Menu Close

القندس المصري Beaver Egypt.. أهم مبادرات الدولة في مجال البرمجة

القندس المصري Beaver Egypt والتأهيل إلى الأولمبياد المصري للمعلوماتية

كتبت:- آية مصطفى

القندس المصري Beaver Egypt، هي إحدى المبادرات التي تقدمها الدولة للطلاب في جميع المراحل العمرية، والهدف منها هو تأهيلهم للالتحاق بـ الأولمبياد المصري للمعلوماتية EOI.

beaveregypt
beaveregypt

نحن نهتم بشكل دائم في كوكب المعرفة بأن نقدم لكم كل ما هو مفيد بالنسبة لك، لذلك سوف نناقش في هذه المقالة أهم التفاصيل حول القندس المصري Beaver Egypt، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

تحدي القندس المصري Beaver Egypt 

بيفر إيجيبت هي إحدى المبادرات الدولية الرقمية الهامة التي تقدم للطلاب في مختلف الأعمار بدون مقابل مادي، والهدف منها هو تعزيز العلم والفكر الحسابي والمعلوماتية بين جميع الطلاب في المدارس والجامعات.

حيث يتم من خلالها اختبار الطلاب في معرفتهم ومهاراتهم البرمجية، بما أن لغات البرمجة هي أساس التكنولوجيا وتطورها وهي أساس بناء الشركات الرقمية الكبيرة مثل شركة جوجل أمازون وغيرهما من الشركات الدولية.

تسعى الدولة المصرية في تأهيل الطلاب للاشتراك بالمسابقات العالمية في البرمجة، كما تسعى في تعليمهم وتوفير جميع الأدوات اللازمة لذلك، لكي يكون لديها شباب قادر على تحدي ومواجهة المستقبل وتطوير التكنولوجيا ببلده.

لم تقتصر مسابقة القندس المصري على الدولة المصرية فقط، ولكنها تقام أيضا في أكثر من خمسين دولة، بالإضافة إلى أنها تضم أكثر من 3 مليون طالب.

كما أنها لم تقتصر على طلاب الجامعات والمعاهد فقط ولكنها تشمل طلاب المدارس بشرط أن يكون الطالب لديه المهارات والمعرفة الكافية للاشتراك بها، فهي تشجع الطلاب على الفكر والبحث عن المعلومات وتعلم لغات برمجة جديدة وتبادل الأفكار.

من الجدير بالذكر أن المسابقة مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويتم الإعلان عنها سنويا من خلالها، كما يتم الإشراف عليها وتنفيذها من قبل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

يمكن تلخيص أهداف المسابقة في النقاط التالية:-
  • اكتشاف الطلاب الموهوبين والمتميزين في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجة والعمل على تطوير مهاراتهم وتوفير الأدوات التي تساعدهم على ذلك.
  • يتم من خلالها أيضا اكتشاف أفضل المشاركين لتكوين نخبة قادرة على مواجهة التحديات  وإنجاز المهام للدولة المصرية والاشتراك في الأولمبياد المصري للمعلوماتية.
  • تشجيع الطلاب وتحفيزهم على التفكير العلمي والاهتمام بالمواد العلمية في المرحلة الدراسية الخاصة بهم.

اقرأ أيضا:- مسابقة القندس المصري Beaver Egypt للطلاب 2023 | الشروط والتسجيل


ماذا أفعل بعد الفوز بالمسابقة؟

في حالة فوز الطالب بالمسابقة وبعد الانتهاء من التدريب يحصل على فرصة رائعة للاشتراك في الأولمبياد المصري للمعلوماتية، كما يحصل أيضا الطلاب الموهوبين من الصف الثالث والثاني في المرحلة الإعدادية على منحة تدريبية لتعلم لغة البرمجة C++ وتطوير مهارات حل ومواجهة المشكلات، وتكون مدة التدريب 45 ساعة، كما يتم الاستفادة منه في الأجازة الصيفية. 

الأولمبياد المصري للمعلوماتية EOI

بعد الفوز بمسابقة القندس المصري Beaver Egypt، يتم تأهيل الطلاب للاشتراك في الأولمبياد المصري للمعلوماتية وهو مجاني أيضا، ولكن ماهو.

هو مسابقة أيضا تقام سنويا في مجال البرمجة وخوارزميات الحاسب وحل المشاكل المتعلقة بهما، وتكون أيضا تحت إشراف وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. 

تم تنظيم أول مسابقة خاصة بمجال المعلوماتية عام 1989 في بلغاريا ويعود الفضل في ذلك إلى سلاجوفيست سندوف البلغاري فهو صاحب الفكرة وقام بطرحها عام 1987 في المؤتمر 24 الخاص بمنظمة اليونسكو.

الهدف الأساسي من هذه المسابقة هو تشجيع وتحفيز الطلاب من مختلف أنحاء العالم على التركيز والاهتمام بتكنولوجيا المعلومات، فهي توفر الفرص للطلاب الموهوبين في جميع الدول للاشتراك وتبادل العلوم والثقافات.

شاركت مصر بمسابقة الأولمبياد العالمي المعلوماتي عام 1998 لأول مرة وكان في البرتغال، كما كان الدكتور أحمد سرحان رئيس الجمعية المصرية للحاسب الآلي ممثلا لها.

