Menu Close

كيف تتعامل مع صعوبات العمل بشكل إيجابي

أشهر الصعوبات التي تواجه الموظف في بيئة العمل

8 تحديات يواجهها الموظف خلال روتينه اليومي في العمل، وكيف يمكن التعامل معها

كتبت: شيماء عبدالباقي

صعوبات العمل، يواجه الكثير من الموظفين العديد من المشاكل المختلفة في بيئة العمل الخاصة به، وللأسف في الكثير من الأوقات تتحول هذه الصعوبات التي تواجه أي موظف إلى روتين يومي يواجه في العمل.

صعوبات العمل
صعوبات العمل

حيث يتعامل الموظف مع الكثير من الأشخاص المختلفين، وكل شخص يكون له طباعه الخاصة، وصفاته، وطريقة تعامل خاصة.

انضم لكوكب المعرفة

وهذه الاختلافات بين الأشخاص في الطباع والأساليب وطريقة التعامل تخلق مشاكل تؤدي إلى حدوث صدام وصعوبات تواجه الموظف أثناء تأدية عمله.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أبرز صعوبات العمل التي تواجه الموظف أثناء تأدية وظيفته.

أشهر صعوبات العمل التي تواجه الموظف أثناء تأدية وظيفته

يوجد الكثير من الصعوبات التي تواجه الموظف أثناء تأدية العمل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نستعرض أبرز هذه الصعوبات:-

1- النقد السلبي

 يعتبر النقد السلبي واحد من أشهر الصعوبات التي تواجه الكثير من الموظفين داخل بيئة العمل، وهو التحدث إلى الآخر بشكل سلبي وبغير حق.

واستخدام العديد من الألفاظ والكلمات القاسية والغليظة، دون مراعاة لمشاعر الطرف الآخر، وقد يتعرض الموظف للنقد السلبي من قبل أحد الزملاء أو المديرين في العمل، وهو ما يشعره بالإحباط.

2- تصيد الأخطاء

كثيرا ما نجد في بيئة العمل أن هناك بعض الأشخاص الذي يعتبر كل همهم هو تصيد الأخطاء للآخرين داخل العمل، فهم يعيشون من أجل تصيد أخطاء زملائهم في العمل دون النظر إلى الإنجازات والنجاحات التي يقوموا بتحقيقها.

وعلى الأغلب يكون وراء هذه الإنجازات هو دافع الغيرة أو الحسد، ولكن للأسف عندما يواجه الموظف هذه المشاكل داخل بيئة العمل تجعله يكره عمله.

3- الأنانية وحب الاستحواذ

من أشهر صعوبات العمل التي يمكن أن تواجه أي موظف داخل بيئة عمله هي مظاهر الأنانية ووجود الرغبة الشديدة في الاستحواذ على كل المهمات والمنافع والمصالح التي يمكن أن يحققها من العمل، وإلغاء الآخرين.

وهذا الأمر يدفعه لتحجيم الآخرين من زملائه بغرض الاستفراد في النجاحات والإنجازات، وهو ما يحرم باقي الموظفين من الحصول على ثمرات نجاح العمل والإنجازات التي يقوموا بتحقيقها، فيجعلهم يشعرون بالإحباط، وتقل إنتاجياتهم لأنهم يدركون جيدا أنه لا أحد في الشركة يمكن أن يقوم بما أسهموا به.

4- التهرب من المسؤليات

تعتبر من أسوأ المشاكل التي يمكن أن تواجه الموظف في عمله، وهو أن يقوم المديرون أو أحد زملائه في العمل ممن لهم وساطة داخل بيئة العمل بإهمال تنفيذ مهامهم وتحويلها له من أجل القيام بها، فهذا الأمر يجعل الموظف يشعر بأنه أقل مرتبة من غيره من زملائه في العمل.

هذا بالإضافة إلى أن تنفيذ المهام التي يتم توكيلها له تفوق أدائه في العمل وقدرته وطاقته، وهو الأمر الذي يزيد من صعوبة العمل، وما يدفعه في النهاية إلى تقديم استقالته.

5- استغلال المنصب لأغراض شخصية

ويعتبر أكثر الأشخاص الذين يحاولون استغلال مناصبهم داخل بيئة العمل هم المديرين، والمستثمرين، وقائد فريق العمل.

حيث كلا يفكر في مصلحته و تحقيق أغراضه الشخصية، دون النظر إلى مصلحة الموظف، وهو ما يجعلهم يتخذون قرارات حاسمة وسيئة وظالمة تجاه الموظفين وهو ما يجعل العمل معهم في غاية الصعوبة.

6- الحرمان من الحوافز

وتعتبر واحدة من أشهر صعوبات العمل، حيث تعتبر أحد الوسائل المستحدثة من أجل تحفيز الموظفين على القيام بعملهم على أكمل وجه.

