Menu Close

هذه الأعشاب هى أفضل علاج لالتهابات الحلق

شارك هذا الموضوع

أفضل علاج لالتهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية

كتبت: سعاد طه

التهاب الحلق من الآلام التي لا يتحملها الكثير من المرضى الذين يعانوا منها من شدة الألم وتهيج الحلق، وتحدث هذه الالتهابات نتيجة إصابة الشخص بعدوى فيروسية مثل دور البرد، ومن الممكن يحدث التهاب الحلق عن طريق بعض عوامل البيئة والعوامل الجوية المتقلبة في بعض الحالات.

علاج التهابات الحلق بالأعشاب
علاج التهابات الحلق بالأعشاب

انضم لكوكب المعرفة

وهناك أيضا التهاب حلق بكتيري ولكن يكون هذا أقل شيوعا ويحدث نتيجة دخول بكتيريا أو جراثيم حية داخل الحلق، فاليوم سوف نعرض عدة طرق لعلاج التهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية، فلنتابع سويا.

استنشاق الهواء الرطب لالتهاب الحلق

من الأشياء التي تفيد في علاج التهاب الحلق هي أن تستنشق الهواء الرطب خاصة في الصباح الباكر لأن الهواء الطبيعي يلعب دورا أساسيا في علاج تهيج الحلق والتهابه،.

وهناك هواء بواسطة البخار الساخن الذي يقوم الشخص المريض باستنشاقه بواسطة جلوسك في حمام بخاري لمدة خمس دقائق كل يوم، ويمكن تطبيق هذا العمل باستخدام ملئ الحوض بكمية من الماء الساخن ومن ثم تغطية رأسك بفوطة حتى يحتجز البخار بأعلى كمية على الوجه وبذلك يستنشقه المريض بسهولة.

علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية

هناك العديد منالطرق لعلاج التهابات الحلق بالأعشاب الطبيعية وهو الطب البديل لعلاج التهابات الحلق في أسرع وقت وفيما يأتي نعرض بعض منها:

  • شرب السوائل الدافئة يجب أن تحرص عليها باستمرار على مدار اليوم مع مراعاة تحليتها بنصف ملعقة من عسل النحل الطبيعي، كما يمكن أن تأخذ أكبر قدر كاف من النوم ويجب أن تريح الصوت قدر الإمكان ويجب أن تتجنب الإصابة بالجفاف، لذا فيجب أن تأخذ أكثر من أربع أكواب من أي أعشاب دافئة مثل الينسون المغلي والنعاع وغيرها من هذه الأعشاب التي تهدأ التهاب الحلق، أيضا يجب التجنب عن تناول أي مشروب به نسبة من الكافيين لما لها من تأثير قوي على نسبة الجفاف بالحلق.
  • يجب أن تتجنب أي شيء يهيج الحلق مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الفلفل الحار وعدم تناول شرب الدخان والابتعاد عن بعض المنظفات المنزلية السائلة لأن البعض منها بها كميات كبيرة من الرائحة النفاذة التي من الممكن أن تلهب الحلق عند استنشاقها.
  • يجب أن تتناول ملعقة من خل التفاح فهو من احدى العلاجات التي تعمل على استرخاء والتهاب الحلق منذ القدم فهو يساعد بطريقة مذهلة في علاج التهاب الحلق هذا بسبب الخواص التي يحتويها المضادة للبكتيريا ويتم استخدام الخل عن طريقة مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بملعقة من العسل الطبيعي على ربع كوب من الماء الفاتر ثم تتناول وتكرر الوصفة مرتين في اليوم حتى تزول التهابات الحلق نهائيا.
  • الغرغرة بالملح والماء من الأشياء التي تساعد على تخفيف الآلام والتهابات الحلق من خلال سحب كمية مناسبة من محلول الماء والملح من أنسجة الحلق، ويمكن تحضير هذا المحلول عن طريق وضع ربع ملعقة صغيرة من الملح على نصف كوب من الماء الفاتر ثم تغرغر به لمدة نصف دقيقة.

  علاج طبيعي لنزلات البرد

نزلات البرد من الأمراض الأكثر شيوعا خاصة في فصل الشتاء، وعادة ما يصاب الأشخاص بنزلات البرد نتيجة للرزاز أو العطاس من الشخص للشخص القريب منه وهذا ما يسبب العدوى التي من الممكن تصيب الشخص من يومين إلى أسبوعين، ولكن اليوم سوف نقدم الطب البديل لوصفات الأعشاب الطبيعية التي تعالج مريض دور البرد بشكل فوري عند تناول هذه الأعشاب فإليكم الوصفات العشبية:-

 الينسون وعصير الليمون
  • من الأعشاب المفيدة جدا ولها تأثير فعال على محاربة نزلات البرد هي شرب الينسون وعليه قطرات من ماء الليمون مع مراعاة تناوله وهو ساخن بشكل يومي لمدة أسبوع كامل فهذه الوصفة مذهلة لعلاج نزلات البرد عند الكبار والصغار أيضا.
  شوربة الدجاج والخضروات
  • أيضا يجب أن تتناول بعض الشوربات مثل شوربة الدجاج المسلوقة مع البطاطس والجزر والكوسا المسلوقة فهذه الخضروات تمتلك نسب كبيرة من الخصائص المضادة للالتهابات ونزلات البرد والتهاب القصبة الهوائية لذا فينصح دائما بتناول هذه الشوربة.
شاي الزنجبيل
  • يساعد مشروب شاي الزنجبيل على تخفيف أعراض نزلات البرد مثل التهاب الحلق وغير ذلك من آلام نزلات البرد الأخرى، ويمكن تناول شاي الزنجبيل من خلال إضافة ربع ملعقة صغيرة من بودر الزنجبيل على نصف كوب من الماء المغلي ثم إضافة ملعقة من عسل النحل وتقليبه جيدا ثم يتناول وهو ساخن وتكرر الوصفة مرتين في اليوم لمدة أسبوع.
حبوب الثوم الطازج
  • تحتوي فصوص الثوم على مركب معروف باسم الأليسين الذي يحتوي على خصائص قوية المفعول المحاربة للبكتيريا والفطريات، والثوم مشهور منذ القدم في علاج نزلات البرد ومن الممكن أن يتناول نئيا أو بإضافته على بعض أطباق الأكلات أو السلطات أو أنواع الشوربات.

الوقاية من التهابات الحلق ونزلات البرد

هناك بعض الأمور الهامة التي تقي الأشخاص من التهابات الحلق ومن نزلات البرد يجب اتباعها ومن هذه النصائح:

  • أولا يجب أن يغسل الشخص يديه بشكل دوري على مدار اليوم عدة مرات لاسيما بأن تغسل اليدين في الوضوء عند كل صلاة، ولكن يجب أن تغسل اليدين جيدا بواسطة الصابون والماء خاصة عند الرجوع للمنزل ويجب تعليم الأطفال هذه الطرق حتى تقيهم من نزلات البرد والعدوى البكتيرية واحتقان الحلق.
  • يجب أن تحرص على استخدام منديل عند السعال أو العطس بواسطة وضعه على الأنف والفم حتى لا ينتقل الرزاز لأي شخص جانبك ويجب التخلص من هذا المنديل بعد استخدامه فورا في صندوق المهملات حتى لا ينقل أي عدوى.
  • يجب أن لا يشترك المصاب بالعدوى أو بالتهاب الحلق ونزلات البرد الأواني التي يتناول فيها الطعام حتى لا يصاب الشخص الآخر بالفيروس.
  • يجب أن تعتني بذاتك بواسطة ممارسة التمارين الرياضية المفضلة لديك لاسيما ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر والنوم لساعات كافية بالإضافة إلى عدم التوتر وحسن تعاملك مع الآخرين فهذا يقلل الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد.
  • يجب شرب كميات كثيرة من السوائل الدافئة على مدار اليوم كله وبهذا يجعل الحلق رطبا وليس جافا فبهذا يقي الإنسان بالإصابة بأي فيروسات تدخل الجسم.

الأسباب التي تؤدي لالتهاب الحلق

هناك أسباب كثيرة تكمن وراء حدوث التهابات الحلق ونزلات البرد ويمكن أن نعرض لكم بيان هذه الأسباب بشيء من التفصيل وهي:

  • العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعا وراء هذه الالتهابات التي توجد بالحلق والتي ينتج عنها احتقان اللوزتين والحلق.
  • أيضا نزلات البرد هي سبب في حدوث احتقان الحلق والزكام يستمر لفترات ليست بالقليلة.
  • من الأسباب أيضا التي تحدث التهاب الحلق هي كثرة السعال المستمر والذباح الهربسي المعروف علميا بالخناق الحلقي.
  • التهاب الفم القلاعي الذي يتمثل بوجود حبيبات صغيرة داخل الفم والحلق تسببها بعض البكتيريا والفيروسات الحية.
  • التهاب اللوزتين وفي بعض الأحيان يكون التهاب الغدة الأنفية التي تعرف باسم التهاب الغدانيات.
  • حدوث خراج داخل الفم مما يؤدي لحدوث احتقان الحلق وتهيجه والتهاب لسان المزمار وهو غطاء المزمار الغضروفي الذي من وظائفه تغطية قصبة الحلق الهوائية بداخله وهذا ما يسبب حدوث ضيق في التنفس شديد.

فيما سبق قدمنا لكم اهم الطرق لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب الطبيعية، وذلك من خلال ذكر أهم الأعشاب التي تساعده على علاجه، وكيف يمكن الوقاية منه.



إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *