الأجازة للمتعة .. أم لإكتشاف الذات

شارك هذا الموضوع
happiness
happiness


يلوح للبعض فى الخاطر والوجدان صوت البحر والشاطئ 

وأحيانا صوت الأب يصرخ ، إما معاتبا على تدنى الدرجات بالشهادة ، أو مهنئا بالدرجات العالية

وتارة اخرى تبرز اﻻهداف التى وجب السعى لها وتحقيقها حين نذكر جملة واحدة ((أجازة الصيف)) …!

فهى بمثابة كلمة السر لخزائن غير محدودة عند كثير من البشر .. فحين تذكرها امام الطالب يحلم متنهدا قائلا : يااااه..امتى بقى..؟

 وكلماته تحمل الكثير من التمنى والتفاؤل يشعر أنه قد عبر الى عالم آخر بمجرد سماعه لهذه الكلمه (أجازة الصيف)

أما عن اﻻب فيكون له خواطر أخرى .. 

ومنها : سأرى إن كان يذاكر حقا ام أن كل اموال الدروس الخصوصية ذهبت هباءا.

وكذلك : على أن أعد العدة للبحر والشاليه ومصاريفهم….ألن استريح من نزيف اﻻموال هذا ابدا..!

منها ايضا: حسنا لنشترى الكثير من الملابس واﻻشياء من سوق بورسعيد…..فانا ينقصنى الكثير.

أما عن اﻻم  .. فسوف تتباهى وتذكر هنا وهناك انهم مسافرون الى المصيف
وهناك أيضا من ﻻ يهتم وﻻ يفكر فى هذا وﻻ ذاك  بل انه يريد ان يستغل أجازة الصيف فى ان يعمل ويدخر ليتمم مشروع العمر الذى طالما حلم به .
وهناك ايضا من حدد مسبقا اهدافه وقام بالفعل بالحجز فى عدد من الكورسات ليكتسب بعض المهارات والتى تساعده للالتحاق بالبنك الفلانى
او الشركة العلانية .

اما عنى انا …!
فانا اعتبر أجازة الصيف عبارة عن استراحة من ماراثون طويل سواء من البيت او العمل او حتى مجرد مذاكرة اﻻوﻻد.
فاجازة الصيف ستكون كنز إن استغلت جيدا وتم توظيفها للتحسين من المهارات الذاتية .. والتى من الممكن ان يبدأها اﻻنسان بجد ومثابرة فيخرج منها انسان جديد.

وعلى سبيل المثال …

من الممكن ان تتوجه الى المكتبات العامة ، وهى موجودة بجميع المحافظات ، وتبدأ تصفح الكتب فى شتى المجاﻻت دون اى قيود ، واذا استهواك مجال ما فاستزد من العلم فيه لتصبح متخصصا ،  وﻻ تعتمد على المدارس والمعاهد والكليات فهى محدودة الأفق .

ولتعلم أن أغلب العظماء لم تكن شهاداتهم الموثقة من الدولة تتعدى الابتدائية مثل محمد ناصر الدين اﻻلبانى والذى لم يتجاوزالمرحلة اﻻبتدائية فى تعليمه لكنه اصبح من اشهر علماء الحديث فى عصرنا ، وفقط بجهوده الذاتية .

وهذا المفكر والأديب الكبير عباس العقاد والذى توقف عند الصف الخامس اﻻبتدائى ثم اصبح من ألمع ادباء و مفكرى عصره .

واليكم أجاثا كريستى والتى تعد اعظم مؤلفة روايات بوليسية ،  ومثال عالى صارخ يثبت لكم ان التعلم واﻻبداع ليس بالشهادة ، ولقد حققت مبيعاتها ملايين النسخ حول العالم .. وترجمت لأكثر من 36 لغة ,, وهى لم تدخل المدرسة أصلا..!!

وهناك الكثير والكثير ممن ﻻيتسع المجال لذكرهم ممن استغلوا وقتهم ليصبحوا عظماء يغيرون التاريخ دون شهادات
فابدأ بنفسك وﻻ تتكاسل واعتبر أجازة الصيف فرصة جديدة لك ولدت فيها من جديد وتملك فيها جميع اﻻدوات للتتفرغ لذاتك وتطويرها .

