خطوات بسيطة لتحقيق نجاح شخصي

شارك هذا الموضوع
خطوات النجاح

خطوات النجاح

بعض الأهالي يرسخ في أذهان أبنائهم أن النجاح يرتبط بالساعات الطويلة التي يقضونها في الاستذكار ومراجعة الدروس ، ولكن هذا غير صحيح ، فليس هناك ارتباط بين عدد ساعات الدراسة وبين التفوق الدراسي أو النجاح فى الحياة ، بل إن نجاح الإنسان في حياته ينبع من تحقيق التوازن بين مجموعة أنشطة الحياة اليومية، وسنتعرف فى هذا المقال على بعض الخطوات العملية التي تساعد الطالب علي تحقيق التفوق علي كلا المستويين الدراسي والشخصي.
رتب أولوياتك
لا تضع الأنشطة قليلة الأهمية في بداية يومك، خصص فترات الصباح للأنشطة الهامة، ولذا جُعلت المدرسة أو الجامعة في الصباح، اجعل المساء للأنشطة الترفيهية مثل تصفح فيسبوك أو ألعاب الفيديو، أو التنزه مع الأصدقاء.
نظم وقتك
تنظيم الوقت هو السبيل الأول والأخير لفعل كل ما تريد عمله، حدد وقتاً لكل شيء، فيومك مثلاً يبدأ في السابعة صباحاً وينتهي في العاشرة مساءً، لا تستيقظ قبل هذا الميعاد ولا تسهر لبعد العاشرة مساءً، فعندما يحصل جسمك على القدر الكافي من النوم سيصبح عقلك متيقظاً وفي كامل استعداده للاستيعاب.
خصص وقتاً للترفيه
نعم، أعني ذلك تماماً، الأوقات المسلية التي نقضيها هي التي تجعل للحياة معني، خصص وقتاً للترفيه، ولنقل ساعة أو نصف ساعة يومياً تفعل فيها ما تحب أو ما يجعلك سعيداً، لا تؤجل أوقاتك المفضلة لبعد الامتحانات أو بعد حتى نهاية الفصل الدراسي، فأنت لست في سجن!
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغدِ
حكمة مازالت حقيقة، فعمل اليوم مع تأجيله سيصبح كماً أكبر غداً، ويتراكم عليك حتي يصبح هماً كبيراً تحاول الهروب منه في أي مكان، انته من الواجبات المدرسية يوماً بيوم، فساعه يومياً أفضل من 7 ساعات في نهاية الأسبوع، احرص على مراجعة دروسك أولاً بأول، فكما يقولون عندما تكون المعلومة طازجة في عقلك فاسترجاعها سيكون أسهل والعكس صحيح، فنصف ساعة لمراجعة درس اليوم تجعله أسهل للفهم بعد أسبوع، افعل ذلك قدر الامكان لتوفر على نفسك عناءً كبيراً بعد ذلك.
ما هي هواياتك؟
يعتقد البعض أن ممارسة إحدي الهوايات هو ضرباً من الرفاهية، ولكن هذا غير صحيح علي الإطلاق، فالأشياء التي نحبها هي التي تشعرنا بالسعادة وتعطينا الحماسة للنجاح في الحياة، ابحث عن هواياتك هل الرسم، التلوين، الاعمال اليدوية، النحت، الكتابة، العزف أم ماذا؟
خصص لهذه الهواية ساعتين أو 3 ساعات كل أسبوع لتفعلها، فالطاقة الايجابية التي ستمنحك إياها ستدفعك للنجاح عامة والتفوق الدراسي خاصةً.
لا تضغط علي نفسك
الاجتهاد لا يرتبط بعدد ساعات الاستذكار، التركيز هو الأهم، إذا شعرت بمزاج سيء فهذا يعني أنك لن تستطيع أن تنجز أي شيء وبالتالي لن تفهم ما تحاول فهمه، لذا هون على نفسك وافعل شيئاً مختلفاً أو اختر المواد المسلية أو المحببة إلي قلبك ولنقل مثلاً اللغات والتي يمكن استذكارها وأنت مسترخ قليلاً أو ربما في مكان مفتوح، جرب طرقاً مختلفة حتي تجد ما يريحك.
خذ إجازة
يحتاج الهاتف المحمول من وقت لآخر لشحن البطارية ليعمل بكفاءة مرة آخري، نحن أيضًا نحتاج إلى إجازات قصيرة وإجازات طويلة، وما أقصده هنا الإجازات الأسبوعية، احرص عليها واهتم بها واستمتع بها قدر الامكان، فلنقل مثلا خصص يوماً للمرح واليوم لآخر لإنهاء ماتبقي من استذكار والتحضير للأسبوع الدراسي الجديد، فهذه الإجازة هي فرصتك لشحن بطاريتك وتجديد الطاقة لأسبوع جديد.
ويمكنك مراجعة مقال تفصيلي عن الأجازة وكيفية الإستمتاع والإستفادة بها من هنا 
والآن جاء دورك، اخبرنا بطرقك المجربة لتحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والدراسية.
تعلم أسرار النطق الصحيح للغة الإنجليزيةتعلم أسرار النطق الصحيح للغة الإنجليزية

