Menu Close

خطة مفصلة من 10 خطوات لتحقيق الحرية المالية

ما هي الحرية المالية، وكيف يمكن الوصول إليها؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

مما لاشك فيه أن كل شخص منا يحتاج إلى أن يكون مستقل ماديا، ولكن في الواقع أنه يوجد عدد قليل هو الذي يستطيع تحقيق هذه الاستقلالية، أو ما يسمى بالحرية المالية.

الحرية المالية
الحرية المالية

انضم لكوكب المعرفة

ومن الجدير بالذكر أن من أهم أسرار تحقيق الحرية المالية أنه لا يحدث من قبيل الصدفة أو بشكل مفاجئ، حيث أنه يحتاج إلى وضع خطة مفصلة لابد من الالتزام بها في التنفيذ بشكل دقيق ومحترف، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

أهم 10  خطوات لتحقيق الحرية المالية

يمكن لأي شخص تحقيق الاستقلال المادي الذي يرغبه من أجل اتباع هذه الخطة والتي تتكون من 10 خطوات، والتي سنذكرها فيما يلي:-

ضع ميزانية محددة

حيث وضع ميزانية عامة للشهر وتحديد البنود بها واحدة من أهم الطرق للوصول إلى الحرية المالية، والقدرة على تسديد الفواتير والمصروفات.

ومن الجدير بالذكر أن اتباع هذه السياسة يعد مناسب جدا من أجل تعزيز الفرصة لديك لتحقيق أهدافك المالية، هذا بالإضافة إلى أنه يقوي عزيمتك في مواجهة مغريات الحياة والتفاخر.

تحصيل زيادة من المال من أجل استثماره

وتعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها تحقيق الاستثمار هو أن تمتلك أموالا تقوم بإعادة استثمارها، ويرجع السبب في ذلك في أن العوائد من الأصول التي تمتلكها تساهم في تغيير حياتك.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك أن تكديس الثروة وتحقيق الحرية المالية عملية بطيئة جدا وتحتاج إلى المزيد من الوقت، هذا بالإضافة إلى أنها كل يوم تحتاج إلى متطلبات جديدة، لذلك يجب عليك التقليل من نفقاتك في ذلك الوقت.

كما يمكنك الحرص على تحقيق دخل إضافي بالنسبة لك، وقم باستثمار المال في جهات أخرى ولتكن على سبيل المثال أعمال حسابات التقاعد المؤجلة، أو في مجال السمسرة، ومع مرور الوقت سوف تكون قادر على تحقيق الاستقلال المادي.

كن رائد أعمال وقم بانشاء شركة خاصة بك

في أغلب الأوقات يتحول من يمتلكون الحرية المالية إلى رواد وأصحاب أعمال، أو يكونوا مالكي شركات سابقين، لذلك فإن وجود عمل مستقل بك يساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقلال المادي الذي ترغب في الوصول إليه.

ويوجد الكثير من الأسباب التي تدفع معظم رواد الأعمال إلى أن يكون لهم نشاط تجاري خاص بهم، ويتمثل أهم هذه الأسباب في كسب المال، حيث يعتبر هو العامل الذي يساهم بقدر كبير في التحفيز، وذلك لأن معظم رواد الأعمال يرغبون في الحصول على دخل مادي أكبر من ذلك الذي يمكن أن يحققوه من وظائف مدفوعة أجر ثابت.

فعلى سبيل المثال فكر في رواد الأعمال الموجودون في عصرنا هذا والذين قاموا بتأسيس أنشطة تجارية خاصة بهم، ثم قاموا ببيع هذه الشركات استطاعوا الوصول إلى تحقيق الاستقلال المادي الذي يرغبون فيه.

ويستطيع رواد الأعمال إعادة استثمار هذه الأموال بطرق مختلفة وفي أي مجال يرغبه، كما يمكنه تخصيص جزء منها كراتب شخصي له.