عليك ان تتأمل نفسك جيدا وتنظر الى ما تستطيع عمله بحب ودون الشعور ببذل مجهود ، بل وتستطيع تكريس اكبر وقت من حياتك لمثل هذا العمل وﻻ  تمل منه ابدا ..  فهذا هو مايسمى ((الشغف)) أو ((passion)) وهذا هو مفتاح نجاحك ﻻنك اذ اردت إستغلال  أجازة الصيف فعليك ان تعمل فيها ما تحب لتجنى ثمار ذلك من استقرار وشعور بالأمان والراحة والطمأنينة .

فلقد خلقنا الله سبحانه وتعالى طوائف .. فهناك من يعشق الزراعة ويبدع فيها وهناك من يحب تربية الطيور والحيوانات

وآخر يحب العدد واﻵﻻت ويتفنن فى عمل من عجز غيره عن فعله ، وهناك من هو رياضى بالفطرة وهذا اﻷخير انصحه بالتوجه الى اقرب نادى او مركز شباب ليتمرن ويتدرب ويصقل موهبته ويمارس رياضته المفضلة على أسس ليتمرس فيها ويبدع ويشرف اهله وبلده

وأيضا من هو من المخترعين العباقرة المغمورين

واقول له : لن تكون الظروف سهلة .. ولكنك ستواجه الفشل واﻻحباط وتكسير المجاديف كما تسمع من الكثيرين فعليك ان تقف مرة اخرى وتتحمل وتثابر وتكمل وﻻ تلتفت اﻻ الى من يقول لك (قم.. هذه ليست النهاية فلتجرب مرة اخرى)

واخيرا احب ان اقول شمروا السواعد والهمم ف (أجازة الصيف) ليست للمصايف والنوم والراحة بل هى فرصة سانحة امامنا لاعادة  اكتشاف انفسنا من جديد..!

سيدونا .. تحرر من قيودك وتخلص من كل آلام الماضيسيدونا .. تحرر من قيودك وتخلص من كل آلام الماضي

لا تخلو الحياة من المشاكل والصعوبات التي نمر بها بشكل يومي، والتي تؤدي إلى تراكمات كثيرة من الطاقات السبيلة بداخلنا وبالتالي تجعلنا لا نشعر بجمال الحياة، فالأصل عند كل الاشخاص هو الشعور بالفرح والسعادة ولكن بسبب تعرض الإنسان للفشل والسخط وغيرها من الأمور السلبية فإن هذا الشعور يختفي مع الوقت

إقرأ الموضوع كاملا
الكذب عند الاطفال .. المشكلة وأسبابها وعلاجها التربويالكذب عند الاطفال .. المشكلة وأسبابها وعلاجها التربوي

الكذب عند الاطفال مشكلة كبيرة يواجهها الكثير من الآباء، ويحاولوا حلها بشتى الطرق خوفاً من أن تكبر هذه الصفة لدى الطفل وتصبح عادة لديه حتى بعد أن يشب ويكبر، ومما لاشك فيه أنها ستسبب له الكثير من المشكلات في الحياة سواء كانت حياته الشخصية أو تلك التي يكون لها علاقة بالأخرين.

إقرأ الموضوع كاملا
تيرا كورسيز - ابدأ رحلتك التعليمية مجاناً وحقق أقصى استفادة أونلاينتيرا كورسيز - ابدأ رحلتك التعليمية مجاناً وحقق أقصى استفادة أونلاين

اتجه العديد منا حاليا نحو التعليم والتطوير الذاتي واكتساب المهارات من خلال الدورات والكورسات المقدمة عبر الإنترنت فقد أصبح الموضوع أكثر سهولة.
قد أصبح التعلم عبر الإنترنت أفضل وأسهل وسيلة للتعلم حاليا فهو يوفر الوقت والجهد والمال وكذلك لا يتعارض مع العمل أو الدراسة.

