Menu Close

كيف يمكن الحفاظ على صحة القلب؟

أهم الاستيراتيجيات للحفاظ على صحة القلب

صحة القلب..أهم النصائح وأفضل المشروبات للحفاظ على صحة قلبك

كتبت شيماء عبدالباقي

الحفاظ على صحة القلب، تعتبر أمراض القلب باختلاف أنواعها واحدة من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، والتي تعد سبب رئيسي يؤدي إلى الوفاة ولكن ليس حتمي، حيث يوجد بعض عوامل الخطر التي لا يمكن للإنسان تغييرها، مثل التاريخ المرضي للعائلة، وكذلك الجنس والعمر.

صحة القلب
صحة القلب

 

ولكن يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلال اتباعها الحفاظ على صحة القلب، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

أهم الاستيراتيجيات للحفاظ على صحة القلب

يوجد العديد من الاستيراتيجيات التي من خلال اتباعها يمكننا الحفاظ على صحة القلب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

لا ينبغي التدخين أو تناول أي منتجات تبغ

حيث يعتبر التوقف عن التدخين واحد من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها من أجل الحفاظ على صحة القلب، وكذلك التوقف عن التبغ حتى إن لم تكن مدخنا، فكل هذه الأشياء تؤثر بالسلب على القلب، حيث أن المواد الكيميائية التي توجد في التبغ تضر القلب والأوعية الدموية.

هذا بالإضافة إلى أنها تزيد من ضغط الدم وسرعة نبضات القلب بسبب نقص الأكسجين، فيحاول القلب أن يعمل بشكل أسرع لكي يستطيع توفير الكمية المناسبة من الأكسجين للقلب والعقل، وثبتت الكثير من الدراسات أن مرض القلب تقل خطورته يوما عن يوم بمجرد أن يقلع الإنسان عن التدخين.

ممارسة الأنشطة البدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة إلى 60 دقيقة يوميا

من أهم الاستيراتيجيات التي تمكن من الحفاظ على صحة القلب هو أن تقوم بممارسة الأنشطة البدنية بشكل يومي لمدة لا تقل عن النصف ساعة، وذلك لأنها تحافظ على الصحة البدنية للجسم والتحكم في الوزن، كما أنها تقلل من فرص الإصابة بأمراض أخرى مثل ضغط الدم والسكر، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، وفي حالة أنك كنت لم تقم بممارسة أي نشاط بدني منذ فترة طويلة فعليك البدء بأنشطة بدنية خفيفة ولمدة قصيرة، ثم بعد ذلك تزيد من قوتها ووقتها بشكل تدريجي.

اتبع نظام غذائي مفيد لصحة القلب

حيث أن اتباع نظام غذائي صحي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على القلب من الأمراض التي يمكن أن تصيبه، والتي من أبرزها ضغط الدم، والكوليسترول، والسكر، ومن أهم الأطعمة المفيدة لصحة القلب الدهون الصحية.

مثل زيت الزيتون، الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اللحوم والأسماك خفيفة الدهون، وكذلك الخضروات والفواكه، والفول، والبقوليات.

الحفاظ على وزن صحي

بسبب زيادة الوزن وخاصة المنطقة التي توجد حول الخصر، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى حالات مرضية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

احصل على نوم جيد

حيث أن نسبة الإصابة بالأمراض التي قد تؤدي إلى أمراض القلب المختلفة مثل السمنة المفرطة، وضغط الدم، والسكري من النوع الثاني كل هذه الأمراض تحدث بسبب عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، وفي الطبيعي يحتاج الإنسان البالغ للحصول على سبع ساعات نوم يوميا.

التعامل مع التوتر

حيث يوجد العديد من الناس التي تتعامل مع التوتر بشكل خاطئ، مثل شرب الكحوليات، والإفراط في تناول الطعام، والتدخين، كل هذه العوامل تؤثر على صحة القلب، لذلك يمكن إدارة التوتر بطرق مختلفة مثل ممارسة الأنشطة البدنية، وممارسة تمارين الاسترخاء.

إجراء الفحوصات على الصحة بشكل مستمر

كما ذكرنا في أعلاه أن إصابة الشخص بضغط الدم، أو السكر، أو السمنة المفرطة قد تؤدي إلى إصابة القلب بالأمراض المختلفة، خاصة إذا كان الشخص لا يعلم أنه يعاني من هذه الأمراض.

لذلك يجب الحفاظ على الذهاب إلى المستشفى من أجل إجراء الفحوصات بشكل منتظم وقوي، حيث أن نتائج الفحوصات تبين إذا كنت تعاني من أي مرض، ومن ثم تبدأ في إجراء اتخاذ الإجراءات اللازمة.


