Menu Close

كيفية تخطيط العمالة بطريقة تضمن نجاح العمل

تخطيط العمالة بالطرق الصحيحة والأدوات المناسبة 

كتبت: شيماء عبدالباقي

تعتبر العمالة هي واحدة من أهم الموارد الاقتصادية في أي دولة فهي التي تساهم في تحقيق التنمية والازدهار، لذلك فإن تخطيط العمالة هو عملية مهمة تساهم في ضمان توفر العمالة الماهرة والمؤهلة في الوقت المناسب والمكان المناسب.

تخطيط العمالة
تخطيط العمالة

وتتمثل أهمية تخطيط العمالة في أنها تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وذلك من خلال توفير العمالة اللازمة لتشغيل المؤسسات الاقنصادية وتحقيق أهدافها الإنتاجية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

ما هي أهمية تخطيط العمالة في تحقيق أهداف الشركات.

 هو عملية تهدف إلى ضمان حصول المنظمة على العمالة المناسبة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب، وبالتكلفة المناسبة، ويتضمن تخطيط العمالة تحديد احتياجات العمالة الحالية والمستقبلية للمنظمة، هذا بالإضافة إلى وضع خطة لتحقيق هذه الاحتياجات.

ولتخطيط العمالة أهمية كبيرة في في تحقيق الأهداف المشتركة للشركات، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • التأكد من كفاءة وفعاليات العمليات التشغيلية

يساعد التخطيط  في التأكد من وجود العمالة الماهرة والمدربة واللازمة لأداء المهام بطريقة فعالة، وكفاءة عالية، بالإضافة إلى أن التخطيط للعمالة يساهم في التأكد من وجود العمالة المناسبة في الوقت المناسب والمكان المناسب، وهو ما يساهم في تحسين كفاءة وفعاليات العمليات التشغيلية.

فعلى سبيل المثال إذا كانت المنظمة تخطط لإطلاق منتج جديد فإنها ستحتاج إلى التخطيط للعمالة من أجل توفير العمالة الماهرة، واللازمة من أجل تصميم، وتصنيع وتسويق المنتج الجديد، وبدون تخطيط العمالة قد تواجه المنظمة صعوبة في الحصول على العمالة الماهرة واللازمة، وهو ما يؤدي إلى تأخير إطلاق المنتج الجديد أو انخفاض جودة المنتج.

  • تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العمالة

يساعد تخطيط العمالة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العمالة، وهو ما يمنع حدوث فائض في العمالة قد يؤدي إلى حدوث زيادة في التكاليف، أو نقص في العمالة يؤدي إلى اتخفاض الإنتاجية أو حتى توقف العمليات التشغيلية.

وتخطيط العمالة يساهم في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العمالة من خلال تحليل احتياجات العمالة الحالية والمستقبلية للمنظمة، وبناء على هذا التحليل يمكن للمنظمة أن تضع خطة لتجنيد العمالة أو فصلهم حسب الحاجة.

  • خفض التكاليف

يساهم التخطيط المسبق للعمالة في خفض التكاليف التي ترتبط بالعمالة، مثل تكاليف التوظيف، والتدريب، والاحتفاظ بالموظفين.

فمن خلال تحليل احتياجات العمالة الحالية والمستقبلية للمنظمة يمكن تحديد الوقت المناسب لتوظيف العمالة الجديدة، وهو ما يساعد المنظمة على خفض تكاليف التوظيف، حتى أن تكاليف التوظيف عادة ما تكون أعلى عندما تكون هناك منافسة شديدة على العمالة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساهم التخطيط المسبق للعمالة في خفض تكاليف التدريب، فعندما تقوم المنظمة بتخطيط العمالة يمكنها تحديد المهارات والقدرات التي يمكن أن يحتاجها الموظفون، وهذا يمكن أن يساعد المنظمة في اختيار برامج التدريب المناسبة وهو ما يمكن أن يقلل من تكاليف التدريب.

