Menu Close

الشروط السبع للصيام الصحي

كيف تحقق الصيام الصحي وتفيد جسمك وصحتك؟

كتبت: عفاف الكناني

رمضان شهر البركة والخير والإحسان، وصيام شهر رمضان الكريم بقدر ما هو أمر روحاني وعقلي فهو أيضا أمر جسدي وصحي.

ومن الممكن أن يغتنم المسلمون هذا الشهر الكريم في الحفاظ على صحتهم وأيضا في المساعدة على تخفيف وزنهم والوقاية من الكثير من الأمور .. وهو ما نسميه الصيام الصحي.

الصيام الصحي
الصيام الصحي

كما أوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال: (صوموا تصحوا) ولكي تتمكن من إستغلال هذا الشهر الكريم في المحافظة على صحتك و التحسين من سلامة جسدك إليك هذا المقال.

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

1-شرب الماء والسوائل بكثرة 

من أهم وأول النصائح التي يوصى بها كافة الأطباء والمختصين للحصول على الصيام الصحي هي شرب الماء بكثرة في رمضاء الفترة ما بين الإفطار والسحور، ويوصى أن تكون هذه الكمية الكبيرة على فترات متتالية ولا تكون دفعة واحدة حتى تعطي الجسم أكبر قدر من الإستفادة لأن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة قد يسبب للجسد أكثر من نفعه لذا من الهام أن تقسم كمية الماء على دفعات بين الإفطار الى السحور.

ومن المفيد أيضا للجسد تناول كميات مناسبة من السوائل التي تعوض الجسم عن الجفاف الذي يتعرض له طوال اليوم على إثر عدم تناول سوائل كثيرة، ومن السوائل المفيدة التي يمكن تناولها العصائر الطازجة من الفاكهة التي تفيد الجسم وتنعشه، والأعشاب أيضا من البابونج والنعناع واليانسون وغيرهما من الأعشاب المفيدة.

ويجب على الصائم التقليل من تناول القهوة او الشاي او أي نوع من الكافيين بكثرة وذلك لأنها تزيد من الجفاف ولا تعوض الجسم كثيرا عن كمية الماء التي يحتاج إليها.

2- المداومة على تناول السحور 

السحور هو أساس الصيام الصحي ويعتبر تناول السحور من أهم الأشياء الهامة والضرورية للجسم كما أوصانا رسولنا الكريم حيث قال صلى الله عليه وسلم: (تسحروا فإن في السحور بركة).

ويجب أن تحتوى وجبة السحور على الخضروات والمواد الغذائية والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم وتساعده يحتفظ برطوبته وألا تحتوى على نسبة عالية من السكريات أو الموالح التي قد تسبب الشعور بالعطش  كما ينبغى أيضا أن نقوم بتأخير وجبة السحور الى ما قبل الفجر بفترة مناسبة لا تكون فترة طويلة ومن الفوائد الهامة لوجبة السحور مايلي:

  • تساعد الجسم على الشعور بالطاقة وعدم الإحساس بالصداع أو الإعياء أثناء الصيام.

  • تقلل من الإحساس بالجوع أو العطش أثناء النهار.

  • تقلل من الإحساس بالنعاس والكسل والخمول طوال اليوم.

  • كما أن السحور يعتبر عبادة وله فائدة روحانية.

  • تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

3-عدم تناول كمية كبيرة من الطعام 

الكثير من الأشخاص أثناء تناوله للإفطار يقوموا بتناول كمية كبيرة من الطعام ظنا منهم أن هذا سوف يعوضهم عن الجوع أو عن فقدان الطاقة أثناء الصيام طوال اليوم وهذا اعتقاد خاطئ جدا حيث أن تناول كمية كبيرة من الطعام في الإفطار بعد هذا الوقت من الصيام من الممكن أن يسبب عسر هضم او تلبك معوي وتدهور عام في الصحة لذا يجب تناول كميات مناسبة من الطعام الصحي والمفيد، ويجب أيضا تناول الطعام ببطئ وعلى مهل حتى يتم مضغه جيدا مما يساعد على هضمه بشكل صحيح والإستفادة منه صحيا.

