Menu Close

ما لا تعرفه عن الحياة فى فلسطين – ومعاناة قطاع غزة

ماذا تعرف عن طبيعة الحياة فى فلسطين؟

او عن حجم المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني؟

كتبت : رضا كامل

يوجد فى العالم الكثير من الدول ولكن توجد دولة محبوبة عند جميع الناس وهي فلسطين  ، فلسطين حيث ملتقى الأديان السماوية وهى أكثر دولة تضم مقدسات إسلامية فيوجد فيها المسجد الأقصى أولى القبلتين ، وكنيسة القيامة أيضاً من أهم المقدسات المسيحية التي يحج إليها المسيحيون من كل أنحاء العالم.

الحياة في فلسطين
الحياة في فلسطين

بالرغم من ذلك فإن إسرائيل تصنع عداوة مع  جميع الديانات من أجل إثبات فكرة أن القدس هو المكان  الذي أسس فيه الله شعب إسرائيل ، فإن معاناة شعب فلسطين لم تتوقف يوم بعد يوم ،فهو يتعرض باستمرار للاعتداء الإسرائيلي المتكرر ،فلم تري فلسطين طعم الحرية منذ عقود طويلة.

فهي في سنة 1984 م قامت إسرائيل  بخوف المواطنين الفلسطينيين وتهجيرهم أراضيهم حتى احتلت جزء من فلسطين حتى وقتنا هذا ، ولكن ظلت فلسطين صامدة وقوية رغم كل الظروف المحيطة بها من خطر الأعداء ، والآن أصبحت فلسطين قضية العرب أجمع وكل من تهمة الإنسانية فتعرضت فلسطين على مر الزمان لكل أنواع الظلم والاضطهاد  ولكنها ظلت صامدة وثابتة وقوية ، ومن الواجب علينا دعم القضية الفلسطينية حتى لو بأبسط الطرق

ويعتبر هذا  المقال مساهمة بسيطة في معرفة طبيعة الحياة فى فلسطين

إنضم لكوكب المعرفة 

مقالنا هذه المرة عن غزة وعن حجم المعاناة التي يعيشها أهل غزة .

غزة تعتبر من أهم المدن الفلسطينية لأهمية موقعها الاستراتيجي والاقتصادي فهي  مدينة ساحلية فلسطينية وتعد  من أكبر مدن فلسطين وتبعد عن القدس مسافة 78 كم  بالإضافة إلى أنها تعتبر المقر المؤقت  للسلطة الفلسطينية ، أول مرة سقطت في غزة فريسة في أيدي الأعداء أثناء الحرب العالمية الأولى عام 1948 م وبعدها تولت مصر شئون غزة  عام 1967م  .

ماهى المعاناة التي يعيشها أهل غزة

  • يوجد فى غزة أكبر تجمع من السكان في مساحة صغيرة جداً ، حيث أن مساحة غزة كلها تبلغ 56 كم مربع  مما يجعلها من أكثر المدن كثافة سكانية، فالفرد الطبيعي في أي بلد في العالم يحتاج إلى 3 م علشان يعرف يعيش في غزة كل متر منها عايش فيه 6 أفراد يعنى المساحة الطبيعة للفرد الواحد فى العالم ليعيش فيها 18 فرد في غزة
    فأصبح عدد سكان غزة 2 مليون نسمة  يعيشون فى مكان صغير جداً لا يحتوي حتى على ربع عددهم .

 

  • الأكل  والشرب كله بإذن من إسرائيل تخيل انت عايز تشرب وحد يقولك لا مش هتشرب!
    بالظبط هو ده اللى بيحصل في غزة إسرائيل هى المتحكمة فى أكلهم وشربهم والكهرباء كمان ففي أي وقت تقطع عنهم الماء يمكن بالأسابيع  وممكن توصل بالشهور كمان بالإضافة إلى أن الماء هناك غير صالحة للشرب  فتسبب بعض الأمراض المواطنين الفلسطينيين .

 

  • الكهرباء، الأمر الذي يجعل سكان غزة يعيشون في أوضاع صعبة دائماً  ، فإن معظم الصناعات اليوم تحتاج إلى كهرباء ، فإن إسرائيل قامت أيضاً بقطع الكهرباء مما يؤدى إلى قلة العمل بسبب قلة الكهرباء وأصبحت الأعمال الزراعية والحرف البسيطة هي مصدر دخلهم  .

