Menu Close

مراجعة وتحميل رواية نبض..قصة حب في زمن الحرب

مراجعة وتحميل رواية نبض مجانا مع ذكر نبذة عنها وأجمل الاقتباسات منها

كتبت: آية مصطفى

رواية نبض هي إحدى أعمال المبدع الفلسطيني أدهم شرقاوي والذي تعرف كتاباته باسم قس بن ساعدة، فهي تروي قصة حب في زمن الحرب.

نبض ادهم شرقاوي
نبض ادهم شرقاوي

انضم لكوكب المعرفة  انضم الى مكتبة كوكب المعرفة

تحدث المؤلف في روايته عن حرف الراء الذي حول أجمل وأسمى الكلمات إلى أسوأها وأكرهها إلى قلوبنا، فقد حول كلمة حب إلى كلمة حرب.

سوف نقدم لكم من خلال موقع كوكب المعرفة مراجعة رواية نبض مع ذكر أجمل الاقتباسات منها، بالإضافة إلى ذكر نبذة بسيطة عن مؤلف الرواية مع إمكانية تحميلها مجانا، فلنتابع سويا.

مراجعة رواية نبض

تصنيف الرواية: الأدب العربي

الفئة: روايات عربية

لغة الكتابة: اللغة العربية

عدد الصفحات: 266 صفحة

نوع الملف: متاح تحميل الرواية pdf  مجانا في تيليجرام

سنة النشر: 1444ه- 2015م 

مؤلف الرواية

رواية نبض من تأليف الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي، والذي ولد في مدينة صور اللبنانية، ولكنه فلسطيني الأصل، تحمل كتابات أدهم شرقاوي اسم قس بن ساعدة شرقاوي.

وهو يحب أن يطلق عليه هذا الاسم لتأثره بخطيب العرب، يتميز أدهم شرقاوي بأسلوبه الأكثر من الرائع في الكتابة، حيث يصف معظم قراء قس بن ساعدة أسلوبه في الكتابة أنه فريد وجذاب.

بالإضافة إلى تمكنه من إيصال رسالته ببساطة وسهولة، بالإضافة إلى ذلك أيضا فهو يخلط دائما بين الأسلوب الأدبي والمفاهيم والقيم الإسلامية في كتاباته.

حصل أدهم شرقاوي على عدة شهادات حيث أنه حصل من الجامعة اللبنانية على الإجازة في الأدب العربي، كما أنه حصل من الاونيسكو على شهادة دبلوم دار المعلمين بالإضافة إلى حصوله أيضا على دبلوم تربية رياضية من الأونيسكو. 

تتنوع كتابات أدهم شرقاوي ما بين العلوم الإسلامية والأدب والنصوص والقصص والحكايا ومن أشهر أعماله كتاب إلى المنكسرة قلوبهم.

بالإضافة إلى رواية نبض، توجد العديد من المؤلفات والأعمال الأخرى له، حيث أنها تصل إلى 27 كتاب ورواية تقريبا منها كتاب على منهاج النبوة ورواية نطفة وكتاب حديث المساء وكتاب إذا الصحف نشرت وكتاب مع النبي وكتاب على خطى النبي وكتاب عن شيء اسمه الحب.

ومن ضمن مؤلفاته أيضا كتاب للرجال فقط وكتاب حديث الصباح ورواية ليطمئن قلبي  وكتاب نبأ يقين وكتاب يحكى أن وكتاب رسائل من القرآن وكتاب أنت أيضا صحابية وكتاب خربشات خارجة عن القانون وغيرها من الأعمال الأخرى.


اقرأ أيضا: الكتب السبعة التي ستعيد تشكيل حياتك


نبذة عن رواية نبض

تحكي الرواية عن قصة حب حدثت في زمن الحب، فطالما كره الناس حرف الراء فعندما جاء بين حرف الحاء وحرف الباء غير الكلمة من أجمل كلمة ومعنى عرفه الناس إلى أسوء كلمة يخشاها الجميع وهي الحرب.

تدور أحداث الرواية في أربعة فصول، يبدأ الكاتب حديثه بالحرب وعواقبها ومشاكلها وما يعانيه الناس في وجودها، فهو يذكر حروب مضت لم يتعلم الناس منها شيء ويمزج بين الحاضر والماضي.

ثم تناول بعد ذلك بعض القضايا الاجتماعية مثل تفسير الجنون وتوضيح الشعرة التي بينه وبين العبقرية، وانتقاد ظاهرة تأسيس الدين وتحويله من الدعوة إلى وظيفة.

ثم ينتقل إلى قصة الحب التي حدثت بفصل مليء بالحب و الغزل وينهي أدهم شرقاوي روايته بموت نبض، وأراد من ذلك أن يوصل للقارئ رسالتين الأولى هي أن الحرب لا تمنع الحب والثانية هي أن كل من يخوض الحرب فهو خاسر.


اقرأ أيضا: لعشاق الروايات.. قائمة اعلى الرويات مبيعا وشهرة حتى الآن


اقتباسات من رواية نبض

طبول الحرب تقرع

تسأليني يا نبض: لماذا لا يتقاتل الناس بأخلاق؟

فأضحك وأجيبك: كيف تريدين للحرب أن تخاض بأخلاق إذا كانت بالأساس عملا منافيا للأخلاق!

لطالما كنت ضد الحرب يا نبض، لأن أعرف أن كل من يخوضها خاسر لا محالة، المنتصر والمهزوم على السواء، الذي ينتصر في الحرب هو الذي يخسر أقل! أو هو الأقدر على تحمل الخسارات، إنها عض على الأصابع، سباق بين متألمين أيهما يصرخ أولا!

طبول الذاكرة تقرع

أطوي صفحة الحرب، وأعود بك إلى قريتنا…

لا تقولي لي: تقصد ما تبقى منها!

لأني قررت أن أعود بك إليها وهي على الحال التي تعرفينها،  أقصد التي كنت تعرفينها…

مكان صغير في جغرافيته، كبير في تاريخه….

ولطالما كان التاريخ والجغرافيا نقيضين!

إذا تضاءل التاريخ اتسعت الجغرافيا!

لهذا بالضبط صارت الأندلس تاريخا، لأنها لم تعد بين أيدينا جغرافيا!

لا تضحكي على جاحظيتي، الاستطراد لعبتك، ولكثرة مجلستي لك أعديتني!


اقرأ أيضا: كتاب نظرية الفستق.. أكثر كتب التنمية الذاتية العربية مبيعا وقراءة


طبول القلب تقرع

هل استطيع معرفة اسمك؟

نبض، ثم ابتسمت مضيفة: اسم غريب، صحيح؟

فكرة في كلمة “غريب” لم تبدو الكلمة المناسبة لوصف العلاقة بينك وبين اسمك، الغريب أن يكون لك اسما عاديا، بينما أنت إمرأة غير عادية،

غير أني لم أعقب بأكثر من ابتسامة، صحيح أنه ليس الحديث الأول عنك مع نفسي، ولكنه حديثي الأول معك، ولم أرغب أن يخطر إليك حين أحدثك بحقيقة ما يدور في خلدي أني أفعل ذلك تملقا.

طبول الفقد تقرع

كم أتمنى لو ربحتك وخسرت الرواية

ولكني وجدتني نهاية المطاف خسرتك ولم أربحها

فحتى محاولة التخلص منك باءت بالفشل!

على أية حال لم أكن جادا في التخلص منك

أنت أقوى بكثير من أن يقتلك حدث كتابي!

وأنا أضعف بكثير من أن أقطع الحبال التي توثقني بك

أحسد كل الذين قتلوا أبطال روايتهم بدم بارد، و تقاضوا على ذلك أجرا!

ليتك كنت مخلوقا روائيا أكتمل بموته، ولكنك كنت أنت، القتيل والقاتل، وضعوا حدا لحياتك، ووضعتِ حدا لحياتي، ولا أدري الساعة من أشد جرما، أهم الذين قتلوك، أم أنت التي قتلتني!

قدمنا لكم مراجعة رواية نبض رواية تروي قصة حب في زمن الحرب، من أروع ما قرأت للكاتب أدهم شرقاوي، شاركنا برأيك في الرواية من خلال ترك تعليقك.

تابعنا على فيسبوك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *