Menu Close

كيف يمكن تطبيق التسويق الموجه داخل عملك؟

تعرف على كافة المعلومات حول التسويق الموجه

كتبت: شيماء عبدالباقي

تسويق الموجه هو أحد أنواع التسويق بل وأهمها، ويعمل هذا التسويق على استهداف مجموعة معينة من العملاء المحتملين، ويكون ذلك بناء على صفاتهم الديمغرافية والسلوكية والنفسية والجغرافية.

التسويق الموجه
التسويق الموجه

ويسمح هذا النوع من التسويق للشركات في تحديد العملاء المستهدفين، بشكل دقيق، ويكون ذلك من خلال الجهود التسويقية ومواردها إلى الفئات التي تكون أكثر استجابة للمنتجات والخدمات التي تقدمها.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن تسويق الموجه، وأهم مميزاته وعيوبه، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التسويق الموجه

هو عبارة عن استيراتيجية معينة من استيراتيجيات التسويق، والتي تستخدم من أجل تسويق المنتجات بشكل أساسي على العملاء.

حيث تعتبر هذه الاستيراتيجية من استيراتيجيات التسويق التي يجب أن يكون العملاء محور الاهتمام فيها، وجميع الجهود التسويقية موجه نحوهم.

وأن الشركات لابد أن تستهدف احتياجاتهم الخاصة، وذلك من أجل خلق علامة مع العملاء والحصول على ولائهم.

ولكي تتمكن من تطبيقه لابد أن يكون المحتوى التسويقي المستهدف مخصص لعملائك بشكل مباشر، كما أنه تعتبر منصات التواصل الاجتماعي واحدة من أفضل الطرق للتسويق لهذه الاستيراتيجية التسويقية.

والتسويق الموجه بشكل عام هو عبارة عن استيراتيجية تسويقية جديدة تستخدم مفاهيم احتياجات العملاء، وتريد من ذلك إنشاء عرض بيع فريد من نوعه.

أو عرض منتج جديد لهم، حيث يساعد الشركات في تحديد السوق المستهدفة، وتطوير رسالة تسويقية ومنتجاتهم.

أهمية التسويق الموجه

مما لا شك فيه أن نجاح أي شركة في أي مكان على مستوى العالم يتوقف على قدرتها على التسويق بشكل ناجح للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

والتواصل مع العملاء بشكل عاطفي، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن التواصل بشكل فعال دون التعرف على احتياجات العملاء وتحقيق رغباتهم.

ويعمل التسويق الموجه بشكل كبير وأساسي على التعرف على احتياجات العملاء وفهمها وتلبية هذه الاحتياجات، وذلك من خلال استخدام تكتيكات معينة مثل المكان الذي يتم وضع المنتج فيه، والتخصص بالنيتش.

والجميل في هذا النوع من التسويق أنه يضع بيئة العميل عين اعتباره، فعلى سبيل المثال إذا كان العميل في محل بقالة فقد تضع الشركة بعض المنتجات بالقرب من قسم مخصص من المنتج.

أو حتى في بعض الأماكن التي تساعد بشكل كبير  في جذب الانتباه بطريقة سهلة، كذلك الخصومات والعروض الحصرية تساعد في نموذج التسويق الموجه.

وتكمن أهمية هذا النوع من التسويق في الآتي ذكره:-

  • يساعد الشركات بشكل كبير على بناء علاقات قوية مع عملائها، وهو ما يجعل العميل يثق في الشركة، وبقوم بالتوصية لها للآخرين.
  • يساعد الكثير من الشركات على البقاء في صدارة المنافسة، وذلك من خلال فهم الشركة ما يهم العملاء، وكيف يمكنهم أن يقوموا بتحسين منتجاتهم، أو تلبية الخدمات التي يرغبونها.
  • كما يساهم هذا النوع من التسويق بشكل كبير في تقليل التكاليف، وزيادة العملاء.

إقرأ أيضا: التسويق الأخضر : سر زيادة المبيعات ورضا العملاء واكتساب السمعة


كيف يعمل التسويق الموجه؟

يتسائل الكثير من الناس التي ترغب في تطبيق التسويق الموجه كيف يمكن تطبيقه، وذلك بعد انتشاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

واستخدام الكثير من الشركات له من أجل التعريف بالخدمة أو المنتج الذي تقدمه، وذلك من أجل خلق انطباع إيجابي من أول مرة حول الشركة والمنتج الذي تقدمه.

ويمكن تطبيقه من خلال الأحداث وحملات البريد الإلكتروني، وكذلك المنشورات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق الالكتروني.

وذلك من خلال خلق بيئة جذابة للعملاء تساعد الشركة في شراء العملاء للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، حيث يستطيع المسوقون التوجيهيون جذب العديد من المواهب الجديدة والتمكن من الحفاظ عليها.

أهداف التسويق الموجه

يهدف التسويق الموحه بشكل رئيسي إلى تسويق المنتج أو الخدمة التجارية أو إعادة العملية التسويقية إلى شريحة معينة، وهو ما يعود على الشركة التي تسوق للخدمة أو المنتج بتسجيل أعلى قيم شراء.

هذا بالإضافة إلى زيادة في شهرة المادة المروج لها، وحجم الشريحة المقصودة والتي موجه لها التسويق.

