المدرسة الافتراضية الأولى فى مصر

مدرسة كوكب المعرفة

مدرسة كوكب المعرفة

كوكب المعرفة .. كل ما يلزم لاكتساب المعرفة
كتبت: سحر توفيق

للوهله الاولي نتسأل هل يوجد ما يعرف بإسم كوكب للمعرفه؟؟
وهل هذا الكوكب يختلف عن عالمنا الحقيقي؟؟
أو أننا نتمني الصعود إلي مراتب المعرفه العليا ونمتطي سفينه التكنولوجيا لنبحر بين طيات العقل البشري ونلتحق بسرعه البرق إلي هذا العالم الافتراضي .

فماذا يعني كوكب المعرفه؟؟؟
كوكب المعرفه، منصه تعليميه تضم مجموعة من الأنظمة المتكاملة تتمثل فى موقع ويب يصدر عنه مجلة pdf وراديو وقنوات للفيديو ومنتديات وأخيرا مدرسة كوكب المعرفه..
وفي هذ المقال اختص بالذكر والتفصيل عن مدرسة كوكب المعرفه.
فهيا بنا نبحر بين طيات هذا الكوكب ونخطف لمحه نتعرف منها علي…..
مدرسه كوكب المعرفه.
فكرة المدرسة جديده من نوعها حيث تعمل كنظام متكامل بدءا من تسجيل الطلاب بحساب خاص لكل طالب ، وتوزيع الطلاب على الفصول الخاصة بهم، وتنظيم المناهج فى موضوعات، ودراسة استراتيجيات التعلم الأنسب لكل موضوع ولكل مرحلة.
تعتمد الدراسة على عمل حصص افتراضية لها مواعيد ثابته ومحددة مسبقا ، ولكن بالطبع يوجد استثناءات بما يتناسب أكثر مع محتوى الدراسة .
ويستطيع الطالب أيضا الحصول على الكثير من المواد المرئية أو المطبوعة والتى تتعلق بنفس موضوع دراسته .
وخلال ذلك يوجد نظام كامل للتقييم الذى يشمل مستوى التحصيل الدراسي والسلوك والغياب والتفاعل فى الحصص وغيره.
ما المحتوي الذي تقدمه المدرسه.
قامت دراسة الخطة العامة للمشروع على عمل التصنيفات الأساسية للمحتوى الذى تسعى لتقديمه سواء بشكل نصي مكتوب أو بشكل مرئي فى فيديو وصور أو مسموع فى راديو أو بودكاست.
وقد اجتهد السادة المحررون فى صناعة محتوى قوي من إجل إثراء المحتوى المعرفي المفيد وتطوير عقل الشباب بصفة عامة .. ومساعدته بجدية على اكتساب المعرفة ومتابعة التطورات العلمية فى شتى المجالات.
دور المدرسه فى التقدم التكنولوجي.
نتيجة للتقدم الحاصل في التكنولوجيا الرقمية الحديثة، تأثرت بها مناهج التعليم بشكل عام.
فالطالب يميل بطبعه نحو الجديد والمتجدد وغير المألوف، فالتقنية تمتاز بكونها جذابه وممتعة ومسلية ومشوقة، وتستجيب لمقتضيات حياتنا وتلبي حاجاتنا المعاصرة، وهي نتاج جهد مختصين، صممت بقوالب تناسب مختلف الأعمار والاتجاهات والميول، ومن هنا لا يمكن تصور بقاء التعليم بعيداً عن تلك العوامل التي أصبحت تتحكم في كل تصرفاتنا، ورؤيتنا للأمور وقراراتنا التي نتخذها.
الأدوات المستخدمه بمدرسة كوكب المعرفة.
تتميز مدرسة كوكب المعرفة بتعدد أنظمة عرض الوسائط المتعددة، مثل الصوت والصورة والفيديو والرسوم المتحركة والحركة والنصوص، والألوان، وهذه المكونات تساهم في تحويل المحتوى العلمي للمواد الدراسية إلى محتوى رقمي متنوع وتفاعلي يخاطب العديد من حواس الإنسان، مما يسهم في جذب انتباههم وتغيير قناعاتهم وميولهم نحو تعلمها.
المدرسه والبيئه الافتراضيه.
لبناء بيئات تعليمية افتراضية تشابه إلى درجة كبيرة ما هو موجود داخل الفصول الدراسية الاعتيادية، حيث تجمع تلك البيئات كل من: المعلم والطالب والمنهج، مما يساهم في جعل التواصل بين الأفراد بصورة سهلة وسريعة وفي أي مكان ممكناً وألغت كذلك شرط الاجتماع الزماني والمكاني داخل الفصول الدراسية، بالإضافة إلى تقليل التكلفة المادية التي تختصرها تلك الفصول الافتراضية.
وأيضا قدرتها على تشكيل بيئة تعليمية متكاملة تجمع كلاَّ من: المعلم والطالب والمنهج، ويمكن من خلالها إلقاء المحاضرات، وتلقي الأسئلة، والإشراف على الطلبة المشاركين، وتسليم الواجبات وتقديم الامتحانات وغيرها من الأمور التي تجري داخل الصفوف الدراسية الحقيقية، وعرفت باسم الصفوف الافتراضية.
مميزات المدرسه الافتراضيه.
-تساعد على رفع مستوى الثقافة والعلم والتعليم بين جميع أفراد المجتمع.
-تعويض النقص الموجود في كادر التدريس.
-تطوير الوسائل التعليمية التي تساعد الطالب على الفهم والاستيعاب، بحيث أصبحت تشمل الفيديوهات والمخططات وليس فقط على الأستاذ وشرحه. توفير الوقت والجهد على الطالب وإعطائه فرص مناسبة تدريبية وعملية.
التكنولوجيا طريقك للنجاح
لم تعد طرق ووسائل الدراسة تقتصر على الورقة والقلم والكتاب فقط، بل توسعت وتطورت لتشمل التعلم الرقمي والتعليم عن بعد، والالتحاق بالمدارس الإفتراضيه.
ولاسيما مدرسه كوكب المعرفة التي تعمل بأحدث نظم إدارة المحتوى التعليمي فى العالم ، حيث يلتقى فيها المعلم مع طلابه ، ولكن 80% من نجاح المشروع يقع على عاتق الفريق الذى يعمل خلف الكواليس ، من إدارة وتنظيم ومتابعة وتقييم وشئون طلاب وشئون معلمين وتصميم مناهج وتسويق وعلاقات عامة وغيرها من مهام لا يمكن للنظام المرئي أن ينجح فى إدارتها بدون عقول بشرية طموحة ، جعلت النجاح الحقيقي فى بداية أولوياتها.
فلنتسابق من أجل العلم، ونتسلق حبال المعرفة، كي نصل إلى كوكب المعرفة ونقطف باقات النجاح.
Tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

About سحر توفيق

باحثة ماجستير علوم نفسية ورئيس قسم التخطيط والمشروعات ، ومتخصصه في طفل ماقبل المدرسه، ومحررة صحفية بعدة جرائد، وحاصله علي ماجستير مهني في القيادة التربويه

Comments are closed.