من هو ابن خلدون عبقري العرب ؟

شارك هذا الموضوع
تمثال ابن خلدون
تمثال ابن خلدون

من هو ابن خلدون عبقري العرب ؟

كتبت : تسنيم سعيد

أرخت الشريعة الإسلامية سدول علمها وآدابها على رعاياها، وملأت فكر العلماء من جنسها ذكاءًا ومنطقًا وعبقريةً، فأثمرت بالنوابغ مثل ابن خلدون وغيره من علماء المسلمين الذين تركوا من الأثر ما لا يُقَل فضله ولا يحصر قدره.

ولعل نشأته الإسلامية وحياته التعليمية الدينية هي الطوبة الأولى اللبنة في بناء تلك العقلية المثقلة بالعلوم والآداب والمعارف، بل والمؤثره في الحياة السياسية والعلمية التي امتدت حتى إلى العصر الحديث.

فمن هو ابن خلدون وما هي إسهاماته؟ وكيف أثر وتأثر بزمانه وعصره؟ وماذا ترك للعصور اللاحقة من الجهود والعلوم.

من هو ابن خلدون وما هي نشأته

لا نبالغ إن قلنا بأن ابن خلدون هو واحدًا من أبرز عباقرة العرب وعمالقة علمائهم، وأما عن اسمه فابن خلدون هو اللقب المختصر له، واسمه الكامل هو
عَبد الرَّحمن بن مُحَمَّد ابن خَلْدُون أبو زَيْد وَلْي الدِّين الْحَضْرَمِيّ الإَشبيلي المعروف بابن خَلْدُون.

مولده ونشأته

بتونس الحبيبة ولد ابن خلدون في غرة رمضان عام 732 هـ الموافق 27 مايو 1332 م، فهي له الوطن والمولد والمنشأ.

نشأ نشأة الكبار والعلماء، وأبرز أسباب ذلك هو ظروف بيئته آنذاك، فقد تميزت الفترة التي نشأ بها بانتشار العلم وازدهار الأدب فتشرب من تلك المنابع وأثقل بها عقله.

 وترعرع في بيت علم وقور وشامخ عريق حيث أتم حفظ القرآن وهو لا يزال في وقت مبكر من طفولته، وهو أمر مفصح عن رجاحة عقله وفطنته وسرعة بديهته وصفاء ذهنه، ويبرز اتجاه الفكر الديني لأسرته.

وقد كان والد ابن خلدون هو المعلم الأول له وملقنه ودافعه، حيث تلقى فن الأدب عنه، ودرس على يد أشهر علماء الأندلس في عصره.

أدرك ابن خلدون في نشأته العلوم المختلفة الدينية الشرعية والعربية وايضا العلوم الدنيوية الثقافية.


فدرس علوم التفسير والحديث والتوحيد والأصول والفقه المالكي، بالإضافة إلى دراسته لعلوم اللغة كالنحو والصرف والبلاغة والأدب، كما أنه درس علوم المنطق والفلسفة وغيرها الكثير وقد كان محط إعجاب جميع شيوخه وأساتذته لنباهته وحرصه على ارتقاء درجات العلم.

منهج ابن خلدون

بدأ ابن خلدون منهجه بحفظ القرآن الكريم ثم الشرع وعلومه من حديث وفقه، واللغة العربية وقواعدها من نحو وصرف وبلاغة، وقد كان متأثراً بالثقافة الإغريقية ومن أبرز العلماء الذين أثروا به هو أرسطو، لذا كان مهتما بدراسة الفلسفة التي انتشرت وقتها في العصر الأندلسي. 


كما كان منهجه يتمثل في البعد كل البعد عن الدراسة النظرية والتركيز على الدراسة العلمية وقد كان متأثراً بهذا المنهج اتباعاً لمعلمه العلامة الآبلي. 

ويختلف منهجه من علم إلى آخر فمنهجه في تحليل الظواهر الطبيعية والاجتماعية يعد مميزاً من نوعه حيث يبدأ بالتفكير والتحليل ثم الوصول إلى نتيجة وهكذا فهو يعتمد على منهج معرفة الرابط بين الأسباب والمسببات.

 ومن أبرز المناهج التي وضعها هما منهج الاستقراء والاستنباط كي يستعين بهم على عملية البحث هذه. أما منهجه في دراسة التاريخ فيعتمد على مجموعة من القواعد وهي: قاعدة العمران، فالعمران وسيلة للتحقق من صدق الأخبار أو كذبها؛ وقاعدة السببية، والسببية عنده هي عامل رئيسي لفهم التاريخ وإن لم يؤخذ بها يُقع في خطأ كبير؛ وقاعدة السنن الكونية، وهي أساس لفهم التاريخ وأخذ العبرة منه بالنظر إلى سنن الله في الكون.

أهم الأعمال والمناصب التي تولاها ابن خلدون

ارتقى ابن خلدون العلوم والمعارف وذاع قدره وانتشرت سيرته، فكانت الأعين تخصه بالوقار والاحترام، وتختاره المناصب والمراكز العليا.

وقد تميز بالفصاحة العلمية والنباهة التي تجعله مجالسًا أهل العلم متلقيًا وآخذًا عنهم، ولما كانت مكانته كذلك فقد أمر السلطان أبي عنان بتوجيه المهمة رسميا إلى ابن خلدون بكتابة وتوثيق كل ما يدور به مجالس العلم والندوات بحضرة ابن خلدون.


كما تولى مهمة القضاء بين الناس وأن يعدل بينهم ويعطي كل ذي حق حقه وينصر المظلوم، فهو العالم المسلم العالم بحق الله وحق عباده، والذي نشأ وتربى على قواعد الإسلام وآدابه.

ويبدو أن ابن خلدون كان حسن اللسان ذكي المعاملة ذو فكر رصين، فعين كذلك سفيراً في مدينة المغرب بسبب علاقته الجيدة مع أهلها وكان أيضاً سفيراً في منطقة الدوادة للسلطان أبي حمو.

وبناءا على طلب من السلطان أبو عبد الله الأحمر فقد أرسل ابن خلدون إلى ملك قشتالة ليقيم الصلح بينهما وقد نجح في ذلك.


أهم إنجازات وأعمال ابن خلدون

يعتبر كتابه “العبر” أو المعروف بـ “مقدمة ابن خلدون” من أشهر الكتب الرائدة في مجال علم الاجتماع التي وضعت أسس هذا العلم كعلم قائم بحد ذاته، وكان محور الكتاب يبحث في العمران البشري والاجتماع الإنساني.

وقد قال في كتابه “وأعلم أنّ الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة… وكأنه علم مستنبط النشأة، ولعمري أنني لم أقف على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة” فقد أدرك أن هذا العلم لم يتطرق إليه أحد من العلماء أو شرحوه ولكن لم يصل إلينا، لذا فقد أكد أهمية هذا العلم بأن يصنف كعلم مستقل وجديد. 

ومفهوم علم الإجتماع بالنسبة له هو “العلم الذي يعرض لطبيعة العمران البشري من الأحوال مثل: التوحش، والتأنس..” وقد قسم المجتمعات البشرية إلى أطوار وهي طور النشأة وهو طور النضج، وطور الهرم والشيخوخة.

 وبهذا فقد كان ابن خلدون المؤسس الأول لعلم الاجتماع وهو الذي بنى الأسس التي سار عليها من بعده و انتهجها اللاحقون، وقد تم ترجمة أعماله من المؤلفين الغرب وترجمة حياته ورحلاته بدقة وتفصيل.


