Menu Close

أسئلة حول الحجامة.. هل تم ذكرها في القرآن أو وردت في السنة؟

الحجامة في سؤال وجواب

هل للحجامة أضرار ومتى تمنع وهل تم ذكرها في القرآن أو السنة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

أسئلة حول الحجامة، تعتبر الحجامة واحدة من أهم الأساليب العلاجية التي كانت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض في العصر القديم.

ويرجح أنها ظهرت أول مرة منذ نشأة الإنسان، وبالرغم من أنه تم إجراء العديد من الدراسات التي أثبتت أنها تستخدم في تسكين الألم لا العلاج إلا أنها ما زالت تستخدم إلى يومنا هذا.

أسئلة حول الحجامة
أسئلة حول الحجامة

انضم لكوكب المعرفة

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتعرف على أجوبة أهم الأسئلة حول الحجامة، هل لها أضرار؟، هل الحجامة تزيل السموم فعلا؟، كم سعر الجلسة؟، كل هذه الأسئلة وأكثر سنتعرف على أجوبتها من خلال الأسطر التالية، فلنتابع سويا.

هل يوجد أضرار للحجامة؟

يتسائل العديد من الناس هل يوجد للحجامة أضرار، والجواب نعم، بالبرغم من أنه يوجد لها الكثير من الفوائد إلا أنه يوجد لها بعض الأضرار، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • الشعور بألم في الرأس وصداع خفيف.
  • ظهور بعض الكدمات التي تدوم لمدة 10 أيام، ثم تختفي بعد ذلك بشكل تدريجي من تلقاء نفسها.
  • يمكن أن يتعرض الشخص لبعض الالتهابات خاصة في حالة أنه لم يتم تعقيم أماكن الحجامة بشكل جيد.
  • الشعور بحرقة وحكة في أماكن عمل الحجامة.
  • التعرق الزائد.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإصابة ببعض الأمراض المنقولة من خلال الدم في حالة أنه لم يتم تعقيم كاسات الحجامة بشكل جيد، ويفضل أن تشتري كاسات خاصة بك لا يجوز لأحد أن يستخدمها.

إقرأ أيضا: ماذا تعرفين عن فوائد الحجامة للنساء وأضرارها


من هم الأشخاص الممنوعين من القيام بالحجامة؟

يوجد بعض الأشخاص الذين يجب منعهم من العلاج وتسكين الآلام باستخدام الحجامة، وهم الأشخاص الذين يعانون من فشل في الأعضاء لأداء وظائفها.

ومن أهم هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون جهاز تنظيم ضربات القلب، ممن يعانون من مرض الهيموفيليا، أو اضطراب دم مشابه، أو ممن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وذلك لأنهم يعدوا من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض القلب، كذلك أصحاب مرضى الكلى من الأشخاص الذين يتم منع عمل الحجامة لهم.

لماذا نهى الرسول صل الله عليه وسلم من الاحتجام في يوم الأربعاء؟

يعد واحد من أهم الأسئلة حول الحجامة، حيث أخبرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بأن الحجامة واحدة من أساليب العلاج التي استخدمها.

وأمرنا بأنه من كان يريد الحجامة فيبتعد عن يوم الأربعاء، وذلك لأنه في هذا اليوم أصيب سيدنا أيوب بالبلاء، وعلى الأرجح أنه كان جزام أو برص.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء).

متى يمكن الاستحمام بعد الحجامة؟

يتسائل الكثير ممن يقوموا بعمل الحجامة حول الوقت الذي يمكن فيه الاستحمام بعد الحجامة، حيث يوجد الكثير من الآراء المختلفة حول هذا الرأي.

واجتمع الكثير من الخبراء في مجال الحجامة أنه لا يمكن الاستحمام بعد الحجامة قبل مرور نصف يوم على الأقل، ويفضل الاستحمام بماء فقط، وأن يتم غسل منطقة الحجامة جيدا.

كم يبلغ سعر جلسة الحجامة في مصر؟

من الجدير بالذكر أن سعر جلسة الحجامة يختلف من مكان لآخر في نفس الدولة، ويختلف أيضا من دولة إلى دولة، ولكن لأن مصر تعتبر واحدة من الدول التي شاع فيها استخدام الحجامة يعتبر أرخص جلسة للحجامة توجد في مصر يتراوح سعرها ما بين 200 جنية إلى 550 جنيه.

هل الحجامة ذكرت في القرآن الكريم، أو السنة النبوية؟

وهو من أهم الأسئلة حول الحجامة، حيث صرح الشيخ ياسر برهامي بأن الحجامة لم تذكر في القرآن الكريم كما يدعي البعض.

ولكن ذكرت في السنة النبوية، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصرح بكيفية عملها، ولا الأمراض التي تستخدم في علاجها.

هل يوجد فائدة للحجامة في علاج الهالات  السوداء؟

ويعد هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة حول الحجامة، حيث يوجد فوائد عديدة في عمل الحجامة للوجه، والتي من أبرزها استخدامها في علاج الهالات السوداء.

كما أن لها دور كبير في زيادة نشاط الحركة الدموية، ودور فعال في تجديد الخلايا التالفة للبشرة، وتساعد الوجه على امتصاص السوائل، وتزيد من نضارته، بالإضافة إلى أنها تقلل من ظهور التجاعيد.

