Menu Close

الاستثمار في الأسواق الناشئة : حلك السحري للخروج من الأزمة

الأسواق الناشئة فرص استثمارية واعدة

أهم المخاطر والتحديات التي تواجه المستثمر

كتبت: شيماء عبدالباقي

الاستثمار في الأسواق الناشئة يعد من أكثر المجالات التي تجذب المستثمرين الجريئين، حيث أن هذه الأسواق تتمتع بإمكانيات هائلة في النمو، ولكنها تنطوي على مخاطر كبيرة.

الاستثمار في الأسواق الناشئة
الاستثمار في الأسواق الناشئة

ولكن من أهم مميزات هذه الأسواق أنها تنمو بشكل سريع، حيث تتميز هذه الأسواق بمعدلات تفوق معدلات النمو في الاقتصادات المتقدمة، وهذا يخلق فرصا استثمارية جديدة في العديد من القطاعات المختلفة، سواء كانت في التكنولوجيا، أو التصنيع، أو الرعاية الصحية، وغيرها الكثير من المجالات المختلفة، ومن خلال هذه المقالة سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي الأسواق الناشئة

هي مجموعة من الدول التي تمتلك مجموعة من الخصائص تكون قريبة في ذاتها من خصائص الدول المتقدمة، لكنها لم تستوفي كل الشروط والصفات والمعايير التي يمكن أن تؤهلها لكي تكون من هذه الأسواق، لذلك فإن الأسواق الناشئة تتضمن تلك الأسواق التي يمكن أن تصبح في المستقبل أسواق متقدمة، أو تتضمن الأسواق التي كانت متقدمة في وقت سابق.

وما يمكن أخذه في الاعتبار أن الأسواق الناشئة  تلعب دور كبير في الاقتصاد العالمي، حيث تشكل جزء كبير من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بالإضافة إلى أنها تعتبر موطن لبعض الشركات الأكثر نموا في العالم، ومن أبرز الأمثلة على الأسواق الناشئة تركيا، تايوان، الصين، الهند، روسيا، المكسيك، وغيرها من الدول الأخرى.

أهمية الأسواق الناشئة

الأسواق الناشئة هي اقتصاديا مموعة من الدول النامية والتي أصبحت بشكل تدريجي قادرة على الاندماج في الأسواق العالمية، وهي تشكل دولا من المحتمل أن تتطور في المستقبل القريب، هذا بالإضافة إلى تلك التي تم تطويرها في الماضي، ووتمتلك الأسواق الناشئة معظم وليس كل خصائص الدول المتقدمة، وبالطبع يوجد فوائد كثيرة للأسواق الناشئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • النمو الاقتصادي

تعتبر الأسواق الناشئة واحدة من أهم مصادر النمو الاقتصادي العالمي، وذلك لأنها سجلت معدلات نمو أعلى بكثير من الأسواق المتقدمة في السنوات الأخيرة.

ومن أهم الأمثلة على ذلك الصين، حيث تعد الصين أكبر اقتصاد ناشئ على مستوى العالم، ولعبت دور أساسي في النمو الاقتصادي العالمي في الآونة الأخيرة.

  • التجارة العالمية

تلعب الأسواق الناشئة دورا متزايد في التجارة العالمية، وذلك لأنها أصبحت مصدر مهم للبضائع والخدمات، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر سوق رئيسي للاستثمارات، وتعتبر الهند ثاني أكبر اقتصاد ناشئ على مستوى العالم، وتتمتع بإمكانيات نمو كبيرة في قطاعات مثل الزراعة والصناعة.

  • الاستثمارات

وتعتبر الأسواق الناشئة من أكثر الأسواق جاذبية للكثير من الاستثمارات الأجنبية، حيث تتمتع بإمكانيات عالية النمو، وعوائد استثمارية جذابة.

  • الاستقرار المالي العالمي

تساهم الأسواق الناشئة في استقرار النظام المالي العالمي، حيث أنها تعمل على توفير أسواق جديدة للاستثمارات ومصادر جديدة للنمو.

ما هي أهم خصائص الأسواق الناشئة

يوجد الكثير من الخصائص للأسواق الناشئة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • معدلات نمو اقتصادي عالية

تنمو اقتصادات الأسواق  الناشئة بشكل سريع وأسرع من اقتصاديات الدول المتقدمة فدائما معدل النمو في الاقتصاد العالمي في الأسواق الناشئة يكون أكبر من النمو في الأسواق المتقدمة.