4- تناول أطعمة غير دسمة والتقليل من الحلويات 

تتنوع في شهر رمضان المائدة الرمضانية بين الأطعمة والحلويات والتي من الممكن أن ينتظرها الكثيرين لكي يكثروا من صنع وتناول الحلويات والأطعمة الدسمة ولكن احذر أيها الصائم من هذه الأطعمة الدسمة ومن الإفراط في الحلويات حيث أنها تزيد من شعورك بالخمول والكسل كما أنها يمكن أن تسبب لك مشاكل بالصحة والهضم وفي بعض الأحيان تسبب ضيق في الشرايين وزيادة الوزن وتؤثر على نسبة الإصابة بمرض السكري.

5- تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية 

الصيام الصحي هدفه الحصول على جسم صحي ونشيط أثناء الصيام وطوال شهر رمضان.

وبالتالي يجب أن تتنوع أطعمتك وتحتوي مائدتك الرمضانية على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تمده بالطاقة والنشاط وتعوضه عن ساعات الصيام الطويلة وذلك في الإفطار والسحور أيضا فالتغذية الصحية الجيدة من العناصر الغذائية تعوض عن ضغوط الصيام وذلك مثل العناصر الموجود في الخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والفواكه والبروتينات.

6- ممارسة التمارين الرياضية 

ليس من الجيد للجسم في رمضان أن يكون في حالة استقرار وخمول كاملا وألا يترك الشخص جسده لحالة الكسل والإرهاق الجسدي فعليه أن يمده أيضا بالنشاط والحركة المناسبة له حتى لا يتسبب بالزيادة في الوزن أو مواجهة مشاكل صحية بسبب قلة الحركة، فإذا كنت من ممارسي الرياضة في غير رمضان فعليك المواظبة عليها وعدم تركها ويمكن تأخير الرياضة الى ما بعد الإفطار حيث أنه ليس من المفيد ممارسة الرياضات الشاقة أثناء الصيام حتى لا تسبب الجفاف للجسم فمن الممكن أن تكتفي بالمشي البسيط.

واذا كنت من غير الممارسين للرياضة فعليك بعدم التهاون وترك الرياضة في رمضان من أجل المحافظة على الصحة والرشاقة حتى ولو رياضة خفيفة تمدك بالطاقة وتحميك من الخمول.

7- احصل على عدد ساعات كافية من النوم 

من الأمور الهامة بصفة عامة للجسم وبصفة خاصة في شهر رمضان المبارك هي الحصول على قدر كاف من النوم و بسبب تناول الطعام الإفطار بعد المغرب من الممكن أن يتسبب ذلك للبعض في التأثير على ساعات نومهم بالزيادة أو النقصان ولكن لكي تتجنب الخمول والإرهاق لابد من الحصول على القسط الكافي من النوم المريح  لكي تستفيد من النوم في صحتك الجسدية والنفسية ومن الهام جدا عدم النوم مباشرة عقب تناول وجبة الإفطار خاصة إذا كانت تحتوي على أطعمة دسمة لأن ذلك سيؤثر على الصحة وعلى الهضم ويزيد من الخمول والكسل.

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادة الروحانية كما أنه شهر الصحة الجسدية والبعض من الأشخاص قد يستغرق وقتا حتى يتأقلم جسديا مع الصيام ومع الإمتناع عن تناول الطعام أو شرب الماء هذه الفترة ما بين الفجر الى المغرب.

وهذه النصائح ستساعدك على الصيام الصحي والحصول على أكبر استفادة للصحة والوزن.

وأما إذا ممن لديهم ظروف صحية خاصة كمريض السكر أو الحامل أو المرضع  أو أي حالة صحية خاصة فيجب إستشارة الطبيب لتجنب أي مشاكل صحية أثناء الصيام.


إقرأ أيضا: 

إنضم لكوكب المعرفة  المكتبة الإسلامية 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *