Menu Close

أسرار الربح من التصوير | كيف تحول هواية التصوير إلى مصدر دخل؟

تعلم الربح من التصوير .. وتفرغ لموهبتك

رحلة نجاحك كمصور ثري .. تبدأ من هنا

كتبت: خديجة الحداد

الربح من التصوير، مهارة التصوير مهارة فنية وإبداعية وهواية ممتعة ويمكن أن تكون مصدر جيد للدخل وتحقيق أرباح مجزية.

إذا كنت من هواة التصوير وترغب بتحويل هوايتك إلى مهنة فلا تفوت هذه المقالة.

الربح من التصوير
الربح من التصوير

انضم لكوكب المعرفة

نقدم لكم في كوكب المعرفة بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من مهارة التصوير وبعض النصائح والخطوات اللازمة لاحتراف التصوير، تابع معنا.

الربح من التصوير

تعد مهارة التصوير من الفنون الإبداعية القديمة ولكنها تطورت بشكل كبير وأصبحت من الهوايات التي يعشقها الكبير والصغير خاصة مع تطور الأجهزة الإلكترونية من الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية ذات الدقة العالية.

بجانب ذلك فالتصوير الاحترافي من المهن المطلوبة والمربحة  وذلك يتطلب بعض المهارات الشخصية والإبداعية مثل.

امتلاك نظرة جمالية واهتمام بالتفاصيل والألوان في كل ما حولك ويمكن استغلال هذه الصفات في توظيف مهارة التصوير والربح منها.

بغض النظر إذا كنت تمتلك كاميرا عالية الدقة أو كاميرا هاتفية فلا يهم فاحتراف التصوير لا يعتمد فقط على دقة الكاميرا  بل تحتاج أيضا إلى تعلم المهارات والفنيات اللازمة لاستخدامها بشكل فعال وإبداعي.

فالكاميرا هي مجرد أداة تساعدك على التقاط الصور ولكن الصورة الجميلة والمعبرة تعتمد على رؤيتك وأسلوبك  كمصور.

لذلك يمكنك استخدام أي نوع من الكاميرات ما دامت تناسب احتياجاتك ورغباتك في التصوير.

بالإضافة إلى ذلك أصبحت مهارة التصوير مطلوبة في سوق العمل ويمكن توظيفها في العديد من المجالات والتخصصات.

مثل التصوير الصحفي والتصوير التجاري والتصوير الشخصي وتقديم خدمات التصوير والمونتاج للعملاء على مواقع العمل الحر.


إقرأ أيضا: مشاريع صغيرة وأرباح كبيرة .. أفكار خارج الصندوق


ما هي مجالات الربح من التصوير؟

مهارة التصوير ليست مجرد هواية ويمكن تحويلها لمهنة أساسية لكسب المال وتحقيق الشهرة بجانب دراستك أو عملك.

فالتصوير مهنة قديمة ولا زالت من المهن المطلوبة والمربحة وذلك مع التطور الرقمي بشكل كبير وتوافر كاميرات عالية الدقة، بالإضافة إلى تطور الهواتف الذكية والتي تضاهي جودة تصويرها الكاميرات غالية الثمن.

وتوافر العديد من الوظائف على الإنترنت سواء على مواقع الصور أو منصات العمل الحر ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالإستعانة ببعض المهارات والأدوات المساعدة لجعل صورك أكثر احترافية وجاذبة لأكبر عدد من العملاء.

من المجالات التي يمكن منها تحقيق الربح من التصوير:-

 1- بيع الصور Stock

أشهر طرق الربح  من الصور هو بيع الصور الخام Stock حيث توجد العديد من مواقع الربح من التصوير الفوتوغرافي المتخصصة في عرض وبيع الصور مثل شترستوك أو فوتوليا أو آي ستوك.

هذه المواقع تسمح لك برفع الصور الفوتوغرافية العامة وبيعها للعملاء الذين يبحثون عن صور مناسبة لمشاريعهم أو مواقعهم.

كما تتطلب مواقع الربح من الصور الاهتمام بمحركات البحث  SEO وإضافة كلمات مفتاحية Key words  للصور للظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث سواء جوجل و يوتيوب وغيرهما.

ستحصل على نسبة من كل صورة يتم تنزيلها وشرائها عبر هذه المواقع والتي تختلف حسب الجودة والشعبية والطلب على صورك.

