لماذا يتأخر النطق عند الأطفال

تأخر النطق عند الأطفال

تأخر النطق عند الأطفال

تحية الله عليكم

ما هى أسباب تأخر النطق عند الأطفال ؟

وكيف نتفادى هذه المشكلة ؟؟

يشكو معظم الآباء من تأخر النطق عند أطفالهم ، ويكون السبب أحيانا فى التعامل مع الأطفال بدون وعي تربوي كاف.
والمشكلة حينما يعملون على مقارنة أطفالهم بأقاربهم وقرنائهم .. فهذا عين الخطأ ..

في البداية بالنسبة للطفل الطبيعي ، من عمر 8 شهور ل 14 شهر(سنة وشهرين)  متوسط اللغة عند الطفل يتراوح بين كلمة أوإثنين أو حتي مقاطع كلمات يعني مثلا جزء من كلمة بدون تكملة (با ، ما) وهذه إشارة إن الطفل في طريقه لتطوير مهاراته اللغوية…

ولتحسين التواصل اللغوي مع الطفل ، وتفادي مشكلة التأخر اللغوي ، ينبغي مراعاة عدة عوامل .. مثل :

1⃣ إنتباه الشخص المقصود للطفل :

وتحديدا الأب والأم،  والأم أكتر لإنها تقضي وقت أكبر مع إبنها، مهم جدا عندما يتكلم الطفل أو حتي يصدر أصوات المناغاة في شهوره الأولي أن تنظري إليه وتعطيه كل إهتمامك.
لإن إبنك حين يصدر هذه الأصوات ، هو يتكلم معك وكل ما يحتاجه هو أن تتواصلي معاه بصريا ثم تتحدثي إليه ، مما يشجعه ويزيد من رغبته في الكلام..

2⃣ الحالة النفسية والمزاجية للطفل :

لها تأثير كبير علي تطور الكلام سلبا أو إيجابا علي الطفل، فالطفل الحزين المتوتر دائما ، فالطفل الذي يعيش في أجواء فيها غضب وخلافات بين الأب والأم تزداد نسبة تأخره اللغوي بشكل ملحوظ ، بعكس الطفل السعيد ، الذى تمازحه أمه وتداعبه كثيرا وتضحكه ويعيش في أجواء هادئة، يكون معدل النطق غالبا أسرع.

3⃣ عدم المبالغة فى الإهتمام بالطفل :

الاهتمام المبالغ بالطفل يقلل من مهاراته اللغوية، كيف ؟؟
هناك أمهات تحقق رغبات ابنها بمجرد تحريك عينيه تجاه أى شئ معين وتحضر له ما تشعر بأنه يريده ، هى بذلك تضعف الدافع فى الكلام ، فلا يوجد لدى الطفل أى دافع للحديث فى هذه الحالة ،
التصرف الصحيح أن نسأله أولا بنوع من الدلال : ماذا تريد ؟ هذه أم تلك ؟؟ وهكذا .. ثم ننطق بمسمى الأشياء ، وتسمي كل شئ حوله ، يكون هذا من شهوره الأولي ، وأيضا تحدثيه وتخبريه بما تفعلي من أجله .. كالأكل والشرب والخروج وغيره

4⃣ التلفاز قد يكون مؤثر إيجابي :

إذا إستخدمنا التلفاز بشكل صحيح مع أولادنا سيكون ذلك مفيدا ، بأن يكون وقته مقنن ونشارك أولادنا هذا الوقت ده ونتحدث معهم ، ونعلق علي  ما يشاهدونه ، وتوجد أيضا أغاني تعليمية للأطفال في سنواتهم الأولي وتساعدهم كتير فى تكوين مقاطع صوتية في البداية، ، لا بأس من حفظ هذه الأغاني وترديدها معه باقي اليوم.

5⃣ إختلاط الطفل مع أقرانه وأقاربه :

إختلاط الطفل بأطفال آخرين في سنه أو أكبر منه ، من أكثر الأشياء التى تشجع الطفل علي النطق وتحفزه علي تطوير مهاراته اللغوية لإنه يجد نفسه مضطر للتعامل والتعبير عن نفسه وطلب الشئ الذى يريده.

6⃣ التعامل مع الطفل بلغته الأم فقط :

التواصل مع الطفل بأكتر من لغة في فترات عمره الأولي من أهم عوامل تأخر اللغة عند الطفل.
فمثلا إذا ألحقناه بدار حضانة يتكلمون فيها مع الطفل باللغة الإنجليزية، بينما نتحدث فى البيت بالعربية  ، يحدث هذا تشتيت للطفل وتشويش لغوي ، ولا يعرف ما هى اللغة التى يتواصل بها ، وتتداخل المصطلحات أيضا.
يجب أن يتعلم الطفل لغته الأصلية أولا وهي العربية ، ومن الممكن لاحقا أن يتعلم لغات أخرى ، ولكن ليس قبل تكوين قاعدة لغوية قوية من لغته الام.

7⃣ مقارنة الأطفال ببعضهم مقياس خاطئ :

إحذري من المقارنة ،لا يجب أن نقارن الأطفال ببعض في أيا من أشكال التطور في المهارات، لإن المقارنة تعطي تأثيرا سلبيا جدا علي الطفل، لأن كل إنسان له مفرداته وتكوينه الخاص وجيناته الخاصه ومهاراته الخاصة أيضا .. إنما المقارنة تعمل على إضعاف ثقته بنفسه وتأخر تطوره اللغوي .

يجب أن نضع كل التركيز فى أول عامين بالتحديد من عمر الطفل لأنهم سنوات التخزين ، وساعديه إنه يطور مهاراته اللغوية….


يمكنم أيضا قراءة هذا المقال الذى يقدم مجموعة من المهارات الأساسية لتدريب الأطفال على النطق

kid-talking

Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.