  • أسواق رأس مال غير ناضجة

فغالبا تكون أسواق رأس المال في الأسواق الناشئة أقل تطورا من أسواق رأس المال في الدول المتقدمة، فقد يكون هذا يعني وجود عدد أقل من الشركات الغير مدرجة في البورصة، أو وجود سيولة أقل في الأسواق المالية.

  • امكانيات استثمار عالية

تتمتع الأسواق الناشئة بإمكانيات استثمار عالية، فغالبا ما تكون هناك أسواق موطنا لشركات ناشئة تكون سريعة في النمو، أو لقطاعات اقتصادية ناشئة.

  • عدم الاستقرار و التقلب

في أغلب الأوقات تكون أكثر تقلبا من الأسواق المتقدمة، ويكون ذلك بسبب عوامل داخلية مثل عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي، أو بسبب عوامل خارجية مثل التغيرات في أسعار السلع أو أسعار الفائدة العالمية.

من الجدير بالذكر أن الأسواق الناشئة تكون محل اهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم، حيث توفر هذه الأسواق فرصا استثمارية كبيرة لهم، ولكن يجب ان تكون على دراية بالمخاطر التي تكون مرتبطة بالاستثمار في الأسواق الناشئة.


إقرأ أيضا:  مصادر تمويل المشروعات الصغيرة


ما هي التحديات والفرص التي يمكن أن تواجه المستثمرين في الاستثمار في الأسواق الناشئة؟

يوجد مجموعة من التحديات والفرص التي يمكن أن يتعرض لها المستثمرين عند الاستثمار في الأسواق الناشئة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • أولا التحديات

يوجد مجموعة من التحديات التي يمكن أن تواجه المستثمرين عند الاستثمار في الأسواق الناشئة وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • المخاطر العالية

تميل الأسواق الناشئة إلى أن تكون أكثر تقلبا في الأسواق المتقدمة، وهو ما يعني أنه هناك خطر أكبر من الخسارة المالية.

  • عدم اليقين القانوني والتنظيمي

تختلف القوانين واللوائح في الأسواق الناشئة عن تلك التي توجد في الأسواق المتقدمة، وهو ما قد يتسبب في صعوبة الفهم لدى المستثمرين للمخاطر التي يمكن على المستثمرين مواجهتها وإدراتها بشكل صحيح.

  • نقص المعلومات

غالبا ما تكون المعلومات حول الشركات والأسواق الناشئة محدودة أو غير موثوقة، وهو ما يجعل على المستثمرين من الصعب اتخاذ قرارات مستنيرة.

  • الفرص

كما يواجه المستثمرين مجموعة من التحديات في الاستثمار في الأسواق الناشئة فإنه يكون هناك مجموعة من الفرص التي تتوفر لهم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • النمو الاقتصادي

تنمو الأسواق الناشئة بمعدل أسرع من النمو في الأسواق المتقدمة، وهو ما يوفر فرصا للنمو والربحية بالنسبة للمستثمرين.

  • التنوع

يمكن أن يساهم الاستثمار في الأسواق الناشئة في التنويع في محفظة المستثمر وتقليل المخاطر.

  • القدرة على الابتكار

في أغلب الأوقات تكون الشركات الناشئة في الأسواق الناشئة أكثر إبداعا، وتقديم الأفكار المبتكرة من الشركات في الأسواق المتقدمة ، وهو ما يوفر فرصا مختلفة في الاستثمار في قطاعات النمو.

من الجدير بالذكر أنه يمكن القول أن الاستثمار في الأسواق الناشئة يمكن أن يكون فرصة جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن نمو وعوائد محتملة، وبالرغم من ذلك من المهم أن تكون عزيزي المستثمر على دراية بالمخاطر التي يمكن أن تواجهها وعلى استعداد لها.

كيف يمكن الإستثمار في هذه الأسواق ؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن للمستثمرين اتباعها للاستثمار في الأسواق الناشئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الاستثمار المباشر

الاستثمار المباشر هو شراء الأسهم والسندات أو العقارات بطريقة مباشرة في الأسواق الناشئة ويمكن للمستثمرين القيام بذلك من خلال الاتصال بالشركات أو الحكومات أو من خلال الاتصال بالسماسرة في الأسواق الناشئة.

ويوجد الكثير من المميزات للاستثمار في الأسواق الناشئة والتي من أبرزها الوصول إلى فرص استثمارية جديدة غير متوفرة في الأسواق المتقدمة.

هذا بالإضافة إلى إمكانية تحقيق مكاسب في النمو الاقتصادي، وامكانية التأثير على الشركة أو الحكومة أو العقار الذي يتم الاستثمار فيه.

