Menu Close

أسرار نجاح التسويق عبر منصات السيوشيال ميديا

ما هي فنون التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

كتب : عبد الرحمن زين

استعمال الانترنت في الربح وتسويق منتجاتك في هذه الأيام صار أمرا مهما وأساسيا في الربح والكسب للكثير من الناس سواء كانوا أفرادا أم شركات.

مهما كان نوع منتجك سواء كان فكرة أو منتج مادي أو محتوى رقمي أو خلاف ذلك, فاستعمالك الانترنت في التسويق لهذا المنتج يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال حيث أن المنصات الحالية مجانية تماما.

ولكن كيف يكون التسويق فعال معي وما هي الطرق والاستراتيجيات التي ينجح معها التسويق بكفاءة؟

في هذه المقالة, سنحاول أن نجعله مرجعا كاملا لك في التسويق للمنتج عبر الانترنت مهما كانت المنصة التي تستعملها وسنركز أكثر على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر التواصل الاجتماعي
التسويق عبر التواصل الاجتماعي

انضم لكوكب المعرفة  

ما الذي سنتحدث عنه اليوم:

  1. ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. لماذا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهم إلى هذا الحد.
  3. فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  4. أساسيات ربح التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  5. كيف تضع خطة تسويقية لمنتجك.
  6. نصائح أكثر.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ببساطة هو الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها في التسويق للمنتجات التي تريدها معتمدا في ذلك على الكتلة البشرية والشبكة الاجتماعية للناس.

يهدف هذا النوع من التسويق إلى انتشار السلعة بين الحسابات “الأشخاص الآن” مما يدعو ذلك إلى سرعة وكثرة الطلب على المنتج وبالتالي تم تحقيق الربح من بيع هذه المنتجات.

 

لماذا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهم إلى هذا الحد

فيما يلي سنعرض عليك بعض الاحصائيات التي من خلالها حاول أن تتخيل أهمية استعمال مواقع التواصل الاحتماعي في التسويق:

  • يقضي البالغين العاديين قرابة 147 دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.
  • أكثر من 70٪ من الأشخاص الذين لديهم تجربة ايجابية مع شركة ما على مواقع التواصل الاجتماعي سيوصون بهذه الأعمال لشبكاتهم وأصدقائهم.
  • ينقر مستخدمو موقع Facebook على 12 اعلانا في المتوسط كل شهر.
  • يستخدم 81٪ من الأشخاص برنامج Instagram للبحث عن المنتجات والخدمات فقط دون الهدف من تكوين العلاقات.
  • يشعر ما يقرب من 80٪ من مستخدمي موقع Twitter بمزيد من الايجابية تجاه الأعمال التجارية عندما يتلقون ردا على تغريداتهم.
  • 4 من كل 5 أشخاص على موقع Linked In يقودون قرارات العمل, فهذا الموقع غرضه الأساسي هو البحث عن الوظائف وعرضها.

أرأيت؟ كل هذه البيانات هي وقت وعدد لأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي, فلو قمت باستغلال تلك الوسائل من أجل جذب هؤلاء الناس, سوف تلاحظ فرقا كبيرا في مؤشرات الربح والتسويق لديك.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الإحتماعي

هناك العديد من الفوائد لهذا النوع من التسويق, حيث أنه يوفر الوقت والجهد والمال والعمالة البشرية ويساهم في الوصول لأعداد كبيرة ولنذكر الفوائد:

اضفاء الطابع الإنساني على عملك

تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي تحويل عملك إلى مشارك نشط في سوقك,حيث أنه يشكل ملفك الشخصي ومنشوراتك وتفاعلاتك مع المستخدمين شخصية ودودة يمكن لجمهورك التعرف عليها والتواصل معها والثقة بها.

زيادة عمليات الدخول على موقعك

ين الرابط في ملفك الشخصي, وروابط نشر المدونة في منشوراتك, واعلاناتك, تعد وسائل التواصل الاجتماعي قناة رئيسية لزيادة عمليات الدخول Traffic إلى موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تحويل الزوار إلى عملاء.

انشاء عملاء مخصوصين

يمكنك أيضا انشاء عملاء مخصوصين لك أو كما نقول “بعمل زبون” وتحويلات مباشرة على هذه الأنظمة الأساسية عن طريق:

    • طرق الدفع السريعة أونلاين
    • ميزات مثل متاجر Instagram / Facebook أو روابط لمواقع هي في الأساس متاجر أونلاين مثل Amazon / Jumia
    • الرسائل المباشرة للتواصل مع مزود المنتج
    • وقدرات حجز المواعيد.
زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تسمح لك الطبيعة المرئية لمنصات الوسائط الاجتماعية ببناء هويتك المرئية عبر جماهير واسعة وتحسين الوعي بالعلامة التجارية, فيستطيعون التعرف على طبيعة المنتج كأنه بين أيديهم, والوعي الأفضل بالعلامة التجارية يعني نتائج أفضل مع جميع حملاتك الأخرى.

