Menu Close

ما هو نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة

الصيام مع الرضاعة
الصيام مع الرضاعة

ما هو نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة

كتبت: شيماء عبدالباقي

انضم لكوكب المعرفة  

الحدث الأسمى في حياة أي أم هو الحمل والولادة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يسعدها ويدخل السرور إلى قلبها لكن سرعان ما تبدأ في التفكير والقلق بشأن الوزن الذي اكتسبته خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لطفلها، والمحافظة على جسمها متوازن ومتناسق.
ومن المعروف أنه لا يمكن لجميع الأمهات المرضعات اتباع نظام غذائي من أجل التخسيس في فترة الرضاعة، وذلك لأنها تحتاج إلى غذاء أكثر مما كانت تحتاج إليه من قبل لإشباع احتياجات جنينها.
ولكن أفضل وسيلة للأم المرضع لخسارة وزنها يمكنها اتباعها هو الصيام المتقطع مع الرضاعة، وذلك لأنه يساعد في السيطرة على الوزن بكل سهولة، والحصول على جسم متناسق دون أن يضر بصحة الأم أو الطفل، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بشأن هذا الأمر بالتفصيل، فتابع معنا.

ما هو نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة

هو عبارة عن نظام يتم اتباعه في تناول الوجبات خلال النهار، وذلك بين تقسيمه إلى فترات صيام وفترات تناول الطعام، والصيام المتقطع لا يتدخل في نظام الوجبات إنما يتدخل في موعد تناول الوجبات وموعد الصيام.
ويعتبر هذا النظام سهلاً بالنسبة لباقي أنظمة الحمية الغذائية، وذلك لأنه يشكل مشكلة كبيرة بالنسبة للجوع، ولكن يحتاج إلى مزيد من العزيمة والصبر والإلتزام.
ونظام الصيام المتقطع مع الرضاعة يعتبر من الأنظمة التي تساعد الأم المرضع على خسارة الوزن بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بأي مضاعفات للأم أو الجنين، وذلك لأنه يمد الأم ومن ثم الجنين بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
وفي نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة لا يكون ممنوع شرب الماء أثناء ساعات الصيام أو بعض المشروبات التي لا يوجد بها سعرات حرارية عالية، وذلك من أجل الحفاظ على هدرجة الجسم وكذلك عدم الشعور بالجفاف والذي يمكن أن يؤثر على إدرار اللبن.

طرق نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة

يوجد الكثير من طرق وأنظمة الصيام المتقطع التي يمكن أن تتبعها المرضع، وفيما يلي سنذكر لك أكثر الطرق اتباعاً:-

طريقة 8/16

وفي هذا النظام تقوم المرضع بالصيام لمدة 16 ساعة متواصلة عن الطعام، ولكن يمكن شرب الماء وبعض العصائر التي تحتوي على نسبة سكريات أو سعرات حرارية عالية، كما أنه يسمح للمرضع أن تتناول جميع الأطعمة المختلفة خلال باقي اليوم دون إفراط.

 حمية المحارب

ويرجع السبب في تسمية هذا النظام بهذا الاسم بسبب صعوبته، وذلك لأن تقوم فيه المرضع بالصيام لمدة 20 ساعة متواصلة، ويسمح لها بتناول الطعام بإفراط وحسب رغبتها خلال الـ 4 ساعات المتبقية من اليوم.

 النظام الغذائي 2:5

وفي هذا النظام تقوم المرضع بتناول ما تشتهيه ودون تقيد في تناول السعرات الحرارية العالية وعلى مدار خمس أيام من الأسبوع، ثم تقوم بعدها بتقليل سعراتها الحرارية إلى الربع في اليومين المتبقيين من الأسبوع، ويعتبر هذا النظام من الأنظمة الفعالة والمرنة مع المرضع.

نظام أكل- توقف- أكل

ويعتبر هذا النظام من أصعب أنظمة الصيام المتقطع مع الرضاعة، ويرجع السبب في ذلك في انه يلزم المرأة المرضع الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، ولكن يعتبر الإفراط في تناول الطعام والسعرات الحرارية العالية في هذا النظام من أكثر سلبياته.

ملاحظة
في جميع الأنظمة السابقة مسموح بشرب الماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية خلال ساعات الصيام.

هل الصيام المتقطع مع الرضاعة أمن على المرضع؟

عملياً فإن المرضع تحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة أكثر من التي تحتاجها في الوضع الطبيعي، وذلك لضمان إدرار الحليب بالشكل الذي يكفي احتياجات الطفل، ولابد أن يحتوي الطعام الذي تتناوله المرضع على البروتينات والكالسيوم والحديد.
لذلك نجد الكثير من المرضعات تتجنب اتباع نظام حمية غذائية خلال فترة الرضاعة خوفاً من أنه يؤثر على صحة الطفل، ولكن وفقاً للدراسات الطبية التي تمت على نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة وجد أن هذا النظام فعال وأمن على المرضع في تنظيم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وكيف يمكن إمداده بها بالطرق المناسبة.
ويمكن استشارة الطبيب المختص عند اتباع هذا النظام، وذلك من أجل تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وكيف يمكنك تناولها وفي أي وقت من خلال تحديد ساعات تناول الطعام وساعات الإفطار.

