى الغرب، والبحر الأسود في الشمال والبحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب وأيضا بحر مرمرة في الشمال الغربي من البلاد .
اللغة التركية
إن اللغة التركية تتكون من لغات متعددة من أوروبا الشرقية وكذلك سيبيريا وآسيا الوسطى ،وللغة التركية ثلاثة أشكال:
  • التركية الأناضولية
    وقد تم استخدامها بداية من القرن الثالث عشر حتى نهايات القرن الخامس عشر تقريبا، وكانت تستخدم فيها الحروف العربية فقط دون غيرها.
  • التركية العثمانية
    مع ظهور الإسلام واعتماده دخلت المفردات الفارسية على اللغة وعدلت فيها كثيرا،وتم استخدامها من القرن الخامس عشر حتى بدايات القرن العشرين
  • التركية الحديثة
    وفي عام 1928 بدأت حركة لغة جديدة المتزعمة من قبل مصطفى كمال أتاتورك، والذي أنشأ أيضا جمعية اللغة التركية اوما أطلق عليهTDKوالتى سعت لإنهاء التعامل بجميع الكلمات الاجنبية ليحل محلها كلمات تركية تعادلها.
ويتحدث باللغة التركية حوالي 83 مليون نسمة حول العالم كلغة أم منهم ما يقرب من 67 مليون نسمة في تركيا ذاتها وهناك حوالى 10 ملايين من المتكلمين بها ينتشرون فى باقى دول العالم .
قبل أن تبدأ فى دراسة اللغة التركية .. 
  • عليك أولا أن تقوم بتحديد هدفك من التعلم لكي لا تشعر بالفتور وافتقاد الحماس في منتصف الطريق سواء كان هدفك السفر للسياحة أو العمل او القراءة والاطلاع.
  • ابدأ بالسهل حتى تتقنه ثم الأصعب فيمكنك البدء بتعلم الحروف كبداية.
  • خصص للتعلم جدول ووقت محدد تستمتع خلاله بتعلم لغتك الجديدة، وتحقيق ما تحدده من تقدم في المستوى.
  • هناك العديد من محطات الراديو التركية الرائعة التى ستساعدك اعتياد سماع وتكرار الكلمات والمصطلحات التركية والتى نرشح لك منها محطة راديو الصوت التركي” 
  • يمكنك أخذ دورات فى اللغة التركية فى بعض المراكز التعليمية، والتى سنذكر بعضا منها لك تفصيلا.
  • بعد أن تصل الى مستوى جيد فى اتقان اللغة التركية عليك أن تختبر نفسك بصفة دورية لأنك إذا لم تداوم على ممارسة لغة جديدة فانك حتما ستنساها ليحل محلها اللغة التى تستخدمها بشكل أكثر تفاعلا.
  • عليك بحفظ كل ما تعلمته فى دفتر بخط يدك لأنه سيكون فيما بعد بمثابة المرجع الذى لا غنى لك عنه.
  • ضع نصب عينيك دائما هدفك من التعلم وانظر إلى المكان الذي يهيئه لك تعلمك للغة لكى تستمر.
  • قم بمشاهدة الأفلام والمسلسلات التركية المترجمة وليست المدبلجة وما أكثرها الآن ليساعدك ذلك على اعتياد اللغة واستساغتها ، وتعلم مفردات جديدة وقم بتدوينها بصفة مستمرة.
  • أما إذا كنت تشعر بصعوبة فى الإلتزام بالتعلم الذاتي وتفتقد للحافز ، أو تفشل فى الإنتظام على برنامج معين .. فيمكنك الرجوع لمقال التغلب على معوقات التعلم الذاتي 
 
إليك الآن أشهر مراكز متخصصة لتعليم اللغة التركية
مركز يونس إمرة للثقافة التركية  
شارع الدقى، الدقى ، الجيزة  هاتف:237621873
مركز اسطنبول لتعليم اللغة التركية  
محطة مترو ثكنات المعادى ، أعلى فرن الصياد هاتف :01155228765.
مركز النيل لتعليم اللغة التركية والعربية  
37 ش عبد الشافى محمد ، الحى السابع، مدينة نصر ، القاهرة  هاتف :01115504210.
 
مواقع ويب تعليمية للغة التركية
https://www.duolingo.com
وهو موقع جذاب ويشجعك على تعلم اللغة التركية بدون الشعور بالملل ، فهو مصمم لكل المستويات، وتم تدعيمه أيضا بالصوتيات لتسهيل نطق واعتياد اللغة التركية ،كما أنه يحتوى على ترجمة تركية للكلمات ووضع الجمل الاساسية؛ مما يساعد على التفاعل أثناء العملية التعليمية .
https://www.busuu.com/enc
وهو موقع يتيح لك انشاء حساب مستقل خاص بك لجميع المستويات ابتداءا  من المبتدئ الى المتقدم ،وقد تم تدعيمه بالصوتيات لتتمكن من النطق الصحيح واللفظ السليم، كما يمكنك دعوة اصدقاء لممارسة عملية التعلم معك لجعل العملية التعليمية اكثر امتاعا.
http://livemocha.com
وهو موقع يساعدك على تعلم القواعد الاساسية للغة التركية عن طريق تكوين مجموعة من الجمل والمفردات وكذلك حروف الجر، وتم تدعيمه أيضا بالصوتيات ويتكون من أقسام متعددة لتعليم الحروف والارقام والشهور وأيام الأسبوعالخ.
 
تطبيقات لتعليم اللغة التركية
busuu
وهو تطبيق أكثر من رائع ويتميز بوجود إختبار تحديد المستوى ،كما يمكنك من خلال التطبيق تلقى المساعدة من أبناء اللغة فهم يقومون بتصحيح تمارينك الشفوية والكتابية ، كما يوجد ميزة التعلم بلا اتصال بالانترنت والعديد والعديد من الميزات والتى يمكنكم التعرف عليها من خلال زيارة صفحة التطبيق على المتجر .
duolingo
وهو تطبيق شامل ومتكامل ويعتبر من افضل التطبيقات في مجال التعليم المجانى بنظام مراحلوول ستريت چورنال،ويوفر لكم تعليم بمستوى جودة الجامعات وبه نظام تفاعلى، فأنت تتعلم به وكأنك تلعب نظرا لوجود نظام خسارة القلوب الرائع.                                
Mondly
وهو تطبيق يجعلك تتعلم وتستمتع فى نفس الوقت؛ حيث انه يساعدك على حفظ الكلمات الاساسية وتركيب العبارات وتعلم الجمل ،مما يساهم فى تحسين مفرداتك وكذلك القواعد النحوية،سيشعرك وكأنك تملك مدرسا خاصا باللغة فى جيبك.                                 
 
إليك أيضا قنوات متخصصة لفيديوهات تعليم اللغة التركية
  • نبدأ بالقناة الخاصة بأكاديمية إدراك الغنية عن التعريف ، وهذه القائمة تحتوى على مجموعة منظمة ومرتبة من دروس اللغة التركية
    .
  • تكلم تعلم التركية محمد زبدية  من اكثر الفيديوهات اثراءا لراغبى تعلم واتقان اللغة التركية من مستوى المبتدئين حتى الاحتراف.
    .
  • مهدي كمخ TR Arabia   لتعليم اللغة التركية من الصفر من افضل القنوات التعليمية فى اللغة التركية وتتميز بسهولتها التى لن تشعرك بالملل ابدا.
    .
  • اللغة التركية مع الدكتور حمزة ويتميز بأسلوبه الرائع السهل والذى يمكنك من إتقان اللغة فى كل ما يخص اللغة التركية من مواقف ومفردات وأدوات.
    .
  • زينب مصري  وسوف تأخذ بأيديكم من البداية حتى الاحتراف وتتميز شروحاتها بالعصرية ومواكبة الأحداث في سرد المواقف المختلفة مما يشعرك بالحماس تجاه التعلم.
    .
  • تعلم اللغة التركية ببساطة Öğrenme Arapça  للمبتدئين الذين لا يجيدون القراءة باللغة التركية نضع بين أيديهم اللفظ التركي صوت ونص نقدم لكم أهم المقاطع المستخدمة يومياً في تركيا من أنتاج القناة ومن أنتاج أصدقائنا
    .
  • تركيا جنة الارض   قناة تركيا جنة الارض (المشروع الثقافي التعليمي لنشر اللغة التركية مجانا)
    .
  • رسلان ريحان : تعلم اللغة تركية  أسلوب أكاديمي علمي يؤهل الطلاب لاجتياز امتحانات القبول الجامعي وكذلك امتحانات اللغة التركية بأنواعها
    .
  • تعلم اللغة التركية – Sara Sayit   تضم القناة اكثر من سلسلة (أساسيات تقوية للمحادثة _تومر_قصص_مفردات ) وتؤهل لاجتياز امتحان التومر
    .
  • طارق حبيب  دروس لغة تركية ومعلومات عن المنح والدراسة في أوروبا وتركيا

