Menu Close

ما هي أنواع صعوبات التعلم وكيف يمكن تحويلها لفرص

دليلك الشامل لصعوبات التعلم

مفهومها، وأهم أنواعها، وكيف يمكن التعامل معها

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعتبر صعوبات التعلم من التحديات  التي يمكن أن تواجه أي فرد، سواء كان ذلك في حياتهم العملية أو العلمية أو الاجتماعية وقد تؤدي إلى التحصيل الدراسي الضعيف والشعور بالإحباط  والقلق، وضعف الثقة بالنفس.

صعوبات التعلم
صعوبات التعلم

والتعلم هو عملية تفاعلية معقدة تتضمن الكثير من العوامل منها العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية، وربما يواجع الكثير من الأفراد صعوبات في التعلم، وهي حالات تؤثر على قدرة الفرد على معالجة المعلومات واكتساب المهارات، وربما تؤثر على القراءة والكتابة في بعض الأحيان، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن الصعوبات في التعلم، فلنتابع سويا.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

ما مفهوم الصعوبات في التعلم

هي مجموعة من الاضطرابات التي قد تؤثر على قدرة الشخص على اكتساب واستخدام مهارات الاستماع، أو القراءة، أو الكتابة، أو الرياضيات، وتنشأ هذه  الصعوبات نتيجة حدوث مجموعة من الاضطرابات في العمليات النفسية الأساسية التي تدعم هذه المهارات، ولا يمكن تفسيرها بانخفاض الذكاء، او الافتقار إلى الدافع، أو التعرض إلى التعليم الغير مناسب.

ويمكن أن تؤثر الصعوبات في التعلم على الطلاب في جميع مستويات الذكاء، والتي يمكن أن تختلف في شدتها من شخص إلى آخر، وقد يواجه الأشخاص الذين يعانون من الصعوبات في التعلم، صعوبة في فهم الكلمات المنطوقة أو المكتوبة، أو في تذكر المعلومات، أو في تنظيم أفكارهم، هذا بالإضافة إلى عدم قدرتهم على الكتابة بشكل صحيح.

ومن الجدير بالذكر أنه يواجه بعض الأشخاص صعوبات في التعلم في الكثير من المجالات الأخرى مثل العلاقات الاجتماعية أو المهارات الحياتية اليومية، ويمكن تشخيص صعوبات التعلم من خلال مجموعة متنوعة من الاختيارات والتقييمات، ويمكن أن يساعد هذا التشخيص في ضمان حصول الأشخاص الذين يعانون من الصعوبات في التعلم على الدعم والتدخل المناسبين.

ما هي صعوبات التعلم الشائعة

بالرغم من أنه يوجد الكثير من الصعوبات في التعلم إلا أنه يوجد مجموعة منها شائعة جدا لدى الكثير من الأفراد، وفيما يلي سنذكرها:-

  • عسر القراءة

هو اضطراب في معالجة اللغة الشفوية والمكتوبة، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في القراءة، والكتابة، ويعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة من صعوبة في فك رموز الكلمات وفهم المعاني، وتعلم الكثير من المفردات الجديدة.

  • عسر الكتابة

هو اضطراب في القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال الكتابة، ويعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر الكتابة من وجود صعوبة لديهم في مسك القلم، وتنسيق الحروف والكلمات، هذا بالإضافة إلى عدم القدرة على ترتيب الأفكار على الورق.

  • عسر الحساب

هو اصطراب في القدرة على فهم واستخدام العمليات الحسابية، ويعاني الأشخاص الذين يعانون من عسر الحساب من وجود صعوبة في التعلم في الأرقام، وفهم المفاهيم الحسابية، هذا بالإضافة إلى إجراء العمليات الحسابية الأساسية.

  • عسر الانتباه وفرط الحركة

وهو عبارة عن اضطراب عصبي يتميز بصعوبة التركيز، والتحكم في الاندفاع، والنشاط الزائد، ويمكن أن يؤثر فرط الحركة على التعلم في العديد من الطرق مثل صعوبة الانتباه في الفصل الدراسي، وصعوبة تنظيم الوقت، وصعوبة اكمال المهام.