بالإضافة إلى ذلك تم تنظيم أول أولمبياد عربي عام 2002 م واشتركت به حوالي ستة عشر دولة، كما تم تنظيم أول أولمبياد مصري للمعلوماتية عام 2003 وتم توقيع الاتفاقية بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم والأكاديمية العربية للنقل البحري والعلوم والتكنولوجيا.

 ماهي أهداف الأولمبياد المصري للمعلوماتية؟

  • اكتشاف الطلاب الموهوبين والمتميزين في مجال تكنولوجيا المعلومات عند مراحل عمرية صغيرة وتشجيعهم.
  • تشجيع الطلاب في جميع المراحل العلمية على الاشتراك في المسابقة والهدف هو تأهيل وإعداد كوادر مبدعة في البرمجة.
  • تقوية الصداقة والعلاقات بين الطلاب والشباب المشاركين في الأولمبياد والأساتذة والخبراء في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات داخل مصر.
  • تدريب المكفوفين والصم والبكم وضعاف السمع أيضا على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات لتوفير فرص عمل لهم.
  • تكافؤ الفرص بين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري والأسوياء وذلك لمساعدتهم على التعامل والتجاوب في البيئة المحيطة.
  • الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات واستخدامها كوسيلة أساسية وفعالة لتعلم طرق حل المشكلات وجميع المسائل المرتبطة بالحاسب الآلي وشتى المجالات العلمية. 

الفوز بميدالية الأولمبياد المصري للمعلوماتية

في حالة فوز الطالب بمسابقة الأولمبياد يتم تأهيله للاشتراك مع الفريق الذي يمثل مصر عالميا، ويتم تدريبه على يد أساتذة مصريين وأجانب ليصبح مؤهل لذلك.

يتكون الفريق الذي يمثل مصر عالميا من أربع طلاب واثنين من المشرفين، كما يتم اختبار كل طالب بمفرده ويستمر الاختبار لمدة يومين و ينقسم الاختبار إلى عدة اختبارات تكون مدة كل اختبار منهما خمس ساعات، تعتمد فكرة هذه الاختبارات على البرمجة بشكل كلي واستخدام خوارزميات الحاسب.

هل فاز المنتخب المصري في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية من قبل؟

فاز طلاب مصر بميداليات متعددة خلال اشتراكهم في المسابقة الدولية للمعلوماتية ومنها:-

  • عدد اثنين من الميداليات البرونزية عام 2013 في استراليا 
  • عدد اثنين من الميداليات البرونزية عام 2012 في بريطانيا
  • عدد 3 من الميداليات البرونزية عام 2009 في بلغاريا
  • أول ميدالية برونزية عام 2005 في بولندا
  • ميدالية  برونزية عام 2006 في المكسيك
  • ميدالية برونزية عام 2008 في مصر
  • ميدالية برونزية وميدالية فضية عام 2010 في كندا
  • عدد 2 ميدالية فضية وميدالية برونزية عام 2011 في تايلاند.

كيف يمكنني الاشتراك بالمسابقة وهل تجدد سنويا؟

يمكن لأي طالب التقديم بالمسابقة، وإذا فاتته فرصة التقديم في هذا العام يمكنه الانتظار والتقديم في العام التالي، فهي تجدد سنويا تقريبا.

يعد الاشتراك بمسابقة بيفر إيجيبت Beaver Egypt سهلا،حيث لا يتطلب أي مقابل مادي، ولكن يمكن التقديم من خلال المدرسة أو المعهد أو الجامعة التي يدرس بها الطالب.

  • يمكن الاشتراك من خلال الدخول إلى الصفحة الرسمية للمسابقة بالنقر على الزر التالي، وإدخال جميع البيانات المطلوبة أو عن طريق المدرسة

HOME | beaveregypt

  • يقوم الطالب بإضافة رقم تليفونه ويفضل أن يكون عليه واتساب للتواصل معه.
  • المستندات المطلوبة هي إثبات الشخصية فقط سواء كان بطاقة شخصية أو جواز سفر أو شهادة الميلاد مع إحضار صور شخصية.
  • يمكن لطلاب المدارس التقديم بالمسابقة بداية من الصف الثالث الابتدائى حتى الصف الثالث الثانوي وذلك عام 2023م.
  • يتم إجراء المسابقة أو الاختبار تحت أشراف إدارة المدرسة في الغرفة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر وتكون مدة الاختبار 45 دقيقة.
  • يحل الطالب الاختبار بمفرده، ويشترط أن تكون الكاميرا مفتوحة طول مدة الاختبار، كما انه إذا تم غلقها يشير ذلك إلى انسحاب الطالب من الاختبار.
  • يتم التواصل مع إدارة المدرسة من قبل وزارة التكنولوجيا والاتصالات لشرح شروط المسابقة وكيفية التعامل مع الطلاب ومواجهة أي مشكلة أثناء المسابقة.
  • كما تتكفل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مصروفات التدريب والمعسكرات التي تقام ونفقات السفر والإقامة في حالة الفوز والتأهيل لتمثيل مصر.
  • الاختبار عبارة عن 12 سؤال ويكون رقمي، كما تركز جميع الأسئلة على المعلوماتية والتفكير المنطقي.

 قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أهم التفاصيل حول كلا من مسابقة القندس المصري Beaver Egypt، مسابقة الأولمبياد المصري للمعلوماتية، شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك.


مقترح لك ...