Menu Close

كيف يمكن استغلال أوقات الفراغ عند الأطفال بشكل مفيد؟

الفراغ عند الأطفال وكيفية استغلاله بشكل إيجابي

كتب : ابن الخطاب

أطفالك في خطر، فالفراغ سم قاتل للإنسان وأفعي تلتف حول رقبة الطفل.

فالفراغ بالنسبة للأطفال يمكن أن يكون سببا في تغير أخلاقياته أو تدهور صحته النفسية إذ لم يتم ضبطه.
يجب علي أطفالك أن تتعلم منذ بداية حياتهم أن يستغلوا أوقات فراغهم بشكل صحيح وجيد وفي أشياء مفيدة وهذا ما سنعرفه معا في هذا المقال

الفراغ عند الأطفال
الفراغ عند الأطفال

انضم لكوكب المعرفة 

أهم النقاط التي سنتحدث عنها:

  1. مفهوم الفراغ وأسبابه
  2. أطفالك تحت تأثير التكنولوجيا
  3. علم أطفالك أشياء مفيدة
  4. أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال
  5. تحسين الصحة النفسية

مفهوم الفراغ وأسبابه

ترى اختصاصية العلاقات الزوجية والعائلية، د. كايتلين سلايت، في ولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأميركية، أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالفراغ، ولكن يختلف هذا من شخص لآخر.

قد يشعر الشخص بالفراغ لأنه يفتقد وجود شيء ما في حياته، أو نتيجة اصراره لبلوغ حد الكمال في حياته وعلاقته، أو لأنه يناضل لأجل نيل اعجاب الآخرين، أو لأنه توقف عن الاهتمام بنفسه بسبب تركيزه على حياته المهنية، كل ذلك حسب قولها يصب في فكرة تخلي الإنسان عن نفسه، سواء كان بقصد أو من دون قصد، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالقلق والاكتئاب والشعور بالذنب والشعور بعدم الرضا.

الأمر لايختلف كثيرا هنا عن الفراغ عند الأطفال، فالفراغ يأتي للطفل عندما لا يشعر بالاهتمام وعدم الخروج من المنزل لأوقات طويلة، فبالتأكيد يتجه الطفل إلى سلوكيات غير صحيحة مثل القيام بعمل سيء أو تكسير شيء ما مهم في المنزل كل هذا لأنه يشعر بالفراغ وعدم الاهتمام لذلك يفعل هذه الأشياء ليلفت انتباهك أو يقضي وقته في الألعاب غير المفيدة التي تؤثر عليه بالسلب، لذلك يتوجب عليك متابعة هذا المقال لتعرف كيفية استغلال وقت فراغ أطفالك بشئ مفيد وكيف يتعلمون أشياء مهمة في أوقات فراغهم.

أطفالك تحت تأثير التكنولوجيا

مما لا شك فيه أن التكنولوجيا في العصر الحالي أصبحت من الأشياء الأساسية وكثير منا لا يستطيع التخلي عنها، لكن المؤسف هنا هو أن لها جانب سلبي وهذا الجانب قد يؤثر على أطفالنا بشكل كبير جدا، فهم ينجذبون للتلفاز أو الهواتف الذكية بشكل كبير جدا ويجلسون بالساعات الطويلة يفعلون نفس الشيء ولا مانع لديهم أن يقضون اليوم بالكامل دون الاكتراث لمواعيد الطعام و الاشياء المهمة، وهذا بالطبع أمر غير صحيح، إذ أنه يشكل خطرا كبيرا علي الطفل ومن الممكن أن يغير في شخصية الطفل في المستقبل، فقد يجعله انطوائي ولا يحب الجلوس مع الناس ويفضل الوحدة، لهذا السبب يجب أن يستبدلوا التكنولوجيا بأشياء أكثر افادة.

