Menu Close

كيف تجعل حياتك متزنة

ماهي أركان الحياة المتزنة؟

الجوانب الخمسة للحياة المتزنة، كيف تجعل حياتك متزنة

كتبت : آية مصطفى

حياة متزنة، قد يسعى الجميع إلى تحقيق السلام والهدوء النفسي والوصول إلى حياة متزنة وخالية من الضغوط والتوتر، حيث تكمن السعادة الحقيقية في الوصول إلى حياة متزنة، ولكن كيف يتم ذلك وماهي قوانين وأركان الحياة المتزنة.

يعد النجاح والتفوق هو الأساس للوصول إلى حياة متزنة وهادئة، حيث قال دكتور بيتر هانسون في كتابه متعة الضغوط أن النجاح هو بذل أقصى جهد للوصول إلى درجة امتياز في جميع جوانب أو أركان الحياة.

حياة متزنة
حياة متزنة

انضم لكوكب المعرفة 

كما أنه قال أيضا أن الفشل اتجاه أي جزء وركن سوف يكون له تأثير سيء على الحياة، لكي تكون سعيدا يجب أن تتأكد أن جميع أركان الحياة متزنة.

سوف نتعرف سويا في هذا المقال على جوانب الحياة، ونتعرف أيضا كيف يمكنك أن تجعل حياتك متزنة وسعيدة.

 

أركان الحياة المتزنة

تتعدد جوانب الحياة ويعد كل جانب منهما مكملا للآخر، فهي لم تقتصر على المال أو التعليم أو الزواج فقط، ولكنها عبارة عن حلقة متكاملة.

 فلا ينبغي الاهتمام بجانب على حساب الآخر، وفي حالة إهمال ركن أو جانب منهما ينفك عقد الحلقة كلها، وتتراكم الضغوط وتصبح الحياة غير متزنة ومتعددة المشاكل.

لكي يمكنك بناء حياة متزنة وهادئة وخالية من الضغوط والتوتر، عليك أولا أن توازن بين جوانب الحياة المختلفة وتوزع اهتماماتك عليها،

حيث يعد كل ركن من أركان الحياة عامل وجانب أساسي لنجاحك وتفوقك وحصولك على حياة متزنة، بالرغم من أن نجاحك في أي جانب منهما يعد تفوق بالنسبة لك.

لذلك نجد أن العديد من الناس تهتم بركن على حساب الركن الآخر فهناك من يهتم بالجانب المادي فقط أو المهني أو الشخصي، ولكن يعد ذلك خطأ.

مثال على ذلك المغنية المشهورة داليدا و الممثلة مارلين مونرو حيث كانت كل منهما ناجحة جدا في حياتها المهنية والمادية على خلاف الجانب الشخصي وكان لذلك تأثير كبير على كل منهما.

لذلك يعتمد بناء حياة متزنة وهادئة على نجاحك في جميع الجوانب الخمسة للحياة وهي.

1- الركن الروحاني

الركن الروحاني هو الخاص بعلاقتك مع الله سبحانه وتعالى ومعتقداتك، فهو أساس السلام والهدوء النفسي كما أنه يشمل أخلاقك ومبادئك وقيمك.

لكي تتعرف على هذا الجانب أكثر أسأل نفسك بعض الأسئلة مثل هل تذكي باستمرار هل تساعد الآخرين ماهي أهدافك الروحانية.

تظهر علاقتك مع الله في سلوكياتك وطباعك مثل بر الوالدين، حيث أن رضا الوالدين وطاعتهما من أهم أسباب النجاح والراحة.

والتسامح فهو يجعلك متصالح مع نفسك ومع الآخرين، كما أنه يساعدك في التخلص من شعور الغل والحقد والحسد، بالإضافة إلى أنه يريح عقلك من كثرة التفكير في أفعال الآخرين وردود أفعالك.

التضحية والعطاء بدون مقابل، عندما لا تفكر دائما في مردود لعطائك أو أفعالك يساعدك ذلك في الشعور بالراحة، فمثلا عندما تساعد فقير أو تتصدق على أحد بكلمة طيبة أو فعل إنساني يشعرك ذلك بالسعادة.

