Menu Close

أفكار مشاريع للمبتدئين تناسبك مهما كان تخصصك أو رأس مالك

أفكار مشاريع للمبتدئين .. فكر بطريقة استثنائية

كتبت: شيماء عبدالباقي

أفكار مشاريع للمبتدئين، يوجد العديد من الناس التي لا تقتنع بفكرة الوظيفة والراتب الشهري الثابت، أو أنها تفضل وجود مشروع خاص بها، لذلك تسعى دائما في البحث عن أفكار ومشاريع لتحسين دخلها.

أفكار مشاريع للمبتدئين
أفكار مشاريع للمبتدئين

انضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس

ولم تقتصر جهودهم أو يكتفوا بالبحث فقط، ولكنهم يسعوا بشكل دائم في تنفيذ هذه الأفكار والمشاريع، المثير في الموضوع أنك عندما تجدهم يتحدثوا عن تلك الأفكار تجد الشغف يملأ قلوبهم، ولم يصابوا بالإحباط من فشل المحاولات السابقة لهم، وكأنهم ولدوا لكي يكونوا رجال أعمال.

 من خلال الأسطر التالية سنتحدث عن أهم أفكار المشاريع التي يمكن أن تناسب الشباب المبتدئين، فلنتابع سويا.

أفكار مشاريع للمبتدئين

يوجد العديد من أفكار المشاريع للمبتدئين، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأفكار:-

1   مشروع مطعم للنباتيين

    الفترة الأخيرة انتشرت فكرة العديد من الوجبات التي لا تحتوي على أي نوع من أنواع اللحوم، حيث أصبحت هذه الوجبات واحدة من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن أن يتناولها الإنسان حيث أنها تحتوى على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم.

تعد هذه الفكرة من أفكار المطاعم الغريبة على المجتمع الشرقي، لذلك لا تجد فكرة هذا المشروع تتوفر بكثرة لكي تلبي احتياجات هؤلاء الأشخاص الذين يقوموا باتباع هذا النظام، حيث نجد أن الكثير من الناس الذين يتبعون هذا النظام يقوموا بتحضير هذه الأطعمة في منزلهم للتأكد من خلوها من أي عناصر لا تنتمي لنظامهم، لعدم وجود مطعم مخصص لهم.

تعد فكرة إنشاء مطعم للنباتين، واحدة من أهم الأفكار التي يمكن تنفيذها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك التسويق لفكرة هذا المشروع من خلال المنصات المختلفة للسوشيال ميديا، والوصول إلى عملائك المحتملين.

2-    مشروع متجر إلكتروني لملابس واكسسورات الحيوانات الأليفة

تعتبر هذه الفكرة واحدة من أفضل أفكار مشاريع للمبتدئين، حيث يوجد الكثير من الناس التي تعشق تربية الحيوانات الأليفة وتمنحها الحب والاهتمام، وتعتبر فكرة فتح مشروع من أجل بيع اكسسوارت الحيوانات الأليفة ليست فكرة غريبة تماما، فقد سمعنا عنها كثيرا قبل ذلك، ونصيحتي لك عزيزي القارئ بشكل عام أنه عندما تفكر في إقامة أي مشروع لا تنظر إلى الأمور من وجهة نظرك الشخصية.

فعلى الرغم من أن فكرة المشروع قد تكون بالنسبة لك غير مقنعة إلا أنه يوجد بالفعل فئة ليست بالقليلة تهتم بهذا الموضوع، تعتمد فكرة هذا المشروع  على الترويج لمنتجاته من خلال إنشاء متجر إلكتروني، واستهداف العملاء المحتملين.

ولكن عليك مراعاة أنه ليس من الصالح بالنسبة لك أن تقيم مشروع لا تقتنع بفكرته، وذلك لأنك سوف تكون غير قادر على التجديد فيه والمثابرة من أجل النجاح، وفي هذا المقال يوجد الكثير من أفكار مشاريع للمبتدئين والتي يمكنك اللجوء إلى ما يناسبك منها.

