Menu Close

بعد عزومات رمضان لا تتخلصي من بقايا الطعام

أفكار للاستفادة من بقايا الطعام بعد العزومات 

كتبت: شيماء عبدالباقي

الاستفادة من بقايا الطعام هو أمر تفكر فيه أي امرأة بعد الإنتهاء من عزومة عائلية 

حيث يتبقى الكثير من أنواع الطعام المختلفة والكميات الكبيرة بعد كل عزومة، خاصة في شهر رمضان الكريم والذي تكثر فيه العزومات، وتتعدد فيه الأصناف والحلويات والعصائر.

بقايا الطعام
بقايا الطعام

وبالإضافة إلى المفهوم السائد لدى الكثير من الناس في طريقة إعداد السفرة في العزومات، وهو الإكثار من إعداد الأصناف المختلفة، وذلك من أجل تقديم سفرة مشرفة في العزومة، بالإضافة إلى أن الأصناف المختلفة الكثيرة تناسب جميع الأذواق المختلفة.

ولكن بعد إنتهاء العزومة تتبقى الكثير من كميات الطعام التي كلفت الجهد الجسدي والمادي في إعدادها، وبالطبع إن يكون مصيرها التلف أو رميها في سلة القمامة أمراً ليس مقبول بالمرة.
لذلك في كوكب المعرفة نقوم بتقديم بعض أفكار الاستفادة من بقايا الطعام لعزومات في رمضان، ودون أن يحدث إهدار لجهدك ومالك الذي قمتى به في إعداد هذا الطعام، فتابعي معنا.

إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 


تعرفي على الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام لفترات طويلة


ثلاثة أفكار من أجل الاستفادة من بقايا الطعام

وتنقسم أنواع الأكلات في كل عزومة إلى ثلاثة أنواع، أطعمة يجب تناولها على الفور في نفس اليوم لأنه لا يمكن تخزينها، وأطعمة يمكن تناولها في اليوم التالي للعزومة مباشرة، والنوع الثالث يمكن حفظه في الفريزر لتناوله في أيام تالية، وفيما يلي سنقوم بذكر أفكار للاستفادة من بقايا الطعام لكل نوع على حده:-

• تخزين وجبات كاملة بالفريزر

وتتمثل هذه الوجبات والأطعمة في بقايا الطعام من اللحوم والدجاج والمكونات المتبقية من العزومة، والتي يمكن حفظها في علب مخصصة للحفظ، أو قومي بحفظها في أطباق الفلين، ثم قومي بتغطيتها بورق الاسترتش، وذلك بعد أن تتخلصي من الشوائب العالقة بها مثل الصوصات والسلطات.
وقومي بتنظيمها أثناء تعبئتها وحسب الكمية التي تكفي لعدد أفراد أسرتك، وذلك لكي لا تضطري إلى إخراج العلبة بالكامل لاستخراج الكمية التي تكفي أفراد أسرتك ثم قومي بتجميدها مرة أخرى، ولا تنس أن تسجلي عليها تاريخ الحفظ والصلاحية.
كما يمكن اتباع نفس الخطوات في حفظ المعجنات المختلفة مثل الجلاش والسمبوسك، واللفائف التي يتم حشوها باللحم أو الجبن.

• وجبات للتناول في اليوم التالي

وهي الوجبات التي تحتوي على مكونات لا يمكن تخزينها، حيث أن التخزين يفقد من جودتها ومذاقها الرائع، بالإضافة إلى أنه يفقد من قيمتها الغذائية.
لذلك يمكن حفظ بقايا هذا الطعام في الثلاجة لتناولها في اليوم التالي للعزومة، ومن أهم أمثلة هذه الأطعمة المحشي بمختلف أنواعه لأنه يحتوي على الصلصة والطماطم، والتي تتسبب في إتلافه بشكل سريع، بالإضافة إلى الأطعمة التي يتم حشوها بالأرز مثل الحمام الكداب أو الدجاج المحشي، وكذلك بعض أنواع الشوربة مثل شوربة لسان العصفور.

• وجبات لا يمكن تخزينها

بقايا الطعام التى لا يمكن تخزينها لفترة يمكنك أن تقومي بتغليفها بعد انتهاء العزومة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، ومن أهم هذه الأطعمة اللحوم المطهوة وكذلك الدجاج، والأنواع المختلفة من الخضار مثل الملوخية، والباميا، والأرز.