فوائد الصيام المتقطع مع الرضاعة

يوجد الكثير من الفوائد لنظام الصيام المتقطع مع الرضاعة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1.  يعمل على تقليل الخطر من الإصابة بالأمراض المزمنة التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص.
  2. يقلل من نسبة الإجهاد التأكسدي التي توجد بالجسم.
  3.  يعمل على تقييد نسبة الكوليسترول في الدم، ومن ثم فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة المفرطة.
  4.  يعمل على تقليل خطر مقاومة الجسم للأنسولين ومن ثم فإنه يقلل من خطر الإصابة بمرص السكر.
  5.  نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة من أكثر الأنظمة التي تساعد على خسارة الوزن بعد الولادة والرضاعة.

أضرار الصيام المتقطع مع الرضاعة

على الرغم من أنه يوجد الكثير من الفوائد للصيام المتقطع بالنسبة للمرضع إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي قد تترتب عليه، لذلك يجب على المرضع اتباع ما يناسبها ويناسب جسمها من طرق الصيام المتقطع وذلك لضمان صحتها وصحة جنينها، وفيما يلي سنذكر بعض الأضرار التي قد تحدث بسبب الصيام المتقطع:-

  1. يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على إدرار الحليب بشكل سلبي.
  2. يمكن أن يستبب في إنقاص وزن الجنين.
  3.  قد يسبب الشعور بالدوخة والصداع.
  4. يمكن أن يتسبب في خسارة الوزن بشكل كبير ومرضي.

مأكولات يجب تجنبها في الصيام المتقطع للمرضع

يوجد بعض أنواع الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في نظام الصيام المتقطع مع الرضاعة، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-

  1. عدم تناول الحلويات بمختلف أنواعها.
  2. عدم تناول اللحوم المصنعة.
  3.  تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  4.  عدم تناول أي مشروبات محلاة بالسكر.
  5. عدم تناول الدهون الغير مشبعة.

نصائح لتطبيق الصيام المتقطع للمرضع دون تعب

يوجد الكثير من النصائح التي يمكن اتباعها في تطبيق نظام الصيام المتقطع للمرضع، وذلك من أجل ضمان صحة الأم وطفلها، وفيما يلي سنذكر أبرزها.

  1. الحرص على أخذ المرضع القسط الكافي من الراحة في حالة الشعور بالخمول أو التعب.
  2. الحرص على عدم القيام بالأعمال الشاقة خلال فترة الصيام، وكذلك أي أنشطة تسبب الإجهاد الجسدي.
  3.  الحرص على المحافظة على رطوبة الجسم، وذلك من خلال شرب كميات وفيرة من الماء سواء في فترة الصيام أوغيرها.
  4. تجنب الصيام لساعات أكثر من التي تم تحديدها كنوع من التحدي مع النفس، وذلك لأنه قد يؤثر بالسلب على إدرار الحليب.
  5. يجب استشار الطبيب المختص قبل البدء في اتباع نظام الصيام المتقطع.

الفئات التي يحظر تطبيق الصيام المتقطع عليها

يوجد أكثر من فئة لا يمكنها تطبيق الصيام المتقطع وذلك لأنه قد يلحق الضرر بها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  1.  الأشخاص المصابون بأنواع من أمراض الكبد والكلى.
  2. من يعانون من أمراض القلب، أو المصابون بالسرطان، أو مرض السكري.
  3.  الأشخاص الذين يعانون من الإنيميا.
  4. الحوامل والمرضعات اللاتي لا يسمح لهم الطبيب المختص باتباع هذا النظام.

بدائل آمنة للصيام المتقطع مع الرضاعة

على الرغم من أن نظام الصيام المتقطع للمرضع صحي ويوجد له اكثر من طريقة ونظام يمكن تطبيقه بها إلا أنه يوجد بعض الأمهات التي لا ترغب في اتباعه، وذلك خوفاً على طفلها وعدم تأمين الحليب الكافي لإشباعه، وفي هذه الحالة يمكن للمرضع اتباع بدائل نظام الصيام المتقطع للحصول على جسم مثالي وذلك من خلال تطبيق بعض النصائح الآتية:-

  1.  ممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل ركوب الدراجة من وقت لأخر، أو الخروج مع طفلك للتمشية.
  2. الحرص على الإكثار من تناول الدهون الصحية والتي تتوفر بالمكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة، والأفكادو، حيث أن هذه الأطعمة ستحافظ على نشاط جسمك وطاقته أثناء الرضاعة، وفي نفس الوقت لا تزيد من وزن الجسم.
  3. لتركيز على النوم الصحي، ويرجع السبب في ذلك في أن الحرمان من النوم وعدم أخذ القسط الكافي يساهم في إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يتسبب في زيادة الوزن بكل سهولة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالصيام المتقطع مع الرضاعة، وذلك من خلال ذكر الطرق التي يمكن تطبيقه بها، وكذلك فوائده وأضراره للمرضع، كما ذكرنا الفئات التي يحذر عليها تطبيق هذا النظام، والبدائل التي يمكن تطبيقها عوضاً عنه، ونأمل أن تشاركينا بتحاربك حول هذا الموضوع، وكل عام وأنتم بخير.



خطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرةخطة تنظيم ميزانية المنزل لتحقيق الاستقرار المالي للأسرة

تنظيم ميزانية المنزل ستكتشف أن ماكنت تعتقد أنه معقد هو في الواقع سهل وبسيط ولكن يحتاج قدر من التنظيم فمن خلال جمع المعلومات المالية الخاصة بالمنزل في جدول واحد سوف تستطيع التحكم في أمورك المادية بشكل جيد دون الحاجة الي القلق والتوتر.

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيامما هي مبطلات الصيام وشروطه : دليل أحكام الصيام

صوم شهر رمضان المبارك عبادة وفريضة من الله عز وجل فيجب على المسلم اغتنام هذه الفرصة في التقرب لله عز وجل وتقويم نفسه وتهذيبها للصالحات ومكارم الأخلاق كما يجب على المسلم تحري الصحة في معرفة أحكامه دينه ومعرفة شروط و مبطلات الصيام حتى يتمكن من ممارسة عبادته بشكل صحيح ونيل الأجر والثواب كاملا

إقرأ الموضوع كاملا
الشروط السبع للصيام الصحيالشروط السبع للصيام الصحي

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة الروحانية كما أنه شهر الصحة الجسدية والبعض من الأشخاص قد يستغرق وقتا حتى يتأقلم جسديا مع الصيام ومع الإمتناع عن تناول الطعام أو شرب الماء هذه الفترة ما بين الفجر الى المغرب وبهذه النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال ستساعدك على الصيام الصحي

إقرأ الموضوع كاملا
طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان طريقة المحافظة على الصحة في شهر رمضان 

ويكون من الضروري الحصول على التغذية السليمة في هذه الفترة والتي تكون بين فترة الإفطار والسحور حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك خلال شهر رمضان  وهناك العديد من الأشخاص يستغرقون وقت كبير حتى يستطيع أن يتكيفوا على الصيام طوال شهر رمضان وذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض الأعراض مثل الضعف الدوار فقدان الحيوية.

إقرأ الموضوع كاملا
صراع مع الجوع والعطش : رحلة البحث عن الحكمة من الصيامصراع مع الجوع والعطش : رحلة البحث عن الحكمة من الصيام

نجد أن الصيامُ هوَ عبادةٌ عظيمةٌ لها أهدافٌ ساميةٌ، أهمّها تحقيقُ التقوى في قلوبِ المؤمنين. فالصيامُ يُساعدُ المؤمنَ على الامتثالِ لأمرِ اللهِ تعالى، والانقيادِ لشرعِهِ، وإعمالِ الجوارحِ في طاعةِ اللهِ تعالى، ومجاهدةِ النفسِ، والشعورِ بالفقراءِ، والتقرّبِ منْ اللهِ تعالى. إنه رحلة روحية عميقة تُقودنا إلى تقوى الله تعالى، وتُساعدنا على تربية أنفسنا وتهذيبها. ففي هذا الشهر المبارك، نتعلم التحكم في شهواتنا، ونُدرب أنفسنا على الصبر والصعاب، ونُقدم لله تعالى أسمى معاني الخضوع والاستسلام.

إقرأ الموضوع كاملا
رحلة النجاح تبدأ بخطوة : نصائح ذهبية لنجاح المرأة فى المجتمعرحلة النجاح تبدأ بخطوة : نصائح ذهبية لنجاح المرأة فى المجتمع

تبنّي عادات إيجابية

حان الوقت لكي تستبدلي عاداتك السلبية بعادات أكثر إيجابية مثلاً استيقظي باكراً، كوني أكثر تنظيماً، مارسي هواياتك، توقفي عن التدخين، مارسي الرياضة، اتبعي أسلوب حياة صحي هذه الأشياء ستساعدك بشكل غير مباشر على تحقيق النجاح.

إقرأ الموضوع كاملا
علميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامةعلميا: ماء زمزم هو سر الشفاء والخير .. معلومات هامة

في قلب مكة المكرمة  تتدفق المياء العذب من ماء زمزم، والذي يروي العديد من الحجاج والمعتمرين منذ آلاف السنين، فمياه زمزم لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو الماء الذي يشرب منه الحجيج في الطواف والسعي، وهو الماء الذي يعتقد المسلمون أن له فوائد عديدة وروحانية.

إقرأ الموضوع كاملا
تعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغةتعليم قواعد اللغة الإنجليزية هو بداية الدراسة الحقيقية للغة

تعتبر اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي واحدة من أهم اللغات، حيث تعتبر هي اللغة الأكثر استخداما على مستوى العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار شخص، لذلك أصبح تعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الأمور المهمة في حياة كل إنسان يريد أن يواكب العصر الحالي وما يحدث فيه.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...