ويمكن لتخطيط  في العمالة أن يساهم في خفض تكاليف الاحتفاظ بالموظفين، فعندما تقوم المنظمة بالتخطيط إلى العمالة يمكنها تحديد الفرص المتاحة للموظفين من أجل التقدم في حياتهم المهنية، وهذا يمكن أن يساعد المنظمة في الاحتفاظ بالموظفين الموهوبين، وهو ما يقلل من تكاليف توظيف موظفين جدد.

  • تحسين رضا الموظفين

يساعد التخطيط إلى العمالة في تحسين رضا الموظفين من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، فعند تخطيط المنظمة للعمالة يمكنها مراعاة احتياجات ورغبات الموظفين، وهذا يمكن أن يساعد المنظمة في توفير فرص عمل مناسبة للموظفين.


إقرأ أيضا: أسرار الحفاظ على الموظفين وتقليل دوران العمالة


ما هي الأدوات والأساليب المستخدمة في تخطيط العمالة

يوجد العديد من الأدوات والأساليب المستخدمة في تخطيط العمالة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحليل الوظائف

تحليل الوظائف هو عملية جمع المعلومات حول الواجبات والمسؤوليات والمهارات المؤهلة والمطلوبة لأداء وظيفة معينة، ويتم استخدام تحليل الوظائف في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتعلق بإدارة الموارد البشرية، بما في ذلك تخطيط العمالة، واختيار الموظفين، وتطوير القوى العاملة وتقييم الأداء.

ويوجد الكثير من الأساليب المختلفة من أجل تحليل الوظائف، ولكن الطريقة الأكثر شيوعا هي مقابلة الموظف الحالي أو السابق في الوظيفة، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام مجموعات التركيز أو الاستبيانات أو التحليلات الخاصة بالأعمال من أجل جمع المعلومات.

ويساعد تحليل الوظائف في تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تطوير أنظمة اختبار وتدريب فعالة، كما أنه يوفر أساسا لتقييم الأداء.

وتتمثل الخطوات في تحديد الغرض من تحليل الوظيفة، وتحليل المعلومات وإعداد التقارير، هذا بالإضافة إلى جمع المعلومات حول الوظيفة.

  • تقييم الأداء

هو عملية قياس أداء الموظف مقارنة بالمعايير المحددة، والتي يتم استخدام تقييم الأداء في مجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك تحديد الاحتياجات التدريبية واتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بالترقية، وإعداد التقارير المالية.

يوجد العديد من الأساليب المختلفة لتقييم الأداء ولكن الطريقة الأكثر شيوعا هي المقابلة، كما يمكن أيضا استخدام مجموعات التركيز أو الاستبيانات أو التقييمات القائمة على المعايير لتقييم الأداء.

وتكمن أهمية تقييم الأداء في أنه يساعد في تحديد الاحتياجات التدريبية، ويساعد في إعداد التقارير المالية، بالإضافة إلى أنه يساعد في إعداد التقارير المالية.

  • التنبؤ بالطلب على العمالة

التنبؤ بالطلب على العمالة، وهو عملية توقع عدد الموظفين الذين ستحتاجهم المنظمة في المستقبل، ويتم استخدام التنبؤ بالطلب على العمالة في تخطيط العمالة من أجل ضمان المنظمة امتلاكها للموظفين المناسبين في الوقت المناسب.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الأساليب المختلفة من أجل التنبؤ بالطلب على العمالة، ولكن الطريقة التي تعتبر أكثر شيوعا هي التحليل الإحصائي للبيانات التاريخية، ويمكن أيضا استخدام الخبراء أو مجموعات التركيز لمساعدة المنظمة في التنبؤ بالطلب على العمالة.

وتكمن أهمية التنبؤ بالطلب على العمالة في أنه يساعد في التخطيط للمستقبل، بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من المعلومات حول الاحتياجات المستقبلية من الموارد البشرية.

