Menu Close

إستراتيجية التسويق على أساس العلاقات : أهم أسرار استمرار النجاح

لماذا يعتبر التسويق على أساس العلاقات أهم من أي وقت مضى؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

التسويق القائم على أساس العلاقات هو أحد أنواع التسويق الضرورية حاليا..

بل أن تطبيقه حاليا أكثر من أي وقت مضى، وهو عبارة عن استيراتيجية تسويقية هدفها التركيز على بناء علاقات قوية مع العملاء على المدى الطويل.

التسويق القائم على أساس العلاقات

وهو يختلف في نهجه عن التسويق التقليدي الذي يعتمد على أسلوب جذب عملاء جدد، وتحقيق مبيعات فورية، ويعتمد هذا النوع من التسويق على العملاء الذين يشعرون بارتباط عاطفي تجاه علامة تجارية معينة ويكونوا أكثر عرضة للشراء منها مرارا وتكرارا، وتقديم الملاحظات الإيجابية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة.

التسويق القائم على أساس العلاقات

هو استيراتيحية تسويقية تهدف إلى التركيز على بناء علاقات قوية ومتينة مع العملاء على المدى الطويل، والغرض الأساسي منها انشاء تجربة إيجابية وذات قيمة للعملاء، وهو ما يؤدي إلى رضا العملاء وزيادة ولائهم للعلامة التجارية.

ويختلف هذا النوع من التسويق على التسويق التقليدي الذي يركز على جذب عملاء جدد، ففي التسويق التقليدي تركز الشركات على الترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال الإعلانات، ووسائل الإعلام الأخرى.

أما التسويق القائم على أساس العلاقات فتركز الشركة على بناء علاقات شخصية وطويلة الأمد مع العملاء، وذلك من خلال التواصل معهم وفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم .

كيف يمكن تطبيق التسويق القائم على أساس العلاقات

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل تنفيذ التسويق القائم على أساس العلاقات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التعرف على العملاء

من الضروري أن تفهم كل شركة طلبات واحتياجات عملائها، وذلك حتى تتمكن من تلبية هذه الاحتياجات، ومن ثم انشاء علاقة قوية معهم، ويمكن للشركة أن تقوم بذلك من خلال عمل مجموعة من الأبحاث عن السوق، وجمع بيانات العملاء والتفاعل معهم بطريقة مباشرة.

  • بناء الثقة والقيمة

بعد أن تتوصل الشركة إلى طبيعة احتياجات عملائها وفهمها يجب عليها بعدها بناء الثقة والقيمة معهم، ويكون ذلك من خلال القيام بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة، والحرص على الحفاظ على الوعد الذي قطعته مع عملائها، بالإضافة إلى الاستجابة بشكل فعال لملاحظاتهم ومقترحاتهم.

  • التواصل المستمر

من المهم أن تتواصل الشركة مع عملائها بشكل مستمر، وذلك لكي تحافظ على العلاقة معهم، كما يمكن للشركة القيام بذلك من خلال البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأحداث الخاصة، والرسائل النصية.

  • التفاعل الشخصي

بالإضافة إلى التواصل الإلكتروني، فمن المهم أن تتفاعل الشركة مع عملائها بشكل شخصي، ويمكن للشركة القيام بذلك من خلال تقديم الخدمة للعملاء، والمشاركات في المجتمعات من خلال الإنترنت، والأحداث الخاصة.

  • تقديم المكافآت والحوافز

ويمكن للشركة تقديم المكافآت والحوافز لعملائها، وهو ما يساعد على تعزيز ولاء العملاء والحصول على رضاهم، كما يمكن للشركة تقديم المكافآت المالية، أو العروض الترويجية، أو المحتوى الحصري.

أهم  الأمثلة على تطبيق التسويق القائم على أساس العلاقات في المجالات المختلفة

يوجد الكثير من الأمثلة على هذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • قطاع البيع بالتجزئة

حيث يمكن للكثير من قطاعات البيع بالتجزئة بناء علاقة قوية مع عملائها، وذلك من خلال تقديم خدمة مميزة لعملائها، هذا بالإضافة إلى تقديم تجربة تسوق شخصية، وتنظيم الكثير من الأحداث.

  • قطاع الخدمات المالية

يمكن للبنوك والكثير من القطاعات الخدمية بناء علاقات قوية مع عملائها، ويكون ذلك من خلال تقديم منتجات وخدمات مالية يتم تصميمها خصيصا لتلبية احتياجاتهم، وتقديم الكثير من العروض والخصومات الخاصة، وذلك من أجل توفير خدمات مالية متقدمة.

  • قطاع التأمين

حيث يمكن لشركات التأمين بناء الكثير من العلاقات القوية مع عملائها، وذلك من خلال توفير تغطية تأمينية تعمل على تلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى تقديم الكثير من الخدمات الاستثنائية للعملاء، وبناء برامج ولاء للعملاء.


إقرأ أيضا: استيراتيجيات التسويق الاجتماعي : إحتراف فن صناعة السمعة


ما هي مميزات التسويق القائم على أساس العلاقات؟

يوجد العديد من المميزات للتسويق القائم على أساس العلاقات وفيما يلي سنذكرها:-

  • زيادة رضا العملاء

حيث يركز هذا النوع من التسويق على بناء علاقات تكون طويلة الأمد مع العملاء، وهو ما يساهم في زيادة رضا العملاء عن الشركة ومنتجاتها وخدماتها.

  • زيادة الولاء

حيث يميل العملاء الذين يشعرون بوجود علاقة شخصية وترابط عاطفي مع الشركة إلى أن يكونوا أكثر ولاء للشركة ، وهذا يعني أن يكونوا أكثر عرضه من غيرهم للشراء المستمر من الشركة، هذا بالإضافة إلى تقديم ملاحظات إيجابية، وترشيح الشركة للآخرين.

  • زيادة المبيعات

وذلك لأن بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء يساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات للشركة، وذلك لأن العملاء المخلصين يكونوا أكثر عرضة لزيادة استهلاكهم من منتجات وخدمات الشركة.

  • خفض التكاليف

يمكن أن يساعد التسويق القائم على أساس العلاقات في خفض التكاليف التي يتم انفاقها بناء على جذب العملاء الجدد ، وذلك لأن العملاء المخلصين يكونوا أقل عرضة من أجل ترك الشركة، ومن ثم فإن الشركة لا تحتاج إلى انفاق الكثير من المال وجذب العديد من العملاء الجدد.

  • تحسين سمعة الشركة

يساعد هذا النوع من التسويق في تحسين وتعزيز سمعة الشركة، ومن ثم زيادة جذب العملاء المحتملين، وزيادة المبيعات.

عيوب التسويق القائم على أساس العلاقات

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لهذا النوع من التسويق إلا أنه يوجد له بعض العيوب، وفما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يحتاج إلى وقت طويل

قد يحتاج بناء علاقات قوية مع العملاء إلى وقت طويل، وذلك لأن الشركات تحتاج إلى التواصل بشكل متكرر مع العملاء وفهم احتياجاتهم واهتماماتهم.

  • يحتاج إلى استثمارات مالية

قد تتطلب بعض الاستيراتيجيات الخاصة بهذا النوع من التسويق إلى استثمارات مالية فعلى سبيل المثال قد تحتاج الشركات إلى توفير برامج خاصة بولاء العملاء أو تقديم خصومات وعروض خاصة.

  • يتطلب مهارات تسويقية متقدمة

يحتاج التسويق القائم على أساس العلاقات إلى مهارات تسويقية متقدمة، وذلك لأن الشركة تحتاج إلى فهم كيفية بناء علاقات قوية مع العملاء وكيفية التواصل معهم بشكل فعال.

وبشكل عام فإن التسويق القائم على أساس العلاقات يعتبر أحد استيراتيجيات التسويق الناجحة، والتي يمكنها أن تحقق الكثير من المميزات للشركات، ولكن بالرغم من ذلك لابد أن تكون الشركات على دراية كاملة بالتحديات التي يمكن أن تواجهها.


إقرأ أيضا: مفهوم التسويق الترويجي وأهدافه ومميزاته


ما هي خصائص التسويق القائم على أساس العلاقات؟

يوجد الكثير من الخصائص لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التركيز على العملاء

تركز استيراتيجيات هذذا التسويق على العملاء أكثر من تركيزها على المنتجات أو الخدمات، حيث تسعى الشركة دائما إلى فهم احتياجات العملاء ورغباتهم من أجل بناء علاقات قوية معهم.

  • التركيز على العلاقة طويلة الأمد

حيث أن الشركات تدرك أن العملاء الذين لديهم علاقات قوية معهم من المرجح أن يشتروا منتجات أو خدمات هذه الشركة مرة أخرى، وأن يقوموا بدفع الأموال بشكل أكبر، ويكون لديهم ولاء أكثر.

  • التركيز على التواصل المستمر

تركز استيراتيجية التسويق على أساس العلاقات على التواصل بشكل مستمر مع العملاء، وتسعى الشركة دائما إلى البقاء مع تواصل مع العملاء، ومعرفة احتياجاتهم المتغيرة، والاستمرار في بناء العلاقة .

  • التركيز على القيمة

تركز استيراتيجية التسويق القائم على العلاقات على توفير قيمة للعملاء، وتسعى الشركة إلى تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة وخدمة عملاء متميزة وتجارب عملاء ايجابية.

  • التركيز على الثقة والاحترام

حيث تركز استيراتيجية التسويق القائم على العلاقات على بناء الثقة والاحترام مع العملاء، وتلتزم الشركات بالوعود وتحافظ على السرية التامة، وتظهر الصدق والنزاهة.

من الجدير بالذكر أن خصائص التسويق القائم على أساس العلاقات تساهم بشكل كبير في بناء الشركة علاقات مع عملائها وتحقيق الأهداف التسويقية والتجارية المرجوة.

بذلك نكون وصلنا غلى ختام مقالنا والذي وضحنا من خلاله أهمية التسويق القائم على أساس العلاقات في عالم الأعمال اليوم، بسبب المنافسة الشديدة التي يشهدنا السوق في عصر التكنولوجيا، حيث أصبح من الضروري للشركات أن تقوم ببناء وتقوية علاقاتها مع عملائها على المدى الطويل.

إذا كنت مهتم بالتعرف على طرق تسويق أخرى، نحن نقدم لك من خلال موقع كوكب المعرفة مجموعة متنوعة من مقالات التسويق:-

يمكنك فهم تسويق العلاقات ببساطة من خلال هذا الفيديو

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...