مميزات التسويق الموجه

يوجد الكثير من المميزات لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • زيادة ولاء العملاء

حيث أنه عندما تقوم الشركة بتحقيق ما يرغبه العميل في أنها على الأغلب ستقوم بتوصية الشركة إلى الآخرين من أصدقائهم وأقاربهم، وهو ما يؤدي إلى تحقيق زيادة في حجم المبيعات من خلال التسويق الشفهي.

  • زيادة رضا العملاء

من أهم مميزات التسويق الموجه الحصول على رضا العملاء، حيث تركز الشركات التي تتبع هذا النوع من التسويق على سوقها المستهدف وتلبي احتياجاتها.

حيث أنه من المرجح أن تقوم بانتاج مجموعة من الخدمات أو المنتجات التي تلبي توقعات العملاء.

  • كما أنه يساهم هذا النوع من التسويق بشكل كبير في خلق نوع من الولاء والثقة.
  • يساهم في تكوين صورة ايجابية للعلامة التجارية الخاصة بالمنتج الذي تقدمه، وهو ما يساهم بشكل كبير في تحقيق الأرباح في المستقبل.
  • يساهم بشكل كبير في مساعدة الشركات في بناء الثقة لدى العملاء والمصداقية.
  • يسمح للشركات باستهداف عملائها بشكل أكثر دقة وكفاءة.
  • يساعد الشركات على أن تظل في الصدارة بالنسبة للمنافسين لها، وذلك من خلال الحرص على متابعة احتياجات العملاء وتغيراتها، وتلبيتها أول بأول.
  • يساعد الشركات في توفير الكثير من الأموال ومصاريف الإعلانات والتسويق، وكذلك خفض معدلات التضاؤل للعملاء.
  • وأهم ميزة من مميزات التسويق الموجه هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

إقرأ أيضا:- مفهوم التسويق الترويجي وأهدافه ومميزاته


سلبيات التسويق الموجه

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات للتسويق الموجه إلا أنه يوجد له بعض العيوب، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • تعتبر واحدة من الاستيراتيجيات التي تركز على عيوب وسلبيات المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، وذلك بدلا من التركيز على ايجابياتها.
  • ويمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة بعض الشئ ولكن ليس بشكل مستمر، وذلك عند الترويج لمنتج أو خدمة قد لا تحظى بشعبية كبيرة عند المستهلكين.
  • بالرغم من أنه يمكن للتسويق الموجه أن يكون فعال في ردع العملاء عن شراء منتج ربما يكون منافس لها إلا أنه قد يأتي بنتائج عكسية.
  • حيث أصبح سلبيا جدا أو مضلل، لذلك من المهم التركيز على رسائلك حتى لا يمكن للعملاء المحتملين أن بنفروا وذلك  بدلا من تحويلهم إلى دعاة.
  • من أهم سلبيات هذا النوع من التسويق أنه يوجد له استيراتيجيات مختلفة، لذلك قبل البدء في تطبيقه لابد من استشارة استشاري يكون متمرس ومهتم بهذا النوع من التسويق.
  • لذلك ضع في اعتبارك أنه لن يقدر جميع العملاء التعرض للإعلانات السلبية، لذلك يجب أن تتأكد من أن التفكير في العواقب قبل النقر على الإرسال.
  • ربما يكون التسويق الموجه ضار وذلك في حالة أن الشركات لا تقوم بفهم عملائها، وما يودون الحصول عليه من احتياجات، وهو ما يؤدي بهم في النهاية إلى خسارة أموالهم، أو المساومة على الثقة في علامتهم التجارية، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للشركات أن تخدع العملاء بكل سهولة من خلال اللعب على مشاعرهم.
  • في بعض الأحيان يكون اتباع استيراتيجية هذا النوع من التسويق مكلفة كثيرا، وخاصة في البداية.

عوامل التسويق الموجه

يوجد الكثير من العوامل للتسويق الموجه، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • عوامل اقتصادية

حيث يرتكز هذا النوع من التسويق على مستوى معيشة المستهلكين، ودخل الفرد، والتي تتعلق بالحاجة من جهة اشباع الرغبات ومن ناحية أخرى الرفاهية.

  • عوامل ثقافية

وهي العوامل التي تعود إلى بيئة المجتمع الذي ينتمي إليه العميل، ومستوى تفكيره، وعاداته، وتقاليده، ومستوى التفكير والمعتقدات سواء المذهبية، أو الانتماءات السياسية، هذا بالإضافة إلى السلوكيات والاهتمامات، ومدى التطور، والامكانيات.

  • عوامل خاصة

ويعتمد أيضا التسويق الموجه على مجموعة من العوامل الخاصة والتي تتعلق بالشركة المنتجة، والعملاء، والمنتج في حد ذاته.

والعوامل التي تتعلق بالشركة عديدة ويصعب حصرها، وترجع إلى تكاليف الإنتاج، والتصنيع، وتوافر الكثير من الخبرات، وشهادات الإتقان والجودة، هذا بالإضافة إلى قدرتها على تحمل التكاليف والأعباء الخاصة بالتسويق.

عزيزي القاري بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق الموجه، وذلك من خلال ذكر مفهومه، وأهم مميزاته وعيوبه، وأهدافه، وأهميته.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...