 

  • يتم معاملة أهل غزة معاملة خاصة ومختلفة دون جميع  مدن فلسطين  لأن إسرائيل لا تحب غزة وتعاملها معاملة المساجين ، كل شيء يتم فيها بأمر إسرائيل. حتى قامت إسرائيل بقفل معبر رفح حتي لا يصل لغزة أي معونات ولا طعام ولا وقود ولا أي أدوية طبية .

 

  • طول سنوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث استمرت سنوات الاحتلال على فلسطين لعقود طويلة مما أثر على الحياة فى فلسطين.
  • ففي سنة 2008م استمرت 22 يوم وكانت فترة كفيلة أن تضعف الشعب الفلسطيني  لكن فلسطين ظلت صامدة قوة الأعداد ومش بس كده ده كمان في سنة 2012 م استمرت 8 أيام  ، وفي 2014 م إسرائيل عملت هجمات واستشهد فيها حوالي  200 شخص  وفي عام 2018م  سقط  170 شهيد نتيجة مظاهرات سلمية في عام  2021م  الاحتلال الإسرائيلي نفذ هجمات راح ضحيتها  232 شهيد فلسطيني.

 

  •  الرعاية الصحية في غزة مقلقة جداً نظراً  لسيطرة إسرائيل  على غزة فهي  رعاية  أولية و بدائية جداً فلا تستطيع حل المشكلات الصحية الصعبة فهي قادرة فقط على حل المشكلات الصحية البسيطة وعند وجود حالة صعبة يتم نقلها إلى المستشفى العام.

 

  • تفرض إسرائيل قيوداً على النقل في قطاع غزة منذ فترة  أوائل التسعينيات  وشددت هذه القيود في يونيو 2007 م حيث فرضت حصاراً  برياً وبحرياً وجوياً وقد قيل أنه تم تخفيف هذه القيود في السنوات الأخيرة ولكن يوجد حوالي 1.8 مليون  شخص مازالوا ممنوعون من حرية الوصول إلى العالم الخارجي ، وهذه القيود أثرت بشكل كبير على أعمال بعض الأشخاص ، الأمر الذي أدى للجوء الكثير من المواطنين الفلسطينيين إلى العمل البدائي مثلا الزراعة والحرف اليدوية .

 

  • الحالة الاقتصادية ، قد تكون الحالة الاقتصادية في غزة شبه منعدمة لأن الاحتلال منعهم من ممارسة بعض المهن التي ترفع مستوى الاقتصاد بل هى فقط معتمدة على العمل البدائي ، بالإضافة إلى أن الحالة الاقتصادية الضعيفة  لا تكفي  لحل مشكلات الحياة  ، فهي لا تكفي لتوفير مولدات كهرباء نظراً لانقطاع الكهرباء الدائم عندهم ولا حتى يكفى لتوفير خزانات ماء.

 

  • استخدام المواد المحرمة، بالرغم من أن الفسفور الأبيض محرم  دولياً  ويمنع باستخدامه في المناطق التي يوجد بها مدنيين إلا أن إسرائيل تستخدمه في القصف على غزة

 

  • إسرائيل المحتلة ،إسرائيل قدرت  أنها تسرق فلوسهم وتقتل أطفالهم وتشردهم في  الشوارع وأخذت أرضهم .

 

كل هذه المعاناة التي تكلمنا عندها في السابق ما هي إلا جزء بسيط  عايش فيه أهل غزة، ومع ذلك فإن الاحتلال الإسرائيلي مازال يضطهد أهل غزة ويضعف البنية الاساسية لكل مقومات الحياة فى فلسطين

والآن نتحدث عن المجزرة التي حدثت فى غزة  نتيجة القصف الإسرائيلي في شهر أكتوبر الجارى ومازالت مستمرة حتى الآن .