ولكن للأسف يوجد بعض المدراء الذي يتملكهم الطمع يحرمون هؤلاء الموظفين من تلك الحوافز التي يتم تخصيصها لهم خاصة الحوافز المادية، وهو ما يخلق عداوة بين الموظف والمدير، وهو ما يجعل بيئة العمل أشبه بساحة للعدواة والقتال.

7- الانحياز في تطبيق القانون

أو بمعنى آخر أن القوانين التي يتم وضعها داخل أي بيئة عمل والتي تحكم هذه البيئة من أجل سير حركة العمل في انتظام يتم تطبيقها على فئة معينة من الموظفين، دون الآخرين، وللآسف لم يقف الأمر عند هذا الحد بل يشمل أيضا بأنه يتم توقيع أقصى العقوبات بشأن الموظفين الملتزمين.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التحيز يجعل الموظفين كارهين لعملهم وزملائهم الذين لم يتم تطبيق قانون العمل عليهم، فيخلق مظاهر العداء بينهم، وهو ما يؤثر في النهاية على إنتاجية العمل بشكل ملحوظ.

8- تأخير الرواتب الشهرية

وتعتبر واحدة من أصعب صعوبات العمل التي تواجه الموظف، ومن خلال العديد من الدراسات أثبت أن هذه المشكلة تنتشر بشكل كبير داخل مصالح العمل الخاصة.

حيث يتأخر المسؤولون عن صرف الرواتب للموظفين، مما يثقل على كاهلهم المسؤليات والتأخر في الالتزامات المالية لهم، وقد يضظرون في بعض الأحيان إلى الاستدانة من أجل تغطية نفقات معيشتهم، ويعتبر تأخير صرف الرواتب من أكثر الأسباب انتشارا لتقديم الاستقالة.


إقرأ أيضا: الإبداع في العمل | دليلك لتعزيز إبداعك في بيئة العمل


كيف تنجح في التعامل مع صعوبات العمل

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها التعامل مع الصعوبات التي يمكن أن تواجه بيئة العمل، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- حدد صعوبات العمل التي تواجهك

أول شئ قم بتحديد المشكلة التي تواجهك في العمل، وهل هي مع أحد زملائك أم مع المدير، وهل هي مشكلة كبيرة فعلا أم يمكن حلها، عندما تحدد كل هذه الجوانب تستطيع إيجاد حل للمشكلة، وتعود بعدها إلى عملك بكل حماس ونشاط.

2- التعامل مع الصعوبات بفكر إيجابي

من الطبيعي أن تشعر بالحزن بسبب المشاكل التي تواجهك في عملك ولكن هذا لا يعني أبدا أنك تستلم لهذه المشاكل، أو تتعامل معها بشكل شحصي.

فالمشاكل تعتبر جزء من المشاكل سواء الشخصية أو المهنية، لذلك يجب عليك البحث عن إيجاد حل لهذه المشاكل بدلا من الانشغال بها دون أي جدوى.

3- ركز على المهمات المطلوبة منك

مما لا شك فيه أن المشاكل التي تواجه الموظف في بيئة العمل تؤثر بشكل سلبي على نفسيته وإنتاجيته، لكن لابد أن يجد طريقة من أجل التعامل معها حيث أن الكتاب والفنانين والعلماء دائما حياتهم مليئة بالتحديات والمشاكل، وبالرغم من ذلك كانوا قادرين على التعامل معها ومواجهة الكثير من التحديات.

4- اعترف بالأخطاء التي ترتكبها

يوجد نقطة لا خلاف عليها وهي أن الجميع يرتكب أخطاء وأنه لا يوجد شخص معصوم، لذلك عندما ترتكب خطأ لابد أن تعترف به، وأن تعتذر لمن ارتكبت الخطأ في حقه، فالاعتراف بالخطأ يمكن أن يكون أفضل الحلول للكثير من المشاكل التي تواجهك في العمل بدل من اتباع أسلوب التبرير.

5- تحدث مع المدير المسئول فيما يزعجك

عندما تزداد المشاكل وصعوبات العمل التي تواجهك، اذهب إلى مديرك في العمل وتحدث معه وأخبره بالمشاكل التي تواجهك معه، أو مع أحد زملائك في العمل، والبحث عن إيجاد الحلول المناسبة.

6- اتخذ الإجراءات القانونية بحق الشركة

في حالة أن الشركة لا تقوم بتطبيق قوانين الدولة من أجل حركة سير العمل، وتقوم بانتهاك حقوقك، فيجب عليها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق الشركة.

أنواع المدراء في بيئة العمل

يوجد الكثير من أنواع المدراء في بيئة العمل، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

المدير العصبي

ويعتبر أكثر أنواع المدراء شهرة حيث هذا النوع من المدراء يكون سريع في الانفعال وشديد الغضب، حتى في حالة أنه لا يوجد ضغط عمل، حيث أن غضبه يظهر بشكل سريع ومفاجئ، ودون أي سابق إنذار، التعامل مع مديرك العصبي أمر صعب، ولكن حاول أن تتجاهله قدر المستطاع.

المدير المتسلط

وهذا النوع من المدراء يكون لديه رغبة في السيطرة على كل شئ حوله، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يصل أيضا إلى أن فرض قرارته بكل شكل من الأشكال والطرق المتاحة.

من الجدير بالذكر أن التعامل مع المدراء من هذا الشكل صعب جدا، لذلك حاول أن تلجأ إلى قوانين العمل التي حددتها الشركة وتستعين بها عندما يجبر عليك القيام بأي شئ مخالف لقوانين العمل.

المدير الغير مبالي

وهو المدير المفضلي، والذي يعتمد على موظفيه بشكل كبير في أداء المهام، وبالرغم من أن التعامل معه سهل إلا أنه يفضل أن يحمل الموظفين أعباء إضافية، لذلك عليك أن ترفض أي مهام غير مسئول عن تنفيذها.

المدير البخيل

ويعرف هذا المدير على أنه جشع ويحب تجميع الأموال بكل الطرق الممكنة، ولا يهتم بفهم موظفيه حيث أن شغله الشاغل هو تحقيق مصالحه الشخصية.

ويعتبر التعامل مع هذا النوع من المدراء أمر صعب، لأن البخل صفة ذميمة، لذلك حاول أن تتجنب التعامل معه قدر المستطاع، وإذا كان الأمر يستوجب ذلك فإنه لابد أن تخبره بأن الأموال التي سوف يقوم بانفاقها على مشروعه سوف تعود عليه بالكثير من الأرباح.

كيف تتعامل مع زميل العمل الصعب؟

في البداية قم باتخاذ القرار مع نفسك وبشكل مباشر، وليس يكون ذلك من خلال  الآخرين أو من خلال صاحب العمل، فعلى سبيل المثال قم بتحديد المشكلة التي ترغب في معالجتها وإيجاد حلا لها.

فعلى سبيل المثال ربما يكون هناك زميل صعب لك في الشركة ينشر في مكان عملك بأن هناك زميل أخر لك يقوم بالذم في عملك، وذلك بالرغم من كل المجهودات التي تقوم بها، وأنك تعمل في صمت وتحاول تجنب كل المشاكل.

قبل أن تقوم بمواجهة هذا الزميل عليك أن تتوقع ردود الأفعال العكسية والإنكار والدهاء لها أثناء الرد، والتي لابد من كتابتها بشكل مسبق وإيجاد الكثير من الردود الملائمة من أجل مدى وقوعها على النفس.


إقرأ أيضا: تعلم إدارة المشاريع ومراحل تطورها من الصفر


كيف تتعامل مع الموظف المتمرد؟

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها التعامل مع الموظف المتمرد، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

  • أول شئ قم باكتشاف الشئ الذي جعله متمرد.
  • تجنب أن تتمرد أنت عليه أيضا، وذلك من خلال أن تكون واضح معه منذ البداية.
  • قم بمنحه بعض الوقت لتعديل سلوكه وتحسينه.
  • قم بتقدير ما يقوم به من مجهود.
  • قم بتوثيق كل شئ يقوله.

كيف تتعامل مع الموظف الغير ملتزم؟

يجب على المدراء أخذ كل التدابير اللازمة من أجل التعامل مع الموظف الغير ملتزم بشكل صارم، وذلك حتى لا تتسرب هذه العدوى إلى باقي الموظفين، ومن أهم الطرق للتعامل مع الموظف الغير ملتزم:-

1- التوجيه بالأمثلة حية

يجب أن يكون الموظفون على قدر عال من المسؤلية، ونموذج لكل من يريد أن يلتحق بأي وظيفة في مكانة مرموقة، والحصول على الكثير من الترقيات ونصيب الأسد في مكان العمل.


إقرأ أيضا: ما هي مهارات إدارة المشاريع والعمليات التي تعزز من إنتاجية مشروعك


2- حدد مواعيد خاصة من أجل مناقشة الأفعال الغير مسئولة

لابد أن تقوم بشرح عواقب اللامبالاة التي يقوم الموظف المهمل بممارستها، ويقوم ببرهنة التأثير الناتج الضار عن سلوك الشخص المهمل والغير مسئول عن عمليات العمل الغير محصلة، والنهائية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أشهر صعوبات العمل التي يمكن أن تواجه الموظف، والتي من أبرزها، النقد السلبي وتصيد الأخطاء، وكيفية حل هذه المشاكل، هذا بالإضافة إلى ذكر أنواع المدراء وكيفية التعامل مع كل نوع.

عزيزي القارئ بعد أن قرأت المقال هل أصبحت قادر على كيفية التعامل مع كل مشكلة يمكن أن تواجهك في العمل؟

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...