كيف يمكن للشركات بناء فريق عمل بناء وفعال

يوجد الكثير من الخطوات التي يجب على الشركات اتباعها من أجل بناء فريق عمل بناء وفعال، وفيما يلي سوف نذكر أبرز هذه الخطوات:-

  • تحديد الأهداف والتوقعات

وتعتبر هذه هي الخطوة الأولى في تكوين فريق عمل فعال ومتناغم، حيث يجب على عضو في الفريق تحقيق ما هو مطلوب منه، وما هي المعايير التي سيتم على أساسها تقييم أدائه، ويساعد ذلك في ضمان تركيز الفريق على الأهداف نفسها، بالإضافة إلى التعان من أجل تحقيقها.

ويمكن للشركات تحديد الأهداف والتوقعات من خلال اتباع مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأساليب، مثل تطوير الوثائق المكتوبة التي تحدد الأهداف والتوقعات، وعقد الاجتماعات الخاصة بفريق المناقشة والأهداف والتوقعات، كما أنه يجب استخدام نظام إدارة الأداء لتسجيل الأهداف والتوقعات.

  • اختيار الأعضاء المناسبين

اختيار الأعضاء المناسبين للفريق هو أمر أساسي لنجاحه، يجب أن يكون لدى أعضاء الفريق المهارات والقدرات اللازمة من أجل تحقيق الأهداف، وأن يكونوا قادرين على العمل معا بشكل فعال، كما يمكن للشركات استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لاختيار أعضاء الفريق مثل المقابلات، واختبارات المهارات، والتقييمات الشخصية.

  • بناء الثقة والاحترام

يعتبر كلا من الثقة والاحترام هما من أهم دعائم فريق العمل الفعال، ويجب أن يشعر أعضاء فريق العمل بالأمان والثقة في بعضهم البعض، وأن يحترموا بعضهم البعض كأفراد، ويمكن للشركات بناء كلا من الثقة والاحترام بين أعضاء الفريق، وذلك من خلال توفير فرص للتفاعل الاجتماعي، والتي تسمح لأعضاء الفريق التعرف على بعضهم البعض، وانشاء بيئة عمل ايجابية ودعم.

  • التواصل الفعال

وهو أمر أساسي لأي فريق عمل، ويجب أن يتمكن أعضاء الفريق من التواصل بشكل فعال وبوضوح وفعالية، مع بعضهم البعض، ومع مديرهم في العمل، ومع العملاء، ويمكن للشركات أن تقوم بتعزيز التواصل الفعال مع فريق العمل من خلال العديد من الأساليب المختلفة مثل توفير فرص للتدريب على التواصل.

  • إدراة النزاعات بفعالية

مما لا شك فيه أنه لا يوجد مكان عمل يخلو من مشاكل الموظفين والعمالة، وبالرغم من ذلك يمكن لأعضاء فريق العمل إدارة النزاعات بفاعلية، ويمكن للشركات توفير التدريب على حل النزاعات لأعضاء الفريق.

  • توفير التوجيه والدعم

يحتاج كلا من أعضاء الفريق إلى التوجيه والدعم من أجل تحقيق النجاح، ويمكن للشركات توفير التوجيه والدعم لأعضاء الفريق من خلال توفير التدريب، ووضع الكثير من الأهداف الواضحة، وتقديم التغذية الراجعة المنتظمة.


إقرأ أيضا:مصادر تمويل المشروعات الصغيرة


  • مكافأة الأداء الجيد

مما لا شك فيه أن أعضاء فريق العمل إلى أن يشعروا بالتقدير لجهودهم، كما يمكن للشركات مكافأة الأداء الجيد من خلال تقديم المكافآت المالية، والحوافز غير المالية، مثل الاعتراف العام بالإنجازات.

وللتعلم أكثر عن تخطيط العمالة يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تخطيط العمالة، ومدى أهميته في الشركات، وما هي الأساليب والأدوات المستخدمة في التخطيط للعمالة، وأخيرا كيف يمكن للشركات بناء فريق عمل فعال ومتناغم.

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

مقترح لك ...