Menu Close

لعشاق الفروسية .. ما يجب أن تعرفه عن الخيل العربي الأصيل

مكانة الخيل العربي عند الإنسان 

تعد الخيول من اكثر الحيوانات الصديقة للإنسان،ولديها المزيد من الصفات المثالية كالجمال،والسرعة،وقوة التحمل،والوفاء لصاحبه.

لذلك حرص البشر على تربيته واستخدامه في انجاز العديد من الاعمال اليومية ،حيث تم استخدامه في معظم الاعمال تقريباً ،كالنقل، الصيد، الحرب، السفر، الترفيه، التنقل، الزراعة.

الخيل العربي
الخيل العربي

ومع اهمية تلك الحيوانات ازدادت الأبحاث العلمية والدراسات حولها،لمعرفة افضل الطرق لتربيتها والاستفادة منها ،وكذلك افضل الطرق لحمايتها من التهديد ضد العوامل الخارجية والصحية.

تابع كوكب المعرفة  

ويعد الخيل العربي وهو موضوع مقالنا اليوم من انقى وافضل السلالات التي عرفتها البشرية للخيل ،فالحصان العربي سلالة متعددة الاستخدامات.

وبفضله سيطر العرب على العديد من رياضات الخيل والفروسية.

الخيل العربي

الحصان العربي ، أقدم سلالة نقية من الخيول ،يمتاز بسرعته وقدرته على التحمل وجماله وذكائه ولطفه.وهي سلالة من الخيول نشأت في شبه الجزيرة العربية . مع شكل رأس وذيل مميز ،حيث يعتبر الحصان العربي أحد أكثر سلالات الخيول التي يمكن التعرف عليها بسهولة في العالم. كما أنها من أقدم السلالات ، مع وجود أدلة أثرية على خيول في الشرق الأوسط تشبه الخيول العربية الحديثة التي يعود تاريخها إلى 4500 عام. على مر التاريخ ، انتشرت الخيول العربية في جميع أنحاء العالم عن طريق الحرب والتجارة ، وتستخدم لتحسين السلالات الأخرى عن طريق إضافة السرعة والقدرة على التحمل والعظام القوية. اليوم ، توجد سلالات الخيول العربية في كل سلالة حديثة تقريبًا من خيول الركوب.


إقرأ أيضا: أحدث الدراسات عن النحل والعسل


نما الحصان العربي في مناخ صحراوي وكان يقدّره البدو الرحل ، وغالبًا ما يتم إحضاره داخل خيمة الأسرة للمأوى والحماية من السرقة.لذلك كان له القدرة على تكوين علاقة تعاونية مع البشر ، فكانت سلالة خيول ذات طبيعة جيدة حساسة وسريعة التعلم ومستعدة للإرضاء.

تاريخ الخيل

تنحدر خيولنا الحالية من حيوان ثديي صغير ذي حوافر له عدة أصابع،يسمى حصان الفجر والذي كان بحجم كلب متوسط ​​الحجم.

كان ذلك منذ اكثر من 50 مليون سنة،ثم تطورت الخيول على مر هذه السنين لتأكذ الشكل الذي هو عليه الأن ،فحدثت تغيرات فسيولوجية كبيرة من احيث الهيكل والشكل العام.

أصبحت الخيول أكبر ، وذات وزن موزع بشكل مثالي على عضلاتهم القوية ،وارجلهم تطورت بما يسمح لهم بالركض بسرعة وبدون ارهاق.تقريباً منذ 5500 عام ،لم يتم تربية الحصان او استخدامه.

في الواقع ، يعود أول دليل على تدجين الحصان إلى حوالي 5500 عام ، في سهول آسيا الوسطى. كما أنها تعد من آخر الحيوانات التي تم تدجينها في العصر الحجري الحديث بعد الكلب أو الأغنام أو البقرة.