كيفية إعادة تدوير الأطعمة المتبقية من العزومات

نجد أن الأسرة تشعر بالملل من تناول الطعام الغير طازج والمتبقي من العزومة، لذلك يمكن القيام بإعادة تدوير هذه الأطعمة لكي يتم تناولها بحب، ولكي يصبح طعامها مثل الطعام الطازج فيما يلي سنذكر أفكار للاستفادة من بقايا الطعام:-

• الاستفادة من بقايا المكرونة

ويوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها إعادة تدوير المكرونة من أجل تناولها بشكل طازج، حيث يمكن إضافة بعض صوص البشاميل لها عند التسخين أو إضافة جزء من الصوص الأبيض لها.
وفي حالة أن المكرونة كانت مسلوقة يمكن استخدامها في تحضير سلطة المكرونة، وإضافة التونة والكمون عليها والفلفل الأسود.

• الاستفادة من بقايا الدجاج

ويعتبر الدجاج من أكثر الأصناف التي لها أفكار للاستفادة من بقايا الطعام من العزومة، حيث يمكن هرسه جيداً ثم إضافة البيض والبقسماط المطحون ومزجهم جيداً من أجل صنع كفتة الدجاج.
كما يمكن تقطيع البانيه إلى شرائح وتقليبه مع بصل مقطع جوليان ويتم استخدامه في المكرونة النجرسكو أو الكانيلوني.
كما يمكن استخدام بواقي الدجاج في صنع البيتزا، وتحضير شوربة الدجاج.

• الاستفادة من بقايا الأرز

ويعتبر الأرز من أكثر الوصفات التي يصعب تدويرها بعض العزومة، وذلك لأنه يفقد مذاقه بكل سهولة، لكن يمكنك عند تسخينه رشه ببعض الماء أو شوربة الدجاج أو اللحم، وذلك لكي يصبح ليناً وليس صلب.
كما يمكن استخدام بقايا الأرز في عمل الكشري أو الأرز الذي يتم إضافته للكفتة، كما يمكن استخدام هذا الأرز في صنع الأرز باللبن.

الاستفادة من السلطات

يمكن الاستفادة من السلطات في حشوات أنواع الطعام المختلفة، كما يمكن إضافتها في بعض أنواع الطعام، مثل أنه يمكن إضافة الطحينة للفول.

الاستفادة من بقايا اللحوم

وهي من أكثر الأشياء والأطعمة التي يوجد لها أفكار للاستفادة من بقايا الطعام، حيث يمكن استغلالها في صنع عصاج البشاميل، أو يمكن استخدامها في حشو السمبوسك.

الاستفادة من بقايا الفواكه

ويوجد أكثر من طريقة يمكن أن نستغل بها بقايا الفاكهة بعد العزومة مثل أن نقوم بإعداد العصائر الطازجة منها، أو نقوم بعمل سلطة الفواكه، وفي حالة أنه لانرغب في تناول سلطة الفواكه أو العصير يمكن تخزينها في الفريزر لصنع العصائر منها في وقت لاحق.

الاستفادة من بقايا الخبز

ويمكن الاستفادة منه من خلال تحميص باقي الخبز على صاج مدهون بالزبدة أو الزيت ووضعه في الفرن، ومن ثم يتم استخدامه في الفتة، أو يتم طحنه بشكل جيد ويتم استخدامه في عمل الكافر الخارجي للبانيه.

فيما سبق قدمنا لك مجموعة أفكار عن كيفية الاستفادة من بقايا الطعام في العزومات، وذلك من خلال ذكر كيفية إعادة تدوير الأطعمة بمختلف أنواعها، ونتمنى أن تشاركينا ببعض أفكارك بصدد هذا الموضوع، من خلال تجاربك السابقة.


مقالات ذات صلة:

أكلات سريعة للعزومات المفاجئة في رمضان – كوكب المعرفة

أحلى طرق للبط والمحشي – فطار المصريين في رمضان

فطائر القطايف.. أشهر الحلويات الرمضانية في مصر وبلاد الشام

بعد عزومات رمضان لا تتخلصي من بقايا الطعام

أربع أفكار جديدة لتحضير اللحمة بطرق مميزة

الإعجاز العلمي فى التمر وفوائد لا تتخيلها


إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

مقترح لك ...