على عكس تفكيرك الدائم في المقابل والمصلحة فهو يشعرك بالأرق ويجعلك بخيل في مشاعرك مع أقرب الناس إليك، بالإضافة إلى البخل المادي حيث يصبح كل شيء بالنسبة لك له مقابل.

عندما تكون علاقتك بالله سبحان وتعالى قوية يؤثر ذلك على حياتك بشكل إيجابي ويساعدك على الراحة والطمأنينة والرضا، كما أنه يساعدك في تحقيق أهدافك وتفوقك.

2- الركن الشخصي

الركن الشخصي هو أهم ركن بالنسبة لأركان الحياة المتزنة، لذلك عندما يستقيم هذا الركن تستقيم حياتك بأكملها وتصبح هادئة.

يشمل الركن الشخصي عدة عوامل تساعد في نجاحه هي التعليم والأجازات والسفر والترفيه والعلاقات الشخصية والعائلة والأصدقاء.

يشمل هذا الركن حياتك الشخصية بكل تفاصيلها ماذا تحب وماذا تكره ماذا تدرس، ماهي علاقتك بأفراد أسرتك وأصدقاء وكيف يكون شكل تعاملك معهم، هل انت شخص اجتماعي، هل علاقتك بهم جيدة.

من أهم الأسئلة المتعلقة بهذا الركن أيضا هي ماهي نوع العلاقة مع عائلتك وكيف تتعامل مع الناس، هل لديك هوايات معينة مثل القراءة، هل تأخذ أجازة لكي تستريح فيها، هل تهتم بعامل الترفيه.

عندما تجاوب على جميع هذه الاسئلة سوف تتعرف على الجزء الناقص في هذا الركن وتبدأ في علاجه، حيث أنه عندما تكون علاقاتك الشخصية جيدة ينعكس ذلك على بقية أركان الحياة بشكل إيجابي.

3- الركن المهني

الركن المهني هو الركن الخاص بالمستقبل المهني والتعليم من أجل تحسين المستقبل الوظيفي، كما أنه يعد مهم جدا بالنسبة لك لذلك عليك الاهتمام به ومحاولة تحقيق ذاتك من خلاله.

من أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك في هذا الركن هي هل انا سعيد بوظيفتي الحالية، هل عندي خطة للتقدم الوظيفي ماهي الخطوة القادمة في مستقبلي الوظيفي وكيف يمكن الوصول إليها، هل علاقتي جيدة مع رئيسي وزملائي في العمل.

من خلال الإجابة على هذه الأسئلة بشكل واضح يمكنك التعرف على على أسباب ضعفك في هذا الركن، وعندما تعرف السبب لم يكن صعب بالنسبة لك إيجاد الحلول المناسبة والسعي في تنفيذها.

4- الركن المادي

يعد الركن المادي جانب مهم جدا في الحياة وقد يعتبره بعض الناس هو أساس السعادة ولكنه اعتقاد خاطئ، حيث أنه لا يمكن أن تبنى السعادة على المال فقط.

 الركن المادي هو كغيره من أركان الحياة ركن مهم ومكمل للحلقة لكي تكون الحياة متزنة، كما أنه يشمل على كلا من الدخل والاستثمارات وشراء شركة جديدة أو مكتب أو شقة.

لكي يمكنك تحسين هذا الجانب عليك أولا أن تسأل نفسك هل دخلك مناسب لك؟ هل تحصل على أموال كافية، هل تفكر في استثمار جديد، كيف يمكنك أن تزيد من دخلك، قد تساعدك هذه الأسئلة في تحديد موقفك في هذا الجانب وتطويره.

5-الركن الصحي

يعد هذا الجانب مهم جدا فالصحة هي أكبر كنز بالنسبة للإنسان في الدنيا، ويشمل هذا الركن أربع أجزاء أو عوامل أساسين هما نظام الاكل ونظام الحياة والصحة البدنية والوزن والعادات.

ماتأثير هذه العوامل؟ لكل عامل منهما تأثير على الحياة فمثلا بالنسبة للعادات إذا كانت لديك عادات خاطئة مثل التدخين وإدمان الخمور أو المخدرات.

قد يكون لذلك تأثير سلبي عليك، كما أنه يؤثر في جميع أركان الحياة حيث أنه يجعلك مجهد ومتعب دائما ويساعد في تدهور صحتك وفقدان مالك وعدم تركيزك في عملك.

لذلك تعد هذه العادات الخاطئة من أكبر المشاكل التي يكون لها تأثير سلبي واضح على حياتك ويجب أن تتخلص منها لكي تنعم بحياة هادئة.

ترك العادات السيئة واستبدالها بعادات صحيحة وصحية يساعدك ذلك على التفكير الإيجابي وتكوين نظرة مختلفة عن الحياة ويعزز شعورك بالراحة والطمأنينة والأمل، كما أنه يساعدك في جعل حياتك متزنة.

لذلك عليك الاهتمام بصحتك وممارسة الرياضة بشكل مستمر والتخلص من العادات الخاطئة والمحافظة على وزنك وعلى تناول نظام غذائي صحي وأن يكون لك نظام حياة مرتب وصحي.

من الجدير بالذكر أن عامل الوزن قد يؤثر على صحتك النفسية ومن الممكن أن يسبب لك التوتر والقلق أو الإكتئاب لذلك عليك أن تحاول المحافظة على وزنك بشكل مرضي بالنسبة لك. 

من أهم الأسئلة التي تسألها لنفسك بعد التعرف على هذا الركن  لكي يمكنك الاهتمام به هي، هل تأكل بشراهة أو لديك عادات خاطئة  يمكنك التحكم فيها هل تتبع نظام غذاء صحي معين هل تمارس الرياضة كيف تتعامل عند مواجهة الضغوط والإجهاد.

كيف تجعل حياتك متزنة

كيف يمكنك أن توازن بين جميع أركان الحياة لكي تجعل حياتك متزنة وهادئة ولكي تصل إلى السعادة، يوجد بعض القوانين التي تساعدك على ذلك ومنها:

 

أولا كن يقظا

في بعض الأحيان تتعامل مع المواقف بدون تركيز أو تفكير، كما انك لا تلاحظ أو تراقب الذي تفعله، هل وضعت سلسلة مفاتيحك يوما في مكان ولم تجدها؟

يشير هاري لورين خبير الذاكرة العالمي  إلى هذه الحالة ويطلق عليها اسم عدم حضور الذهن، حيث أنه من الممكن أن تفوتك أحداث كثيرة وذلك بسبب عدم مراقبتك أو ملاحظتك لها.

حيث انك من الممكن أن تقضي طول اليوم في عملك ولا تسأل عن أسرتك أو أولادك أو تهمل صحتك، لذلك الانتباه والملاحظة والمراقبة هي من أولى خطوات الوصول إلى حياة متزنة وتذكر دائما أن الرجل السعيد هو الذي يبحث دائما عن أسباب الأشياء.

 

ثانيا أسأل نفسك

في هذه الخطوة تسأل نفسك أسئلة تسويقية شخصية مثل ماهو وضعك الحالي، فإذا كانت حياتك منتظمة بشكل جيد في كل شيء  ماعدا في علاقتك الشخصية أو الصحة أو موقفك المادي أو العملي.

ابدأ ركز ولاحظ وراقب وانتبه واسأل نفسك ما الذي تريده، فإذا كانت إجابتك هي أنك ترغب في تحسين علاقاتك في عملك أو مع أسرتك أوتحسين صحتك أو تحسين موقفك المادي وشراء شيء جديد، أسال نفسك متى تريد فعل الآن أم الشهر القادم أو الاسبوع القادم وكيف يمكنك فعله.

 قد تكون بذلك وضعت قدميك على بداية الطريق وبدأت تبحث عن الحلول المناسبة، معرفتك للجزء الناقص في حياتك وسبب اختلاله يساعدك ذلك في بداية سيرك على الطريق السليم واكتشاف اخطاءك وايجاد حلول مناسبة لها وتحديد أهدافك.