 

وأيضا بعض الكتب التى ستساعدك كثيرا فى تعليم اللغة التركية

الشامل في قواعد اللغة التركيةالشامل في قواعد اللغة التركية
الشامل في قواعد اللغة التركية 
وهو كتاب باللغة العربية ويتكون من أربعة أجزاء ويحتوى على قواعد اللغة التركية وبه العديد من الصور التوضيحية وهو من تأليف واعداد وترجمة المهندس :محمد عامر المجذوب ويكون من ١٦٠٧ صفحة وبه أكثر من ١٠آلاف مثال مرافقة للدروس ومترجمة بالعربية والانجليزية.
اضغط على الصورة لتحميل الكتاب 
 

هيا نتحدث التركية
هيا نتحدث اللغة التركية
وهو كتاب باللغة العربية ويحتوى على العديد والعديد من الامثلة التوضيحية والمواقف المختلفة والأقسام مثل:”المواضيع الاساسية فى اللغة التركية،محادثات أساسية فى اللغة التركية،قواميس موجزة،وهو من إعداد دار النيل للطباعة والنشر ومن تأليف نخبة من متخصصى اللغتين العربية والتركية على حد سواء.
الكتاب غير متوفر إليكترونيا ومتوفر فقط بشكل ورقي مطبوع 
ثمن الكتاب 90 جنيه فقط ، ويمكن شراؤه بالنقر على الصورة – والدفع عند الإستلام

تعلم التركية من لغتك الأم
تعلم التركية من لغتك الأم
وهو كتاب باللغة العربية  يطرح مجموعة كبيرة من الكلمات التركية ذات الأصول العربية، ما يسهل عملية حفظها لمن يرغب في تعلم اللغة التركية، لاسيما أن ثلث اللغة التركية مشتق من اللغة العربية، مع وجود الكثير من النماذج والأمثلة المفيدة جدا فى الحياة اليومية أو للسائحين
للأسف الكتاب غير متوفر إليكترونيا ، وحتى المطبوع منه نادر فى المكتبات 
لذلك فى حال الرغبة فى اقتناء نسخة من الكتاب يمكن التواصل مع الناشر لطلب الكتاب بالنقر على الصورة 
الناشر بلاتينيوم بوك – السعودية ، وسعر الكتاب 3.5 دينار كويتي
لمعرفة أرقام وعناوين جميع الفروع فى السعودية والإمارات وغيرها انقر هنا

دليلك الى اللغة التركية
دليلك الى اللغة التركية
ويعتبر من أروع وأجمل الكتب وتقدمه مكتبة الأنجلو المصرية والذى يعتبر كبسولة لأهم المفردات والمواقف والعبارات المستخدمة فى اللغة التركية ويعد اضافة رائعة من مكتبة عريقة.
الكتاب متوفر على موقع سوق ، ويمكن شراؤه بمبلغ 40 جنيه فقط 
انقر على الصورة للشراء 

وختاما فنتمنى ان يكون المقال قد حاز على اعجابكم وان نكون قد غطينا كل الأدوات التعليمية الخاصة باللغة التركية ، ولمزيد من الاستفادة يرجى مراجعة مقال  كيف تتعلم لغات جديدة وستجدون فيه المزيد من الأدوات والطرق التي ستساعدكم بإذن.الله تعالى فيما تأملون، ونرجو منكم ان تمدونا بالمزيد من المعلومات حال تواجدها وأن تشاركوا المقال لدى اصدقائكم لتعم الفائدة وان تشاركونا تجاربكم وتعليقاتكم وسنوافيكم بالمزيد وسنجيب بإذن الله على تساؤلاتكم وبالتوفيق للجميع.
 
 
 
 
 
 
Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.