بناء العلاقات

تفتح هذه المنصات خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع متابعيك يمكنك من خلالها التواصل وجمع التعليقات وعقد المناقشات والتواصل مباشرة مع الأفراد.

أساسيات ربح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من الاستراتيجيات الأساسية للتسويق السليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أنه أولا وقبل كل شيء, طبيعة كل منصة في التسويق تختلف عن غيرها وبالتالي العمل التجاري على المنصة هنا يختلف عن هناك ولكن هناك قواعد ثابته وهي:

معرفة جمهورك

 بمعنى أن تعرف ما هي المنصات التي يستخدمونها أكثر من غيرها, ومتى يستخدمونها, ولماذا هذه المنصات بالتحديد, وما المحتوى الذي يعجبهم, وماذا يكرهون, ومن يتابعونه أيضا, ما الذي يميز كل منصة عن غيرها وهكذا.

هوية العلامة التجارية

 ما هي الرسالة التي تريد إيصالها إلى جمهورك, كيف تريدهم أن يشعروا عند مشاهدة المحتوى الخاص بك, ماذا تتوقع من رد فعلهم أول ما ينظروا إلى منتجك.

استراتيجية المحتوى

على الرغم من وجود مستوى من العفوية على الشبكات الاجتماعية, فإنك ستحتاج إلى استراتيجية محتوى منظم لتكون قادرا على الحصول على صوت متسق وانتاج محتوى عالي الجودة بانتظام.

التحليلات

 الاحصائيات القابلة للقياس الكمي ستفيد استراتيجيتك بمعنى تمييز الاحصائيات الناتجة بالقيم والأرقام أيهم أعلى وأيهم أقل, فهذا يعطيك المؤشر على تقدمك أو أنك تستعمل استراتيجية غير ناجحة, بما في ذلك الأشخاص الذين تصل إليهم, والمحتوى المناسب لمشاركته, وأفضل الأوقات للنشر وهكذا.

نشاط منتظم

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصات في الوقت الفعلي, إذا كنت ترغب في استخدامه لتنمية عملك, فأنت بحاجة إلى النشر بانتظام ويفضل بأوقات منتظمة, فالناس بشكل عام تحب متابعة المنظم وحتى على الأقل يعرفون ميعاد النشر القادم فينتظروه, وأيضا البقاء على اطلاع على المشاركات في عملك, والمشاركة مرة أخرى, ومواكبة الاتجاهات, والحفاظ على ملفات تعريف دقيقة.

النهج الداخلي

 لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لنشاطك التجاري, ركز على إضافة قيمة من خلال المحتوى المفيد والمثير للاهتمام وبناء من حولك, سيؤدي هذا بدوره إلى الترويج لعملك بشكل عضوي وسيقوم الآخرون بالترويج له نيابة عنك.

كيف تضع خطة تسويقية لمنتجك

حتى الآن, لقد تعرفت على الجزء النظري الذي منه قد فهمت جزئية كيف ستفعله, الآن سندخل إلى ما الذي ستفعله:

اختر المنصة الأساسية الخاصة بك

اختر هذه المنصة بناء على جمهورك المستهدف كما قلنا سابقا, عليك بمعرفة أكثر المنصات تفاعلا, والأنظمة الأساسية الشائعة في مجالك, بالإضافة إلى النطاق الترددي الخاص بك بمعنى النطاق الذي عليه الكثير من التفاعلات, خذ فقط عدد المنصات التي يمكنك مواكبة ذلك بنشاط فيها, ويمكنك دائمًا البدء بواحد ثم اضافة المزيد ببطء أكبر كلما تعلمت منها.

حدد الأهداف والغايات

يجب أن تكون هذه الأهداف والغايات بسيطة ومباشرة, مثل النشر مرة واحدة يوميا لمدة شهر أو اعداد ملفات التعريف الخاصة بك أو اجراء تحليل تنافسي, وبمجرد الوصول إلى ايقاع وتجميع الأفكار, ستتمكن من تحديد أهداف أكثر واستراتيجية أكبر مثل زيادة متابعتك بنسبة كذا٪ أو نشر كذا “أنواع المحتوى التي وجدت إعجاب جمهورك به”] شهريا.

قم بالإبلاغ والتعديل بإنتظام

استخدم تحليلات كل نظام أساسي لتحديد المشاركات التي تحقق أكبر قدر من المشاركة, وما إذا كنت تحصل على المزيد من المتابعين أم عددهم يقل, وأيضا معرفة التركيبة السكانية لجمهورك, وتسخير وتوسيع نطاق ما يصلح وتجاهل ما لا يصلح والتعديل عليه إذا إحتاج الأمر.

نصائح أكثر

لكي تصل إلى مستوى عال من أي شيئ بين المنافسين, تحتاج إلى أن تكون مميزا, ولكي تكون مميزا اتبع تلك الخطوات:

انشئ محتوى متنوع

 تمشيا مع مجالات التسويق الأخرى عبر الانترنت, يسود المحتوى وينتشر عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي, تأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيمة حقا سيجدها عملاؤك “زبائنك” مفيدة وممتعة. هذا يشمل:

    1. الكيفية, نصائح سريعة
    2. الأخبار المحلية والصناعية
    3. البيانات والرؤى
    4. استطلاعات الرأي والأسئلة والمسابقات “Giveaway”
    5. التحديثات والاعلانات

      Giveaway neon sign in the speech bubble on brick wall background.
إعتمد أكثر على الوسائط

استخدام الوسائط الاجتماعية يمكنك من التسويق لعملك عن طريق عرض صورة علامتك التجارية عبر مجموعة متنوعة من منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة, وبينما تتمتع كل منصة ببيئتها الفريدة وصوتها, فإن الهوية الأساسية لنشاطك التجاري تظهر بقوة مع الوسائط.

تمرس وليس فقط نشر

بمعنى آخر, لا تسجل الدخول مرة واحدة في الشهر لجدولة جميع مشاركاتك, فإن قنوات التواصل الاجتماعي هي مجتمعات, وتحتاج إلى الانتباه إليها وإلى الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك, اهتم بالتفاعل – الرد على التعليقات, مثل مشاركة مشاركاتهم والتعليق عليها, وتشغيل مجموعات البث المباشر, ونشر استطلاعات الرأي والأسئلة في الوقت الفعلي لإثارة المناقشات, واعادة نشر محتوى الآخرين, باختصار حاول أن لا تشعرهم أن هدفك الأساسي هو جيبهم.

إستخدم أدوات إنشاء المحتوى

لا تدع أي شخص يخبرك أن Instagram هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي مرئية, فكلها مرئية! ولكن, إذا كنت تريد التميز في على أحد الأشخاص, فأنت بحاجة إلى ارفاق منشوراتك بعناصر مرئية جذابة – الصور والرسوم التوضيحية والنصوص التي تحولت إلى فن, وتحتوي أدوات انشاء المحتوى مثل Canva على قوالب وميزات تتيح لك انشاء مرئيات تبدو احترافية بسرعة, ووضع شعارك عليها, ومتسقة مع علامتك التجارية, وهناك بعض الاضافات على الصور والفيديوهات مثل الإستيكرز و Polls وغيرها تساهم في جذب العديد من الناس لمجرد احتواء صورتك أو فيديوهاتك على هذا النوع.

حاول أن تفهم الجانب البشري للمستخدمين

بمعنى أن الناس تنجذب دائما لما فيه استطلاع رأي أو نظام “أوافق / أرفض” وغيرها, فكلما زادت منشوراتك من هذا النوع كلما زاد عدد المستخدمين لك أكثر وبالتالي حتى ولو لم يرغب في المتابعة أو الشراء, فهناك فرصة إلى أن يلقي نظرة على ما أنت تقدمه.

وعليه فإن…

صديقي, التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي صار من أكثر الأشياء سهولة اليوم, وذلك لأنه مجاني تماما, سهولة في الاستخدام, عدد مستخدمين أكثر، فكل هذه الأشياء كنوز عملاقة لابد لك من استغلالها في حالة ما إذا أردت أن تكبر وتكبر معك شركتك وتبيع منتجاتك أو على الأقل زيادة عدد متابعينك.

التسويق عبر التواصل الإجتماعي بشكل خاص والإنترنت بشكل عام هو علم كبير جدا لن يكفيه مقالة أو 2 ولكن ابدأ في استخدام هذه التكنولوجيا وهذا العلم وستلاحظ فرقا كبيرا.


مقترح لك:

 

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس على تليجرام 

مقترح لك ...