Menu Close

ماذا تخبرك لغة الجسد عن شخصية ومشاعر الآخرين؟

لغة الجسد.. أسرار وخدع للتأثير على الناس

كيف تقرأ لغة الجسد بسهولة ودقة؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

لغة الجسد، من منا لم يرغب في يوم من الأيام أن يعرف ويقرأ الأفكار التي تدور في رأس الآخرين، ربما تكون هذه الفكرة قد راودت الكثير من الناس فعلا.

ولكن ما يخفى على الكثير منهم أنها لا تحتاج إلى قوة خارقة كي يمكنك القيام بذلك، حيث أنه في الواقع يمكن أن نتعرف على ذلك بسهولة.

لغة الجسد
لغة الجسد

انضم لكوكب المعرفة

ويمكننا معرفة ذلك من خلال لغة الجسد، وذلك من خلال الحركات والتعبيرات التي تظهر على الوجه للأشخاص بشكل غير واعي منهم في الكثير من الأحيان.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل، فلنتابع سويا.

مفهوم لغة الجسد

هي عبارة عن مجموعة من الحركات والإيماءات والإيحاءات التي يقوم بها الإنسان، وذلك من خلال استخدام الوجه والصوت، والأطراف، وذلك من أجل التعبير عما يخالج نفسه من أحاسيس ومشاعر وإيصال الأفكار بشكل أفضل وأوضح.

وفي بعض الأوقات تبدأ تظهر حركات الجسد بشكل عفوي وغير مقصود، ويكون ذلك عند الأشخاص العفويين والذين يتصفون بالبساطة والصدق، وربما تكون هذه الحركات مدرسة عند البعض الآخر من الناس، والذين يتصفون بأنهم أكثر حرصا وتحفظا وحذرا.

ويعد فهم لغة الجسد أحد المهارات الاجتماعية والتي تفيد في فهم الأشخاص ومعرفة الطريقة المناسبة لهم في التحدث أو التعامل معهم.

بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من المهارات الاجتماعية المكتسبة التي يمكن أن يقتنيها الإنسان مع الممارسة والملاحظة والمراقبة.


إقرأ أيضا: 20 سر من أسرار علم النفس


كيف تقرأ الشخص الذي أمامك من خلال لغة الجسد؟

كما ذكرنا سابقا أن لغة الجسد هي عبارة عن مجموعة من الحركات والإيماءات التي يمكن أن يقوم بها الشخص عند حديثه مع الآخرين، ولكي تكون قادر على فهم هذه اللغة والتعابير التي تظهر على الوجه لابد أن تعرف أن كل تعبير يدل على أمر معين، وفهمك لهذه التعابير سوف يغير من طريقة تعاملك مع هذا الشخص.

يعتقد الكثير من الناس أن لغة التواصل بين الناس من خلال الكلام تمثل الجزء الأكبر والأساسي في التواصل بين الآخرين، وهذا الاعتقاد خاطئ بالمرة، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن التواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض من خلال الحركات والإيماءات يمثل 55% .

وفيما يلي سنذكر أهم التعابير التي تظهر على الوجه والتي تدل على شئ معين، والتي يمكنك من خلالها فهم الشخص:-

العيون لا تكذب

تعتبر إشارات العيون وإيماءاتها من أهم الأمور التي يعتمد عليها الخبراء عند قراءة لغة الجسد، وذلك لأنه صعب على العين أن تكذب عندما تلتقي بعين أخرى، وبشكل مباشر.

ومن أهم إيحاءات العينيين ما يلي:-

  • في حالة اتساع بؤبؤ العينين فإنه يدل على مدى سعادة الشخص من أمر ما والعكس صحيح.
  • أما إذا اتجه بصر الشخص إلى يمينه فإنه يكون ذلك دليل على مدى صدق الشخص فيما يقوله.
  • أما إذا اتجه الشخص الذي تحاوره إلى اليسار فإنه يدل على أنه غير صادق فيما يقول.
  • أما إذا اتجه الشخص إلى اليسار وناظرا إلى الأرض فإنه إشارة إلى أن هذا الشخص يحدث نفسه.
  • أما في حالة النظر إلى العينين بطريقة مباشرة فإنه يدل على الثقة في النفس واحترام الشخص للشخص الذي يقف أمامه.
مشيتك تعكس شخصيتك

من أهم علامات قراءة لغة الجسد الطريقة التي يمشي بها الشخص، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يقوم بالمد في الخطى، وانتصاب القامة، ورفع الرأس عند المشي، والثقة، والعظمة، فإن كل هذه العلامات تدل على الثقة في النفس، والجاذبية في الشخصية.

