Menu Close

مهارات وأسرار فن التأثير والإقناع .. تعلم السحر الحلال

شارك هذا الموضوع

ماذا لو أنك بارع فى فن التأثير والإقناع؟

سبع مهارات لكي تصبح شخصية مؤثرة وقوية

كتبت: شيماء عبدالباقي

مما لاشك فيه ان كل شخص منا يرغب في أن يكون شخصية مؤثرة وقوية، فلا يوجد أحد منا لا يرغب في أن تكون كلماته مسموعة بالنسبة للآخرين، وأن يكون حضوره بالنسبة للآخرين شيء مؤثر فيهم.

فن الاقناع والتأثير
فن الاقناع والتأثير

انضم لكوكب المعرفة

ومن الجدير بالذكر أنه رغم رغبة كل منا في أن يكون شخص مؤثر إلا أننا نخاف من أن نبدو متكلفين أو مصطنعين، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم 7 مهارات لفن التأثير والإقناع فلنتابع سويا.

أهم 7 أساليب للوصول إلى فن الاقناع والتأثير

يوجد 7 أساليب وطرق تمكنك من القدرة على الوصول إلى فن التأثير والإقناع ، وذلك لكي تتمكن من أن تصبح شخصية قوية، وفيما يلي سنذكرها:-

استعمل الصبر وتحدث بروية للوصول إلى فن التأثير والإقناع

الصمت يجعلك تشعر بعدم الارتياح، وهذا المبدأ لا يختلف عليه اثنين، لذلك يعتبر الصمت من صفات الأقوياء حيث أنه لا يمكن لأي شخص أن يكون صامتا.

ومن الجدير بالذكر أن الصمت تشعر الآخرين بالأستفزاز، ولذلك نجد ان الكثير من الناس يستفزهم الصمت فيبدأ بالتحدث بشكل غريزي، وذلك لكي يتجنبوا الشعور بالفراغ، وعد الارتياح.

لذلك نجد الاشخاص الذين يتمتعون بفن الاقناع والتأثير يدركون مدى اهمية الصمت، ويكون روتين دائم لهم في حياتهم اليومية.

ووفقا لبعض الاستيراتيجيات التي يراها من يتمتعون بفن الاقناع والتأثير أن الأحاديث التي تكون ناتجة عن عدم القدرة على الصمت في الكثير من الأحيان تكشف عن معلومات، أو خطأ يكون في صالح الشخص المستمع.

لذلك نجد الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على الصمت، ويقوموا بالتوري والتمهل قبل أي تصرف أو فعل أو حديث يصدر منهم لديهم ثقة واعتزاز بالنفس، والعكس صحيح، فإذا كنت من الأشخاص الذين لديهم ضعف الثقة في النفس فيمكنك تعزيز الثقة بالنفس من خلال التحدث بتمهل وتروي.

ومن أهم مميزات الصمت أنه يجعل قادر على فهم المعلومات بشكل صحيح، ويجعلك قادر على تحديد أهم الأفكار التي تساعدك ايصال فكرتك للآخرين، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في خلق ارتباظ قوي بينك وبين الشخص الآخر.

ولذلك يمكننا القول بأن الصمت أداة قوية من أجل أن تكون قادر على اقناع الناس، لذلك لابد أن تتقن الصمت حتى تكون قادر على اتقان فن الاقناع والتأثير.

أحط نفسك بالأشخاص المؤثرين

لقد صرحج رجل الأعمال الامريكي ذات مرة أن أي شخص ما هو إلا متسوط خمس أشخاص يقوم بقضاء وقته معهم، وهذه المقولة تعكس النظرية الحسابية الخاصة بالمتوسط الحسابي، والتي تنص على أن ناتج أي مسألة ما هو إلا متوسط جميع النواتج.

ومما لاشك فيه اننا نتعامل مع العديد من الناس على مدار اليوم في حياتنا اليومية، ولكن يوجد عدد قليل لمن من الناس من يتركون لدينا تأثير في حياتنا وقرارتنا وطريقة تفكيرنا.