إقرأ أيضا: الأطعمة العضوية : ما هي .. وماذا تفعل فى جسمك ؟


كيف تقوي صحة قلبك

يوجد بعض المشروبات التي تعمل على تقوية عضلة القلب، والحفاظ على صحته، وفيما يلي سنذكرها:-

الماء

حيث يعتبر الماء مشروب مثالي خالي من السعرات الحرارية، ومرطب قوي للجسم، لذلك احرص على تناول من سبع إلى ثماني أكواب في اليوم، وفي حالة أنك كنت واحد من الأشخاص الذين لا يفضلون شرب الماء بشكل كبير يمكنك إضافة بعض شائح الليمون أو الخيار للماء.

الحليب

حيث يعتبر الحليب منزوع أو قليل الدسم واحد من أهم المشروبات التي تعزز من صحة القلب، ، وذلك بسبب وفرة الكالسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخري.

عصير الفاكهة الطبيعي

حيث أن العصائر الطبيعة الخالية من السكر تعتبر واحدة من أفضل المشروبات التي تحافظ على صحة القلب، وفي حالة أنك قمت بشرائه من خارج المنزل، فاحرص في الحصول على عبوة تكون مدعومة بالسيترول، والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفعة.

الشاي الأخضر

حيث يعد الشاي الأخضر واحد من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة القوية والتي لها دور كبير في تحسين صحة الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية من الداخل، هذا بالإضافة إلى أنه له دور فعال يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، لذلك ينصح خبراء الصحة بشرب ما لا يزيد عن من ثلاثة إلى أربع أكواب من الشاي الأخضر في اليوم.

شاي الحلبة

تعتبر واحدة من أبرز المشروبات التي تعمل على تقوية القلب والحفاظ عليه من الإصابة من أي أمراض، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الاكسدة التي تمنع تصلب الشرايين،  وذلك بسبب تأثيرها المنخفض على مستويات الدهون في الدم.

كما أن شاي الحلبة يقلل من تراكم الصفائح الدموية، ويقلل من خطر الإصابة من تخثر الدم الغير طبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك السكر والدهون الزائدة.

أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب

يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلال اتباعها الحفاظ على صحة القلب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

تناول الأدوية بشكل منتظم

إذا كنت واحدا من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أوغيرها من الأمراض، فإن من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها هو تناول الأدوية الخاصة بهذه الأمراض في مواعيدها، وبشكل منتظم وتحت إشراف الطبيب.

حيث تساهم هذه الطريقة في الحد من الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى أنه يفضل إجراء الفحوصات اللازمة من بين حين وآخر للتأكد من سلامة وصحة القلب.

الحفاظ على نظافة الأسنان

حيث تعتبر الحفاظ على نظافة الأسنان من أكثر الطرق التي تحد من الإصابة من أمراض القلب، والتي لا يعلمها الكثير من الناس، حيث أثبتت الكثير من الدراسات الطبية وجود ترابط قوي بين أمراض اللثة والإصابة بأمراض القلب، ولكن ما زالت هذه الأبحاث تحت الدراسة حتى الآن.

ولكن الأحرى الأخذ بالاحتياط، حيث أكد بعض الأطباء أن البكتيريا التي توجد في الفم والتي تتسبب في أمراض اللثة المختلفة يمكنها أن تسبب ارتفاعا في مستوى البروتين وهو ما يزيد من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب، ثلاثة أضعاف.


إقرأ أيضا: ماهي أفضل الأطعمة الصحية للقلب؟ 


طرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب

يوجد بعض الطرق والعادات التي يمكن من خلال اتباعها الحفاظ على صحة وعضلة القلب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية

حيث أن عدم تناول المشوربات الغازية يعتبر واحدة من أفضل الطرق التي تحافظ على القلب، وذلك بسبب احتوائها على نسبة سكر عالية، وينصح الكثير من الخبراء بعدم تناولها للوقاية من الإصابة بالأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل السمنة والسكر.

المياه المنكهة

وتعتبر واحدة من الوسائل الفعالة في الحفاظ على القلب، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المحليات التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بأمراض السكر ومن ثم الإصابة بأمراض القلب بكل سهولة.

القهوة

بالرغم من أن تناول القهوة غير مضر للقلب إلا أنه في حالة تناول الأنواع التي تكون غنية بالكريمة والسكر فإنها تكون مضرة جدا، لأنه يسهل الإصابة بالسكر ومن ثم الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

مشروبات الطاقة

من أخطر المشروبات التي يمكن أن تضر بصحة القلب، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بالإقلاع عنها لكل من يرغب في الحفاظ على صحة قلبه، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وكذلك السكر، والمنشطات العشبية والتي تجعلك مستيقظ وقت طويل، كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب, وهو ما يجعل الشخص عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي استعرضنا من  خلاله أهم الاستيراتيجيات للحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى ذكر أهم المشروبات مثل الحليب، والماء، وأخيرا أهم النصائح التي تساهم في الحفاظ على القلب.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...