التراجع للخلف بسرعة بعد إنهاء الكلام دليل على الكذب

عندما تتحدث مع شخص ما وعندما يقوم باخبارك حقيقة معينة، وتراه يعود للخلف بشكل سريع بعد أن أخبرك بها فاعلم أنه يكذب عليك، وأن بعودته للخلف يحاول أن يخفي كذبته.

انحناء الرأس في لغة الجسد

يعد انحناء الرأس في لغة الجسد واحد من أهم العلامات في العلاقات الحميمية بين الأفراد، والذي يدل على الخجل والاحترام، أما في حالة أنه كان مصحوب بابتسامة لطيفة، أو ضحكة ما فإنه يدل على المزاح والراحة.

حك العينين عند الحديث

عندما يحك شخص تتحدث معه عينيه ويتجه بعينيه بعيد عنك فتأكد يقينا أنه ليس متفق معك فيما تقوله، وينتظر بفارغ الصبر اللحظة التي تقوم فيها بإنهاء حديثك معه.

حك الأذن أو الأنف أو الذقن مع قول ( فهمتك)

عندما تتحدث مع شخص معين حول أمر ما ولاحظت أن هذا الشخص يقوم بتحريك رأسه إلى الأعلى وإلى الأسفل وقد أخبرك بأنه يفهم ما تقول فاعلم يقينا أنه لم يفهم شئ مما قولت.

تغطية الأعضاء عند الجلوس

عندما تجد شخص تتحدث معه يقوم بوضع شئ ما مثل حقيبته أو قبعته لتغطية أعضائه عند الجلوس فإن ذلك دليل على عدم ثقة هذا الشخص بنفسه وبعدم رضاه عن جسمه.

لغة اليدين أثناء الحوار

تعتبر اليدين واحدة من أهم لغات الجسد والتي تستخدم بكثرة، وكل حركة من حركات اليدين تكون دليل وإشارة على شئ معين فعلى سبيل المثال:-

  • في حالة أن الشخص وضع يديه على رقبته أثناء الحوار فإنه يكون دليل على أن الحوار مفتوح، وبأنه بشكل فعلي بدأ يتخلى عن موقفه ويقتنع بكلامك.
  • أما في حالة أن اليدين تقاطعا مع بعضهم فإنه يكون دليل على نفوذ الشخص وقوته، وثقته بنفسه وموقفه.
  • أما في حالة أن الشخص وضع يديه في جيبه وهو مطأطأ لرأسه فإنه يكون دليل على عدم اللامبالاة، وقد يدل على الندم في بعض الأوقات.

إقرأ أيضا: خمس خطوات لتطبيق التنمية الذاتية على حياتك


حقائق حول لغة الجسد

يوجد مجموعة من الحقائق حول لغة الجسد، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

لغة الجسد سر نجاح التاجر الناجح

بالرغم من أنه يوجد أكثر من تاجر يقوم ببيع نفس السلعة إلا أننا نجد أن هناك تاجر مفضل نرغب في شراء هذه السلعة منه.

وذلك لأن هذا التاجر يمتلك لغة جسد قوية تجعله يجعل العميل يقترب منه بالشكل الكافي، حيث أن التاجر الذي يتمتع بمجموعة من الإيماءات تدل على مدى ثقته بالمنتج الذي يقدمه تجعل العميل دون إدراك أو وعي منه يطمئن له.

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الأغلبية الأكبر للعملاء عند شرائها المنتج لا تعتمد فقط على المنتج، وإنما تعتمد على مدى ثقة البائع بالمنتج الذي يقدمه.

