ما هو نظام التوكاتسو ولماذا تم تطبيقه فى التعليم المصري

شارك هذا الموضوع
نظام التوكاتسو
نظام التوكاتسو

ماذا تعرف عن نظام التوكاتسو؟

باسم: اسماء محمد.

التوكاتسو نظام ياباني يطبق في المدارس اليابانية، وبقرار من السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدأ يطبق في المدارس المصرية اليابانية في جميع المراحل العمرية من رياض أطفال الي مرحلة الثانوية،

انضم لكوكب المعرفة 

ولكن لماذا اليابان؟

لأن اليابان من اكبر الدول المهتمة بالتعليم ويعتبر التعليم لديها أساس لتقدم الشعوب ويضعونه نصب اعينهم، وأيضا يسمي ب (التوكاتسو بلس) لأنه يهدف إلي تنشئة وتربية علي القيم والمبادئ الأخلاقية والسلوكيات الايجابية، ويعزز فكرة التعاون الجماعي.

ويجعل الطالب قادر علي حل المشكلات وأيضا توكاتسو يعمل علي خلق بيئة تعلم جيدة، وأصبحت مصر بحاجة إلي تحديث نظام التعليم فلجأت الي اليابان لتساعدها في التطوير، وبذلك أصبح لدينا المدارس المصرية اليابانية في مصر.

لكي تخلق بيئة مناسبة للطفل يمارس فيها مهاراته وتعلمه المناهج الدراسية الحديثة بطرق حديثة، وفي هذا المقال سنتكلم عن ماهي توكاتسو؟ وما أهدافها؟ وهل النظام المصري استطاع يطبق النظام توكاتسو؟ وأمثلة علي نظام توكاتسو؟ كل هذا سنتناوله بوضوح ويسر.

ما معني توكاتسو؟

توكاتسو هي كلمة يابانية الأصل وتعني  (katsudo tokubetsu) اختصارها توكاتسو وتعني الأنشطة الخاصة بالتعليم، وهو نوع من أنواع التعليم في اليابان الذي يطبق علي مراحل التعليم من رياض الأطفال الي مرحلة الثانوية بهدف تربية وتعليم الأطفال علي مبادئ وقيم وتعزيز تحمل المسؤولية في المجتمع.

ويعتبر توكاتسو من العناصر المهمة في التعليم في اليابان، لأنها تخلق بيئة تعليم سليمة للطفل وتعلمه حب المشاركة والتعاون مع الآخرين وتنضج طالب قادر علي حل المشكلات التي تواجهه في المجتمع و كيفية التعامل واحترام الآخرين داخل الفصل او المدرسة أو خارجها.

ماهي أنشطة التوكاتسو؟

التوكاتسو تعني الأنشطة الخاصة، ماهي الأنشطة الخاصة؟ هي الأنشطة التعليمية التي تخص النظام التعليمي داخل الفصل او داخل المدرسة وتنقسم الأنشطة الي ثلاث أنشطة.

أنشطة داخل الفصل:

أنشطة الفصل تتناول الحياة اليومية والصحية والسلامة للطلاب والمشاركة اليومية  للمراجعة اليومية للمنهج وأيضا لتنفيذ المهمات اليومية للفصل وخارجها.

أنشطة مجلس طلاب الفصل:

أنشطة مجلس طلاب الفصل وهي تتناول الأنشطة الثقافية والعلمية من خلال تكوين مجموعات و تتناول الأنشطة المدرسية وداخل الفصل والأنشطة الثقافية والعلمية، وأيضا إبداء الآراء داخل الفصل.

أنشطة المناسبات المدرسية:

تهدف إلي تعزيز روح الجماعة والانتماء اتجاه المجتمع والمدرسة والعمل كفريق واحد يد واحدة للنهوض بالأهداف المرجوه وهذه الأنشطة عديدة ومتنوعة ولها نظام للتنفيذ والتخطيط وتحديد الادوار لكل طالب يقوم بتنفيذه وهذه الأنشطة تعطي للطالب اكتساب المهارة والقدرات الاجتماعية والثقة بالنفس.

متي بدأ نظام التوكاتسو في مصر؟

التوكاتسو كما تكلمنا عليه سابقا وهو نظام ياباني ويطبق علي النظام التعليمي في اليابان، لذلك أحدث ضجة كبيرة في التعليم وأحدث ثورة من العلم الكبير لديهم، لذلك قرر الرئيس ( عبد الفتاح السيسي) بعد زيارته لليابان أن يحدث شراكة تعليم بين مصر واليابان وقد قرر الوزير التعليم ( طارق شوقي) بتأسيس المدارس المصرية اليابانية.

ثم بعد ذلك قرر الوزير التعليم أن يطبق هذا النظام التوكاتسو بلس علي المدارس الخاصة والمدارس المصرية اليابانية  بقرار وزاري منذ عام 2017&2021 وطبق علي 35 مدرسة بمصر بهدف الوصول في عام 2021 الى 100 مدرسة تطبق هذا النظام .

ما اهداف أنشطة التوكاتسو؟

ومن اهداف التوكاتسو يجعل الطالب يكتسب مهارات وقدرات في الحياه المدرسية او في المجتمع، وقادر علي تحديات المجتمع ككل وهذه الأنشطة التوكاتسو مهمة جدا لتعليم الطلاب التعاون الاجتماعي والمشاركة، فنتعرف علي اهدافه

  • تعليم التعاون الجماعي والمشاركة مع الآخرين داخل الفصل والمدرسة والمجتمع ككل.
  • تحقيق الوفاء والولاء لدي الطلاب اتجاه المدرسة والمجتمع والوطن.
  • تحمل المسؤولية من خلال العمل الجماعي وتحديد الأدوار وتنفيذ العمل المكلف به.
  • ارتقاء السلوك العملي والعلمي للتعامل مع المجتمع بأسلوب راقي ومتحضر يناسب التقدم العلمي.
  • تخلق بيئة مناسبة للأطفال يسودها الحب والمودة من خلال الأنشطة الجماعية.
  • وبناء علاقات إيجابية بين التلاميذ وبعضهم داخل الفصل والمدرسة وأيضا بين التلاميذ والمعلمين ويتركون الذكريات الجيدة لدي الطلاب.
  • ومن أهدافها حب الطلاب الحضور الي المدرسة يوميا وعدم الغياب، وبذلك يواظبون علي دروسهم جيدا وزيادة نسبة التفوق مما يجعل الطلاب في حالة من البهجة والسعادة.
  • تنمية مهارات العقلية والفكرية لدى الطلاب من خلال ممارسة الأنشطة العلمية.
  • وينمي لدى الطلاب التكافؤ الاجتماعي من خلال المشاركة الاجتماعية وتحقيق الذات العلاقات الإنسانية.
  • ويكسب الطالب الثقة بالنفس والقدرات الاجتماعية من خلال الأنشطة الاجتماعية.

أسس أنشطة التوكاتسو :

  • تحويل دور المعلم الي ميسر، يساعد الطلاب في المجموعات ويشاركهم في جميع الأعمال المدرسية داخل الفصل.
  • ومن أسس الأنشطة أن نجعل للطالب المدرسة والأسرة مجتمع صغير متكامل ومتكافئ لتهيئة البيئة المناسبة له وتعطيه الثقة بالنفس.
  • لا ثواب ولا عقاب لكن يطبق بنظام التقييم الذاتي.
  • أساس الأنشطة أيضا هي (التعليم الشامل) والتنمية الشاملة في جميع المجالات.
  • وأيضا هذا الأنشطة تتبني فكرة الانتماء والتحكم الذاتي والكفاءة لدي الطلاب والمهارات الحياتية والتعليمية من أجل المجتمع.
  • بذل أقصي جهد والشعور بالإنجاز.

بعض السلبيات لنظام التوكاتسو:

  • المدارس المصرية اليابانية لم تكن مؤهلة لتطبيق النظام التوكاتسو، لأن من أنشطة التوكاتسو تعليم الطفل آداب الطعام ومع ذلك لا يوجد مطابخ ولا طعام يقدم من المدارس المصرية اليابانية.
  • وأيضا من الأنشطة التوكاتسو المناسبات المدرسية مثل الحفلات والمدرسة لا تكفل أو تدعم الحفلات وغيرها ماديا مع العلم أن مصاريف المدرسة المصرية اليابانية ليس رخيصة ومع ذلك يتم إخطار لأولياء الأمور بدفع مصاريف لإقامة مناسبات مدرسية، مما يجعل حدوث ضيق واعباء على أولياء الأمور.
  • وأيضا الذي أظهر فشل النظام، عدم وجود مدرسين أو مدربين متخصصين ولديهم خبرة بهذا النظام لأنه جديد ولا يدرس بكليات التربوية لذلك مما أدى الي نقص الخبرات والمدرسين بهذا المجال، مما جعل الي نقص المدرسين بالمدارس المصرية اليابانية.
  • وبسبب نقص المدرسين الذي لديهم خبرة بنظام التوكاتسو ادي الي دمج الطلاب في فصل واحد ليأخذوا هذه الحصة مما ادي الي تكدسهم وحدوث ازدحام.
  • وأيضا نظام التوكاتسو لم يدرس بالكليات التربوية، لذلك لجأت مصر إلي مدربين ومتخصصين يابانيين يدربوا المصريين ويعلموهم علي هذا النظام وأهدافه، وتكلفة التدريب لم يكن رخيص الثمن ورغم ذلك تعلم بعض المدرسين (اخصائيين اجتماعيين ونفسيين) علي حسابهم الشخصي.
  • وأيضا هذا النظام نجح في أول الأمر تحت إشراف المشرفين الذين يأتون من اليابان، لكن لم يستمر نجاحه لأن المشرفين لم يعد يشرفوا وانسحبوا من المدارس المصرية اليابانية.
  • واصبحت المدارس المصرية اليابانية عامة وحصص التوكاتسو خاصة بمثابة (سبوبة) للمدرسين وأصبحوا يستغلونها اسوء استغلال.