ومن الجدير بالذكر أنه عندما تحط نفسك بمجموعة من الناس الذين يتمتعون بقدراتهم في اقناع الآخرين والتأثير فيهم فإنه بلا شك ستتعلم منهم، كما أنك ستتعلم منهم ويشكل تلقائي نتيجة اتصالك بهم، وسوف تصل إلى مستواهم بمرور الوقت.

ومن الجدير بالذكر أنه عندما تقوم بقضاء معظم وقتك مع الأشخاص المؤثرين في الآخرين فإنك ستكتسب من خبراتهم، بالإضافة إلى أنه سيكون لديك فرصة للتعرف على سلوكياتهم من خلال تجاربهم التي ساعدتهم على النجاح والوصول إلى قدرتهم على اقناع الآخرين.

التواصل الاقناعي، اسمح للآخرين بالحديث عن أنفسهم

صرحت الخبيرة النفسية المعروفة ديانا تايمر في جامعة برنستون أن من 30 إلى 40% من الناس يركزون الحديث حول أنفسهم وانجازاتهم، فالكثير من الناس يحب الحديث عن نفسه.

وفي نفس الدراسة التي قدمتها تايمر اكتشفت أنه يوجد علاقة وثيقة في المناطق التي ترتبط بشكل وثيق بالمشاعر والتقدير، وذلك عندما يقوموا الأشخاص بالتحدث عن أنفسهم.

ومن الجدير بالذكر أنه أفضل طريقة لإقامة علاقة ودية مع الناس هو تشجيعه على القيام بما يرغبه وهو الحديث عن نفسه، ويكون ذلك من خلال طرحك على الشخص سؤال أو سؤالين كحد أقصى وارتكه يتحدث واستمتع أنت بالاستماع، وذلك لكي تشعر المتحدث بأنك مهتم بسماع حديثه.

كيف تقنع شخصا أعطي قبل أن تأخذ

عندما تعطي أحد شيئا ما فإنه بالمقابل لابد أنه سيعطيك شيئا مقابله، ولا ينسى ذلك المعروف، والسر في هذا هو الكرم، ولكن هنا يأتي السؤال ما هو طبيعة هذا الكرم، فقد تكون كريم بوقتك، وقد تكون كريم بمالك، او كريم من خلال نفوذك.

مما لاشك فيه أن الأشخاص يميلون ويحسنون إلى من أحسن إليهم، ولذلك فعندما تكون شخص معطاء فإنك تكون شخص مؤثر، وذلك بغض النظر عن الأمر الذي تقوم به أو تقدمه.

كن حريصا على فهم الفرق بين الاقناع والتفاوض

الكثير من الناس يعتقد ان فن التفاوض والاقناع هم نفس الشئ، ويعتبر هذا الأمر هو أمر خاطئ بالمرة، ويرجع السبب في ذلك في ان كلا من التفاوض والاقناع يعتبران نقيضان لبعضهما، ومعرفتك للفرق بينهما سيجعلك شخص آخر أكثر اقناع.

فالتفاوض يحتاج إلى الدخول في الموضوع والقيام ببعض التناولات التي تحقق المصلحة المشتركة لجميع الأطراف، أما بالنسبة للاقناع فمن أهم صفاته أنه يهتم بالبطء والدهاء، ولا يحتاج إلى تقديم أي تنازلات.

والاقناع نقيض للتفاوض في كل شيء فلا يحتاج إلى حيث أن الاقناع يعتمد على تغيير قيم وصفات موجودة لدى الشخص والتي تم غرسها في منذ سنوات طويلة، لذلك فإن الهدف من الاقناع تغيير هذه المعتقدات التي ترسخت منذ سنين، ومن اهم سمات الاقناع أنه يحتاج إلى وقت طويل.

