Menu Close

كيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية – حجر الأساس لمجتمع أفضل

المسؤولية الاجتماعية .. كيف نعلمها للطلاب؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية هو حجر الأساس لبناء مجتمع متماسك ومزدهر، وذلك لأن الشباب هم مستقبل الشعوب، ولأن المسؤولية الاجتماعية هي الأساس الذي يقوم عليه التعاون والتضامن في أي وطن، بالإضافة إلى أنها تساهم في خلق بيئة إيجابية وصالحة للعيش فيها.

تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية
تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية

ويمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية من خلال غرس هذه القيم منذ الصغر، وتعليم الطلاب كيف يكونوا مسؤولين عن أنفسهم، وعن الآخرين، وذلك لأنهم باتباع هذه الطريقة يكونوا أكثر التزاما بالمجتمع، وأكثر قدرة على المساهمة فيه، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع بالتفصيل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو مفهوم المسؤولية الاجتماعية عند الطلاب

هي عبارة عن التزام الطلاب بواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين، والمجتمع كله، وتشمل هذه الواجبات والمسؤوليات الالتزام بالقوانين واللوائح الاجتماعية والقيم، والحرص على حماية البيئة وسلامة المجتمع، هذا بالإضافة إلى احترام الآخرين وتقديرهم، وكذلك المشاركة في العمل التطوعي وخدمة المجتمع.

ومن أهم الأمثلة على فهم الطلاب للمسؤولية الاجتماعية وتحملها التطوع في الأعمال الخيرية والإنسانسة، والالتزام بالحضور إلى المدرسة في المواعيد المحددة وعدم التأخر وكذلك الانتظام بالفصول الدراسية، هذا بالإضافة إلى احترام المعلمين والموظفين والطلاب الآخرين.

كيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجنماعية؟

يمكن للطلاب تعلم المسؤولية الاجتماعية من خلال اتباع مجموعة من الطرق، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التربية على قيم المسؤولية الاجتماعية

وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أبرز الطرق التي يمكن من خلال اتباعها للطلاب تعلم المسؤولية الاجتماعية، ويكون ذلك من أن تصبح المسؤولية الاجتماعية جزءا أساسيا ومهم  من المناهج الدراسية، حيث يجب أن يتعلم الطلاب أهمية الأخلاق والقيم الاجتماعية مثل الاحترام والعدالة، والتضامن، ويمكن تحقيق ذلك من خلال مناقشات الصف والأنشطة والمشاريع.

  • توفير الفرص للطلاب المشاركة في العمل المجتمعي

ويكون ذلك من خلال المشاركة في العمل المجتمعي، ويمكن للطلاب تعلم كيفية إحداث فرق إيجابي في العالم، وممن حولهم، ويمكن أن تشمل هذه الفرص العمل التطوعي، في المنظمات الغير ربحية أو المشاركة في العمل المجتمعي مثل المشاركة في المشاريع الخدمية المجتمعية.

  • النموذج الجيد من قبل المعلمين والإداريين

ويتعلم الطلاب من خلال مشاهدة الآخرين، لذلك يجب أن يكون المعلمين والإداريون قدوة جيدة في المسؤولية الاجتماعية، ويجب أن يتصرفوا على هذا الأساس وبمسؤولية، ويشجعوا الطلاب على التصرف بالمثل.

وفيما يلي سنذكر أبرز الأمثلة على كيفية تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية

  • في الصف، يمكن للطلاب في الصف مناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية، مثل الفقر والظلم، والتغير المناخي، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنهم العمل على المشاريع المجتمعية مثل جمع التبرعات للجمعيات الخيرية أو مساعدة الأشخاص المحتاجين.
  • خارج الصف، ويكون تحمل المسؤولية للطلاب من خلال مشاركتهم في الأنشطة التطوعية، مثل العمل في مطعم خيري يقدم وجبات مجانية للمحتاجين أو بسعر منخفض، أو مساعدة الحيوانات الأليفة في الحصول على المأوى، هذا بالإضافة إلى أنهم يمكنهم الانضمام إلى منظمات طلابية تركز على القضايا الاجتماعية.
  • يمكن للمعلمين والإداريين التحدث عن مدى أهمية المسؤولية الاجتماعية في حياتهم الخاصة، وفي الحياة المهنية، ويمكنهم أيضا تشجيع الطلاب على التفكير في كيفية احداث فرق إيجابي في العالم.

ومن خلال التركيز على تعليم المسؤولية الاجتماعية يمكننا إعداد الطلاب لكي يصبحوا مواطنين مسؤولين ومشاركين في مجتمعاتهم.


إقرأ ايضا:أساليب تعزيز الذكاء الاجتماعي للطلاب بطرق تربوية صحيحة وواقعية


ما هي الأفكار التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية

تعتبر المسؤولية الاجتماعية هي عبارة عن التزام الفرد أو المجموعة باتخاذ مجموعة من الخطوات من أجل تحسين المجتمع، ويمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية من خلال مجموعة متنوعة من الأفكار،والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • بناء الوعي الاجتماعي

وفيها يجب أن يفهم الطلاب معني المسؤولية الاجتماعية في البداية وأهمية المساهمة في المجتمع، ويمكن القيام بذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التعليمية مثل مناقشة الصف، والعروض التقديمية، والمشاريع.

  • تنمية المهارات الحياتية

يحتاج الطلاب إلى تطوير المهارات الحياتية الخاصة بهم والتي تساعدهم في المساهمة في بناء المجتمع، مثل حل المشكلات، والعمل الجماعي، والقيادة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الأنشطة العملية مثل التطوع ومشاريع الخدمة المجتمعية.

  • توفير الفرص للتجربة

يجب أن يحصل الطلاب على العديد من الفرص لتطبيق ما تعلموه من تحمل المسؤولية الاجتماعية في العالم الحقيقي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التطوع والمشاريع الخدمية المجتمعية.

ويوجد بعض الأفكار المحددة التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • إبدأ في سن مبكر، حيث أن تعليم الأطفال المسؤولية الاجتماعية في سن مبكر يكون أسهل وأسرع، فعلى سبيل المثال يمكن تعليم الأطفال ترتيب غرفهم بعد الاستيقاظ من النوم، ومساعدة الأم في الأعمال المنزلية البسيطة.
  • كن قدوة، لابد أن يتعلم الطلاب من الكبار الذين يوجدوا في حياتهم وبالقرب منهم دائما، وأن يكونوا قدورة لهم، مثل المعلمون أو الوالدين.
  • اجعلها ممتعة من المرجح أن يشارك الطلاب في الأنشظة الاجتماعية التي يجدوا أنها ممتعة بالنسبة لهم، هذا بالإضافة إلى البحث عن الطرق لجعل دروس المسؤولية الاجتماعية ممتعة وتفاعلية.

ومن أبرز الأمثلة التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية والتي يمكن استخدامها ما يلي:-

  • مناقشات الصف

ويمكن للمعلمين مناقشات مواضيع المسؤولية الاجتماعية مع الطلاب مثل العدالة الاجتماعية والبيئية، والمساعدة الإنسانية.

  • العروض التقديمية

ويمكن للمعلمين تقديم عروض تقديمية حول المسؤولية الاجتماعية أو يمكن انشاء عروضهم الخاصة.

  • المشاريع

ويمكن للطلاب العمل على المشاريع حول المسؤولية الاجتماعية مثل حملة لجمع التبرعات أو مشروع لتنظيف البيئة.

  • التطوع

يمكن للطلاب أن يقوموا بالتطوع في أحد المنظمات المجتمعية، أو تقديم المساعدة لأشخاص آخرين.

  • مشاريع الخدمة المجتمعية

يمكن للطلاب العمل على مشاريع لخدمة المجتمع مثل مساعدة كبار السن، أو رعاية الأطفال.

فكل هذه الأمثلة تساعد الطلاب في تعلم المسؤولية الاجتماعية وكيف يصبحوا مواطنين مسؤولين وصالحين لوطنهم ومجتمعهم.

أهم النصائح التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية

تعتبر المسؤولية الاجتماعية صفة من الصفات المهمة التي يجب أن يتحلى بها كل طالب، وتساعدهم على أن يكونوا أفرادا فاعلين في المجتمع، ويساهمون في إحداث التغيير الإيجابي فيه، وفيما يلي سنذكر أهم النصائح التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية:-

  • غرس القيم والأخلاق في نفوس الطلاب

تعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الفعالة والتي تساهم في تعلم الطلاب المسؤولية الاجتماعية، وخاصة عندم يتم تعليمها في وقت باكر ومنذ الصغر، ويجب أن تبدأ عملية تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية من المنزل، ومن خلال غرس القيم والأخلاق الإيجابية في نفوسهم، والتي من أبرزها، الصدق، واحترام الآخرين، والمساعدة، والالتزام.

  • توفير القدوة الحسنة للطلاب

يستطيع الطلاب التعلم من خلال التقليد، لذلك يجب على المعلمين والقائمين على تعليم الطلاب أن يكونوا قدوة حسنة لهم، ويكون ذلك من خلال التزامهم بسلوكيات المسؤولية الاجتماعية.

  • توضيح مفهوم المسؤولية الاجتماعية للطلاب

ويكونوا ذلك من خلال فهم الطلاب لهذا المصطلح، ولماذا المسؤولية الاجتماعية مهمة في الحياة والمجتمع، وكيف يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تخصيص مجموعة من الحصص أو الأنشطة التعليمية في هذا الغرض.

  • إشراك الطلاب في الأنشطة المجتمعية

وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية وإشراكهم فيها، مثل المشاركة في العمل التطوعي، ومساعدة الآخرين في حالات الطوارئ، والمشاركة في الأنشطة الخيرية.

  • تقديم المكافآت والحوافز للطلاب

أن تقديم المكافآت والحوافز للطلاب الذين لديهم المسؤولية الاجتماعية ويقوموا بالمشاركة في الأعمال الاجتماعية ستساعدهم المكافآت على الاستمرار في سلوكياتهم المسؤولة والشعور بالرضا عن أنفسهم.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الأنشطة الاجتماعية التي يمكن للطلاب ممارستها من اجل تعزيز المسؤولية الاجتماعية لديهم:-

  • تنظيم ورش عمل وندوات حول المسؤولية الاجتماعية.
  • انشاء مجموعات أو فرق تطوعية للطلاب.
  • تشجيع الطلاب على المشاركة في الكثير من الأنشطة الخيرية.
  • اشراك الطلاب في مشاريع من أجل خدمة المجتمع.
  • تكريم الطلاب الذين لديهم الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية وتحملها.

إقرأ أيضا:أسرار المذاكرة الفعالة التي لا يعرفها الكثيرون


عزيزي القارئ من خلال اتباع هذه النصائح يمكن مساعدة الطلاب وتعليمهم في كيف يكون لديهم تحمل للمسؤولية الاجتماعية ، وكيف يمكنهم أن يصبحوا مواطنين مساهمين في بناء المجتمع.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا لختام مقالنا حول كيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية، وما هي مفهومها، وما أهم الأفكار التي تساعد الطلاب على تعلمها، وأهم النصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك.

إنضم لكوكب المعرفة قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...