علاج تمرد الأبناء فى دقيقة واحدة

شارك هذا الموضوع
أسلوب الدقيقة الواحدة
أسلوب الدقيقة الواحدة
اسلوب الدقيقة الواحدة فى التربية
كتبت : د. رشا نور الدين

اسلوب الدقيقة الواحدة اسلوب يعالج تمرد الأبناء .. او اى مشكلة يمكن ان نواجهها معهم .. فالأسلوب مجدى ان شاء الله
كيفية التطبيق
يعتمد الاسلوب على جعل الأبناء يشعرون بعدم الرضا عن تصرفهم الخاطئ .. ولكن بالرضا عن انفسهم فكيف يتم ذلك فى دقيقة واحدة
إاذا عاد ابنك متأخرا الى البيت .. وكان قد كرر ذلك أو أى مشكلة اخرى
فعليك النظر الى عينيه مباشرة وقول له : (( لقد عدت متأخر وكررت ذلك ))
ثم عبرى عن حقيقة شعورك بالغضب والانزعاج (( أنا غاضب جدا منك .. وحزين جدا من تكرارك للأمر رغم التنبيه )) ..
وأهم ما فى الأمر انك تريد من ابنك فى النصف دقيقة الاول أن يشعر بما تشعر به .. إذ لا يكفى ان يتلقى أبناؤنا التأنيب .. ولكن المهم أن يشعروا به ..
وسيشعر ابنك بعد كلامك المختصر معه والمعبر بصدق عن شعورك نحو تصرفه أنه لا يحب ما فعل .. وقد يشعر بكره نحوك .. اذا لا يرغب احد منا أن يؤنبه أحد ..
وهذا بالضبط ما نريده من النصف الاول من الدقيقة .. نريد من الابن ان يشعر بأنه غير مرتاح .. ولكن ماذا تفعل اذا شعر ابنك بالضيق .. واخذ يدافع عن نفسه ؟
هنا ينبغى أن تكمل النصف الآخر من الدقيقة فهو مفتاح لعملية التأنيب التى تقوم بها
دقيقة تأنيب
فى النصف الاول قلت لابنك انك غاضب منه ومصابة بخيبة أمل فيه وحزين بسبب سلوكه الخاطئ ….وفى النصف الاخر من الدقيقة .. انظر الى وجهه واجعله يشعر بأنك تقف الى جانبه ولست ضده .. وقول له ما تريد سماعه منك ..
قول له انه شخص طيب وأنك تحبه .. ولكنك غير راضي عن سلوكه .. وان هذا الامر يزعجك جدا ثم ضمه الى صدرك بقوة حتى تعلمه ان التأنيب قد انتهى دون ان تعلمه بذلك
وهكذا فى النصف الاول من الدقيقة قمت بتوبيخ ابنك بأسرع وقت ممكن .. وحددت له ما فعل وعبرت عن شعورك بالغضب تجاه ما قام به …اما النصف الاخر من الدقيقة ففيه لحظات هدوء ومحبة ومنح للثقة تذكر خلالها انك لا تقبل بسلوك ابنك الحالى ..
ولكنه ولد طيب و.. وتشعره بأنك تحبه وتحتضنه .. وبهذه الطريقة يشعر ابنك انها تؤلم أكثر بكثير من اسلوب التعنيف أو الضرب .. ويشعر الأنباء أن تصرفاتهم السيئة لن تمر دون حساب وأنهم أشخاص محبوبون
ولا تنسى دقيقة للمدح
عندما يحسن ابنك التصرف .. فاجعله يشعر بالسعادة وجدد فخرك واعتزازك به وبما فعل كما فعلت فى التوبيخ
دقيقة نهاية الاسبوع
لا تنسى ان تجعل ولو دقيقة فى نهاية الاسبوع للجلوس مع ابناءك واسألهم ان كيف يريدون قضاء اجازة نهاية الاسبوع
واجعل الدقيقة تغنيهم عن بعد طول الاسبوع
وبذلك نكون وفينا اسلوب الدقيقة​
كيف يمكن استغلال أوقات الفراغ عند الأطفال بشكل مفيد؟كيف يمكن استغلال أوقات الفراغ عند الأطفال بشكل مفيد؟

الأطفال نعمة من الله، وهبنا الله إياهم وهم جزء منا فعلينا تربيتهم بحيث يصلوا إلى أعلى الرتب بأفضل صحة وأحسن حال، ولكن أحد أعداء الطفل هو الفراغ حيث أن الفراغ قد يقود الطفل إلى سلوكيات غير محمودة أو يؤثر سلبا على صحته النفسية.

إقرأ الموضوع كاملا
علاج مشكلة العنف عند الاطفال بالتربية الإيجابيةعلاج مشكلة العنف عند الاطفال بالتربية الإيجابية

العنف عند الاطفال والعدوانية من المشاكل التي تواجه الكثير من الآباء والأمهات خاصة في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة لدى أبنائهم، ويكون ذلك من خلال الحركة المفرطة للطفل والرغبة المستمرة لديه في استفزاز الآخرين وتوبيخهم، والغضب والشتم والسباب.

إقرأ الموضوع كاملا
تأخر المشي عند الاطفالتأخر المشي عند الاطفال

تأخر المشي عند الاطفال من المشاكل التي تسبب الكثير من التوتر إلى الأمهات، حيث أنها لا تدرك أنه يوجد فوارق بين الأطفال في الجانب الحركي والعقلي، حيث يوجد أطفال تستطيع المشي في سن مبكر، وأخرون لا يقدرون على ذلك، ويتوقف ذلك على عدة عوامل وراثية وبيئية.

إقرأ الموضوع كاملا
التبول اللا إرادي عند الاطفالالتبول اللا إرادي عند الاطفال

يعد التبول اللاإرادي عند الاطفال من المشاكل الشائعة سواء كانت هذه المشكلة تحدث وهو مستيقظ أو أثناء النوم، وتكون أمر مزعج بالنسبة للطفل والأسرة على حد سواء لأنها تعد مصدر للحرج لكلا منهما، بالإضافة إلى أنها تترك أثر سلبي في نفس الطفل لأنه قد تكون سبباُ في عدم مشاركته في بعض الأنشطة التي يمارسها من هم في عمره مثل المعسكرات التي تنظمها المدرسة ويكون فيها مبيت.

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.