كيف تقنع شخصا بالشراء، استخدم الندرة من اجل حثه على الشراء

عزيزي القارئ في الكثير من الأحيان يمكنك أن تسرع من عملية الاقناع لأي شخص، وذلك من خلال أن تقوم بإضافة عنصر الندرة إلى الأمر الذي تحاول أن تقنعه به، وكن حريصا على أن يدرك الجميع أن المنتج الذي تقدمه فريد من نوعه، وغير منتشر، هذا بالطبع إلى توضيح فائدته وقيمته بالنسبة لهم.

ومن الجدير بالذكر أن المسوقين يقوموا بإدراك أهمية المنتج أو الخدمة التي يتم عرضها من خلال الفوائد التي تقوم بتقديمها للمشتري، أو من خلال القدرة على اقناع المستخدم بأنه سوف يخسر الكثير في حالة عدم شرائه لهذا المنتج.

ومن الجدير بالذكر أن اتباعك لهذه السياسة قادر على تمييزك على جميع هؤلاء المتنافسين، وذلك من أجل الحصول على اهتمام الزبائن، كما انه يجعل المستخدم يشعر بالخوف من فقدان هذه الفرصة، وذلك بسبب ندرة الشيء الذي توفره في منتجك وتروج له.

ومن أهم الامثلة على عنصر الندرة عروض الجمعة البيضاء، والتي يدرك جميع الناس أنهم لديهم وقت محدد جدا من أجل استغلال العروض وشراء كل ما يحتاجون إليه.

ارفع سقف مطالبك لكي تحصل على ما تريد

مما لاشك فيه ان لا يوجد شخص يرغب في الرفض لأي أمر يرغبه، ولكن يمكنك استغلال هذا الرفض من أجل تحقيق أغراض خفية، وتعرف هذه الطريقة باستخدام اغلاق الباب في الوجه، وهي واحدة من الطرق المعروفة التي تستخدم من أجل التأثير على الآخرين ودفعهم للقيام بما تريده.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة مضمونها هو أنك تقوم بطلب شيء ما من شخص وأنت على الأغلب تعرف أنه سيقوم برفضه، ثم تقوم بعد ذلك بتقديم عرض آخر له أقل من الذي قمت بعرضه في المرة الاولى، والذي أنت ترغب في تحقيقه منذ البداية، وفي الأغلب أن سيوافق على القيام بهذا الأمر.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك هو ان طريقة استخدام غلق الباب في الوجه لا يمكنك تحقيقها إلا من خلال التسلسل السابق ذكره، ويرجع السبب في ذلك في ان تقديمك للطلب الثاني وهو الطلب الفعلي الذي ترغب في تحقيقه بعد أن قمكت بعرض الطلب الاول وتم رفضه، سيجعل احتمالية رفض الطلب الثاني أقل بكثير، وذلك لأن تقديمه بعد الطلب الأول سيعني أنك قمت ببعض التناولات لكي تتم الصفقة بينكم، وهو الامر الذي يدفع الطرف الآخر إلى قبول الطلب.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ فن التأثير والإقناع، وأهم المهارات التي يمكنك اتباعها من أجل أن تكون قادر على اتقان هذه المهارة.

عزيزي القارئ نود ان تشاركنا برأيك بصدد هذا الموضوع.  



أكبر دليل لمصادر تعلم اللغة الفرنسية أون لاين | مواقع وتطبيقات وأدوات وغيرهاأكبر دليل لمصادر تعلم اللغة الفرنسية أون لاين | مواقع وتطبيقات وأدوات وغيرها

تعلم اللغة الفرنسية من الأمور الصعبة على الكثير من الناس، الكثير من المنصات والمواقع التي تقدم أفضل محتوى وموارد علمية لتعليم اللغة الفرنسية؛ ونقوم دائما وبصفة مستمرة على أضافة مواقع تقدم محتويات مفيدة وجديدة لتعلم اللغة

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويقطريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويق

تعرف على مفهوم الاحتفاظ بالعملاء وكيفية الحفاظ عليهم، في هذه المرحلة عزيزي القارئ تكون قد تجاوزت جميع المراحل التي حققت من خلالها الكثير من النجاحات، وأصبح الوقت مناسب من اجل اتباع سياسة الحفاظ على العملاء الحاليين.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *