Menu Close

كيف يمكنك تعزيز الثقة بالنفس والتفكير بطريقة إيجابية

دليلك الشامل لتعزيز الثقة بالنفس

خطوات تعزيز الثقة بالنفس وكيف يمكن التحول من شخص سلبي إلى شخص إيجابي

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعزيز الثقة بالنفس هي إيمان الشخص بقدراته، ومميزاته، وإدراك الكثير من نقاط القوة والضعف لديه وتقبله لها. 

تعزيز الثقة بالنفس
تعزيز الثقة بالنفس

انضم لكوكب المعرفة

ومما لاشك فيه أن الثقة بالنفس لها دور كبير في تحقيق النجاحات التي نصل إليها ومواجهة الكثير من التحديات التي تواجهنا في حياتنا اليومية.

لذلك لابد من تعلم مهارات تعزيز الثقة بالنفس وتطوير الذات خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة بالنفس أو ربما انعدامها، والذي ينعكس على حياتهم سواء العملية أو الشخصية، وربما صحتهم النفسية.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن طرق تعزيز الثقة بالنفس، فلنتابع سويا.

كيف يمكن تعزيز الثقة بالنفس؟

يوجد الكثير من الطرق والنصائح التي يمكن من خلال اتباعها تحقيق الثقة بالنفس وتطوير الذات، وتوسيع المهارات والخبرات.

هذا بالإضافة إلى تعزيز الصحة النفسية والروحية، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق-

  • مواجهة المخاوف وعدم تجنبها

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أبرز الطرق التي تساهم في تعزيز الثقة بالنفس، حيث أن الخوف يعتبر العدو اللدود لأي إنسان.

حيث أنه يشككهم في مدى قدراتهم ويسبب لهم الكثير من التوتر والقلق، لذلك يجب عليك مواجهة المخاوف التي تعاني منها، وعدم الهروب منها.

  • التوقف عن مقارنة النفس بالآخرين

هذه النقطة من أكثر النقاط وأكثرها شيوعا التي تتسبب في زعزعة الثقة بالنفس لدى أي شخص، حيث أنه بسبب التكنولوجيا التي نعيشها الآن.

والعالم أصبح مفتوح أمام الجميع حيث ما يحدث في أمريكا يمكنك ان تراه وأنت جالس في مكانك فأصبح الكثير يقارن نفسه بما يشاهدونه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

فعلى سبيل المثال الكثير يقارن نفسه بجمال الآخرين ممن يجدهم على هذه المواقع، والبعض الآخر يقارن من حيث المستوى الاجتماعي له ولهم، وكلها مقارنات خاطئة، ولا تجدي بأي شئ، بل تقلل من مدى ثقتك بنفسك.

  • وضع أهداف صغيرة وواقعية

حيث يعد وضع أهداف يومية صغيرة وواقعية يمكن تحقيقها في تعزيز الثقة بالنفس بشكل كبير، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون هذه الأهداف.

تتمثل في الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي وبوقت كافي، أو يمكن أن تتمثل في الحرص على تناول طعام صحي على مدار اليوم.

  • تحديد نقاط القوة والإنجازات

مما لا شك فيه يوجد لدى كل شخص منا نقاط قوة ونقاط ضعف، والتي تتمثل في القدرة على اتقان شئ معين، لذلك يجب الحرص على تنمية هذه المواهب.

حيث أن قيام الشخص بممارسة الشئ الذي يتقنه يعمل على تعزيز الثقة بالنفس لديه، والشعور بالرضا، أما بالنسبة لنقاط الضعف فيجب عليك التخلص منها، وذلك من خلال تحديدها ومواجهتها وعدم الاستسلام لها.

  • التوقف عن انتقاد النفس

تعد هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق الفعالة لتعزيز الثقة بالنفس، أن تقوم بجلد ذاتك بشكل مستمر وأي انجاز تقوم بتحقيقه تقوم بإلقائه على شماعة الصدفة فإن كل هذا يؤثر على مدى الثقة بالنفس، ويقلل من إيمانك بمدى قدراتك، والمقومات الشخصية والنجاحات التي يمكن أن يحققها أي شخص.

كما أنه ينصح الكثير من الخبراء بالتعاطف مع الذات وتجنب القسوة عليها عند ارتكاب الخطأ أو التعرض للفشل، فالتقصير البسيط جزء من طبيعة الإنسان.

