تعرف على التهاب الكبد الوبائي أ – الوقاية منه وعلاجه

شارك هذا الموضوع
التهاب الكبد الوبائي

التهاب الكبد الوبائي

تعرف على التهاب الكبد الوبائي أ – الوقاية منه وعلاجه

كتبت : آية رجب

انضم لكوكب المعرفة

ينتج مرض التهاب الكبد أ في الغالب عن استهلاك المياه والأغذية الملوثة والتي تحتوي على عامل المرض، تناول الأطعمة الملوثة أو الغير مطبوخة جيدًا هي أكثر طرق الانتقال شيوعًا، ويحدث أيضا نتيجة الاتصال الجنسي بين المثليين، كما أنه شائع في البلدان ذات الظروف الصحية السيئة.

ما هو التهاب الكبد أ؟

هو مرض معد يسببه فيروس hepatitis A يصيب الكبد نظرًا لأنه ينتشر بسبب التلوث، فإن مصادر المياه غير النظيفة والأطعمة المغسولة بهذه المياه تشكل خطرًا كبيرًا لأنها تساعد على انتشار الفيروس، لذلك فإن النظافة هي عامل رئيسي في الحماية من الأمراض.
التهاب الكبد شائع في جميع أنحاء العالم، وهو عدوى تُلاحظ في مرحلة الطفولة، وخاصة في البلدان النامية، وفي الغالب عند الشباب في البلدان المتقدمة.
إذا أصيب الشخص بالتهاب الكبد الوبائي أ، فلن يصاب بالمرض مرة أخرى
ويسبب التهاب الكبد أ أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، لكن هذه الأعراض تختفي في غضون بضعة أشهر، وفي حالات نادرة يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ويسبب فشل الكبد.

كيف ينتقل التهاب الكبد A؟

يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، حيث يمكن العثور عليه في براز المرضى، قد ينتقل عن طريق اليدين والماء والطعام وجميع أنواع الأشياء، لهذا السبب يمكن أن ينتشر بسهولة في كل مكان حيث يوجد نقص في التعقيم (تنظيف مياه الشرب) والنظافة العامة، يمكن لأي شخص مصاب بالتهاب الكبد أ أن ينقل العدوى بسهولة للآخرين في المنزل.
الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل ولم يتم تطعيمهم معرضون لخطر الإصابة بالمرض، ويوجد فيروس التهاب الكبد الوبائي أ في براز المصابين والأشخاص الأصحاء.
لاسيما استهلاك الأطعمة غير المطبوخة أو النيئة جيدًا والمشروبات الملوثة، وملامسة الأشياء الشخصية الملوثة ببراز المريض (حفاضات، مغسلة ومناشف، إلخ).
وايضا بالسباحة في حمامات قذرة وغير مكلورة، وتناول الطعام الذي أعده شخص مصاب بعدوى التهاب الكبد أ ولا يغسل يديه بشكل صحيح، كما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص حامل للالتهاب الكبدي أ (خاصة من خلال الجنس الشرجي).

ما هي أعراض مرض hepatitis A الوبائي 

في حين أن عدوى فيروس hepatitis A تظهر في الغالب أعراضًا عند البالغين، إلا أنها عادةً ما تكون خفيفة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، تزداد شدة المرض مع تقدم العمر، تظهر الأعراض عادة بعد 15-50 يومًا (متوسط ​​28 يومًا) بعد التعرض للفيروس، ومنها ما يلي:
  • ضعف عام وإعياء.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء واضطراب في المعدة.
  • إسهال.
  • ألم المعدة.
  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اصفرار العين والجلد .
  • بول داكن اللون (بلون الشاي).
  • براز أبيض اللون.

انتشار مرض التهاب الكبد الوبائي 

على الرغم من أن هذا المرض يختلف باختلاف الحالة الاجتماعية والاقتصادية، إلا أنه شائع في جميع أنحاء العالم، هذا المرض أكثر شيوعًا في الخريف والأشهر الأولى من الشتاء.
نظرًا لأن المرض مرتبط ارتباطًا مباشرًا بالحالة الاجتماعية والاقتصادية والظروف المعيشية، فهناك انخفاض كبير في حدوث المرض مع تحسن هذه الظروف.

من هم الأكثر عرضة للخطر؟

  • المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
  • مرضى التهاب الكبد B و C المزمن.
  • مرضى الإيدز.
  • الذين يعانون من اضطرابات التخثر.
  • المرشحون والمتلقون لزراعة نخاع العظام.
  • عمال الصرف الصحي.
  • المسافرون إلى البلدان التي ينتشر فيها التهاب الكبد أ.
  • العاملون في الخدمات الرعاية في المؤسسات الصحية (مثل خدمات عدوى الأطفال، ووحدات العناية المركزة)
  • يتعرض عمال المختبر الذين يتعاملون مع البراز لخطر أكبر.

ما هي طرق الوقاية من مرض hepatitis A؟

بالنظر إلى الطريقة الرئيسية لانتقال عدوى المرض، فإن منع انتقال الفيروس إلى الغذاء والماء والبيئة هي أهم طريقة للمكافحة، ويجب اتباع قواعد النظافة العامة، كمايجب غسل اليدين بالماء والصابون، وايضا يجب فحص الأشخاص الذين يعملون في صناعة المواد الغذائية.
وايضا يجب استهلاك الأطعمة النظيفة والمطبوخة جيدًا، وإذا تم استخدام مياه الآبار أو مياه الخزان في المنطقة، فيجب معالجة المياه بالكلور وفقًا لتعليمات استخدام الكلور، وفي الحالات الضرورية، يجب غلي الماء لمدة 10 دقائق على الأقل واستخدامه.
كما يجب جمع القمامة في صناديق قمامة مغلقة وترك أكياس القمامة مغلقة، والتطعيم هو طريقة أخرى للوقاية من المرض.

طرق تشخيص hepatitis A

يتم تشخيص التهاب الكبد ا وفقًا لنتائجك السريرية، بعد أن يستمع طبيبك إلى تاريخك الطبي ويقوم بإجراء الفحص البدني، يتم تأكيد التشخيص عن طريق فحص الدم، في هذا الاختبار يتم فحص مستوى الأجسام المضادة IgM في دم مرضى التهاب الكبد أ.

طرق علاج مرض التهاب الكبد الوبائي

لا توجد طريقة محددة لعلاج المرض يتم إعطاء معظم المرضى الراحة في المنزل ويتم مراقبتهم على فترات منتظمة، في هذه العملية، يوصى بإطعام المرضى حتى لا يجوعوا وينتبهوا إلى تناول السوائل.
يوصى بتناول الأطعمة قليلة الدسم وسهلة الهضم خلال فترة التعافي حيث لا يتم تطبيق برنامج غذائي خاص جدًا، يجب على المرضى الابتعاد عن استخدام أي أدوية أخرى غير تلك التي يصفها الطبيب، في الوقت نفسه يجب ألا يكون المريض على اتصال بأشخاص آخرين في المنزل كثيرًا خلال فترة التعافي ويجب الانتباه، ومن الممكن اتخاذ بعض الاحتياطات للوقاية من التهاب الكبد ومنها:
  • غسل السلطة أو الفاكهة جيداً وحفظها في ماء الخل قبل تناولها.
  • أخذ التطعيم قبل الذهاب إلى المناطق التي ينتشر فيها المرض.
  • تطعيم الأطفال.
  • غسل اليدين بعد استخدام المرحاض وبعد تغيير حفاضات الطفل.
  • تعويد الأطفال على غسل اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل الأكل.
  • غسل اليدين قبل تحضير الطعام وتناوله.
  • تجنب المحار النيء واللحوم غير المطهية جيدًا.
  • استهلاك المياه الآمنة.

الاسئله الشائعه حول التهاب الكبد الوبائي أ hepatitis A

  • كم عدد جرعات لقاح التهاب الكبد الوبائي أ المستخدمة في الأطفال؟ 
يتم إعطاء لقاح للأطفال على جرعتين.
  • كم من الوقت يجب أن يكون هناك بين جرعتين من لقاح التهاب الكبد الوبائي أ؟
يجب ترك 6 أشهر على الأقل بين الجرعة والجرعة الثانية،
  • كيف يتم تطبيق لقاح التهاب الكبد الوبائي أ؟
يتم تطبيقه عن طريق الحقن العضلي في الجزء العلوي من الذراع، يتم ثني الذراع بزاوية 45 درجة من الكوع ويتم حقن الحقنة في العضل، مع دخول المحقنة إلى الجلد بزاوية 90 درجة.
  • هل يمكن استخدام لقاح التهاب الكبد الوبائي أ أثناء الحمل؟
لا يوجد دليل قاطع على أنه آمن أثناء الحمل، ولهذا لا ينبغي إعطاء التطعيم للحوامل ما لم يكن هناك خطر كبير للإصابة بالمرض.
  • ما هي الحالات التي لا ينبغي فيها إعطاء لقاح التهاب الكبد الوبائي أ؟ 
رد الفعل التحسسي المتقدم للقاح (الحساسية التي تبدأ فجأة ويمكن أن تسبب الوفاة) هي حالة لا ينبغي فيها إعطاء جرعات من هذا اللقاح، وفي حالة المرض الخطير مع الحمى أو بدونها يجب استشارة الطبيب المعالج.

تعرفنا في هذا المقال على المرض وأعراضه وطريقة انتشاره وطرق الوقاية منه، نتمنى أن تكونوا قد استفدتوا من هذا المقال.



أنواع المياه الحرارية المفيدة للبشرةأنواع المياه الحرارية المفيدة للبشرة

في الآونة الاخيرة انتشرت المياه الحرارية كنوع من انواع الاهتمام بالبشرة، وينصح الكثير من الاطباء باستخدامه يوميا كأحد أساليب العناية بالبشرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع المياه الحرارية وفوائدها للبشرة.

ما هي المياه الحرارية؟

هي عبارة عن مياه ذات درجة حرارة أعلى من المتوسطة يتم الحصول عليها من ينابيع الارض، وتحتوي على الكثير من المعادن والأملاح، وتختلف طبيعة خصائص هذه المياهمن مكان لأخر وذلك وفقا للمكان الذي تم استخراج المياه منه.

إقرأ الموضوع كاملا
للنساء فقط : كيفية الوقاية من سرطان المبيضللنساء فقط : كيفية الوقاية من سرطان المبيض

سرطان المبيض هو مرض يصيب الجهاز التناسلي للمرأة ويحدث في المبيض وله معدل وفيات مرتفع، كثيرًا ما يصيب النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 55 و 64 عامًا، هناك العديد من الخلايا المختلفة في أنسجة المبيض، تتكون الأورام نتيجة الانقسام والانتشار غير المنضبط في الخلايا الظهارية التي تشكل الهيكل الرئيسي للمبيض.

إقرأ الموضوع كاملا
العلاج الجذري لأغلب مشاكل البشرةالعلاج الجذري لأغلب مشاكل البشرة

تعاني الكثير من النساء من مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب والتجاعيد والجفاف وغيرها بسبب عوامل خارجية مثل الحرارة والبرودة والتعرض للتلوث البيئي أو عوامل نفسية داخلية، فتلجأ بعض النساء إلى المكياج في معظم الحالات لإخفاء هذه المشاكل، ولكن هذا ليس الحل الجذري لهذه المشاكل، لذلك سنعرض لكم من خلال مقالنا اشهر مشاكل البشرة وعلاجها.

إقرأ الموضوع كاملا
تسع أطعمه تقتلك رغم حبك لهاتسع أطعمه تقتلك رغم حبك لها

الغذاء هو المصدر الأساسي للطاقة، ولكي تحافظ على صحتك يجب أن تحصل على الغذاء المناسب، لكن مؤخرا بدأت تظهر بعض المنتجات الغذائية التى لا تمثل أية فائدة للجسم بل إن معظمها يعود بالضرر على الصحة.

هذه األطعمة منتشرة إلى حد كبير وربما الكثير منا لا يعلم أضرارها، في هذه الموضوع سنوضح أبرز هذه المنتجات ومكوناتها وأضرارها على الصحة بشكل عام.

