Menu Close

الإبداع في العمل | دليلك لتعزيز إبداعك في بيئة العمل       

الإبداع في العمل | دليلك لتعزيز إبداعك في بيئة العمل

كتبت:- ياسمين ياسر

الإبداع في العمل، هو قدرتك على تحويل الأفكار الإبداعية التي تطرأ في ذهنك إلى واقع ملموس، فغالبا ما يسأل المديرين والموظفين أنفسهم عن كيفية أداء المهام بأفكار مختلفة عن تلك التي يتم استخدامها.

 الإبداع في العمل
الإبداع في العمل

انضم لكوكب المعرفة

وتتمثل أهمية الأفكار الإبداعية في رفع كفاءة المهام، وعموم الفائدة علي الموظف وعلى غيره، لذلك سنتحدث عن أهمية الإبداع في العمل، وعن كيفية تحقيقه، وإظهاره مع إعطاء أمثلة توضيحية لك، فلنتابع معا.

أهمية الإبداع في العمل

الإبداع في العمل أصبح ضروريًا في البيئة التنافسية، التي نعيش بها، وهو ما يستوجب علينا العمل بإبداع، وليس فقط إهدار الجهد في أفكار تم تكرارها مئات المرات؛ لأن الإبداع يدفع بمشروعك إلى الأمام، ويحافظ على تقدمه، وهو ما يساعد على إنتاج المزيد من الأفكار.

تتمثل أهمية الإبداع في العمل في النقاط التالية:-

  • دائمًا ما نجد أنفسنا بحاجة إلى إنهاء المهام المطلوبة منا في الوقت المحدد، ونشعر بعدم وجود وقت للتفكير الإبداعي، والإبداع يتطلب منا عدم التردد، فالخوف من المجهول، هو القوة التي تستطيع التوصل بها إلى أفكار عظيمة، وخاصة إذا كان خوف من الفشل؛ لأن خياراتك المتاحة ستكون للنجاح فقط.
  • يكون الإبداع لجميع العاملين بالمكان بغض النظر عن المكانة، فالإبداع يفتح لنا الطريق؛ لتحقيق نتائج قيمة، لأنه عندما نقوم بتركيز على الصورة الكاملة، سنجد أن لكل جزء من بيئة العمل دور في الإبداع.
  • الإبداع يلهم العاملين بالعمل مع بعضهم البعض، كي يستطيعون تحقيق أعلى معدل من الإبداع،عن طريق الحصول على أفكار متنوعة من عقول تسعى دائمًا إلى التعلم، فالأفكار الإبداعية التي يتحلى بها شخص واحد، تكتمل عند مشاركتها مع الأفكار الإبداعية لأشخاص آخرين.
  • يعمل الإبداع على زيادة مهارات حل المشكلات، فالعقبات التي تواجه العاملين، يمكنهم التغلب عليها عند التفكير خارج الصندوق، وإذا استطاعوا التغلب على هذه المشاكل سيكون بإمكانهم إيجاد طرق جديدة؛ لتأدية المهام المطلوبة منهم بكفاءة عالية.

كيفية زيادة معدل الإبداع للعاملين؟

يوجد عدة طرق تساعد على الإبداع في العمل، وفيما يلي سوف نذكر أبرزها:-

لا ترفض الأفكار الجديدة

فعندما تجتمع مع العاملين بالمكان، ويأتي شخص بفكرة جديدة لا تقوم بالرفض المطلق لها؛ لأنه بذلك تقوم بإرسال إشارات سلبية لهذا الشخص ولباقي الأشخاص.

لأنك بذلك تقطع الإبداع الذي كان من الممكن الحصول عليه، إذا تحليت بالصبر، وقبلت الأفكار الجديدة وناقشتها بمرونة.

قم بالتنويع في فريقك

الطريقة التي يعمل بها الفريق أهم من الأفكار التي يمكن الحصول عليها، لذلك اختيار الفريق بدقة شيء ضروري، مع متابعة أداء الفريق ككل بدلًا من النظر إلى مهارات الأشخاص الفردية.


اقرأ أيضًا: حقائق لا تعرفها عن الابداع !


مهارات لتحقيق الإبداع في العمل

من المهم وجود المهارات العلمية، والعملية؛ لإظهار الإبداع في مكان العمل؛ مثل المهارات التقنية، التي يمكنك تعلمها من الخبرة اليدوية في صناعة ما، والمهارات الشخصية؛ لتحقيق الإرتقاء الذاتي، فمثلا:-

المهارات التقنية

يمكنك اكتسابها عن طريق خطوات؛ لإكتساب الخبرة العملية، من خلال متخصص يقوم بعمل مناقشات و استراتيجية مفصلة، لحل المشاكل التي تواجه العاملين أثناء العمل، ودائما ما تكون المهارات التقنية مختصة بالصناعة، التي تريد أن تعمل بها.

التفكير الإبداعي

هذا النوع من التفكير يتطلب منك الخروج من منطقة راحتك، لتستطيع البقاء في الساحة التنافسية طوال الوقت، يمكنك التحسين من إنتاجيتك من خلال إيجاد طرق تحفز على العمل.

مثل العمل عن بعد، وتشجيع العاملين في مكان العمل على استخدام الأفكار الغير ناجحه كنموذج؛ للتعلم منه مع التحفيز على اختيار أهداف تتناسب مع ظروف بيئة العمل.

الواقعية

من المهم أن توازن بين حرصك على جعل الأشياء غير تقليدية مع الإحتفاظ بواقعيتها، وتستطيع تطبيق الواقعية على العملية الإبداعية الخاصة بك من خلال إزالة الأفكار، التي لا تتوافق مع المصادر الحالية في بيئة العمل.