ومن المواقف التي تظهر خبرته الدبلوماسية وأسلوبه السلس بالتحدث مع الحكام هي مقابلته مع تيمور لنك في مدينة دمشق، حيث ذهب ابن خلدون إلى تيمور لنك يحمل إليه الهدايا ويطلب منه الأمن والأمان وألا يدمر دمشق وأهلها وقضاتها وفقهائها، وقد نجح بهذا عن طريق ذكائه واستخدامه للمعلومات التي يعرفها عن تيمور لنك وإيمانه الشديد بعلم التنجيم والطب، فاستطاع أن يؤثر عليه بواسطة الطبيب اليهودي المشهور “إبراهيم ابن زرزر”.

مؤلفات ابن خلدون واسهاماته

  • يُعد كتاب ” العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر” الذي اشتهرت به مقدمته من أبرز الكتب التي ساهمت في ازدهار علم التاريخ وبداية علم الاجتماع كما تحدث فيه عن علم الفلك والجغرافيا، وقد نال هذا الكتاب شهرة عظيمة لدى الغرب وترجم إلى عدة لغات أجنبية.
  • من أهم مؤلفاته أيضاً هو كتاب “التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا” الذي يعد من المصادر الأولى لفن الترجمة الذاتية المسماة بـ “الأوتوبيوجرافيا” لذا فهو يعد رائداً في هذا المجال.
  • لقد أسهم أيضاً في علم الاقتصاد حيث حلل الظواهر الاقتصادية كتحليله المميز للظواهر الاجتماعية واستخدم أدوات وهي: دراسة الوقائع الاجتماعية وربط السلوك الإنساني والظواهر الاقتصادية ببيئة الإنسان الاجتماعية التي يعيش بها، كما وضح أثر البيئة على سلوك الإنسان الاقتصادي.


ويعتبر ابن خلدون نابغة من نوابغ عصره لا تسع تلك السطور المتواضعة أن تشمل تفاصيل علمه ومجهوداته وآثاره ورصانة عقله وفكره وثقل شخصيته التي جعلته من الحكام والسلاطين مستعانًا به حتى في أمور الحكم ومقاليده، فقد خلف وراءه تراثًا ضخمًا يتدارسه الأجيال ويعيه المفكرون.



مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر 

أزْهَرَ الأزهَرُ برجاله وولاة أمره وحراس ذاك الصرح والحصن العملاق الذين قدموا لنصرته كل نفيس، فتوالوا بمجهوداتهم ومساهماتهم إمامًا بعد إمامًا للأزهر حتى رست مركبه إلى بر الإمام أحمد الطيب شيخًا له.
وكان الإمام أحمد الطيب طيبُ الأثر والخطى، فثبت للأزهر دعائمه ووطد لرجاله ما شاء الله لهم من الدعم والتيسير، وقوم اعوجاج ذاك الصرح العلمي والديني وصحح ما توقف عند خطأه السابقون وما زال على وعدٍ وعهدٍ نحسبه فيه عند ربه من الصادقين.
فمن هو الإمام أحمد الطيب؟  وما أبرز جهوده في الأزهر الشريف على الصعيد التعليمي والديني؟ وهل بدأت مسيرته بمشيخة الأزهر الشريف؟ أم أن له باعًا ونصيبًا موفورًا من المناصب المرموقة والمكانة الرفيعة.

إقرأ الموضوع كاملا
المتنبي .. حياته ونشأته | قصة شاعر العربالمتنبي .. حياته ونشأته | قصة شاعر العرب

وكان من أهم صناع تاريخ العصر العباسي ، المتنبي الذي اشتهر بين وفود الشعراء بطغيان حماسته الشعرية وشخصيته المتميزة.
وإن ألقينا الضوء على قدر شخصيته ومكانتها وبكل ما حوته من إيجابيات أو سلبيات لوجدنا أن أساس تكوين شخصيته نتج عن ظروف نشأته..
فمن هو المتنبي؟ وما أصله؟ وما سبب اشتهاره بالحماسة؟ ولم نأى بشعره إلى الاختلاف والتميز حتى ذاع صيته تحت اسم ماليء الدنيا وشاغل الناس بشعره؟