إقرأ الموضوع كاملا
فوائد الموز | الكنوز التى لا تعرفهافوائد الموز | الكنوز التى لا تعرفها

يعتبر الموز هو أحد الفواكه التي يفضلها الكثير من الناس، ويتوافر بكثرة في فصل الشتاء، يوجد له الكثير من الفوائد للجسم ، والبشرة، والشعر، والحامل، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كل ما تودون معرفته حول الموز.

إقرأ الموضوع كاملا
ماذا تعرفين عن فوائد الحجامة للنساء وأضرارهاماذا تعرفين عن فوائد الحجامة للنساء وأضرارها

تعتبر الحجامة كنوع من انواع الطب البديل الذي عرف منذ قديم الزمان، والتي تستخدم في علاج الكثير من الامراض، كما يوجد لها الكثير من الفوائد والأضرار، وفي هذا المقال سوف نتحدث عنها بالتفصيل، فتابع معنا.

الحجامة للنساء

وهي عبارة عن فتحات يتم صنعها من خلال التشريط بمشرط في اماكن معينة بالجلد، وذلك لإخراج الدم الفاسد والسموم من الجسم، وكذلك إخراج آثار بقايا الادوية.

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرةطريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة

يوجد الكثير من الفوائد والاستخدامات لزيت جوز الهند للشعر والبشرة، فهو يعمل على تعزيز صحة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد، كما يعمل على زيادة الكولاجين، هذا بالإضافة إلى أنه يحافظ على الشعر من التساقط، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن استخدامات وفوائد هذا الزيت بالتفصيل، فتابع معنا.

إقرأ الموضوع كاملا
أعراض الفطر الأسود وطرق الوقاية منهأعراض الفطر الأسود وطرق الوقاية منه

ما هو الفطر الأسود ؟
هو عبارة عن فطر عفني غير معدي، يوجد في التربة أو في الخضروات والفواكه التي تحللت، ويؤثر الفطر الأسود على مناعة الجسم وكذلك الجيوب الأنفية والرئتين والمخ، كما ان المصاب بهذا  الفطر معرض للإصابة بمرض السكر.
أعراض الفطر الأسود : يوجد الكثير من الاعراض المصاحبة لفيرس كورونا، والتي يدل وجودها على أن الشخص قد يكون مصاب بالفطر الأسود، والتي سنذكرها فيما يلي:

إقرأ الموضوع كاملا
علاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية لكل انواع البشرةعلاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعية لكل انواع البشرة

حب الشباب من الظواهر التي تؤثر بالسلب على صاحبها وتجعله دائما يفقد ثقته بنفسه كلما شاهد هذه الحبوب في بشرته.
فالكثير ممن يعانون من هذه المشكلة يلجؤون للأدوية الكيميائية لفترات طويلة دون جدى، لا نقول هنا بعدم فعالية هذه الأدوية ولكن هناك أدوية عشبية قد تؤثر بالإيجاب لمن يعانون من حبوب البشرة. يظهر حب الشباب بكثرة خاصة فى البشرة دهنية عن غيرها من البشرة الجافة، ويظهر لوجود بعض العوامل الصحية والعوامل النفسية أيضا الغير مستقرة فمثلا حالات التوتر والعصبية وحالات عدم النظافة الجيدة للبشرة بالغسول المناسب لها، وفي هذا المقال سوف نسرد علىيكم طرق سهلة وخطوات بسيطة لمحاربة وعلاج حب الشباب ولكن بالأعشاب والزيوت الطبيعية.

إقرأ الموضوع كاملا
فوائد الشاي الأخضر وأنواعهفوائد الشاي الأخضر وأنواعه

يعتبر الشاي هو أكثر مشروب يتم تناوله في العالم بعد الماء..!
ووجدت بعض الدراسات أن 72% من الشاي الذي يتم تناوله يكون من الشاي الأحمر المعروف، مقابل 28% من الشاي الأخضر،
وذلك بسبب الكثير من الفوائد التي توجد به، ومن المعروف أن الموطن الرئيسي للشاي الأخضر هو الصين والهند، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الشاي الأخضر تحديدا نظرا لفوائده الهائلة واستخداماته العديدة .. فتابع المقال للنهاية.

إقرأ الموضوع كاملا

Tagged , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.