ويوجد العديد من الأسباب المثيرة التي تستدعي أن يكون لك نشاط تجاري خاص بك، ويرجع السبب في ذلك في أن التنمية تلعب دور هام في هذه النقطة، ويرجع السبب في ذلك في أن رواد الأعمال يكون لديهم العديد من الأفكار خارج الصندوق.

لذلك يمكننا القول بأن ريادة الاعمال تساهم بشكل كبير في بناء شخصيتك بشكل قوي وتنميتها، بالإضافة إلى أنها تهيئك للوصول إلى الحرية المالية، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يمتلكون نشاط تجاري خاص بهم فإنهم يسعون ويبذلون الجهود من أجل تحقيق أحلامهم، وليس تحقيق أحلام أصحاب العمل.

ابتعد عن الديون وسدد بطاقات الائتمان

من الجدير بالذكر أنه لا يمكن أو من الصعب تحقيق الاستقلال المادي في حالة أنك كنت مديون لأحد الأشخاص أو البنوك، لذلك يجب عليك في تحقيق الوصول إلى الحرية المالية هو أن تتخلص من هذه الديون بكافة أشكالها وفي أسرع وقت.

وبالرغم من ذلك يمكنك وضع خطة زمنية للتخلص من هذه الديون، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع خطة زمنية من أجل سداد ديون البطاقة الائتمانية وذلك مثلا في خلال خمس سنوات.

وتعتبر هذه الأفكار ليس أفكار منجزة من أجل انهاء ديونك بشكل سريع، ولكن سوف تضع قدمك على أول الطريقة الصحيح للوصول إلى ما ترغبه، وبمجرد أن تقوم بانهاء كافة ديونك كن حريص على عدم الاقتراض أو البدء في أي دين آخر.

تحكم في الوقت

قدرتك على التحكم في الوقت هو أحد العوامل المهمة التي تساعدك في أن تكون مستقل ماديا، وربما لا تكون قد وصلت إلى الأهداف الاستثمارية التي تسمح لك بالحفاظ على نمط الحياة الخاص بك دون وجود راتب إضافي لك، ولكن في حالة أنك كنت تمتلك الحرية لإدراة وقتك بالشكل الذي ترغبه فيعتبر هذا هو واحد من أهم وأقوى مفاهيم الثروة بالنسبة لك.

التفكير على المدى الطويل

يعتبر التفكير على المدى الطويل صفة يمكن استغلالها لتحقيق الثروة وإلى أن تكون مستقل ماديا، وذلك دون النظر إلى مستوى الدخل الذي تحققه، حيث يوجد عدة عوامل للثروة طويلة الأجل والتي تختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال في حالة أنك كنت طبيب أو محامي فإنك تحتاج إلى كثير من الوقت في التعليم والتدريب في مجالك من أجل أن تحصل على راتب.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن اعتبار هذا الراتب ثروة يمكنها أن تجعلك تصل إلى الاستقلال المادي الذي ترغبه، ولكن يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعدك على تحقيق هذه الحرية، مثل بذل الكثير من المجهودات من أجل الحصول على الترقية، أو الحصول على عمولات بشكل أكبر.

كما أنه من بين الأفكار التي يشملها التفكير على المدى الطويل هو أن يكون لديك اختيارات مختلفة للاستثمار في مجالات مختلفة، أو العمل بوظائف جانبية من اجل تحقيق الثروة.

تنويع مصادر الدخل الخاصة بك

ويكون ذلك من خلال تنويع المصادر التي تقوم من خلالها جمع الأموال، مثل الذي تفعله مع محفظتك الاستثمارية من تنوع، ويرجع السبب في ذلك في أن السوق أصبح في الوقت الحالي غير مستقر مثل ما كان الوضع الاقتصادي منذ عقديين ماضيين، لذلك فإن تعدد مصادر جمع الأموال يساعدك على أن تكون قادر على تقلب حالات السوق سواء بالهبوط أو الصعود.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تعمل في وظيفة ما، فيمكنك القيام بأي نشاط تجاري آخر، حيث أن هذا المصدر لم يكن مجرد مصدر دخل إضافي لك بل أيضا سيكون بديل عن تلك الوظيفة التي ستفقدها في حالة من الركود الاقتصادي في المستقبل.