ماذا يعني خروج الماء عند عمل الحجامة؟

الماء الذي يخرج أثناء عمل الحجامة يكون ليس بماء، إنما هو الصديد وبلازما الدم، ومعنى أنه يخرج أثناء عملية الحجامة فإنه يدل على قرب انتهاء عملية الحجامة.

وعلى الأغلب تخرج هذه البلازما عندما يكون هناك ألم في هذا المكان، وبعدها يحدث الشفاء لهذه المنطقة، لذلك يعتبر خروج البلازما من الأمور الجيدة، ولكن يجب أن يكون التخديش والتشريط خفيف جدا، وأن يكون سطحي وأشبه بالخدوش.

ماذا يجب أن نأكل بعد الحجامة؟

لكي تستطيع تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الحجامة يجب عليك الالتزام بمجموعة من الأطعمة والعناصر الغذائية لكي تقوم بتعويض الدم الذي فقده الجسم أثناء عملية الحجامة ، وفيما يلي سنذكر أهم هذه الأطعمة:-

الفيتامينات

يحتاج الجسم إلى مجموعة من الفيتامينات ب، من أجل أداء الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تصنيع الطاقة، وتصنيع خلايا الدم الحمراء.

حيث يقوم فيتامين ب 12 بشكل يشبه فيتامين ب 9 والذي يعرف بحمض الفوليك، والذي يقوم بصنع خلايا الدم الحمراء، وهو ما يسمح للحديد بالعمل بشكل أفضل في الجسم.

وفيتامين 6 يساهم بشكل كبير في تحطيم البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينية، ومنها يتم تصنيع خلايا الدم الحمراء في الجسم، ويمكن الحصول على فيتامين ب 6 والذي يوجد في البطاطا، والمكسرات، والحبوب والسمك والبيض، والسبانخ.

كما أنه يمكن الحصول على فيتامين ب 9 والذي يوجد في الكبدة والحبوب، والأوراق الخضراء مثل السبانخ والكرنب، وعصير البرتقال، والأرز.

أما فيتامين ب 12 يمكن الحصول عليه من الكبدة البقري التي تعد واحدة من أفضل مصادره، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد في الأسماك ومنتجات الألبان.

الحديد

يعتبر الحديد  واحد من الأطعمة التي يفضل تناولها بعد الحجامة، وذلك لأنه يساهم في تعويض نقص الدم، والذي له دور كبير في تصنيع خلايا الدم الحمراء.

والتي يمكن نقلها من خلال جزيئات الأكسجين في الدم، وذلك لأنه يوجد 70% من الحديد داخل خلايا الدم الحمراء، والتي تعرف بالهيموغلوبين.

المنتجات الحيوانية

مثل الدواجن، واللحوم.

الأطعمة البحرية

والتي منها الأسماك، والمحار، وبلح البحر.

الخضروات

ويمكن الحصول عليها من جميع الورقيات، والبروكلي، والبازلاء، وبراعم الفاصوليا، والكرنب، والطماطم، والذرة، والفاصوليا الخضراء، والشمندر .

هل يجوز شرب الماء قبل الحجامة؟

من أهم الأسئلة حول الحجامة، والجواب نعم، حيث أن الماء يعتبر واحد من الأشياء المهمة قبل الاحتجام وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم.

كما أنه يمكن شرب الكثير من السوائل الخفيفة التي تحتوي على الماء، مثل العصائر الطبيعية، والمشروبات العشبية.

وذلك لأن الماء يحافظ على ضغط الدم، كما أنه يقلل من معدل الإصابة بالنوبات القلبية، بالإضافة إلى أنه يساهم بشكل كبير في كفاءة عمل الأجهزة المختلفة للجسم، ويمكن إضافة معلقة من العسل الأبيض إلى الماء لتعزيز مذاقه، والعمل على زيادة القدرة المناعية.


إقرأ أيضا: أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من الدهون الزائدة بالجسم


أين يستقر الدم الفاسد في جسم الإنسان؟

أثبتت العديد من الدراسات العلمية والتي تم أجراؤها على الدم الذي يتم استخراجه من الحجامة، وتم مقارنتها بين دم تم أخذه من الدم المأخوذ من الوريد.

والذي أثبت من خلاله أن الدم الذي يستخرج من الجسم أثناء الحجامة، من الممكن أن يؤدي إلى وفاته إذا ظل في جسمه.

،حيث أثبتت الدراسات أن دم الحجامة ما هو إلى دم تتركز فيه كرات الدم الحمراء الهرمة، ومسببات الآلام مثل أكسيد النيتريك، والكوليسترول.

وأثبتت الدراسات أن الاختلاف بين دم الوريد ودم الحجامة ما هو إلا اختلاف من حيث التركيب الكيميائي، وتركيب عوامل المناعة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا أسئلة حول الحجامة، والذي قمنا فيه بالإجابة على العديد من الأسئلة التي تتردد على أذهان وعقول من يريدون عمل الحجامة.

عزيزي القارئ إذا كان محتوى المقال مناسب لك سنكون سعداء بمشاركتك له.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...