2- التصوير الإعلاني

تحتاج معظم الشركات التي تقدم خدمات تجارية أو عقارية إلى مصورين محترفين لتصوير وعرض منتجاتها وخدماتها لأغراض الدعاية والإعلان مثل عرض المنتجات والأزياء والعقارات والأطعمة وتصوير الفعاليات.

حيث يمكنك استخدام مهاراتك الفوتوغرافية لإنشاء صور جذابة ومميزة تلبي احتياجات ورغبات العملاء والحصول على مقابل مادي جيد مقابل الصور.

3- التصوير لمواقع العمل الحر

من أفضل الخيارات للربح من التصوير هو الترويج لخدماتك عبر منصات العمل الحر المخصصة لطلب وتقديم خدمات التصوير مثل خمسات أو مستقل أو فايفر وغيرهم.

حيث يمكنك إنشاء ملف شخصي ومعرض لأعمالك مع تحديد سعر خدمتك حسب نوع وجودة وزمن التصوير.

4- التصوير الصحفي

إذا كنت ترغب فب توظيف مهارة التصوير فأمامك فرصة التصوير الصحفي، حيث تتطلب الصحف والمجلات مصورين محترفين لتصوير الأحداث والأخبار والمواقع التي تغطيها في الأخبار.

وقد تنال فرصة الانضمام إلى الصحيفة أو المجلة بشكل رسمي كمصور صحفي إذا أثبت جدارتك ومهاراتك في التقاط الصور واللحظات المهمة التي تشترط المتابعة والسرعة في الأداء.

5- إنشاء قناة على يوتيوب

إذا كانت لديك خبرة واهتمام بمجال التصوير فيمكنك استغلال خبرتك في إنشاء فيديوهات قصيرة تعرض فيها أعمالك ونصائحك في مجال التصوير وعرضها من خلال قناة اليوتيوب أو التيك توك.

هذه الطريقة تساعد على بناء جمهور مهتم بالتصوير وزيادة الشهرة وثقة العملاء، بالإضافة إلى فرصة الحصول على دخل من الإعلانات أو التبرعات أو الشراكات مع الشركات أو المؤسسات المتعلقة بالتصوير.

6- المشاركة في مسابقات الصور

تقام مسابقات التصوير بشكل دوري على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي، هذه المسابقات تساعدك على إظهار مهاراتك وإبداعاتك في التصوير والحصول على فرصة للفوز بجوائز قيمة أو شهادات تقدير أو فرص عمل.

تابع البحث عن المسابقات المناسبة لك على الإنترنت أو في المجلات أو الصحف المتخصصة في التصوير.

7- تصوير حفلات الزفاف والفعاليات

التي تعتبر من أكثر أنواع التصوير المطلوبة وبأرباح عالية يمكنك استخدام مهاراتك في التصوير لإنشاء ذكريات جميلة وخالدة للعرسان والضيوف والحصول على مبلغ كبير مقابل خدمتك.

كما من المهم أن تكون مستعد للتعامل مع التحديات والضغوط التي قد تواجهها في هذا المجال مثل الإضاءة والحركة والتوقيت والمرونة في التعامل والاستماع لرغبات العملاء.

ما المهارات المطلوبة للربح من التصوير؟

لاحتراف التصوير تحتاج إلى تعلم بعض المهارات الأساسية والمتقدمة وكيفية استخدام أدوات وبرامج التحرير والمعالجة التي تساعدك على إنشاء صور جميلة ومعبرة أو تحسين جودة الصور.

بعض هذه المهارات هي:-

  • مهارات تقنية

تشمل معرفة كيفية استخدام الكاميرا والعدسات والإضاءة والفلاش والحامل وغيرها من المعدات الضرورية للتصوير، كما تشمل معرفة كيفية ضبط الإعدادات المختلفة للكاميرا، مثل السرعة والفتحة والحساسية والتوازن الأبيض والتركيز.

بالإضافة إلى تعلم كيفية استخدام برامج التحرير والمعالجة لتحسين جودة الصور وإضافة تأثيرات مختلفة.

