Menu Close

أسرار بسيطة لتحفيز الأطفال على حب التعلم

كيف تجعل طفلك يحب التعلم؟

استراتيجيات تحفيز الطفل على التعلم بشغف وحب

كتبت: شيماء الضوي

كل الآباء والأمهات يريدون أن يروا أبنائهم متفوقين ولكن هناك فروق فردية تلعب دور كبير في هذا الموضوع، لكن معظم الأطفال هم متعلمون جيدون ولكن إذا تلقوا تعليم جيد وامتلكوا الكفاءة الأساسية وتلقوا الدافع الصحيح.

تحفيز الأطفال على حب التعلم
تحفيز الأطفال على حب التعلم

وتحفيز الطفل على التعلم هو من أهم أساسيات التعليم ومن خلالها يستطيع الطفل أن يبدع ويتطور ويكون محبا للتعليم والدراسة بشكل عام، وإذا كنت ترغب في تعزيز رغبة الطفل وقدرته على التعلم فيما يلي بعض النصائح والاستراتيجيات لتحفيز الطفل على التعلم ويجب محاولة تطبيقها حتي تحصل علي نتائج مرضية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

استراتيجيات ونصائح لتحفيز الطفل على التعلم

يوجد العديد من الاستيراتجيات التي يمكن اتباعها من أجل تحفيز الطفل على حب التعلم، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • أنشئ مناخ يشجع طفلك على القراءة وحب التعلم

القراءة هي مفتاح التعلم، والتطور في أي مجال من المجالات فالأطفال الذين يحبون القراءة يكون عندهم دوافع قوية لحب التعلم والقراءة لا تساعد فقط في إثراء المعلومات وثراء الثقافات بل تساعد الدماغ على تعلم كيفية معالجة المفاهيم والاتصال الرسمي.

والطلاب الذين يقرأون بشكل جيد يتمتعون بقدرة معززة على التعلم في جميع المواد الدراسية، بما في ذلك المواد التقنية مثل الرياضيات والعلوم.

ساعد طفلك على تنمية مهارات القراءة عن طريق لء عالمة بالقراءة اقرأ له في الكثير من الأوقات بصوت عالي، كما يمكنك تخصيص وقتا للقراءة للعائلة حيث يركز الجميع على القراءة لمدة ثلاثين دقيقة يوميا.

ويمكن كذلك ملء الفصول الدراسية والمنزل  بالكتب والقصص المسلية للأطفال وكذلك الروايات والمجلات.

وتحاول أن تخلق جوا مناسبا توضح لطفلك كيف أن القراءة مهمة في حياتنا، وساعد طفلك في تطوير مهارات القراءة لديه، ازرع في نفس طفلك حب المطالعة من خلال إشباع عالمة بالقراءة.

  • يجب أن تكون القراءة ممتعة للأطفال

من المهم الحرص على أن تكون القراءة ممتعة للأطفال لأنهم إذا وجدوا بها ممل فلن يرغبون في الاستمرار في القراءة وتتضاءل قدرتهم علي التعلم لذلك من المهم أن تتركهم يختارون كتبهم الخاصة ويجب مساعدتهم علي القراءة.

بالإضافة إلى تشجيعهم من خلال الأنشطة الممتعة التي تجعل القراءة ممتعة، ويجب طلق العنان لأفكارهم وإبداعاتهم في جعل فترة القراءة فترة مرح ولعب.

  • التركيز على اهتمامات الطفل

عندما يتعلق التعليم بالأمور التي يحبها الطفل ويستمتع بها، تصبح فترة التعليم أكثر مرحا وأكثر متعة بالنسبة للطفل وكذلك يندمج بشكل أكبر في دائرة التعليم.

وإذا كنت ترغب في أن يحب ابنك التعليم ويستمتع به، فعليك أن تشجع الطفل على الاكتشافات والتوسعة في المجالات التي يهتم بها الطفل وتثير عنده الفضول والاهتمام.

فمثلا إذا كان الطفل يحب عالم الحيوانات فحاول أن تشجع الطفل على اكتشاف هذا العالم، حاول أن تنافسه في اختياراتهه والمعلومات التي قرأها.

  • جعل التعليم متعة من خلال ربط التعليم باللعب

التعليم القائم على الألعاب هو وسيلة رائعة للآباء والمدرسين لتقديم أفكار جديدة، وقواعد ومفاهيم ومعرفة تعمل على تحفيز الطفل على التعلم.

والتعليم القائم على الألعاب هو أيضا دافع فعال للتعليم حيث أن نلاحظ أن كثير من الأطفال يحبون اللعب ويبذلون فيه قصارى جهدهم علي عكس الدورات التدريبية ففي هذه الحالة يجب على الوالدين محاولة ربط التعلم ببعض من الألعاب حتى يكون محاولة تحفيز الطفل على التعلم.

فمثلا ممكن أن نضع عدد من الأوراق في صندوق ويكون مكتوب في كل ورقة معلومة تعليمية سواء تاريخية أو علمية وكل طفل يأخذ ورقة ويحاول أن يفهمها ويحفظ المعلومة.

  • شارك مع طفلك حماس التعلم

ينتابنا شعور الحماس عندما يتعلق الموضوع بتعلم شيء جديد، فإذا رأى طفلك أو تلميذك أنك متحمس لتعلم شئ جديد، هو كذلك سوف يكون متحمس مثلك للتعلم.

وفي هذه الحالة يجب مساعدة الطفل في اكتشاف أشياء جديدة ومثيرة، واغتنام كل فرصة لاكتشاف معلومات جديدةـ وتشجيع الطفل على كثرة الاطلاع والمعرفة.

سواء كان موضوع التعليم حول العلوم أو القراءة أو التاريخ أو الرياضيات أو حتى الكتابة، ساعده على جعل التعليم رحلة ممتعة لاكتشاف المجهول وتعلم أمور جديدة.


اقرأ أيضا: للمعلمين : كيف يمكن تعزيز الذكاء العاطفي في التعليم


  • ساعد طفلك على البقاء منتظما

يجب مساعدة الطفل على تنظيم أعماله اليومية من أوراق وكتب، وكيفية تنظيم مواده، وكل هذا سوف يشجعه على التعلم بشكل أسهل.

حاول أن تكون صبورا علي طفلك ومساعدته بشكل دائم في كيفية ترتيب أموره وتنظيم دراسته، مما يشعره أن كل شئ تحت السيطرة ويخفف من أعباء الدراسة التي كان يشعر بها.

وأن الفوضى وعدم النظام من الأمور الطبيعية للطفل في مثل هذا العمر، فحاول أن تحتوي الطفل وأن تشجعه على إتمام مهاجمة المكلف بها بكل نظام وتنظيم.

  • شجع جميع أنواع أساليب التعلم

الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض في استخدام أساليب التعلم، ولا يوجد نمط ثابت في استخدام أساليب التعلم.

ليس من الضروري استخدام أسلوب معين ولا يوجد أسلوب صحيح وأسلوب خاطئ إنما عليك اكتشاف الأسلوب الذي ينجذب إليه طفلك.

وهناك العديد من أساليب التعلم مثل الأسلوب البصري، السمعي، اللفظي، البدني، المنطقية الرياضية والاجتماعية أو الانفرادية.

وعلى سبيل المثال هناك طفل يفضل الأسلوب البصري وهي أفضل طريقة تلفت به انتباهه رؤية الأشياء كيف تعمل بينما هناك طفل يفضل الأسلوب السمعي في التعلم أفضل طريقة تلفت انتباهه هي من خلال سماع الأشياء.

  • تعلم معلومة كل يوم

قد يبدو الأمر صعبا أو مبالغ فيه بالنسبة للطفل، كل يوم دراسة ولكن صدقني هو ليس كما يبدو أو لبس كذلك عندما تتبع الأسلوب الصحيح مع طفلك والتوقيت المناسب سوف يكون سهلا لتعليم الطفل.

وحاول أن تشجع طفلك على اكتشاف معلومة جديدة عن العالم المحيط به وحاول أن تسأله وتناقشه وتعمل علي توسيع مداركه ومساعدة على تصنيف الأشياء، التفكير بعمق في الأمور التي يشاهدها أو يسمعها،عندما تشغل تفكير طفلك في التفكير في شتى المجالات، سوف تزرع بداخله حب العلم والتعلم سواء في المدرسة أو في المنزل.

  • ارسل طفلك إلى المدرسة وهو بكامل طاقته

حاول أن توفر نوم هادئ لطفلك ليلا، والحصول على عدد كافي من ساعات النوم المنتظمة

والحرص علي تناول وجبة الإفطار أو كوب حليب مما يزود الطفل بالطاقة لكي يستكمل يوم الدراسي.

ويجب الاعتناء والاهتمام بتحضير وجبات صحية للطفل أثناء اليوم الدراسي، ويجب على الوالدين تقوية الروابط بين الآباء والأبناء من خلال التحدث مع الأطفال ومشاركتهم يومهم الدراسي والاستماع إلي الطفل عندما يتحدث عن ما حدث معه خلال يومى الدراسي، حاول أن توفر لطفلك وقت يومي للتحدث عن أموره، أصدقائه ما حدث معه في المدرسة.

وتقوية الروابط بين الآباء والأبناء ينعكس إيجابيا على مختلف نواحي حياتهم النفسية والعملية بما في ذلك تطوير قدراتهم على التعلم.

  • الاحتفال بنجاح الطفل

حاول دائما استخدام التعزيز الإيجابي كوسيلة للتحفيز على الدراسة وحب التعلم، حيث أن إنهاء أي مهام صعبة أو فصل دراسي بالنسبة للطفل يعتبر بمثابة نجاح له يجب أن تحتفل به لأن هذا السلوك يجعل الطفل متحفز بإعطاء المزيد، ولتكن المكافأة على قدر العمل فمثلا إذا عمل جيدا في اختبار بسيط قل له هيا نذهب في نزهة ونأكل المثلجات.

توظيف استراتيجيات التعلم النشط

أن محاولة المعلم التنوع في استراتيجيات التعلم النشط سيكون له أثر إيجابي في تحفيز الطالب وتشجيعه على التعلم مثل استراتيجيات التعلم التعاوني، التعلم باللعب، تمثيل الأدوار وغيرها مما يسهل على الطالب اكتساب المعرفة وسيشعر بفاعلية التعليم وأهميته.

والانتباه أثناء توجيه ملاحظات سلبية استخدام المعلم لمصطلحات سلبية أثناء توجيه الطلبة سلوك خاطئ، فقد يؤدي إلي كرة الطالب للمدرس والدراسة لذلك يجب على المعلم استخدام طرق فعالة أثناء توجيه الطلبه وهي كالآتي:-

  1. عدم التعامل مع الانفجارات العاطفية للطفل بالانتقاد مثل الصراخ أو التوبيخ.
  2. تفهم احتياجات الطفل أثناء تعبيره عن مشاعر.
  3. تجنب قول صفات ونعوت سلبية مثل أنتم مهملون، أنتم فاشلون، أنتم لا فائدة منكم وغيرها من العبارات التي قد تؤثر علي نفسية الطفل.
  4. الانتباه للتتلميحات غير اللفظية.
  5. استخدم أسلوب سحب الامتيازات والمكافاءات في حالة صدور أي مخالفات أو انتهاكات من قبل الطلاب.
  6. محاولة استخدام أساليب تحفيز الطفل علي التعلم.

ماهي أهم النصائح للوالدين يجب اتباعها أثناء الدراسة؟

  • أطفئ التلفاز

يجب تخصيص وقت معين لمشاهدة التلفاز ولكن عندما يحين وقت الدراسة يجب غلق التلفاز أو أي شئ يشتت انتباه الأطفال ويبعدهم عن الدراسة مثل شبكات التواصل الاجتماعي.

  • اتباع روتين دائم للعادات اليومية قدر الإمكان

عندما يسير الطفل علي نظام معين وروتين منظم فإن هذا يسهم كثيرا في العملية التعليمية للطفل، فيكون له مواعيد للطعام، ومواعيد للنوم، ومواعيد للعب، ومواعيد للدراسة، فبذلك يصبح كل شئ سهل له ويتهيأ بشكل تلقائي لكل وقت.

  • جو الدراسة يكون هادئ

يجب البعد تماما عن العصبية، الصراخ، التوتر لأنه يشكل حاجز منيع بين استيعاب الطفل وبين انتاجه، ويجعل عملية التعليم أسوء.

يجب التواصل مع معلمة الطفل باستمرار حتي تساعد الأسرة في اكتشاف نقاط الضعف والقوة للطفل.

وكذلك يجب علي الوالدين الاضطلاع علي نشاطات الطفل ومتابعة الدروس التي يتعلمها الطفل في المدرسة.

  • محاولة غرس الثقة في نفوس الأطفال

حاول أن تقدم له النصائح بشكل جيد ودائم ومتكرر، وتذكره  بمحاولة قراءة السؤال أكثر من مرة في الاختبارات المدرسية والانتباه لما تقول المعلمة.

وحاول أن تجري له اختبارات في المنزل حتي يجد الأمر سهلا في المدرسة وعندما يتدرب الطفل علي هذه المواقف في المنزل بشكل متكرر، يسهل عليه تطبيقها في المدرسة.


إقرأ أيضا:للمدرسين : تعلم أسرار وتقنيات الربح من التعليم عن بعد


أن محاولة تحفيز الطفل علي التعلم هي من المحاولات التي ليست بسهله والتي تحتاج صبر من قبل الوالدين علي الطفل لكن بعد اكتساب مهارة التعلم وحب التعلم من قبل الأبناء يكون بمثابة فتح أفق جديدة للعلم والتعلم، وتكون بداية الطريق لبناء مستقبل الأبناء.

وللتعلم أكثر عن تحفيز الطفل على حب التعلم يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...