نصائح لتحقيق الإبداع في العمل

الإبداع في العمل هو قدرة الشخص على إدارة عمله بعقل يطمح إلى كل جديد، وليس ذلك الشخص الذي يعتمد على غيره من أجل إتمام المهام المطلوبة منه في العمل، لذلك سنقدم إليك بعض النصائح والأمثلة، التي تساعدك في الإبداع، ومنها:-

بناء أجواء تحفز على الإبداع

توفير الظروف، التي تساعد على تعزيز عملية الإبداع للعاملين بالمكان، فهي تساهم في إنتاج أفكار جديدة، التصميم العام للمكان يمد العاملين بالأدوات اللازمة؛ لنشاط العقل، فالتغييرات البسيطة تحدث تأثيرات عظيمة.

إعطاء الأولوية للإبداع

توقع الإنتاجية والإبداع من العاملين يضع على عاتقهم ضرورة التفكير الإبداعي، ليتناسب مع المهام المطلوبة منهم مع حرصهم على تطوير أفكارهم بشكل مستمر، للحصول على المزيد من الأفكار الإبداعية، مع الحرص على عدم وضع قيود تعيقهم عن إيجاد أفكار إبداعية.

التشجيع على إبداء الرأي

كن أنت من يحفز الأصوات التي تنبع بداخلهم على الخروج إلى أرض الواقع بدلًا من إخمادها ورفضها، لأن ذلك يترتب عليه شخص فاقد للإبداع، فتحلى بالوضوح واستمع لجميع الآراء والأفكار من خلال الاستفتاءات و الاجتماعات المنعقدة بإنتظام .

ترتيب الأيام الإبداعية

في بعض الأحيان، تنخفض الطاقة الإبداعية لدينا ونصبح بحاجة إلى تجديدها، لذلك من المهم الحصول عليها من مصدر خارجي متجدد مليؤ بالمغامرات، مثل المنظمات الإبداعية أو زيارة المتاحف والمعارض، كل هذا وأكثر ينمي الجانب الإبداعي للفريق.

مشاركة المعلومات

معرفة الشخص بشئ ومشاركته مع زميله في العمل يساهم في بناء أفكار متنوعة، ويزيد من الخبرات، لذلك يجب تسهيل هذه العملية من خلال اختيار مجموعة متنوعة من الفريق، لإدارة منطقة محددة بشكل دوري، وهو ما يساهم في إمداد العاملين بالخبرة، والمعلومات، والإلهام بجانب المرح والترفيه.

الإستثمار في الأدوات الإبداعية

يواجه الكثير من العاملين مشكلة عدم تدفق الأفكار الإبداعية؛ بسبب عدم توافر الموارد التي تساعدهم على ذلك، فمن المهم تجهيز غرفة الإجتماعات بأشياء، مثل أوراق للرسم وأقلام ملونة وأوراق لتدوين الملاحظات، ووضعها على السبورة لمناقشتها مع الآخرين.


اقرأ أيضًا: نجاح شركتك يتوقف على نجاح تجربة الموظف فيها .. كيف ؟


ألعاب لتحسين الإبداع

كسر حاجز الخوف في بداية الإجتماعات أمر مهم، لذلك يمكنك إضافة لمسات من المرح إلى الإجتماع من خلال بعض الألعاب الإبداعية، التي تمكن كل شخص من معرفة الآخر بشكل جيد ومنها:

لعبة الأسئلة الثلاثة

حيث يقوم كل شخص بإختراع أسئلة يريد أن يسألها لزميله، وبهذا تستطيع تنمية مهاراتهم الإبداعية أيضاً.

لعبة ألة الزمن

حيث يقوم كل شخص باختيار مكان يريد السفر إليه، وبمن يريد أن يلتقي، وإذا كان يريد زيارة هذا المكان فقط أم البقاء فيه، وبهذه الطريقة تستطيع تنمية مهارات التواصل لديهم، مع فتح مجال للحوار.

لعبة اللعب سويًا

حيث تقوم مجموعة برسم شكل على قطعة من الورق، وتمريرها،ويقوم الشخص الآخر بتشكيلها إلى شخص أو شئ قبل تمريرها إلى الآخر، وبهذا تستطيع تكوين منتج نهائي من شكل بسيط بدأت به.

لعبة الصندوق السحري

هذه اللعب تناسب الأشخاص الإنطوائيين والإجتماعيين، حيث تقوم المجموعة بصناعة صندوق، ووضع أغراض به وكل شخص يقوم بالتقاط غرض منه يحاول شرح سبب اختياره له، وعن صلته ببيئة العمل.

لعبة الإقتباسات

كل شخص لديه إقتباسات مفضلة إليه، لذلك مشاركتها مع الآخرين ستضيف إلى الإجتماع مزيد من الحكمة.

لعبة البحث السريع

حيث يتم الإستعانه بفريق من الخارج ومشاركة المشكلة الإبداعية التي تواجه الفريق معه، ومحاولة العمل عليه سوياً من أجل إيجاد حلول سريعة.

الإبداع في العمل، هو الشئ الذي يساعد على النمو، والتطور واكتساب المزيد من القوة الإبداعية داخل الفريق.

فهو يمثل أهمية كبيرة لكل العاملين، حيث يفتح لهم آفاق من الأفكار، ويساعدهم في حل المشكلات التي تواجههم، والتي تحدثنا عن أهمها، وقدمنا نصائح عديدة؛ للتغلب عليها، وزيادة الإنتاجية؛ لتستطيع التقدم بمكان العمل إلى الأمام.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...