3-    مشروع دار مناسبات صغيرة

العديد من الناس يبحث عن إقامة مشروع لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة في بدايته، حيث ينفذ مشروعه الخاص وفقا للموارد المادية التي يمتلكها بالفعل، فيوجد صديق لدي يمتلك شقة يرغب في إقامة مشروع بها غير أنه يقوم بتأجيرها كمسكن، فسألني عن الأفكار التي يمكن أن يقوم بتنفيذها.

من أكثر الأفكار التي أرى أنها ناجحة فكرة تأجير هذه الشقة كدار مناسبات صغيرة، بمعني أنها تكون نموذج مصغر لقاعات الأفراح والمناسبات، فيوجد الكثير من الناس الذين يرغبون في إقامة المناسبات الاجتماعية الخاصة بهم في وسط جو أسري.

لذلك يمكن اللجوء إلى هذه الدار كحل وسط بين المنزل الصغير الذي لا يتسع لكل الأسرة، وبين القاعة الكبيرة التي تكون كبيرة على عدد الأفراد المعزومين، وتعتبر فكرة هذا المشرع واحدة من أفكار المشاريع الخدمية.


اقرأ أيضا: أفكار رائعة لأحدث المشاريع التجارية


4-     مشروع أكاديمية لتعليم الأطفال الأتيكيت

في الوقت الحالي ازداد الوعي بشكل كبير نحو تعليم الأطفال العديد من المهارات والفنون المختلفة التي تختلف تماما عن العصر الماضي، وكلما ازداد الاهتمام بهذه الأفكار كلما ازداد المجال لبدء الكثير من المشاريع الصغيرة والجديدة والإبداعية.

وتعتبر فكرة إقامة مشروع من أجل تعليم الأطفال الأتيكيت واحدة من أهم أفكار مشاريع للمبتدئين، وذلك لأن تعليم الأطفال الاتيكيت يعتبر فن راقي لا يوجد آباء ليس لديهم رغبة في تعليمه لأطفالهم، هذا بالإضافة إلى أن المشروع لا يحتاج إلى الكثير من التكلفة المادية.

ومن أهم قواعد الأتيكيت التي يمكن تعليمها للأطفال هي طرق تناول الطعام وآدب الوقوف والجلوس، وطرق التعامل مع الآخرين.

5-    مشروع تقديم قهوة تركية بنكهاتها المختلفة

في الفترة الأخيرة غزت بشكل كبير الأسواق العربية القهوة التركية بنكهاتها المختلفة، لذلك تعد واحدة من أفضل الصناعات الاقتصادية في الوقت الحالي، لذلك فإن إقامة فكرة محل صغير من أجل بيع القهوة التركية بالنكهات المختلفة لها تعتبر واحدة من أفكار المشاريع المميزة والإبداعية، لأن فكرة المشروع تناسب الفئات المختلفة للمجتمع.

6-    مشروع اكاديمية لتعليم الفنون القتالية للنساء

في العديد من الجروبات النسائية يبحث الكثير من السيدات عن أماكن مختلفة خاصة بتعليم الفنون القتالية مثل البوكس والكاراتيه والملاكمة، ويرجع السبب في ذلك في أنهن يرغبن في تعلم كيفية الدفاع عن أنفسهن، هذا بالإضافة إلى ممارسة نوع غير تقليدي من الرياضة.

تعتبر فكرة هذا المشروع واحدة من أهم أفكار المشاريع العصرية والمميزة والتي تناسب المبتدئين، هذا بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى تكاليف كبيرة لأنه يمكنك البدء فيها من خلال موارد مادية محدودة.


اقرأ أيضا: مشاريع صغيرة من البيت ولكن مربحة جدا


7-    مشروع فتح مطعم يقدم وجبات على الطريقة اليونانية

كانت ومازالت فكرة الطعام هي الأكثر رواجا واستهلاك في مختلف المجتمعات، ومع امتزاج ثقافتنا العربية بالكثير من الثقافات الأخرى انتشرت الكثير من أفكار المشاريع الصغيرة والتي تعتمد بشكل كبير على تقديم الكثير من الأكلات من مطابخ هندية وأخرى تركية وبرازيلية.