علم أطفالك أشياء مفيدة

من الحكمة أن تعلم أطفالك أشياء مفيدة وفي نفس الوقت ممتعة، في حين أن تعلم الطفل لمهارات جديدة يساعده على عدم التعرض لأوقات الفراغ غير النافعة.

ومن هذه المهارات:

البرمجة

فهي مهارة جميلة يحبها الكثيرون ومفيدة للأطفال، وتعتبر البرمجة من المهارات المهمة المطلوبة في المستقبل، فمن الجيد أن يتعلمها طفلك ويمارسها في أوقات فراغه فهي تساعده علي ادراك أن ما يدور حوله من تكنولوجيا ليس سحرا وتشعرهم أن يستطيعون القيام بأشياء جديدة وكبيرة.

من أفضل لغات البرمجة التي يمكن للطفل أن يبدأ بها هي لغة إسكراتش.

لغة جديدة

لا شك أن اللغة من المهارات المهمة والمفيدة أيضا التي يمكنك تعليمها، فمثلا اللغة الانجليزية وبالتأكيد أنت تعلم ما مدى أهمية اللغة الانجليزية اليوم وفي المستقبل وسوق العمل، فمن الرائع أيضا أن يتعلمها طفلك في سن مبكرة.

الرياضة

بالطبع الرياضة مهارة جميلة ومفيدة للكبار والصغار، فالرياضة بشكل عام تقلل الضغط النفسي وتحسن الصحة النفسية وترفع من معدل التركيز والكثير من الفوائد الأخرى المهمة.

الرياضة لا غني عنها أبدا، فاجعل طفلك يمارس رياضة يحبها مثل السباحة، فهي من الرياضات الضرورية لصحة الانسان ولياقته، فهي تقوي الجسم والعضلات وتحافظ على الرشاقة والحيوية، كما أنها ممتعة ومسلية لكافة الأعمار و كرة القدم رياضة جميلة والكثير من الأطفال يعشقونها، حيث يمكنك الذهاب به إلى النادي لكي يلعب مع أصدقائه فهي لعبة جماعية ومفيدة ولا ننسى أيضا الفنون القتالية مثل الكاراتيه فهي من الرياضات المفيدة تعلم الطفل الدفاع عن نفسه وتزيد ثقته بنفسه.

القراءة

من أهم الأنشطة للأطفال في المنزل التي يجب التركيز عليها بشكل خاص هي القراءة، فهي مفتاح النجاة والتعلم والتطور، لذلك تأكد من توفير مختلف الكتب اللي تشد انتباه طفلك بجميع أنواعها، وشاهده يقضي ساعات طويلة وهو يقلب الصفحات واحدة تلو الأخرى دون أن يشعر بالملل.

الفئة العمرية لتعليم المهارات وممارسة الرياضة

  • يمكنك تعليم الأطفال البرمجة, من سن 7 سنوات
  • يمكنك تعليمه لغة جديدة ,من سن 9 سنوات
  • يمكن ممارسة رياضة السباحة, من سن سنة واحدة أو أقل تحت اشراف مدرب متخصص
  • رياضة كرة القدم من 6 أو 7 سنوات والفنون القتالية كذلك.
  • القراءة من 8 -10 سنوات.

هذه الأشياء مفيدة جدا للأطفال من الأفضل أن يتعلموها

أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال

من الرائع أن تستغل أوقات فراغ طفلك بأشياء مفيدة ولا تتركه للفراغ، وفيما يلي سنذكر بعض الأفكار التي تساعد في ملئ وقت الفراغ عند الاطفال

  • شجع الطفل على كتابة مقال عن شيء مفيد أو حتى خيالي
  • تصفح مع الطفل بعض المصادر التاريخية من خلال المجلات والكتب
  • يمكنك أيضا أن تحكي له بعضا من حكايات طفولتك والمواقف المختلفة
  • تصفح معه صور قديمة مثل صور حفل زفافك أو صورك وأنت صغير
  • لعب لعبة حل الألغاز أو أسئلة عن المعلومات العامة والمسابقات
  • عرف طفلك الأشجار والزهور والكائنات الحية حول منزلك

