Menu Close

ما هي عادات الناجحين اليومية : تعلم أسرار النجاح والتميز

اكتسب عادات الناجحين اليومية


إن التنقيب عن عادات الناجحين اليومية والنصائح القيمة لأول خطواتهم على أعتاب النجاح سيكون ملهما للكثيرين.

فإذا كنت شغوفا بعالم ريادة الأعمال وإذا كنت من أصحاب المشاريع الناشئة فهذه العادات والنصائح سوف تختصر عليك العديد من الحلول والأفكار للوصول إلى أهدافك.

فالنجاح ليس له وصفة سحرية يمكن تتبعها ولا قوالب جاهزة يمكن تطبيقها.

والنجاح والتميز ليس شيئا مستحيل ولكن بعزيمة وصبر وقوة تحمل سوف تصل الي أحلامك وتستطيع أن تصبح شخص ذو شأن في المجتمع.

فإذا كنت تريد الوصول إلى أحلامك وطموحاتك .. تابع معي هذا المقال الى النهاية وستستفيد استفادة كبيرة.


ما الهدف من معرفة عادات الناجحين اليومية؟

تكمن الفكرة في البحث عن العادات التي يواظب عليها الناجحون في جوهر العادات ذاتها.

حيث تبدأ العادات بسيطة وصغيرة وبالاستمرار عليها تبدأ في السيطرة علي نمط حياتك لتحديد ذلك النمط، وكذلك تؤثر على أنشطتك اليومية والمهنية المختلفة.

” تشتد العادات و تثقل حتى تشكل قيودا لا يستطيع الإنسان كسرها”

الملياردير وارن بافيت

وهذا هو المطلوب تماما الالتصاق بالعادات التي أثبتت نجاحها مع الكثير من الناس الناجحين في كثير من المجالات.

فيجب عليك أن تتبعها لكي تصل إلي ما تريد وهذه العادات يمكن أن تقودك إلى النجاح ولكن بشرط أن تمتلك العزيمة والصبر وقوة التحمل.

ماهي عادات الناجحين اليومية؟

يوجد العديد من العادات اليومية التى لو اتبعتها بكل جد واجتهاد تستطيع الوصول إلى هدفك وحلمك المرجو وفيما يلي أشهر العادات التي يواظب عليها الناجحون لنستلهم منها ما يجاري فى حياتنا وهي كالاتي:-

إذا كنت تستيقظ صباحا ولا تعرف طبيعة المهام التي يمكنك القيام بها فهذا يجعل الوقت يضيع منك بلا هدف ولا تستطيع أن تنجز أي عمل فيه.

لأن كل يوم جديد بمنزلة سهم يحاول إصابة الهدف ولا يمكن أبدا أن تطلق السهم قبل رسم وتحديد الهدف أولا.

لذا فمن أهم عادات الناجحين اليومية أنهم يخططون ليومهم ليلا قبل النوم وبعده يستيقظون للبدء في تنفيذ خططهم وهذا يوفر لهم الوقت والجهد.

وكذلك لوحظ أن معظم الأشخاص الناجحين لديهم عادة الاستيقاظ باكرا ويكون عادة بين الساعة الرابعة صباحا حتى الساعة السادسة صباحا يمنح الاستيقاظ باكرا وقتا كافيا للتأمل الذاتي والتخطيط لكامل اليوم بتركيز ووعي كامل.

ويقول جيف بيزوس اغني رجل في العالم “أحب الاستيقاظ مبكرا كل يوم“.

وكذلك “سيلي فيتر” توصلت إلى القاعدة التالية “يتوافق الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا مع جداول أعمالهم بسهولة لحصولهم على الراحة النموذجية بعكس الذين يستيقظون متأخرين والذين يجدون صعوبة في ذلك“.

كما تشير الدراسة نفسها إلي أن الاستيقاظ مبكرا يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 23% وهو ما يعزز قدرتك على الانطلاق نحو أعمالك والصمود في وجه العقبات التي ختمت ستواجهك دون أن يتسلل إليك الإحباط أو الاكتئاب.

ويمكنك اتباع بعض هذه الخطوات وهي كالاتي:-

  1. أبدا يومك بالمهام الصعبة أولا لأنك في بداية يومك تكون أكثر قدرة على الإنجاز والإنتاجية.
  2. اجعل خطتك ديناميكية نوعا ما بحيث يكون هناك بدائل تواكب بها أي متغير يطرأ على يومك. 
  3. يجب عليك أن تتجنب الأخطاء الشائعة في إدارة الوقت التي قد تضيع وتهدر وقتك وتحول بينك وبين تنفيذ مهامك التي خططت لها.
  4. كن واقعيا أثناء تخطيطك لليوم فلا تجعل جدولك مكتظا بالكثير من المهام التي لا يتوقع أن يتسع لها وقتك.
  5. يمكنك أن تستعين بمساعد لأداء بعض المهام الروتينية لتتفرغ لاعمالك الأكثر أهمية وهذا المساعد يمكن أن تستفيد منه في العديد من المهام. 
  6. ابتعد عن المشروبات المنبهه في آخر اليوم حتى تتمكن من النوم باكرا.
  7. حاول أن تنام مبكرا لكي تستطيع أن تستيقظ مبكرا وتأخذ قسطا كافيا من الراحة.
  8. ومن عادات الناجحين اليومية أن تبدأ يومك بالتمارين الرياضية والتي تساعدك فى استكمال يومك بكل نشاط.
  9. يجب عليك أن تكون مثابر في الاستيقاظ باكرا لأنه يكون في البداية صعب ولكن مع الاستمرار والممارسة يكون سهلا حيث أن تضحيات اليوم هي مكافآت الغد.
  10. ضع منبه في زاوية الغرفة حتى تستطيع النهوض مبكرا.

ممارسة الرياضة والالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية هما من أهم عادات الناجحين اليومية لأن تلك العادات الصحية ترفع من أداء وظائف الجسم واللياقة البدنية وصفاء الذهن وهذا ينعكس إيجابيا على أداء المهام الوظيفية بشكل أكثر فعالية.

وهناك دراسة أجريت عام 2008 علي اكثر من 200 موظف في بريطانيا حيث أن اكتشف الباحثون أن الموظفين الذين مارسوا الرياضة في الصالات الرياضية التابعة للشركة زاد معدل انجازهم وإنتاجها وكانوا أكثر ارتياحا في العمل.

ويمكنك اتباع بعض النصائح التالية:-

  1. يجب تخصيص وقت للرياضة في جدولك حتى لو كان عشرة دقائق وهذه الدقائق سوف تفصل بينك وبين رتابة عملك ستساعدك على المواصلة بنشاط وحماس أكثر.
  2. ابتعد عن الأطعمة السريعة والغير صحية واستبدالها بالأطعمة الصحية.
  3. لا تبالغ في شرب القهوة.
  • الولع بالقراءة والاطلاع

القراءة لها العديد من الفوائد مثل توسيع نظرية الفرد للعالم وتحسين مفرداته ومنحة افكار جديدة وأن العديد من الأشخاص الناجحون للغاية في جميع أنحاء العالم هم من القراء المتحمسين وعلى سبيل المثال بيل جيتس.

أن التواصل الاجتماعي مع الأشخاص المناسبين والتواصل الجيد يعطي رؤية ووجهات نظر حول مجالهم وهذا بدورة يفتح فرص جديدة للناس. 

يعطي الأشخاص الناجحون الأولوية لصحتهم العقلية والجسدية وتمنح تلك المعطيات قدرة علي الأداء الجيد في العمل والاستمرار في التركيز على الأهداف لأن الشخص يكون في كامل لياقته البدنية مع محاولة التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

يقول وارن بافيت “المهم هو أن تعرف مقدار ماتعرف وأن تحرص علي أن تعرف مالاتعرف

ويرتبط نجاح رواد الأعمال بمواكبة كافة تغيرات الحياة العلمية والعملية والإدراك لمتطلبات السوق المتغيرة وهذا أمر ليس سهل ولكنه يحتاج إلى دراسة مستمرة.

لذا في الاعتقاد أنك وصلت إلى بداية النهاية لنجاحك  العلم والتعليم لا ينتهيان مادامت الحياة مستمرة.

والأشخاص الناجحون دائما يكونوا منفتحين على الأفكار وتعلم أشياء جديدة فى الحياة.

ومن أهم النصائح المستلهمة من عادات الناجحين في التعليم هي كالاتي:-

  1. يجب عدم التوقف عن القراءة لأنها من أهم الطرق لتراكم المعرفة وإثرائها.
  2. حاول أن تدرس تجارب الآخرين سواء من المنافسين أو من الناجحين حتى تتكون لديك خبرة كبيرة.
  3. أعطي الأولوية لتطوير ذاتك ولا تتردد في الاستعانة من الخبراء وهناك مقدمي خدمات التدريب عن بعد يمكنك الاستعانة بهم.

أداء عدة مهام في وقت واحد هو مهارة مفيدة ولكن النجاح في الأعمال التجارية يأتي عندما تركز تركيزا شديدا على مهمة واحدة وكي تستطيع تحقيق مبادئ النجاح في الحياة اليومية يجب عليك التركيز على شيء واحد فقط.

ما هي العادات السيئة التي تعيق النجاح؟

بعد ما ذكرنا عادات الناجحين اليومية يمكننا ذكر العادات السيئة التي تعيق النجاح وهي كالاتي:-

  • الخوض في الأفكار السلبية

أيا كان نوع الأفكار التي يسمح الشخص بدخولها إلى ذهنه وأي شيء يختار اجترارة  سيكون له تأثير على الطريقة التي يعيش بها حياته لذا فإن بدلا من اختيار الأفكار السلبية يفضلون الناجحون التفكير في الأفكار الإيجابية بالطبع ومن المحتمل أن تتسلل بعض الأفكار السلبية ولكن الأفراد الناجحون سوف يرحبون بها ويعترفون  بها على أنها مجرد أفكار.

  • الإفراط في تناول الطعام 

يدرك الناجح أن العقل السليم في الجسم السليم لذا من الضروري الابتعاد عن تناول الأطعمة الكثيرة أو تناول الطعام الغير صحي فالأشخاص الناجحون يهتمون بالأطعمة الصحية التي تفيد أجسامهم ويبتعدون عن الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة.  

  • ممارسة الرياضة بشكل مكثف 

علي الرغم من أن ممارسة الرياضة من الأشياء المفيدة والضرورية إلا أن هناك أوقات يمكن أن تسبب فيها المزيد من الضرر ومن تلك الأوقات هو ممارسة الرياضة الشاقة في وقت النوم تقريبا حيث أن يجب ممارسة الرياضة قبل وقت النوم بحوالي أربعة ساعات ويجب ممارسة الرياضة ليلا ولكن يكون بشكل خفيف.

  • محاولة اصلاح المشاكل

إن هناك وقت لحل وإصلاح المشاكل وهو بالتأكيد ليس قبل النوم مباشرة حيث أن يتمتع الأشخاص الناجحون بالحكمة التي تجعلهم يعرفون متى يفكرون في حل مشاكلهم و يعرفون كيف يديرون حياتهم المهنية والشخصية ومشاكل كل واحدة على حدا.

  •  اللوم والندم على الأخطاء 

إذا ارتكب الشخص الناجح خطأ فادح فلن يلوم نفسه خاصة في الليل عندما يكون على وشك النوم وأمة يعلم أن الخوض في أخطاء الماضي لن يعود بالنفع عليه ولكن الشخص الناجح يبحث عن اسراء الأخطاء ويحاول تجنبها.

  • متابعة منصات التواصل 

الأشخاص الناجحون لا يبالغون في متابعة منصات التواصل بشكل كثير على الرغم من أن هناك أشياء مفيدة على مواقع التواصل ولكن الإكثار منها يصبح مصر للصحة والحالة العقلية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الأرق واسترخاء أقل لأنه نشاط يبقى العقل في حالة تأهب.

دور الإيمان بالنفس في تحقيق النجاح؟

  • يمنحك الإيمان بالنفس الثقة لتحمل المخاطر حيث أن من أهم المهارات التي يجب أن يتميز بها الشخص الناجح هي تحمل المخاطر ولكن إذا كنت لا تؤمن بنفسك فلن تستطيع أن تصل إلى النجاح المطلوب.
  • ويمنحك الإيمان بالنفس القوة للاستمرار في أي رحلة نجاح سوف تكون هناك أوقات صعبة وتحديات وانتكاسات ولكن إذا كنت تؤمن بنفسك ستجد القوة للاستمرار وستعرف أنه في النهاية سوف تصل الى غايتك ووجهتك.
  • الإيمان بالنفس مفتاح النجاح  من عادات الناجحين اليومية هو الإيمان بالنفس لأنه الايمان بالنفس هو مفتاح النجاح وإذا كنت لا تؤمن بنفسك وقدراتك فلن تحقق النجاح ولكن إذا كنت تؤمن بقدراتك سوف تحقق أي شيء تريده.

ختاما وبعد استعراض عادات الناجحين اليومية يمكن تطبيقها والاستفادة منها ولكن هذه العادات لن تتحقق إلا إذا كان لك دافع وهدف قوى تريد تحقيقه ولكن إذا نظرنا إلى جوهر الأمر فإن تتبع تلك العادات يضمن لك النجاح بشرط وجود هدف واضح.    

مقترح لك ...