وبالرغم من كل ذلك إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بالاستثمارات المباشرة في الأسواق الناشئة مثل المخاطر السياسية والاقتصادية والتنظيمية، بالإضافة إلى تكاليف الاستثمار المرتفعة، وصعوبة الوصول إلى المعلومات المالية والتحليلية.

  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة

توفر صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين امكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأصول في الأسواق الناشئة، ويوجد الكثير من المميزات لهذه الصناديق مثل السهولة والراحة، حيث يمكن للمستثمرين شراء وبيع الصناديق بكل سهولة من خلال وسيط استثماري.

هذا بالإضافة إلى التنوع، حيث توفر هذه الصناديق امكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة منها، كما أنها تتميز بانخفاض التكاليف مقارنة بصناديق الاستثمار المشترك.

وبالرغم من ذلك يوجد مجموعة من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الصناديق المتداولة مثل أنها متقلبة بشكل كبير، فمن الممكن أن تنخفض أو ترتفع قيمتها للغاية خلال فترة زمنية قصيرة، هذا بالإضافة إلى الرسوم فإنها تفرض على الصناديق رسوما على المستثمرين والتي يمكن أن تقلل من عائد الاستثمار.

  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك

توفر صناديق الاستثمار المشترك للمستثمرين امكانية الوصول إلى إدارة محترفة في الأسواق الناشئة، ويقوم بإدارة صناديق الاستثمار المشترك مدير استثمار محترف، ويقوم باختيار الأسهم أو السندات أو العقارات التي يتم الاستثمار فيها.

ويوجد الكثير من المميزات للاستثمار في هذه الصناديق مثل الوصول إلى إدارة محترفة، وتنوع الاستثمار، والسهولة، وبالرغم من ذلك فإنه يوجد لها بعض العيوب مثل التكاليف المرتفعة، وقيود الاستثمار مثل تحديد حد أدنى او أقصى للاستثمار.


إقرأ أيضا: ما هي أفضل الطرق لاستثمار المال ؟ 


كيف يمكن الاستثمار في الشركات الناشئة

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاستثمار فيها في الشركات الناشئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • رأس المال الاستثماري

وهو التمويل الذي يقدمه مستثمرون فرديون أو مؤسسات مالية للشركات الناشئة، وعادة يستثمر المستثمرون رأس المال الاستثماري في الشركات التي يوجد لديها إمكانيات نمو كبيرة، لكنها لا تزال في مراحلها الأولى.

  • القروض

يمكن أن تقوم البنوك، والمؤسسات المالية الأخرى بتقديم قروضا للشركات الناشئة، وغالبا تكون هذه القروض بمعدلات فائدة أعلى من القروض التي يمكن أن تقدمها الشركات الناشئة.

  • التمويل الجماعي

هو عملية جمع التمويل من عدد كبير من الأفراد من خلال الإنترنت، والتي يمكن أن تشمل التمويل الجماعي الاستثمار في الشركات الناشئة، هذا بالإضافة إلى المشاريع الأخرى مثل المشاريع الخيرية.

ما هي أفضل الاستثمارات التي يمكن الاستثمار فيها

لا يوجد إجابة قطعية على هذا السؤال، حيث تختلف أفضل الاستثمارات الناشئة بناءا على مجموعة من العوامل المختلفة مثل أهدافك الاستثمارية، وخبرتك، وتحملك للمخاطر، ولكن يوجد بعض المجالات التي تعد من أفضل المجالات التي يمكن الاستثمار بها في الشركات الناشئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التكنولوجيا

تعتبر التكنولوجيا دائما مجالا مثير للاستثمار، حيث تستثمر في ظهور الابتكارات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي  والواقع الافتراضي، والواقع المعزز.

  • الرعاية الصحية

تواجه الرعاية الصحية مجموعة من التحديات، وهو ما يتسبب في خلق فرص للشركات الناشئة للاستثمار فيها، وتقديم حلول مبتكرة.

  • الاستهلاك

تتأثر صناعة الاستهلاك دائما باتجاهات جديدة، وهو ما يخلق فرصا للشركات الناشئة والتي تقدم منتجات وخدمات مبتكرة، وتتمثل بعض المجالات الفرعية الواعدة للاستهلاك في التجارة الإلكترونية، والتجارة الاجتماعية، والمدفوعات الرقمية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الاستثمار في الأسواق الناشئة، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وأهميتها، وأهم الفرص والتحديات التي تواجهها، وكيف يمكن الاستثمار فيها، وكيف يمكن البدء في الاستثمار في الأسواق الناشئة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...