  • التحدث مع النفس بإيجابية

يوجد لحديثنا الذهني مع أنفسنا دور كبير في ردود الأفعال والمشاعر، وتحقيق أهدافنا من خلال التأثير على العقل الباطن.

لذلك فإنه يمكننا الثقة بالنفس من خلال استخدام الكلمات المشجعة والتحدث مع النفس بطريقة إيجابية بدلا من الحديث السلبي معه.

  • محاوطة النفس بأشخاص إيجابيين

تعد واحدة من أكثر الطرق الفعالة في تعزيز الثقة بالنفس، حيث أننا نتأثر بمن حولنا خاصة أصدقاؤنا ونقضي الكثير من الوقت معهم.

فقد يكون البعض مصدر إلهام وتحفيز يزيد من مدى تعزيز الثقة بالنفس، بينما يعتبر البعض الآخر مصدر احباط وسبب لفقدان الثقة بأنفسنا، لذلك لابد من وضع حدود للأشخاص السلبين والتحجيم من التعامل معهم.


إقرأ أيضا: تخلص من إدارة الضغوط المهنية التي تتعرض لها في عملك وتعلم إدارتها بذكاء


كيف أعالج نفسي من عدم الثقة بالنفس؟

عدم الثقة بالنفس مشكلة تواجه الكثير من الناس، أهم الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة:-

  • لا تجلد نفسك

من أكثر الأمور التي تتسبب في انعدام الشخص لثقته بنفسه هو جلد الذات، لذلك فإن الشعور بعدم الأمان أمر صعب للغاية.

فلا تقوم بجلد نفسك أكثر من اللازم، وتذكر دائما أن قليلا من الحب لنفسك ستقطع به مسافات طويلة في التغلب على مشاعر فقدان الثقة لديك.

  • كن الصديق المقرب لنفسك

حيث يعد هذا الأمر واحد من أهم طرق العلاج المعرفي والسلوكي، وذلك من أجل التغلب على عدم الأمان وانعدامه، وهو أن تقوم بالتعامل مع نفسك وكأنك الصديق المقرب لها، وهو الأمر الذي سيمنحك الدعم طوال الوقت في كل المواقف.

  • انتبه للغة جسدك

مما لا شك فيه أنه يمكن لجسدك أن يعبر عن عدم ثقتك بنفسك، وانعدام الأمان لديك، فتقف، أو تجلس، أو تمشي بطريقة تبدو لك وكأنك لا تريد أحد أن يراك.

لذلك حاول أن تكون على تواصل دائم بلغة جسدك، وتقوم بإعادة توجيهها بما يتناسب مع تعزيز ثقتك بنفسك.

  • اعتزل ما يؤذيك

سواء كان بقصد أو من غير قصد ابتعد فورا عمن يقلل منك، فهو يسقطك في هوة عميقة، يقوم بإعادة ترديد ما قمت بسماعه قديما.

كما أنه يقوم بإعادة كل مشاهدك بشكل مؤلم والتي تتجسد أمام عينيك مرة ثانية، لذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بالأشخاص الإيجابين، وأن يمنحوك الثقة والأمان.

ما هي مهارات التفكير الإيجابي؟

يوجد الكثير من المهارات للتفكير الإيجابي، والتي يمكننا أن نتقنها من أجل تعزيز الثقة بالنفس، وفيما يلي سنذكرها:-

  • المرونة

هذه الصفة تتمثل في مواجهة الحزن، والشدائد، والخسارة، وخيبات الأمل، أو الفشل بكل مرونة هي من صفات المفكر الإيجابي، حيث تجعله بدلا من أن يستسلم للهزيمة بكل سهولة، سيقوم وينهض ويكافح ويحاول مرة أخرى.

  • التفاؤل

حيث أن الأشخاص الإيجابين يكون لديهم رغبة واستعداد من أجل بذل الجهد وفعل الأشياء بدلا من أن يكونوا غير متأكدين من أنفسهم أو حذرين في التعامل تجاه أمر معين، ويقوم باغتنام أي فرصة ويقوم بالمساومة على النجاح بدلا من أن يضل صامتا لا يفعل شئ.

  • التكامل

مما لا شك فيه أن النزاهة مهمة للغاية فإذا كنت تريد أن تكون شخصا ايجابيا جنبا إلى جنب مع رؤية الآخرين في الخير لا بد أن تتدرب على كيف تكون مشرفا وأن تنحرف عن أي سلوك يمكن أن يقوم بخداع الذات وتقليل الثقة بالنفس.