معظم الوظائف في العصر الحالي تحتاج إلى اللغة الإنجليزية، لذلك يلجأ الكثير إلى تعلمها سواء أون لاين أو كورسات، ولكن هناك من يعاني من عدم التمكن من النطق السليم للغة وخاصًة إذا كانت تتطلب منه الأمور التعامل المباشر بالإنجليزية مع الأخرين، فما فائدة تعلم اللغة هنا وهو لم يعرف كيف ينطقها لذلك سنتعرف سويًا في مقالنا على نصائح لتطوير النطق باللغة الإنجليزية.

إقرأ الموضوع كاملا
صفات الزوج النرجسي وكيفية التعامل معهصفات الزوج النرجسي وكيفية التعامل معه

الزواج علاقة مقدسة تحتاج الكثير والكثير من التنازل والتغاضي والتضحيات من أجل أن تصبح علاقة سوية وناجحة.
ولكن أحيانا تكون هناك بعض المشكلات التي تقف عائقًا بين الزوج والزوجة.
ومنها أن يكون الطرف الأخر مليء بالعيوب ولا يعترف بذلك ويظن أنه دائمًا على حق ولا يعطي للزوجة حق المناقشة، وهنا قد تستحيل الحياة وخاصًة إذا كان هذا الزوج نرجسيًا لا يرى سوا نفسه فقط، وهذا ما سنعرضه في مقالنا عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

إقرأ الموضوع كاملا
من هو مدير صاحب العمل ؟من هو مدير صاحب العمل ؟

فى كثير من الدورات والندوات التى حضرتها كان هناك الكثير من الشباب من يودون أن يكونوا رواد أعمال وذلك بسبب أن يتخلصوا من مديرهم المتغطرس والمغرور والذى يصيبهم بالإحباط والإكتئاب.
وكأن صاحب العمل سوف يكون حرا ً بشكل كامل فى إتخاذ قراراته وسيقبل عليه العملاء من بداية إنشاء مشروعه و سيكون من الأثرياء و من تظهر صورهم على المجلات و الصحف العالمية مثل ستيف جوبز مؤسس شركة أبل أو بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أو جيف بيزوز أمازون  أو مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك أو جاك ما مؤسس شركة على بابا.

إقرأ الموضوع كاملا
لماذا تبدأ مشروعك الخاص ؟لماذا تبدأ مشروعك الخاص ؟

ناقشنى هذا الشاب فى انه يود ان يكون رائد أعمال وأن يؤسس لشركته الخاصه ؛
وحينما سألته عن عمره أخبرني ان سنه 23 سنه ، فأعجبت جدا من شدة طموحه وخصوصا من رغبته فى التعلم وسفره من طنطا إلى الإسكندرية لحضور ذلك المؤتمر وسعيه للتعلم والاحتكاك بشخصيات ناجحة وبناء شبكة علاقات مع الناس من حوله .

إقرأ الموضوع كاملا
Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.