وتعتبر فكرة فتح مطعم يقدم أكلات على الطريقة اليونانية واحدة من أفضل الأفكار، ويرجع السبب في ذلك في أن مكونات الأكلات اليونانية قريبة جدا من المطابخ العربية بصفة عامة، والمطبخ المصري خاصة والتي منها زيت الزيتون، والباذنجان، والخضروات والكوسة.

ومما لاشك فيه أن فكرة هذا المطعم هي فكرة غير تقليدية، ويمكنك تنفيذها بكل سهولة داخل الأسواق المصرية، ومن أهم الأفكار التي يمكن أن تضيفها للمطعم وتجعله مميز هو أنه يمكنك تخصيص ركن داخل المطعم يوضح المعالم اليونانية مثل المجلات.

8-    مشروع يقدم بيع الأثاث المستعمل

يوجد العديد من الناس التي تواجهها مشكلة شراء الأثاث الجديد عند إقامتها لمشروع ما، والتي تتناسب مع طبيعة المشروع واحتياجاته، ويكون ذلك بسبب الميزانية الخاصة بالمشروع، ولكن مؤخرا بدأت الكثير من الناس التي تواجهها هذه المشكلة العثور على حل يعتبر هو الأمثل في مثل هذه الحالات، وهو شراء أثاث مستعمل بجودة وسعر مناسب.

لذلك يعد إقامتك لمشروع من أجل بيع الأثاث المستعمل ووالأدوات المنزلية المستعملة واحد من أفضل الأفكار للمشاريع ذات التكلفة المتوسطة والتي تناسب الشباب المبتدئين، هذا بالإضافة إلى أن فكرة المشروع تعتبر واحدة من أهم الأفكار المربحة والمطلوبة في السوق المصري.

ومن أهم الأفكار التي يمكن أن تضيفها لهذا المشروع لكي تجعله مميزا هو أن تقوم بطلاء الأثاث الذي تقوم ببيعه جديدا، وذلك لأنه سيعطي انطباع أنه ذو جودة مناسبة، هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون أمين في ذكر حالة وجودة الأثاث الذي تقوم ببيعه، وذلك لأن هذه الطريقة ستمنحك ثقة الزبائن.


اقرأ أيضا:  أسرار الربح من اليوتيوب .. إبدأ الآن خطوة بخطوة للاحترافية


9-    مشروع كافتيريا داخل شركة خاصة

وهي واحدة من أفكار المشاريع المربحة، والتي لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة، ويمكنك فعل ذلك من خلال استئجار مكان داخل شركة بشرط أن تكون كبيرة وتحتوي على الكثير من الموظفين، وذلك من أجل تقديم المأكولات والمشروبات للموظفين.

من أهم الأفكار التي يمكن أن تقدمها لهذا المشروع لكي تجعله مشروع مميز هو أن تقوم بعمل عروض، مثل أن تقوم بعمل باكدج مثلا يحتوي على 2 ساندويتش، وباكيت بطاطس، وعلبة عصير.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك تخصيص فترة من الوقت كل يوم لتقديم عينات مجانية من أطعمة أنت تقوم بصنعها بنفسك، وذلك من أجل تشجيع الموظفين على الشراء.

فيما سبق قدمنا لكم أهم أفكار مشاريع للمبتدئين، والتي كان منها فتح محل لبيع اكسسوارات الحيوانات الأليفة، وكذلك فتح مطعم لبيع الأكلات اليونانية، أو فتح متجر صغير لبيع القهوة التركية بنكهاتها المختلفة، والكثير من الأفكار الأخرى المختلفة.

سنكون سعداء بمشاركتك لنا لبعض الأفكار للمشاريع التي يمكن تنفيذها بتكلفة متوسطة والتي تناسب الشباب المبتدئين.


مقترح لك ...

1 Comment

  1. أنطوان

    تحية طيبة و بعد ،،،
    أود المشاركة في كتابة مقالات حول مواضيع مختلفة .
    لدي ثقافة واسعة نوعا ما حول مختلف المواضيع المعاصرة .
    أرجو منكم إرشادي إلى منصات معينة بحاجة إلى مقالات للتسويق .
    لكم جزيل الشكر

Comments are closed.