الوسم: الصلاة

صلاة العيد وصلاة الشكر

صلاة العيد وصلاة الشكر

البعض من العلماء قال بفرضيتها لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتركها منذ تشريعها في العام الثاني من الهجرة النبوية المباركة.

إلا أن حكمها هو الاستحباب والسنية، فهي سنة مؤكدة واظب عليها المصطفى عليه السلام حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى.

وهي سنة على كل من هو مكلف بأداء صلاة الجمعة من الرجال.

وأوسطه مغفرة .. دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

وأوسطه مغفرة .. دعاء الأيام الوسطى فى رمضان

يبدأ رمضان فتنفرط أيامه كما تنفرط حبات عقدٍ لؤلؤه نفيس، وتترك أثرًا في النفوس كعطر سكب فنفذ وبقى أثره في الأنفاس؛ كسوق موسمي لا يبقى من العمر طويلًا، فيحل ليحظى منه المشترون بالبضائع، ثم يلملم السوق أركانه ليتركهم وهم بالبضائع فائزين متربحين، وما من تعبير أصدق من قوله صلى الله عليه وسلم (رمضان سوق قام ثم انفض، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر).

الكيفية الصحيحة لصلاة قيام الليل والتراويح 

الكيفية الصحيحة لصلاة قيام الليل والتراويح 

صلاة قيام الليل هي من أجل العبادات، فما بين العبد وربة الصلاة، فإن احب العبد لقاء ربه ومناجاته فإنه يهرع إلى الصلاة، وإن أحب أن يسمع كلام الله وتطمأن به نفسه فإنه يهرع إلى كتاب الله وآياته.

والصلاة هي مناجاة الله ولقائة وسماع كلامه في آن واحد، ومن علامات حب الله للعبد ورضاه عنه أن يثبته على الفروض وأن يلهمه التطوع وأداء النوافل سواء من من صيام أو زكاة أو صدقة أو من الصلوات النوافل.
ما هي النوافل

كيفية صلاة الإستخارة وبعض الصلوات المسنونة

كيفية صلاة الإستخارة وبعض الصلوات المسنونة

الصلوات المسنونة هي ما يُتَعبَّد بها الله من غير ما فرضه على عباده من صلوات، ويهرع إليها المسلم في أحواله السارة والضارة.

مثلا عندما يقع في ضائقة ما أو حيرة من أمره، أو لشكر الله تعالى والتقرب إليه.
مثل صلاة الحاجة وصلاة الإستخارة وصلاة الجنازة وغيرها

هذا ما يجب أن تعرفه فى رمضان | سؤال وجواب

هذا ما يجب أن تعرفه فى رمضان | سؤال وجواب

من خلال رمضان فى سؤال وجواب نقدم لك مجموعة من أهم الأسئلة نسردها لك عزيزي القاريء في تلك السطور القادمة، حيث تضيق الأيام وتتضائل لتقطع ما بين رمضان وما بيننا من فاصل زمني، ولتبدأ أشرف وأجل الأيام وأعظم شهور العام بلغنا الله وإياكم رمضان في طاعة ورحمة وغفران.

ولأن شهر رمضان اختص دون غيره بفرضية الصيام وتعظيم الصالحات والعبادات فمن المؤكد حاجة المسلم والمسلمة إلى العديد من الأجوبة للأسئلة الفقهية الخاصة بأحكام رمضان من مفسدات الصيام وأحكام الصيام ومفطراته والعبادات التي تحرك النفوس وتوقظ الروح الإيمانية للمسلم.

وفي ذلك المقال نوضح أهم أسئلة في رمضان وأحكامه.