وتم استخدامه كأول وسيلة نقل عرفتها البشرية وساهم في تحسين التبادلات وغزو مناطق جديدة وتحسين حراثة الحقول وإتقان الزراعة.

تربية الخيول

تم تربية الخيول العربية إلى حد كبير بسبب قدرتها على التحمل واللياقة البدنية ، حتى في الظروف القاسية.

كما ان الخيل العربي يتفوق في كل رياضة خيل تقريبًا.لذلك يتم تربيتها من اجل العديد من مسابقات الفروسية والخيالة.

فهم الخيول المفضلة لمسابقات السرعة والقفز والفروسية.

كما أن تربية الخيول من التجارة المربحة جداً في الاونة الاخيرة ،فبعيدا عن المشاركة في المسابقات ،يمكن ان يربح المربي للخيل عن طريق بيع النسل ،او التلقيح،او انشاء مركز لتعليم ركوب الخيل ،او استخدامها لاعمال مختلفة،كخيول مزرعة للعمل.

كيف استفاد البشر من الخيول

لم يسبق لأي حيوان أن كان له مثل هذا التأثير على تاريخ البشرية.حيث استعان الانسان بالخيل في كثيراً من امور حياته ،فاستخدمه في النقل والسفر والزراعة والصيد والحرب.

إنه بلا شك أفضل صديق لنا. الحصان هو واحد من أكثر الحيوانات روعة على الإطلاق.كما انه في بادئ الامر منذ ما يقرب من 4500 عام ،تم تربية الخيل من أجل لحومه وجلده وشعره،وايضاً من اجل حليب الأفراس، ثم تحول الاهتمام حول ركوب الخيل للتنقل به،وبعد أن اكتشفو انه حيوانًا قوي قادراً على تحمل المصاعب مخلصًا للإنسان ، قرر الجنود استخدامه في الحرب.

يعد الخيل الحيوان الأكثر تمثيلًا منذ عصور ماقبل التاريخ.

لذلك يمكننا القول أن الحصان كان رفيق الإنسان منذ عقود. في كل فترة حضارية ، نجد وجود الخيول المفضلة لدينا من خلال اللوحات التي تمثل المعارك والتماثيل.

يعتبر الحصان جزءًا من جميع الثقافات خلال العصور القديمة ،تم اكتشافها في بلاد ما بين النهرين ، في مصر ، على المقابر ،في الصين.

معلومات عن الحصان العربي الأصيل

يعتبر الحصان العربي الاصيل من انقى سلالات الخيل العربي .

حيث تم انتقائها طبيعاً عن طريق اصل السلالة المتحورة حول خمسة اصول مشهورة.

كان للخيل العربي الأصيل مكانة أساسية في القبائل البدوية،بل كان يُعتبر أيضًا أحيانًا أحد أفراد الأسرة. ويقال ان الخيل العربي الاصيل هو خيل نقي معروف نسبه من دم السلالات الخيل الخمسة العربية المعروفة.

ويعد الخيل العربي محط انظار العديد من دول العالم بسبب صفاته المميزة والفريدة عن غيره من الخيول،فبعيداً عن شكله وجماله الجذاب ،تميز بعدة صفات منها:

  • الذكاء وحب التعلم .
  •  الوفاء والولاء لصاحبه والتضحية في سبيله .
  • الاختيال فى المشية مما يزيدها جمالاً.
  • ومن صفات الجمال وجود الحجل لديها ،البياض فوق الحافر ، واستقامة الظهر.كل ذلك عوامل تؤدى إلى ارتفاع سعر الحصان المصرى.

لذا عملت بعض البلاد مراكز مخصصة لتربية الخيل العربية الاصيلة وتهجينها ،فيقال ان عملية التلقيح الواحدة بواسطة الخيل العربي الأصيل تقدر بمئات الاف الدولارات.وبسبب مقاومته الكبيرة وسرعته ، فإن الحصان العربي مطلوب بشدة لممارسة العديد من رياضات الفروسية.

مقترح لك ...