بداية من اليوم الأول حتى اليوم السابع بدأت الأحداث فى الظهور وبدأ عدد الضحايا يزيد  بشكل مبالغ فيه ، إليكم متابعة التفاصيل  بداية من اليوم السابع  إلى اليوم العشرين ومعرفة كيف صمدت فلسطين ضد هذا الظلم

 

اليوم السابع من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
  • اليوم السابع من القصف يوافق الجمعة 13 أكتوبر الجارى وهو أول يوم بدأت فيه عدد الضحايا في الزيادة ، فقد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 1900   شهيد بينهم 614 طفل و370 امرأة وإصابة 7696 مواطن فلسطيني بجراح مختلفة منهم 2000 طفل و 1400 امرأة .
  • وأضافة الوزارة في بيانها أن الاحتلال أجبر المواطنين الفلسطينيين على ترك منازلهم ثم استهدافهم  وراح ضحيتها 200 مواطن بين شهيد وجريح .
  • وقالت الوزارة أن جرائم الاحتلال أدت إلى ابادت 50عائلة   من داخل منازلهم وهذه المجزرة راح ضحيتها 500 شهيد

 

  •  وأشارت الوزارة إلى أنه تم إخلاء مستشفى الدرة للاطفال التى توجد شرق غزة ونقل المرضى والأطباء إلى مستشفى النصر وذلك بعد استهدافها بقنابل الفسفور الأبيض المحرم دولياً، وتعتبر مستشفى الدرة هى المستشفى التانية التى تخرج عن الخدمة في قطاع غزة.
  • أكدت وزارة الصحة  أن آلاف المواطنين الفلسطينيين المشردين من بيتهم يلجأون إلى ساحات المستشفيات مما يشكل خطر على المنظمة الصحية

 

اليوم التاسع من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

 

  • اليوم التاسع من القصف الإسرائيلي يوافق الأحد الموافق 15 اكتوبر
  • استمرت الأحداث فى الصعود إلى أن بلغ عدد الضحايا إلى 2329 شهيد وإصابة 9042 مواطن فلسطيني بجراح مختلفة
  •  استمر الاحتلال الإسرائيلي بغازات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها

أخذت الأحداث في التصاعد من اليوم التاسع إلى اليوم العاشر وزاد فيها عدد الشهداء  والمصابين إلى أن وصلنا إلى اليوم الحادي عشر وهو يوصف بالمجزرة

 

اليوم الحادي عشر من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
  • اليوم الحادي عشر من القصف يوافق يوم الثلاثاء 17 أكتوبر  وفى حدثت مجزرة بمعنى الكلمة حيث قامت إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني وراح نتيجة قصف مستشفى المعمداني حوالى اكتر من 500 شهيد فلسطيني  حتى وصل عدد الشهداء إلى 3478 شهيد واكتر من 12 ألف جريح
  •  ومش بس كدة رغم كل المعاناة اللى أهل غزة عايشين فيها إلا أن إسرائيل قررت تقفل معبر رفح حتى لا يصل إليها  أى معونات خارجية من أي دولة أخرى .
  • ماحدث في مستشفى المعمداني ما هو  إلا جريمة  في حق الإنسانية  …
  • كان عدد الضحايا يزيد يوم عن يوم حتى وصلنا إلى اليوم الثالث عشر من القصف

إقرأ أيضا:نقاط هامة في سيرة الصحابي عمر بن الخطاب وخلافته


اليوم الثالث عشر من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
  • هو يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر الجارى
  • وتعتبر هي الواقعة الثانية المهمة بعد وقعة مستشفى المعمداني لأن في هذا اليوم تعمتدت إسرائيل أن تقصف على كنيسة القديس فرفوريوس.
  • كنيسة القديس فرفوريوس  لم تكن كنيسة عادية بل كانت كنيسة أثرية كانت من أقدم كنائس  العالم تاريخها يرجع إلى عام 1616 م ، وكانت هذه الكنيسة يلجأ إليها جميع الناس من كل الديانات للحماية من خطر القصف  ، وبالتالي القصف دمر مكان من أهم الأماكن الأثرية  في العالم بالإضافة إلى عدد الضحايا البشرية ، فراح ضحية القصف 18 شهيد واكتر من 20  مصاب

 

اليوم الرابع  عشر من القصف
  • هو يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر الجارى وهذا اليوم استشهد 21 فلسطيني نتيجة قصف القوات الإسرائيلية على أحد المنازل فى منطقة خان يونس وإصابة 79 آخرون حتى وصل عدد الشهداء إلى 3785 شهيد وحوالي 13 ألف جريح .

 

اليوم الخامس  عشر من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
  •  اليوم الخامس عشر هو يوم السبت الموافق 21 أكتوبر الجاري وفي هذا اليوم أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يزيد الضرب على غزة
  •  استشهد 29 فلسطينيا وأصيب عشرات آخرين نتيجة غازات تقذفها الطيران الحربي الإسرائيلي على مناطق محتلة في غزة
  •  وهناك أيضاً خمس اشخاص استشهدوا نتيجة القصف على منزل في حي الزيتون

 

اليوم السادس عشر من القصف الإسرائيلي
  • اليوم السادس عشر من القصف هو يوم الأحد الموافق 22 أكتوبر الجارى في هذا اليوم ارتفع عدد الضحايا فى فى كل مكان  في غزة حتى وصل عدد الشهداء إلى 4651 شهيد واكتر من 14 ألف جريح مصابين بجراح مختلفة منهم بالغ الخطورة ومنهم متوسط الخطورة  .

 

اليوم السابع عشر من القصف على غزة من إسرائيل المحتلة
  • استمر فى هذا اليوم ارتفاع عدد ضحايا القصف حتى وصل عدد الضحايا إلى أكثر  من 5000 شهيد وأكثر  من 14 ألف مصاب بجروح مختلفة
  • استهدفت إسرائيل يوم  الإثنين الموافق 23 أكتوبر منازل في  منطقة خان يونس  وأيضاً منطقة القرارة وايضاً بجانب  مستشفى الأقصى .
  • مع مرور الأيام زادت أعداد الشهداء زيادة بالغة ومحزنة حتى وصلنا إلى تفاصيل اليوم التاسع عشر

 

اليوم التاسع عشر من قصف إسرائيل على غزة
  • اليوم التاسع عشر هو يوم الأربعاء الموافق 25 أكتوبر الحالي ، في فجر هذا اليوم قامت إسرائيل بقصف الصواريخ والقذائف على مناطق مختلفة في غزة
  • قالت وزارة الداخلية في غزة أن طائرات الاحتلال قصفت عدد من منازل المواطنين في أماكن متفرقة مثل منطقة بئر النعجة شمال القطاع ومنطقة شارع النصر غرب القطاع وونتج عن ذلك استشهاد 16 مواطن فلسطيني وإصابة آخرون
  • وأيضاً إصابة آخرون ذلك بعد القصف على منطقة خان يونس واستمر القصف حتى وصل عدد الشهداء إلى 6546 وإصابة 17439  مواطن  فلسطيني  .

ظلت الأحداث تتصاعد تدريجيا حتى وصلنا إلى اليوم الحادي والعشرين من القصف

اليوم الحادي والعشرين من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
  • إن ما حدث في هذا اليوم يعتبر جريمة في حق الإنسانية ، فقد قامت إسرائيل بقصف لما يشاهد من قبل فقد كان قصف اسرائيل على فلسطين في هذا اليوم هو الأعنف على الإطلاق حتى وصل عدد الضحايا إلى 7415 شهيد والإصابة إلى 20517 جريح وذلك قبل انقطاع الانترنت والاتصال .
  • وفى نهاية اليوم وصلت جرائم الاحتلال الإسرائيلي إلى حد الإبادة بعد دخولهم غزة برياً
  • أعلنت الصحة  العالمية  فى هذا اليوم وقالت :فقدان الاتصال بمواطنيها في غزة وأنها بحاجة إلى مايقدر بنحو 8 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية .
  • ووصف أيضاً الإمام  أحمد الطيب بما حدث في  فلسطين بالمجزرة وأن ما حدث هو جريمة في حق الإنسانية وبلاد من اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف هذا الوضع  فورا .

الذي يعيشه شعب فلسطين هو معاناة حقيقية فقد تم محو أحياء كاملة مملوءة بالسكان نتيجة القصف ومن المحزن أن أغلب الشهداء وضحايا القصف هم أطفال ونساء.

بأى حق هذا ؟!

قضية الشعب الفلسطيني هى ليست قضية دينية أو سياسية بل  هي قضية إنسانية تخص كل فرد هدفه السلام .

ولأنها قضية إنسانية في المقام الأول فمن الواجب على جميع من يدعو للسلام أن يشارك فلسطين فى محنتها بأبسط الأمور .. من أجل دعم الحياة فى فلسطين

 

شارك برايك فى كيفية المساندة والدعم .. هستنى رأيك  في  التعليقات .

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...