معرفتك لأسرار لغة الجسد ستساعدك في الفوز بالعديد من الوظائف

العديد من الوظائف تحتاج إلى مقابلة شفوية، حيث تعتبر لغة الجسد مهمة جدا في مقابلات الحصول على وظيفة، ناهيك على أن المشرفين على هذه المقابلات يكونوا بالفعل خبراء في لغة الجسد.

حيث أن هؤلاء يهتموا بالإيماءات التي تظهر على وجه المتقدم للوظيفة أكثر من الكلام الذي يقوله الشخص نفسه، وذلك لأن لغة الجسد لا تكذب.

لذلك يجب على كل شخص متقدم لوظيفة أن يفهم لغة الجسد جيدا، وأن يدرك ما يقوم بفعله من نظرات بالعينين أو حركات اليدين، أو طريقة المشي أو المصافحة، ونبرة الصوت.

فهم لغة الجسد قد يقودك للوقوع في الفخ

يجب عليك أن تنتبه بأن كل حركات الأفراد من حولك لن تكون عفوية دائما، وأنك لست الشخص الوحيد الذي يفهم لغة الجسد.

بل يجب أن تضع في الحسبان بأن الكثير من الناس يمتلكون القدرة على التحكم في لغة الجسد، وهو ما يجعل هؤلاء التجار يقعوا في فخ لغة الجسد.

ما معني حركة فرك أصابع اليدين في لغة الجسد؟

إذا كنت تقوم بالحوار مع شخص ما ولاحظت أنه يقوم بفرك أصابعه أو يقوم بشبكها مع بعضها فإن ذلك يدل على عدم الارتياح، وأنه متوتر لسبب ما، ويقوم بهذه الحركة من أجل أخذ بعض الراحة.

وتسمى هذه الحركة في علم النفس بالملامسة الذاتية، ولكن في حالة أنك قمت بهذه الحركة فإنه يكون إشارة على ارتباكك، لذلك لابد أن تتجنب هذه الحركة في المواقف التي تحتاج إلى الثقة بالنفس.


إقرأ أيضا: كيف تجعل حياتك متزنة


كيف تعرف أن الشخص الذي أمامك يحبك من فهمك للغة جسده؟

يوجد مجموعة من العلامات والدلائل والطرق المميزة التي يمكن من خلالها أن يعبر المرء عن مدى حبه للشخص الذي أمامه من لغة الجسد، وفيما يلي سنذكرها:-

محاولة تقريب المسافة بينهما

حيث يحاول الشخص الذي يحبك بالتقرب إليك بكل الوسائل الممكنة، والاجتهاد في ذلك ومحاولة التوفيق بين القلبين.

ويكون ذلك من خلال تعمد الشخص بالجلوس بالقرب منك، وكل هذه العلامات واضحة وتدل على مدى حب الشخص لك.

التواصل البصري واستخدام لغة العيون

تعتبر لغة العيون واحدة من الطرق التي تعبر عن حب الشخص الذي أمامك لك، حيث أن الشخص الذي يحب دائما يحب النظر والتمعن في الشخص الذي يحبه، لذلك عندما ترى شخصا يركز في النظر لك فإن ذلك دليل على مدى حبه لك.

التركيز والعناية والاهتمام بالشريك

يعتبر التركيز على الحبيب والاهتمام به وبكل أموره من أهم لغات الجسد التي تعبر عن مدى حب الشخص الذي أمامك لك..

الابتسامة والضحك بعفوية

تعتبر الابتسامة واحدة من أهم مشاعر السعادة والبهجة والتي تسكن قلب الشخص، وتشير إلى الراحة، والشعور بالحب، والتي تترجم حب الشخص للآخر عندما تظهر في وقت وجوده معه.

بذلك عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول لغة الجسد، والذي استعرضنا من خلاله بعض الحقائق حولها، وكيف يمكننا قراءة وفهم هذه اللغة، وأخيرا كيف يمكنك معرفة الشخص الذي  يحبك من خلال هذه اللغة.

بعد أن قرأت عزيزي القارئ المقال هل أصبح بإمكانك فهم لغة الجسد؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...