سبع خرافات عن القراءة السريعة أنت تصدقها

شارك هذا الموضوع
خرافات عن القراءة السريعة
خرافات عن القراءة السريعة

سبع خرافات عن القراءة السريعة والذاكرة 

كتب : أ.محمد سلامة

انضم لكوكب المعرفة 

واحد من أكثر المواضيع التي تطرح نفسها هي رغبة الانسان الدائمة في التطور ولكن مع تطور علم التسويق واساءة البعض لاستخدامه اصبحنا نقرأ ونشاهد ونسمع بالاعلانات ما لا يصدق من أجل التأثير على السلوك
وليس بعيد عنها دورات القراءة السريعة والذاكرة
فما هو الحقيقي منها وما هو الخرافي؟!
وكيف يمكن أن نستفيد من منهما؟!

الخرافة الأولى: قراءة كتاب في ساعة مع الاستيعاب

يعتقد البعض ان هذا أمر مستحيل وخرافة ولكن الحقيقة بعيدا عن بطل العالم في القراءة فان متوسط قراءة كتاب مع الاستيعاب لشخص ممارس للقراءة السريعة فعليا قد يصل من ساعة إلى ساعتين فقط.

الخرافة الثانية: يمكنك استخدام القراءة السريعة لكل المواد

الحقيقة أن هذه فعلا خرافة فالقراءة السريعة صالحة للمواد الادبية والتاريخية والاهم أنها واحدة من أهم أدوات الباحث ولكنها لن تؤتي ثمارها مع مواد مثل الرياضيات مثلا فهي تحتاج لحل مسائل وتدقيق وهو ما قد يؤثر على الفهم بشكل واضح

الخرافة الثالثة: القراءة السريعة هي اعلى مستويات القراءة

اخشى أن اصدمك عزيزي بأن هناك أنواع أقوى من القراءة السريعة فهناك القراءة القافزة وفيها تتدرب العين على القفز بين السطور واهمال كل ماليس له علاقة عن بخثك لتصل مباشرة لما تبحث عنه كما ان هناك مستوى القراءة التصويرية وهو دمج بين مهارات القراءة السريعة والذاكرة

الخرافة الرابعة: كل ما قرأت بسرعة كل ما كان الاستعياب ابطأ

فعليا هذا غير صحيح فالعقل قدرته على استيعاب المعلومات كبيرة جدا وما يحدث بالقراءة العادية هو تخميل للعقل عن الاستيعاب بسرعته الحقيقية لذا مع التدريب يستطيع العقل الاستيعاب بشكل افضل مع السرعة مثلما يحدث تماما مع الطيارين يتم تدريبهم على سرعات بسيطة حتى يصل لمستوى يستوعب فيه عقله سرعة تصل لكسر حاجز الصوت ولديه كفاءة عالية جدا للمناورة واصطياد الاهداف

الخرافة الخامسة: ذاكرة وعقل الانسان المحدود

الحقيقة الثابتة والمعلومة الان لدى علماء النفس وعلم الخلايا العصبية ان الذاكرة البشرية مهولة وكافة التقديرات لحجم هذه الذاكرة مقارنة بوحدات تخزين الكمبيوتر فانه يصل لاضعاف مضاعفة لما تم الوصول اليه فعليا من وحدات تخزين.

الخرافة السادسة: ذاكرتي ضعيفة

من خلال التجربة العملية والابحاث العلمية ان لم يكن بالخ مشكلة مرضية فان ضعف الذاكرة ينتج عن ممارسات حفظ خاطئة وليس بسبب ضعف في الذاكرة اي انه لا توجد ذاكرة ضعيفة ولكن هناك ذاكرة لم يتم تدريبها جيدا.