إقرأ الموضوع كاملا
كيفية تقوية جهاز المناعة بطرق آمنة وطبيعيةكيفية تقوية جهاز المناعة بطرق آمنة وطبيعية

يعد الجهاز المناعي بجسم الإنسان هو مصدر من مصادر الدفاع عن الجسم ضد أي فيروس يحارب الجسم خاصة خلال فصل الشتاء الذي يكثر فيه الأمراض ونزلات البرد وغيرها من الأمراض الأخرى، ولكن هناك بعض التغيرات في أساليب الحياة لكي تحافظ  بواسطة هذه الأساليب على جهاز المناعة بجسمك خاصة خلال فترة الشتاء،

إقرأ الموضوع كاملا
ثلاثون دعاء مترجم باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.ثلاثون دعاء مترجم باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.

دعاء اليوم الأول :
رَبًنَا آتِنَا فِي الدٌنْيَا حَسنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنةً وَ قِنا عَذَابَ النًارٍ
الترجمة الفرنسية :
Notre Seigneur, donne-nous du bien dans ce monde et du bien dans l’au-delà, et sauve-nous du tourment du feu.
الترجمة الإنجليزية :
Our Lord, give us good in this world and good in the hereafter, and save us from the torment of the fire.

إقرأ الموضوع كاملا
أحدث الأفكار الإبداعية لتنظيم الحفلات الخاصةأحدث الأفكار الإبداعية لتنظيم الحفلات الخاصة

الحفلات من اكثر الاشياء الجميلة التي تحسن علاقتنا مع بعض وتبني شخصيتنا مع الآخرين؛ والكثير مننا يتمنى أن يحتفل مع عائلته او اصدقائه بمناسبة عيد ميلاد أو تخرج أو مناسبة صغيرة للخطوبة؛ حيث يلجأون إلى تنظيم حفلة روتينية أو يلجأون إلى الكافيهات والفنادق ويطلبون باقامة اي حفلة روتينية على الرغم من تكلفتها.

حيث يمكنهم أن يفعلوا هذه الحفلة الصغيرة بأنفسهم في المنزل أو أي مكان آخر مع اصدقائهم او مع عائلتهم وتصبح أكثر جمالا وأكثر جودة عن الحفلات التي تقام باسعار باهظة الثمن في الكافيهات والفنادق.

إقرأ الموضوع كاملا
مهارات تطوير الذات وبناء الشخصيةمهارات تطوير الذات وبناء الشخصية

معنى تطوير الذات وبناء الشخصية هو مجهود الفرد وسعيه حتى يكون أفضل مما كان عليه في السابق وهذا من خلال تحسين مؤهلاته وقدراته.

ويكون ذلك بمعرفة نقاط قوته الشخصية من حيث تطويرها،

ويشمل هذا التطوير قدرات الشخص العقلية ومهاراته مع الأشخاص الآخرين ، وتحسين القدرة على السيطرة على المشاعر وردود الأفعال واكسابها سلوك إيجابية ومهارات عديدة، ولتطوير الذات دور كبير وأهمية سواء للفرد أو لتطوير المجتمع،

حيث يختلف تطوير الذات من شخص لشخص آخر من حيث المستوى والدرجة، فكلما ارتقي الشخص بتطوير ذاته ارتفع شأنه ومركزه الاجتماعي وأصبح أفضل مما كان عليه مسبقا.

إقرأ الموضوع كاملا
كل ما يجب أن تعرفه عن السيارات الكهربائيةكل ما يجب أن تعرفه عن السيارات الكهربائية

بدء اختراع السيارات منذ القرن الثامن عشر كمصدر لتحويل الطاقة إلى طاقة حركية لتسهيل الحياة على الإنسان؛ وكان أول أنواع الطاقة المستخدمة هو البخار ولذلك اخترع المحركات البخارية

 واستمر استخدامه لحين اكتشاف النفط و صنع المحركات الاحتراق الداخلي واكتسبت قدرة و سرعة اكثر من المحركات البخارية؛ وأول من اخترع السيارة هو المخترع كارل بنز عام 1885 حيث اخترع أول محرك يعمل بالوقود

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.