استثمر في نفسك وفي التعلم

يمكنك الاحتفاظ بقيمتك والتقدم بحياتك المهنية والرفع من قيمتك أمام صاحب العمل، وذلك من خلال تنمية مهاراتك، وتطويرها، والتي تجعل المدير قادر على أن يرشحك بترقية، هذا بالإضافة إلى أنها تفتح لك مجال العمل مع أصحاب عمل آخرين.

ومن الجدير بالذكر أن حرصك على تطوير نفسك يعتبر بمثابة استثمار في نفسك، وتعد واحدة من أفضل الطرق التي تحقق عائد مادي مناسب.

ادفع لنفسك أولا

من أسهل الأعذار التي يقدمها الكثير من الناس لتبريرهم لعدم ادخار المال بالشكل الكافي هو أن لا يبقي أي مكان في الميزانية، وذلك بعد ان يكونوا قاموا بشراء جميع الضروريات، ولكن من الجدير بالذكر أنه عندما يكون الادخار في آخر خانة في الميزانية فإنه لا يحظى بالاهتمام الذي يستحقه.

لذلك يجب عليك أن تخصص مبلغ ما للادخار، ثم ما تبقي بعد ذلك تقوم بتوزيعه على ما ترغب في شرائه، ويعتبر ما قاله وران بافيت هو الأساس الذي يمكنك من خلاله تحقيق الحرية المالية وهي ( لا تدخر بعد ما تبقى من الانفاق، ولكن أنفق بعد ما تبقى من الادخار).

ولكن كيف يمكن تطبيق مبدأ وارن بافيت؟، يكون ذلك على سبيل المثال إذا كنت ترغب في توفير مبلغ يعادل  10% أو 20% ، بعدها ما تبقى من المبلغ الذي يوجد معك هو ما تقوم بإنفاقه على الأشياء التي تحتاجها سواء كانت سيارة أو غيرها.

قم بخفض أكبر نفقاتك

يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكنك الوصول إلى الاستقلال المادي من خلال منعك لنفسك عدم شرب كوب القهوة كل صباح في الكافيه الذي تحبه، أو عدم تناول الافوكادو، مما لاشك أن الانفاق لابد وأن يكون بوعي، ولكن لابد أن تحذر من الادخار في نفقات الأشياء الصغيرة وأن تهمل الأمور التي تقوم باستهلاك أكبر قدر من النفقات مثل الطعام والشراب والملبس.

فيما سبق قدمنا لك عزيزي القارئ أهم الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الحرية المالية، ونود أن تشاركنا بأفكارك التي تتبعها من أجل تحقيق الاستقلال المادي. 



الاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة : باب جديد للنجاح الإستثماريالاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة : باب جديد للنجاح الإستثماري

الاقتصاد الرقمي يمثل واحدة من أهم التحولات في العصر الحديث، حيث يجسد الجمع بين التكنولوجيا والاقتصاد لخلق بيئة اقتصادية مبتكرة وديناميكية ومن خلال استثمار الوقت والجهد في تطوير المهارات الرقمية ومتابعة التطورات التكنولوجية، يمكن للأفراد الاستفادة من الاقتصاد الرقمي وفرص العمل الجديدة في هذا المجال المتنامي وبالتالي، يتعين علينا جميعا العمل بجد وتصميم للمضي قدما نحو مستقبل يعتمد على الابتكار والتقنية لتحقيق النجاح والاستدامة في العمل والحياة.

إقرأ الموضوع كاملا
سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...