إقرأ الموضوع كاملا
كيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلامكيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلام

يستعرض المقال تجربة اللاعب المصري “محمد صلاح”  نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي بعد انضمامه للفريق، في الحد من الكراهية تجاه المسلمين والأقليات في المجتمع البريطاني، وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع خطاب العنصرية تجاه المسلمين ولماذا تعد تجربة محمد صلاح فريدة في خصوصيتها بالرغم من وجود نماذج أخرى في تلك المجتمعات ولكنها لم تحقق تلك النتائج ولم يكن لها دور ملحوظ في تراجع تلك الظاهرة بخلاف محمد صلاح . 

إقرأ الموضوع كاملا
ملامح من الهجرة النبوية المشرفةملامح من الهجرة النبوية المشرفة

الهجرة هي عمل قام به النبي ليعطينا إشارة إلى أن الداعية إلى الله ينبغي عليه الأخذ بالأسباب، فلا يجلس في بيته ويقول إن الله لن يهدي هؤلاء المُلحدين مثلاً! بل يحاول بكل طريقة ويتبع كل أسلوب حتى تصل كلمة الله إلى غير المسلمين.، فينبغي علينا أن نعلم أن الله هو الذي أراد لنا هذه الظروف وأن الخير بانتظارنا وأنه علينا أن ننجح في الاختبار ونثق بالله ووعده ولقائه وقدرته على كشف الضر عنّا كما فعل رسولنا الكريم في هجرته الشريفة.

إقرأ الموضوع كاملا
مكتبة د.محمد عمارة كاملة | 201 كتابمكتبة د.محمد عمارة كاملة | 201 كتاب

توفي المفكر الإسلامي د محمد عمارة وقد قضى حياته مؤلفا ومناظرا في الدفاع عن الإسلام وأحكامه وعن الأمة وتاريخها وحضارتها أمام موجة التغريب والإلحاد والحملة العلمانية الصليبية التي اجتاحت مصر والعالم العربي والإسلامي فاللهم ارحمه رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة آمين

إقرأ الموضوع كاملا
علماء الفيزياء| ألبرت أينشتاينعلماء الفيزياء| ألبرت أينشتاين

موعدنا مع الشخصية الخامسة من سلسلة علماء الفيزياء والتى تتناول أسرة مؤتمر سولفاى 1927م ، ونتحدث فى هذا المقال عن : ألبرت أينشتاين .. مكتشف النظرية النسبية ، أشهر نظرية علمية مثيرة للجدل فى التاريخ .. الموسيقار .. العبقري .. المبدع، نحن نتحدث هنا عن أينشتاين الإنسان .. فماذا تعرف عنه؟

إقرأ الموضوع كاملا
علماء الفيزياء| هندريك لورنتزعلماء الفيزياء| هندريك لورنتز

كان والده صاحب مشتل ، وتوفيت والدته وهو في الرابعة من عمره ، درس لورنتز بجامعة لايدن Leyden ، و تَحَصَّل من خلالها على شهادة التخصص في الفيزياء و الرياضيات ، وعام 1875 ، حصل على الدكتوراه حول انعكاس الضوء وانكساره ، أي وهو ابن الثانية و العشرين فقط !

إقرأ الموضوع كاملا
علماء الفيزياء| ماري كوريعلماء الفيزياء| ماري كوري

ماري كوري ، ولدت ماري عام 1867 ، ,نشأت في عائلة وطنية جدا معتزة ببلدها بولندا ، لها من الإخوة بنت وحيدة ، هي برونيا أو “برونيسلافا” ، تلقت ماري تعليمها الأساسي في وارسو ببولندا ، ثم أرادت الإلتحاق بإحدى جامعات باريس لاستكمال دراستها الجامعية

إقرأ الموضوع كاملا
Tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.