  • اضطراب اللغة التعبيري

وهو اصطراب في القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال الكلام، ويعاني الأشخاص الذين يعانون يعانون من اصطراب اللغة التعبيري من وجود صعوبة في الوصول إلى الكلمات المناسبة، وتنظيم الأفكار، والتعبير عن أنفسهم بطريقة واضحة.

  • اضطراب اللغة الاستقبالي

وهو اضطراب في القدرة على فهم اللغة المنطوقة، ويعاني الأشخاص الذين لديهم اضطراب في اللغة الاستقبالي في صعوبة فهم الكلمات والجمل، والمعنى العام للمحادثة.


إقرأ أيضا:تطوير المهارات اللغوية في الكتابة الأكاديمية والإبداعية


ما هي أنواع صعوبات التعلم

تصنف الصعوبات في التعلم إلى أربعة أنواع رئيسية مختلفة، ويندرج تحت كل نوع مجموعة من الأنواع الأخرى، وفيما يلي سنذكرها:-

  • صعوبات التعلم اللغوية

وهي مجموعة من الصعوبات في التعلم التي قد تؤثر على القدرة على الفهم واستخدام اللغة، والتي تتضمن:-

  • عسر القراءة

وهي صعوبة في التعرف على الكلمات والفهم، وقد يعاني الشخص المصاب بعسر القراءة من صعوبة التعلم في فك شفرات الحروف والمقاطع والكلمات، وقد يجد صعوبة في فهم ما يقرأه.

  • عسر الكتابة

والمقصود بها هو أن يد الشخص تجد صعوبة في التعبير عن أفكار بطريقة مكتوبة، وربما يعاني الشخص المصاب بعسر في الكتابة، وصعوبة في تكوين الجمل بشكل مرتب ومتناسق، وربما يجد صعوبة في التعبير عن أفكاره بطريقة واضحة.

  • عسر الكلام

وهو صعوبة في التعبير عن الأفكار بشكل شفوي، وربما يعاني الشخص المصاب بعسر الكلام من صعوبة في فهم الجمل والكلمات، وقد يجد صعوبة في تكوين الكثير من العلاقات الاجتماعية بسبب صعوبة التعبير عن نفسه.

  • عسر الفهم

وهو صعوبة في فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة وقد يعاني الشخص المصاب بعسر الفهم من صعوبة في فهم الكلمات والجمل، وربما يجد صعوبة في فهم الأفكار المعقدة.

  • صعوبات التعلم الحسابية

وهي مجموعة من الصعوبات التي قد تؤثر على على القدرة على التعلم وفهم الرياضيات، وتتضمن الآتي:-

  • عسر الحساب

وهو صعوبة في فهم  وتطبيق العمليات الحسابية، وربما يعاني الشخص المصاب من عسر الحساب من وجود صعوبة لديه في الضرب والقسمة والطرح، والجمع، وربما يجد صعوبة في فهم المفاهيم الرياضية الأساسية.

  • عسر الإدراك المكاني

وهو وجود صعوبة في فهم واستخدام العلاقات المكانية وقد يعاني الشخص المصاب بعسر الإدراك المكاني من وجود صعوبة في تحديد الاتجاهات والمسافات، وربما يجد صعوبة في فهم الوقت والترتيب، هذا بالإضافة إلى وجود صعوبة في  فهم المخططات والخرائط.

  • عسر الفهم المكاني

وهو وجود صعوبة في فهم العلاقات المكانية واستخدامها، واستخدام العلاقات المكانية في الوقت والمكان، وربما يعاني الشخص المصاب من وجود عسر في الفهم الوقت والترتيب، ووجود صعوبة في التنقل في الفضاء.

  • صعوبات التعلم متعددة القدرات

وهي الصعوبات التي تؤثر على أكثر من مجال من مجالات التعلم، وفيما يلي ستذكرها:-

  • عسر القراءة والكتابة

وهو وجود صعوبة في التعرف على الكلمات والفهم، والتعبير عن الأفكار بطريقة مكتوبة، وربما يعاني الشخص المصاب من عسر القراءة والكتابة، ووجود صعوبة في كلا من القراءة والكتابة.

  • عسر الحساب والقراءة

وهي وجود صعوبة في التعرف على الكلمات وفهم العمليات الحسابية، وربما يعاني الشخص الذي لديه عسر في الحساب والقراءة من وجود صعوبة في كلا من القراءة، والحساب.

  • عسر الحساب والكتابة

وهو وجود صعوبة في التعرف على الكلمات والتعبير عن الأفكار بشكل مكتوب والعمليات الحسابية، وربما يعاني الشخص المصاب بوجود عسر في الحساب والكتابة ووجو صعوبة في كلا من القراءة والكتابة والحساب.

  • صعوبات التعلم الأخرى

وتشمل مجموعة مختلفة من الصعوبات في التعلم في العديد من المجالات، مثل:-

  • عسر الانتباه

وهو وجود صعوبة في التركيز في المهام، وربما يعاني الشخص المصاب من عسر الانتباه بوجود صعوبة في الانتباه وفي التفاصيل، والاستمرار في المهام، وربما يجد صعوبة في الجلوس في مكانه.

  • عسر الذاكرة

وهو وجود صعوبة في التخزين المعلومات، والقدرة على استرجاعها، وربما يعاني الشخص المصاب من وجود عسر في الذاكرة، وصعوبة في تذكر المعلومات الجديدة والقديمة، وربما يجد صعوبة في تعلم المهارات الجديدة.

  • عسر التنظيم

وهو وجود صعوبة في تنظيم الأفكار والأشياء، وربما يعاني الشخص الذي يوجد لديه عسر في التنظيم من صعوبة في تحديد الأولويات، والالتزام بالمواعيد، وربما يجد صعوبة في الحفاظ على نظافة وترتيب البيئة المحيطة به.


إقرأ أيضا:للمعلمين : كيف يمكن تعزيز الذكاء العاطفي في التعليم


كيف يمكن التعامل مع الصعوبات في التعلم

يمكن التعامل مع صعوبات في التعلم بالطريقة الصحيحة من خلال اتباع مجموعة من الخطوات سنذكرها فيما يلي:-

  • التقييم والتشخيص الدقيق

يعتبر كلا من التقييم والتشخيص الدقيق خطوتان أساسياتان في التعامل مع الصعوبات في التعلم، وسيساعدك ذلك على تحديد نوع الصعوبة في التعلم والتي يمكن أن يعاني منها الفرد، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

  • توفير الدعم والدخل المناسبين

يعتمد نوع الدعم والتدخل بالطريقة المناسبة على نوع الصعوبة  في التعلم التي يعاني منها الشخص، فقد يشمل ذلك العلاج الفردي أو الجماعي، أو توفير التقنيات المناسبة، او ربما تعديل المناهج الدراسية.

  • التواصل مع المدرسة والأسرة

فمن المهم التواصل مع المدرسة أو الأسرة من أجل ضمان حصول الفرد على الدعم والتدخل بالطريقة المناسبة، ويجب أن تكون المدرسة على دراية باحتياجات الفرد، وأن تكون الأسرة على استعداد لدعمه.

  • بناء الثقة بالنفس

يمكن أن تؤثر الصعوبات في التعلم في أي مجال إلى عدم شعور الفرد بثقته بنفسه، لذلك من المهم بناء الفرد لثقته بنفسه، والتأكيد على نقاط قوته.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول صعوبات التعلم والتي من أبرزها صعوبات في الكتابة، أو القراءة، أو الاستماع، ومفهومها، وأنواعها، وكيفية حلها، والتعامل معها.

وللتعلم أكثر عن الصعوبات في التعلم يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...