ثالثا تحديد أهدافك

تعتمد هذه النقطة على التي قبلها وهي أسأل نفسك هل تود الحصول على الوظيفة او إكمال تعليمك أو الحصول على دورات تعليمية معينة أو الزواج أو شراء منزل أو عربية بعد أن تسأل نفسك مالذي تريد تكون بذلك تعرفت على أهدافك.

من المهم أن تحدد أهدافك ومن ثم تحدد الأهم بالنسبة لك والذي تبدء بتحقيقه، والأهم من ذلك أن يكون هناك توافق بين أهدافك وقيمك ومبادئك حتى تشعر بالرضا عن تحقيقها.

هناك أهداف لها نهاية والتي تنتهي بتحقيق الشيء مثل إنقاص وزنك أو الزواج، وتوجد أيضا اهداف مستمرة مثل حصولك على وظيفة ورسم خطط مستقبلية لها ورسم خطط لنظام حياتك الشخصية.

ذكر الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله أن هناك ثلاث أنواع من الأهداف هي.

  1. أهداف قصيرة المدى وهي وسيلة ممتازة لكي تنمي عادة تحديد الأهداف، كما أنها تحقق في مدة زمنية تتراوح من 15 دقيقة إلى سنة مثل شراء شيء معين أو الحصول على وظيفة أو إنجاز كورسات ودورات تعليمية.
  2. أهداف متوسطة المدى وتكون مدة تحقيقها من سنة إلى 5 سنوات، وهي تعد استمرارية ممتازة للأهداف قصيرة المدى، والمقصود بذلك هو انها تساعدك بأن تكون متزن في تحقيق أهدافك.
  3. أهداف طويلة المدى يغطي هذا النوع من الحياة حياتك كلها، والمقصود به هو رسم أسلوب للحياة.

فالأهداف مهمة جدا ولم تتحقق إلا إذا قررت أنت أن تحققها بنفسك، لكي تحقق سعادتك في الحياة يجب أن تتأكد من أنك تحقق أهداف مبنية ومعتمدة على قيمك وأخلاقك.

كما ذكر الدكتور إبراهيم الفقي أيضا أن هناك اثنى عشر مبدأ  لتحقيق الأهداف وهما معرفة الشيء الذي تريده ويجب أن يكون الهدف واضح وواقعي ويستحق التحقيق والرغبة القوية وتصور الهدف واتخاذ القرار.

بالإضافة إلى كتابة الهدف وتحديد إطار زمني لهدفك ومعرفة إمكانياتك وتوقع المشاكل التي من الممكن أن تواجهك والفعل والتطبيق وتقييم الخطة والالتزام.

بعض الكتب التي تساعدك في جعل حياتك متزنة
  1.  معنى الحياة.. ألفريد أدلر
  2. مبادئ النجاح.. جاك كانفيلد
  3. ضغط العمل طريقك إلى النجاح .. بيتر هانسون
  4. الطريق إلى النجاح.. دكتور إبراهيم الفقي
  5. سيطر على حياتك للدكتور إبراهيم الفقي

في نهاية هذا المقال قد نكون تعرفنا سويا على أركان الحياة المتزنة وكيف يمكنك جعل حياتك متزنة وهادئة، فالحياة المتزنة هي السعادة الحقيقية.

بالإضافة إلى ذلك قدمنا لك بعض الكتب التي تساعدك في التعرف على طرق النجاح والتفوق في الحياة واستغلال ضغوط العمل لصالحك.



مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
تطوير مهارات الكمبيوتر: مفتاحك للنجاح في عصر التكنولوجياتطوير مهارات الكمبيوتر: مفتاحك للنجاح في عصر التكنولوجيا

كيفية تطوير مهارات الكمبيوتر يمكنك العمل على تطوير نفسك في مجال الكمبيوتر لأن هذا يجعلك في مكانة مرموقة في عملك وكذلك يعمل على زيادة الإنتاجية لديك لذا ياصديقي إذا كنت تبحث عن مكانة مرموقة في عملك يجب عليك تطوير مهارات الحاسوب لديك.  

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...