تحسين الصحة النفسية

يجب عليكم دائما دعم أطفالكم باستمرار وأن يعتادوا على أن يعتمدوا على أنفسهم بشكل كبير ولا تقللوا أبدا من شأنهم فعندما يأتي إليك طفلك ويناديك ليخبرك بشيء قام بعمله يجب عليك أن تعطيه بعض الاهتمام وتشعره بقيمة الشيء الذي قام به.

الأطفال يحتاجون للدعم النفسي بشكل كبير جدا وعندما لا يحصلون عليه يأثر هذا على ثقتهم بأنفسهم ويتجهون إلى الوحدة والانعزال عن الجميع، واعلم جيدا أن طفلك ليس الفرصة الثانية لتحقيق ما فاتك.

طفلك لديه شخصيته الخاصة وأهدافه المستقبلية يتوجب عليك توجيهه للأفضل فإن كان حلمك وأنت صغير أن تصبح طبيبا ولم تستطيع تحقيق هذا الحلم فهذا لا يعني أن يجب على طفلك أن يصبح طبيبا، فهذا بالطبع غير صحيح فكل منا لديه أهدافه الخاصة.

أشعروا أطفالكم بأنهم أشخاص مميزين وفريدين جدا فيجد البعض من الأهل صعوبة في هذا رغم ما يعطي الطفل من احساس بالثقة بالذات عالية جدا تساعده في بناء شخصيته، و يجعله ينمو بشكل سوي نفسيا ويجب أن تعطي الأباء أبنائها الثقة في ابداء آرائهم، ويجب أن تستمعوا إليهم جيدا، وتأخذوا رأيهم بعين الاعتبار وعلى محمل الجد، كل هذا يساعد في بناء شخصية الطفل، وتعطيه ثقة بالنفس كبيرة.

ويجب أن لا ننسى أن الأطفال نعمة من الله عز وجل قد وهبها لنا لكي يدخلوا السعادة في قلوبنا وفي حياتنا، فالأطفال هم زينة الحياة، لذلك يتوجب علينا أن نجيد تعليمهم و تربيتهم بشكل صحيح.
كن لابنك معلما وهو طفل ، وصديقا حين يكبر.



كيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية - حجر الأساس لمجتمع أفضلكيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية - حجر الأساس لمجتمع أفضل

في الصف، يمكن للطلاب في الصف مناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية، مثل الفقر والظلم، والتغير المناخي، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنهم العمل على المشاريع المجتمعية مثل جمع التبرعات للجمعيات الخيرية أو مساعدة الأشخاص المحتاجين.

إقرأ الموضوع كاملا
مفهوم التربية الايجابية | كيف تربي طفلك تربية صحيحة؟مفهوم التربية الايجابية | كيف تربي طفلك تربية صحيحة؟

التربية الإيجابية هي ما تبحث عنه كل أم؛ لتنشئ طفلها على أسس سليمة في بيئة صحية ويكون مستقبله مشرقًا، بينما إذا قامت الأم ببعض الأخطاء أثناء التربية سيتأثر الطفل بشكل سلبي وستترك ندوبًا كثيرة في شخصيته ومستقبله. 

إقرأ الموضوع كاملا
الغزو الفكري والتكنولوجي للطفل خطر يهدد المجتمعالغزو الفكري والتكنولوجي للطفل خطر يهدد المجتمع

إن الطفل يحتاج الي أسرة ومجتمع يوفران له الحماية والرعاية، ولكن بعد أحداث الربيع العربي ومن بعدها انتشار السوشيال ميديا ومدى تأثيرها، ثم الحروب الالكترونية، كل هذا يمثل خطر علي الطفل بشكل عام وعلى الطفل العربي بشكل خاص

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...