  •  مهارات فنية

تتضمن فنون اختيار الموضوع والزاوية والإطار والخلفية والتركيب للصورة، كما تشمل معرفة كيفية التواصل مع موضوع الصورة سواء كان شخص أو حيوان و جماد وإظهار شخصيته أو رسالته أو جماله.

فالمصور المحترف يولي اهتمام كبيرا للتفاصيل الدقيقة في الصورة مثل الإضاءة والتركيب والزاوية واللون والتباين والحدة وغيرها ويستخدم أدوات التصميم والتحرير لتحسين جودة وجمالية ومعنى الصور.

  • مهارات إبداعية

كيفية استخدام خيالك وأسلوبك الخاص في التصوير كما تشمل معرفة كيفية التجديد والابتكار والتجريب في التصوير وكسر القواعد والتقاليد عند الحاجة.

كما تشمل معرفة كيفية رواية قصة أو نقل رسالة أو إثارة عاطفة من خلال سلسلة من الصور وذلك باستخدام أدوات التصميم والتحرير لتحسين جودة الصور وإضافة تأثيرات مختلفة، يمكنك استلهام الأفكار من بعض الأعمال الإبداعية للمصورين المحترفين.

  • مهارات تسويقية

تعلم كيفية إدارة عملك في التصوير سواء كان عبارة عن استوديو أو شركة أو عمل حر، بالإضافة إلى كيفية تسويق خدماتك وصورك سواء عبر الإنترنت أو مع العملاء.

فمثلا تستطيع الترويج لصورك عن طريق مواقع السوشيال ميديا مثل إنشاء حساب على فيسبوك أو إنستاغرام لعرض أعمالك وصورك والتعديل عليها لجذب انتباه الجمهور.

كيف يمكن تعلم مهارة التصوير؟

إذا كان لديك اهتمام وشغف بمجال التصوير وترغب في تعلم أو تطوير مهارة التصوير الفوتوغرافي للربح منها فهناك العديد من الخيارات المتاحة عبر منصات التعلم الذاتي على الإنترنت.

بعض هذه الخيارات هي:-

كورس التصوير الفوتوغرافي الاحترافي: دليل كامل للتصوير الفوتوغرافي

أفضل دورة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي عبر الإنترنت والأعلى مبيعا على منصة يوديمي، يغطي كل ما تحتاج إلى معرفته لتصبح مصور محترف من المستوى المبتدئ إلى المتقدم.

ستتعلم أساسيات التصوير والإضاءة والتركيب، بالإضافة إلى التقنيات المتقدمة والأنماط المختلفة للتصوير والبرامج المساعدة للتحرير كالمصورين المحترفين.

كورس أساسيات التصوير الفوتوغرافي وما بعده: من الهاتف الذكي إلى تخصص DSLR

تقدم منصة كورسيرا كورس قوي من جامعة ميشيغان الأمريكية مناسب للمبتدئين يتضمن مقدمة عن فن وعلم التصوير الفوتوغرافي.

سواء كنت تصور بهاتف ذكي أو كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة (DSLR) فسوف تتعلم كيفية التحكم في الكاميرا والتعريض الضوئي وفهم أساسيات التكوين مع استكشاف المفاهيم الإبداعية لإنشاء أنواع الصور الفوتوغرافية المحترفة.

بالإضافة إلى فرصة المشاركة Capstone التي ستقوم بتطوير مشروع نهائي من الصور الفوتوغرافية الخاصة بك، كما يتم منح شهادة التخصص من جامعة ولاية ميشيغان مجانا وذلك بشرط  إكمال التخصص،بجانب ميزات إضافية مثل الحصول على خصومات كبيرة على المعدات والملحقات الخاصة بالتصوير.  

من بين الشركات المصنعة الرائدة لمعدات التصوير الفوتوغرافي الراعية للكورس Fracture وGary Fong و Gyst و Lens baby و Lens Pen وLume Cube وPhoto District News وPixsy وThink Tank.

كورس أساسيات التصوير بالآيفون

دليلك عبر الإنترنت لالتقاط صور فوتوغرافية مذهلة على iPhone مثل مصور فوتوغرافي رقمي محترف، نال هذا الكورس أفضل التقييمات على منصة يوديمي في مجال التصوير بالهواتف.

تتعلم كيفية استخدام هاتف الآيفون كأداة تصوير قوية لالتقاط صور احترافية على جهاز iPhone الخاص بك، كما يشرح كيفية ضبط إعدادات كاميرا الهاتف وإضافة تأثيرات ومشاركة وتحرير ومشاركة الصور بدقة عالية.

كيف يمكن توظيف مهارة التصوير؟

بعد تعلم المهارات اللازمة للتصوير الاحترافي يمكنك توظيف تلك المهارات وتقديم خدمات التصوير عبر الإنترنت والحصول على دخل مادي جيد.

حيث توجد العديد من المنصات والمواقع التي تسمح لك ببيع صورك أو تقديم خدمات التصوير للعملاء عن بعد.

بعض  المنصات والمواقع للربح من التصوير:- 

مواقع الربح من الصور Stock

تعتبر مواقع بيع الصور Stock من أشهر وأفضل طرق الربح من التصوير الفوتواغرافي.

مواقع بيع الصور Stock هي مواقع تسمح لك ببيع صورك الفوتوغرافية للمشترين الذين يحتاجون إلى صور لأغراض مختلفة مثل التسويق أو التصميم أو التعليم أو الترفيه.

بعض مميزات مواقع بيع الصور Stock هي:-
  • تحقيق دخل مادي جيد

مواقع بيع الصور ستوك تمنح نسبة أرباح من كل عملية تنزيل لصورك تتم عبر الموقع تتراوح بين 15% إلى 70% حسب نظام الاشتراك والموقع.

كما يمكنك زيادة دخلك من خلال زيادة عدد وجودة وتنوع الصور والاستفادة من الطلبات المباشرة أو المسابقات أو العروض المقدمة من الموقع.

  • زيادة الشهرة كمصور

يصل عدد الزائرين إلى مواقع الربح من بيع الصور إلى عشرات الملايين حيث يمكنك عرض صورك لجمهور واسع ومتنوع من المشترين والزائرين .

وبذلك تعتبر فرصة كبيرة للترويج لصورك بشكل واسع بالإضافة إلى الحصول على تقييمات وتعليقات وإحصائيات عن صورك.

  • تطوير مهارات التصوير

 مواقع الربح من الصور فرصة لتحسين مهاراتك وأسلوبك في التصوير باستمرار من خلال ملاحظة وتحليل وتجربة صور المصورين الآخرين ومتابعة طلبات المستخدمين لتلبية رغباتهم.

كما يمكنك اختبار قدراتك وإبداعك في التصوير من خلال تجربة أنواع وأساليب وتقنيات جديدة في التصوير.

  • تنوع طلبات المستخدمين

لا تقتصر خدمات مواقع الربح من التصوير على الصور الفوتوغرافية وحسب بل تشمل التصاميم والقوالب وصور الجرافيك Vectors والفيديو وغيرها.

مما يزيد من فرص وخيارات عمل متنوعة بمجال التصوير وتطوير قدراتك ومهاراتك.

هناك العديد من مواقع بيع الصور Stock المتاحة على الإنترنت ولكن بعضها يتميز بشهرة وجودة ومصداقية أكبر من غيره.

بعض هذه المواقع هي:-

شترستوك Shutterstock

أشهر وأكبر موقع لبيع وشراء الصور والفيديوهات والموسيقى والفيكتور، يحتوي على أكثر من 300 مليون صورة من مصورين من جميع أنحاء العالم ويستقبل أكثر من 500 ألف صورة جديدة كل أسبوع.

كما يمكنك إنشاء حساب في موقع شترستوك ورفع صورك بجودة عالية وحجم كبير وإضافة عناوين وكلمات مفتاحية وفئات لها.

ستحصل على نسبة من كل عملية شراء لصورك تتم عبر شترستوك تتراوح بين 15% إلى 40% حسب نظام الاشتراك، كما يجب أن تلتزم بشروط وسياسات الموقع وأن تحافظ على جودة وأصالة صورك.

Adobe stock

موقع Adobe Stock أكبر وأشهر مواقع الربح من الصور تابع لشركة Adobe العالمية يتيح للمصورين والمصممين رفع صورهم وبيعها للعملاء.

إذا كنت ترغب في الترويج لصورك وبيعها يمكنك الانضمام إلى مجتمع المساهمين في Adobe Stock بإنشاء حساب مجاني وربطه بمعرف Adobe الخاص بك.