  • الوعي

من المستحيل أن تقوم بممارسة الإيجابية دون أن يكون لديك أي وعي بمستوى كيفية عمل عقلك، حتى عندما تكون في الأوقات الصعبة.

حيث أن المفكر الإيجابي لن يدع عقله ينقلب عليه ويظل واعي ويقظ، ويقوم بتحويل تركيزه إلى الجانب المشرق.

علامات تدل على ضعف الثقة بالنفس

يوجد الكثير من الصفات التي يمكن أن تظهر على الإنسان، ونستطيع القول بأنه يعاني من مشكلة عدم الثقة بالنفس، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الحساسية للنقد

إذا كان الشخص يعاني من عدم الثقة فإنه يوجد لديه حساسية زائدة من النقد من أي أحد وتجاه أي شئ، وذلك لأن النقد يعزز من شعور عدم الثقة لديه، وأنه يوجد لديه الكثير من العيوب، وأنه غير قادر على فعل أي شئ بطريقة صحيحة.

  • الانسحاب الاجتماعي

الشخص الذي لديه هذه الصفة غالبا لا يرغب في الجلوس في أي تجمعات فدائما تجده إما يعتذر، وإما أنه يلغي الموعد في اللحظات الأخيرة.

وذلك لأنه يشعر بعدم الرغبة في التحدث عن حياته، وذلك حتى لا يزداد الشعور لديه بالاكتئاب والقلق الذي يعاني منهم بشكل فعلي.

  • العدوانية

حيث نجد أن الشخص الذي يعاني من مشكلة عدم الثقة بالنفس دائما يكون عدواني تجاه الآخرين ويوجه الكثير من الهجوم واللوم لهم، وذلك كوسيلة للدفاع عنهم، وذلك إذا شعر أنه على وشك التعرض للانتقاد.

  • الانشغال المفرط بالمشاكل الصحية

الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة نجده ينشغل بشكل كبير بمشاكله الشخصية، ويجد صعوبة في التعاطف مع الآخرين، والشعور بهم، أو تقديم يد العون لهم، وذلك لأنه مشغول دائما بمشاكله.

  • الأعراض البدنية

ثبتت الكثير من الأبحاث أن الشخص الذي يعاني من مشكلة ضعف الثقة بالنفس فإنه يعاني من الكثير من المشاكل الصحية والعقلية والجسدية، مثل الاكتئاب، وفقدان الشهية، والقلق، وقلة النوم.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن يدفعه هذا إلى اتباع عادات غير صحية مثل تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات.


إقرأ أيضا:الكتب السبعة التى ستعيد تشكيل حياتك


كيف يمكنك أن تتحول من شخص سلبي إلى شخص إيجابي؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التحول من شخص سلبي إلى شخص ايجابي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تعلم كيف تتحدث إلى نفسك

عليك أن تتعلم بطريقة جيدة كيف يمكنك أن تتحدث إلى نفسك، فمعظم المشاعر التي تراودك تحددها الطريقة التي تتحدث بها أنت إلى نفسك.

  فاعلم جيدا أنه إذا كنت غير قادر على أن تخبر عقلك بأنك قادر على تجاوز هذه المشكلات فسوف يفكر بطريقة سلبية بطريقة تلقائية.

  • تعلم من الناجحين

إذا أردت أن تتخلص من السلبية وتصبح شخص ناجح وايجابي عليك أن تقوم بقراءة قصص للأشخاص الذين استطاعوا تحقيق الكثير من النجاحات وذلك بالرغم من ظروف حياتهم القاسية.

عليك أن تقرأ كيف استطاع هؤلاء الأشخاص أن يكونوا إيجابين وأن يواجهوا الصعاب.

  • اختار أصدقائك

إذا أردت أن تصبح شخص ايجابي عليك أن تختار أصدقائك بحيث تقوم بالابتعاد عن الأشخاص السلبيين فالشخص السلبي يقلل من عزيمتك.

ودائما وأبدا يحاول أن يقنعك بأن ما تود فعله شئ مستحيل حتى أنك إذا أخبرته أنك سوف تصبح ايجابي سيقول لك مستحيل أن تصبح كذلك.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم طرق تعزيز الثقة بالتفس، وما هي مهارات التفكير الإيجابي، وما هي علامات ضعف الثقة بالنفس، وكيف يمكن التحول من شخص سلبي إلى شخص إيجابي.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...