الخرافة السابعة: الذين يستطيعون حفظ كتاب كامل برقم الصفحة ويحفظون مئات الارقام في ثواني معدودة خارقين بالفطرة

يجب أن نقول ان هذه الخرافة صحيحة بنسبة 1% وهي نسبة من يولدوا لديهم قدرات خارقة بالميلاد مثل كيم بيك الرجل الذي حفظ 12 الف كتاب من القراءة الاولى أو مثل من لديهم متلازمة فرط الذاكرة “هايبرثيميسيا” ولكن الـ99% الباقين وكمثال حقيقي ابطال العالم بالذاكرة فكلهم كانوا اصحاب ذاكرة طبيعية إلى ان تحصلو اعلى دورات خاصة بالذاكرة او قرأوا كتب تخص تطوير الذاكرة

خرافة اضافية: تستطيع تطوير مهارات القراءة والذاكرة في يوم

الحقيقة يمكنك تعلم تطوير مهارات القراءة والذاكرة في ساعة ولكن تحتاج لمتوسط 15-21 يوم لتكوين عادة كما ان الوصول إلى اعلى مستوى مثل مستوى منافسات بطولة العالم مثلا يحتاج عدد ساعات يصل إلى 3000 ساعة من التدريب لكسر رقم قياسي عالمي في الذاكرة

لذا فان واحدة من اهم ما تبدأ به عامك الدراسي الجديد هو تطوير مهارات القراءة السريعة والذاكرة بعيدا عما تعتقده من خرافات او ما يتم ترويجه من خرافات حول كل من الذاكرة والقراءة السريعة

بالتأكيد تعرضت سابقا لشائعات من هذا النوع ، أو شائعات علمية فى مجالات مختلفة .. نرجو أن تشاركنا فى التعليقات بمعلوماتك حول الشائعات العلمية لتضيف لنا وللقارئ هذه المعرفة ، ولكى لا نتمادى فى نشر وتصديق الشائعات العلمية بأشكالها.

إقرأ أيضا … أشهر الشائعات حول علم النفس   


كل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDooكل ما تحتاج معرفته عن أداة SwifDoo

ملفات PDF تعتبر ملفات غير قابلة للتعديل بالطرق التقليدية, حيث يتم تحويل الملف إلى PDF لحمايته من التعديل عليه بعد تحميله.

أحيانا كثيرة نحتاج إلى تعديل ملفات لنا محفوظة بصيغة PDF أو أخذ نسخ من نصوص أو صور داخل الملف ولكن لا نستطيع ولا نعرف كيف, بالأخص أن محررات النصوص مثل Word وغيرها لا تقبل التعديل على ملفات PDF.

إقرأ الموضوع كاملا
مهارات القراءة الرقمية وكيفية الاستفادة منهامهارات القراءة الرقمية وكيفية الاستفادة منها

لا شك أن للقراءة أهمية كبيرة وفوائد عديدة وقد أصبح هناك شكل آخر للقراءة في وقتنا الحالي وفقا للتطورات والتقنيات الحديثة والثورة الرقمية الموجودة فقد تطور شكل الكتاب من الكتاب الورقي إلى الكتاب الرقمي أو كما يعرف بالإلكتروني.

وأصبح للقراءة شكل آخر وهي القراءة الرقمية التي انتشرت بشكل كبير في آواخر القرن الواحد والعشرين

إقرأ الموضوع كاملا
نظرية الفستق | تحكم فى اللحظات الفارقة فى حياتكنظرية الفستق | تحكم فى اللحظات الفارقة فى حياتك

كتاب نظرية الفستق هو من افضل كتب التنمية البشرية وتنمية الذات وهو من تأليف الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي وقد ناقش الكاتب أفكارعديدة في كتابه والذي يقسم إلى مجموعة من المقالات ولفت الكتاب الأنظار إليه من خلال عنوانه الغريب نظرية الفستق.

قد انتشر الكتاب بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي وحقق مبيعات كبيرة في السعودية ويتضمن الكتاب 65 مقالا صحفيا يناقش كل مقال منهم فكرة.

يرى الكاتب أن الممكن أن يكون لكتابه تأثير جيد عليك وانه سوف يغير طريقتك في التفكير والحكم على الأمور وكل ذلك مكتوب على غلاف الكتاب مما أثار انتباه الجميع.