كما يمكنك رفع الصور أو الفيديو أو نماذج Motion Graphics والحصول على نسبة من الأرباح عند تحميلها من قبل العملاء بنسبة 33% من قيمة كل تحميل لصورك مع إمكانية زيادة نسبة الأرباح  كلما زاد عدد التحميلات.

بالإضافة إلى ميزة استخدام تطبيقات Adobe Creative Cloud لرفع وتحسين وبيع صورك بشكل أسرع وأسهل.

بجانب ذلك تم شراء موقع فوتوليا من قبل  Adobe Stock مما يضمن لك انتشار صورك وشرائها من قبل قاعدة مستخدمين ضخمة.

آي ستوك I Stock

موقع شهير لبيع وشراء الصور والفيديوهات والقوالب والفيكتور يحتوي على أكثر من 200 مليون صورة بجودة عالية من مصورين من جميع أنحاء العالم ويستقبل أكثر من 8 ملايين زائر شهريا.

حيث يمكنك الانضمام للموقع كمصور  وإنشاء حساب وعرض صورك وتصميماتك مع إضافة كلمات مفتاحية مطلوبة في محركات البحث للحصول على نسبة من كل عملية شراء تتم عبر آي ستوك تتراوح بين 15% إلى 45% حسب نظام الاشتراك وجودة الصور.

دريمس تايم Dreamstime

موقع رائد للربح من التصوير مخصث لبيع وشراء الصور والفيديوهات والفلاش، حيث يشمل على أكثر من 150 مليون صورة مميزة  ويصل عدد الزوار إلى أكثر من 26 مليون زائر في الشهر.

يسمح لك موقع dreams time بإنشاء حساب والترويج لصورك وإضافة عناوين وكلمات مفتاحية لوصف محتوى الصورة.

كما يمنح موقع دريمس تايم نسبة من الأرباح عند تنزيل أو شراء صورة خاصة بك  تتراوح بين 25% إلى 60% حسب نظام الاشتراك، وذلك بعد الموافقة بشروط وسياسات الموقع وأن تحافظ على جودة الصور.

فريبيك Freepic

موقع فريبيك هو موقع عالمي لتحميل ومشاركة الصور والفيكتور والأيقونات والفيديوهات والقوالب الجاهزة والتصاميم

يحتوي على أكثر من 10 مليون ملف من مصممين ومصورين من جميع أنحاء العالم ويستقبل أكثر من 100 مليون زائر واكثر من 50 مليون عملية تنزيل صور يوميا

كما يعد فريبيك من المواقع الموصى بها لبداية عملك كمصور بتسجيل حساب وتحميل صور وملفات بجودة ودقة عالية مع كلمات مفتاحية مناسبة

بجانب ذلك إذا كنت ترغب في زيادة بيع الصور على مواقع بيع الصور Stock فتحتاج إلى اتباع بعض النصائح والخطوات التي تساعدك على تحسين جودة وجمالية وتنوع صورك والترويج لها.

بعض هذه النصائح والخطوات هي:-

  • اختر صورك بعناية

قبل أن ترفع صور على الموقع عليك أن تختار صورك بعناية والقيام بتحرير الصور التي لا تمتلك جودة أو جمالية أو أصالة عالية.

لتحقيق أعلى ربح من الصور تأكد من أن ترفع صورك بأعلى دقة وحجم ممكن وأن تتأكد من أنها لا تحتوي على علامات مائية أو حقوق نشر أو عناصر غير مرغوب فيها.

  •  إضافة عناوين وكلمات مفتاحية لصورك

بعد أن ترفع صورك على الموقع عليك أن تضيف عناوين وكلمات مفتاحية وفئات لصورك حتى يسهل على المشترين العثور عليها.

كما يفضل أن تستخدم عناوين واضحة ومختصرة ومعبرة عن محتوى الصورة باستخدام كلمات مفتاحية دقيقة ومتعددة ومتعلقة بالصورة وأن تضع صورك في فئات مناسبة حسب نوعها ومجالها.

  •  اختيار الموقع المناسب

ليس كل المواقع المخصصة لبيع الصور مناسبة لجميع الصور فبعض المواقع تركز على صور محددة أو مطلوبة أكثر من غيرها مثل الصور التجارية أو الإبداعية أو الطبيعية.