كيفية تطبيق نظام التوكاتسو في التعليم المصري؟

يكون من خلال فترات معينة أو حصص مخصصة.

  • يطبق خلال اليوم الدراسي أولا الطفل يأتي بالطعام التابع له ويتعلم آداب الطعام.
  • ثم يكون مع كل طالب فراشة الاسنان ومعجونه الخاص به ثم يتعلمون كيفية النظافة والعناية الشخصية.
  • ثم نقوم بأخذ حصة واحدة فقط في الأسبوع تخص الاتيكيت وطريقة احترام الآخرين.
  • وبعد ذلك يقوم مدرس الفصل بتخصيص قائد للطلاب الفصل ومساعديه يوميا.
  • وبعد يقوم المدرس باقتراح بعض العناوين للمناقشة داخل الفصل والمدرسة.

المراجع: مجلة جامعة الفيوم التربوية والنفسية.  ،   مجلة الدراسات في الطفولة والتربية.



جامعة العلمين الدولية .. شروط القبول والتخصصات الدراسيةجامعة العلمين الدولية .. شروط القبول والتخصصات الدراسية

جامعة العلمين الدولية هي إحدى جامعات الجيل الرابع، تم افتتاحها في سبتمبر عام 2020م، وتبلغ مساحتها حوالي 145 فدان، يتكون الحرم الجامعي لها من 15 مبنى تقريبا، كما أنها تقع في مدينة العلمين الجديدة في محافظة مرسى مطروح، وهي جامعة ذكية

إقرأ الموضوع كاملا
كل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDooكل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDoo

ملفات PDF تعتبر ملفات غير قابلة للتعديل بالطرق التقليدية, حيث يتم تحويل الملف إلى PDF لحمايته من التعديل عليه بعد تحميله.

أحيانا كثيرة نحتاج إلى تعديل ملفات لنا محفوظة بصيغة PDF أو أخذ نسخ من نصوص أو صور داخل الملف ولكن لا نستطيع ولا نعرف كيف, بالأخص أن محررات النصوص مثل Word وغيرها لا تقبل التعديل على ملفات PDF.

إقرأ الموضوع كاملا
جامعة ديوك Duke University| الشروط والتخصصات الدراسيةجامعة ديوك Duke University| الشروط والتخصصات الدراسية

جامعة ديوك هي جامعة بحثية خاصة، تقع في دورهام التابعة لولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية، تم إنشاء الجامعة لكي تناظر وتنافس جامعة كامبريدج وجامعة أوكسفورد ببريطانيا، قام بتأسيسها أعضاء من طوائف الكويكرز و الميثودية الدينية، كما أنها تعد من أقدم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية

إقرأ الموضوع كاملا
الجامعة الفرنسية بمصر.. تعرف على شروط القبول، والمنح التي تقدمهاالجامعة الفرنسية بمصر.. تعرف على شروط القبول، والمنح التي تقدمها

الجامعة الفرنسية بمصر، وهي جامعة أهلية تعاونية لا تهدف للربح، حيث أنها تتعاون مع عدة جامعات فرنسية مشهورة، توجد الجامعة بمدينة الشروق، وهي تقع على بعد 37 كم من محافظة القاهرة. تم افتتاح الجامعة الفرنسية بمصر عام 2002م، في عهد الرئيس السابق حسني مبارك والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، كما تم إعادة تأسيسها مرة أخرى عام 2019 من قبل الحكومة الفرنسية والحكومة المصرية.

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.