إقرأ الموضوع كاملا
مهارات تطوير الذات وبناء الشخصيةمهارات تطوير الذات وبناء الشخصية

معنى تطوير الذات وبناء الشخصية هو مجهود الفرد وسعيه حتى يكون أفضل مما كان عليه في السابق وهذا من خلال تحسين مؤهلاته وقدراته.

ويكون ذلك بمعرفة نقاط قوته الشخصية من حيث تطويرها،

ويشمل هذا التطوير قدرات الشخص العقلية ومهاراته مع الأشخاص الآخرين ، وتحسين القدرة على السيطرة على المشاعر وردود الأفعال واكسابها سلوك إيجابية ومهارات عديدة، ولتطوير الذات دور كبير وأهمية سواء للفرد أو لتطوير المجتمع،

حيث يختلف تطوير الذات من شخص لشخص آخر من حيث المستوى والدرجة، فكلما ارتقي الشخص بتطوير ذاته ارتفع شأنه ومركزه الاجتماعي وأصبح أفضل مما كان عليه مسبقا.

إقرأ الموضوع كاملا
لهذه الأسباب يجب أن تقرأ باستمرارلهذه الأسباب يجب أن تقرأ باستمرار

كلنا يعلم  إذا كان الطعام غذاءا للجسم فإن القراءة غذاءا للعقل فكلما ازداد الإنسان قراءة كلما ازدادت خبراته في الحياة، حيث أظهرت ورقة علمية من جامعة بيركلي أن الذكاء لدى الأشخاص الذين بدؤوا بالقراءة في سن مبكر أو في وقت طفولتهم يزيد عنه عند أقرانهم  بنسبة الضعف تقريبا،

إقرأ الموضوع كاملا
علاج النسيان وضعف الذاكرة بأطعمه ووصفات طبيعية علاج النسيان وضعف الذاكرة بأطعمه ووصفات طبيعية 

ضعف الذاكرة والنسيان من الأمور التي تصيب الكثير من الناس خاصة كبار السن
وهذا المرض أكثر شيوعا وانتشارا في عصرنا هذا خاصة في حالة تزاحم ضغوط الحياة اليومية التي تشكل إجهاد كبير على المخ والتركيز مما يؤدي لنسيان الكثير من الأمور الهامة .
ضعف الذاكرة أوالنسيان قد يتعلق بالظروف الصحية عند الإنسان، ولأن هذه الظاهرة تؤثر بشكل سلبي في كافة مناحي الحياة بما فيها الحياة المهنية والاجتماعية والعلمية، لذلك سوف نستعرض بعض الطرق لعلاج النسيان وضعف الذاكرة بوصفات طبيعية.

إقرأ الموضوع كاملا
قانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقتقانون باركنسون - القانون الأهم لإدارة الوقت

وعلى الجانب الآخر فإنك إذا حددت وقتا أضيق لنفس المهمة فسوف تنجز العمل في وقت مناسب مع التركيز على الأمور الهامة فقط.
وقد أعطي برانكسون في مقاله مثاًلا لمرأة عجوز بأنها عندما تقوم بكتابة خطابا إلى ابن أختها تستغرق يوما كاملا بسبب أنها ليس لديها ما تفعله بقية اليوم، والمقصود هنا ليس سخرية من المرأة العجوز بل هو مجرد مثاًل لتوضيح فلسفة المماطلة التي يتبعها الشخص في إنجاز العمل.

إقرأ الموضوع كاملا
كيف تتعلم القراءة السريعة مع التركيزكيف تتعلم القراءة السريعة مع التركيز

لكل عضو في جسم الإنسان غذاء فكما أن الطعام غذاء للجسم فإن القراءة غذاء للعقل والروح، حيث تعمل القراءة على تنمية وتطوير الذات سواء على المستوى الشخصي أو مستوى العمل هي مفيدة للحياة بشكل عام، ولكن قد يجدها البعض مملة وذلك نتيجة وجود صعوبة في القراءة لديهم وعدم امتلاكهم لمهارة سرعة القراءة، وهنا يأتي السؤال كيف تتعلم القراءة السريعة، ولمعرفة إجابة هذا السؤال فلا بد من قراءة مقالنا هذا بعناية.

إقرأ الموضوع كاملا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.