لذا عليك أن تختار الموقع المناسب لصورك حسب نوعها وجودتها وشهرتها واستخدامها.

  • متابعة الطلبات والاتجاهات

لزيادة فرص بيع صورك عليك أن تطلع بشكل مستمر على الطلبات والاتجاهات السائدة في سوق الصور وأن تحاول تقديم صور تلبي اطلبات واتجاهات متنوعة بقدر الإمكان.

كما  يمكنك متابعة آخر الأخبار والأحداث التي تثير اهتمام الجمهور وإضافة صور تتعلق بهذه الموضوعات.

مواقع العمل الحر للربح من التصوير

مواقع العمل الحر هي مواقع تتيح للمستقلين عرض خدماتهم والتواصل مع العملاء الذين يحتاجون إلى هذه الخدمات وتشمل الخدمات مجالات متنوعة

مثل الكتابة والترجمة والتحرير والتصوير وتصميم الجرافيك وطباعة الصور والمونتاج وإنشاء مقاطع فيديو وغيرها من المهام حسب طلبات العملاء.

للانضمام لمنصات العمل الحر للترويج والربح من الصور يتطلب إنشاء حساب ملف شخصي ومعرض أعمال بورتفوليو يبرز مهاراتك في التقاط الصور أو التصميم ومن ثم التقديم على المشاريع التي تناسب مستواك واهتماماتك مع تحديد سعر الخدمة.

كما تضمن لك مواقع العمل الحر معاملات آمنة وتحصل على نسبة ثابتة من الأرباح حسب الخدمة.


اقرأ أيضا: مهارات العمل الحر.. كيف تبدأ؟ و10 أسرار للإحتراف


إذا كنت تريد تسويق خدمات التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو، فهناك العديد من المواقع التي يمكنك التسجيل فيها والبدء في عرض أعمالك والحصول على مشاريع.

فيما يلي بعض من أفضل مواقع العمل الحر للربح من الصور:-

فايفر Fiverr

هو أحد أشهر مواقع بيع الخدمات عبر الانترنت ويضم فئة خاصة بالتصوير والفيديو حيث يمكنك إنشاء حساب وإضافة خدماتك بأسعار تبدأ من 5 دولارات.

كما يمكنك عرض نماذج من أعمالك والحصول على تقييمات من العملاء والتقديم على طلبات الخدمات المنشورة من قبل العملاء في نفس المجال.

Upwork 

هو موقع عالمي شهير للعمل المستقل ويضم فئات متنوعة منها التصوير والتصميم والفيديو.

يمكنك إنشاء حساب وإضافة مهاراتك وأعمالك في ملفك الشخصي  والبحث عن مشاريع مطابقة لخبرتك والتقديم عليها بإرسال عروض، كما يمكنك استقبال دعوات من العملاء للتقديم على المشاريع 

خمسات

أفضل منصة عربية لبيع وشراء الخدمات المصغرة في مختلف المجالات بما في ذلك التصوير، تسمح  لك منصة خمسات  بتسجيل حساب شخصي ومعرض لأعمالك وإضافة خدماتك الفوتوغرافية بأسعار تبدأ من 5 دولارات.

كما يمكنك تقديم خدمات مثل تصوير المنتجات أو الأشخاص أو الفعاليات أو الطبيعة أو تحرير وتعديل الصور أو إنشاء محتوى فوتوغرافي للتسويق أو التعليم أو الترفيه.

بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات التطور لزيادة قيمة خدمتك وإضافة مزايا إضافية للعملاء.

مستقل

تعد منصة مستقل أشهر المنصات العربية للعمل الحر تهدف إلى ربط المستقلين بأصحاب المشاريع حيث يمكنك التسجيل في الموقع وإضافة خدماتك في مجال التصوير والفيديو أو تصفح المشاريع المفتوحة في نفس المجال والتقديم عليها.

تمنح منصة مستقل عائد مادي لا يقل عن 25 دولار حسب المشاريع وبعد خصم عمولة الموقع، كما تتميز منصة مستقل بسهولة التواصل مع العملاء وإدارة مشاريعك من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

قدمنا لحضراتكم دليل شامل عن الربح من التصور  كورسات تعلم المهارات اللازمة للتصوير الاحترافي وطرق التسويق لهذه المهارة لكسب المال.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...