Menu Close

حزم المنتجات .. الإستراتيجية الأقوى فى التسويق

ما هي استيراتيجية حزم المنتجات وما أنواعها؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر تجميع المنتجات طريقة شائعة لأصحاب الكثير من المتاجر الإلكترونية وهو ما يعرف بحزم المنتجات، وذلك من أجل بيع الكثير من منتجاتهم ومن ثم تحقيق أعلى معدل ربح، وبشكل طردي.

حزم المنتجات
حزم المنتجات

وبالرغم من الفوائد الكثيرة لحزم المنتجات إلا أنه يوجد الكثير من المتاجر الإلكترونية التي لا تقوم بتفعيلها، كاستيراتيجية قابلة للتطبيق، ربما يعتقدون أن هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الجهد، أو أنهم لا يعرفوا المنتجات التي يجب تجميعها.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن حزم المنتجات، ومدى أهميتها، وأنواعها، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم حزم المنتجات؟

تعرف حزم المنتجات على أنها استيراتيجية تسويقية تقوم باستعمال العلامات التجارية رغبة في تجميع مجموعة من المنتجات مع بعضها البعض.

والتي تقوم ببيعها بسعر منخفض عن السعر الذي لو قامت ببيع كل منتج على حدة، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة حجم المبيعات ومتوسط قيمتها.

ومن الجدير بالذكر أن تقنية تجميع المنتجات تحظى بأهمية كبيرة في التجارة الإلكترونية، والفنادق، ومطاعم الوجبات السريعة، فعلى سبيل المثال تقوم سلسلة مطاعم ماكدونالز بتقديم وجبتها الشهيرة الهابي ميل.

كما تقوم مراكز التجميل بتقديم حزما تحتوي على الشامبو والبلسم والعديد من المنتجات الخاصة بعناية الشعر، ويعود تطبيق هذه الاستيراتيجية بالنفع على كلا من العميل والعلامة التجارية.

ما هي أنواع حزم المنتجات؟

يوجد أكثر من نوع لحزم المنتجات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحزم الخالصة

وفيه تباع المنتجات على شكل حزم فقط ولا تباع بشكل منفصل، وهو ما يجعل الاختيارات أمام العميل محددة، وعلى الأغلب تقوم باستعمالها الشركات المحتكرة لمنتجات أو خدمات معينة.

فعلى سبيل المثال تقوم المحطات التلفزيونية بتقديم مجموعة من الخدمات على بعض القنوات والتي لا يمكن الاشتراك فيها بشكل منفرد، فيضطر العميل إلى شراء الحزمة كاملة.

  • الحزم المختلطة والمماثلة

حيث يقوم البائع في هذا النوع من حزم المنتجات بعرض مجموعة من المنتجات لكي يختار العملاء مايريدون منها، وذلك لكي يقوموا بعد ذلك بإنشاء الحزم الخاصة بهم.

وهو ما يجعلهم يشعرون أن زمام الأمر بالنسبة لهم تحت السيطرة وأن الصفقة في يدهم فتزداد قيمة المنتج بالنسبة لهم.

ومن أهم الأمثلة على هذه الطريقة تخيير الزبون بين عدة قمصان عند شرائه لبنطلون معين مع تخفيض سعر الصفقة بنسبة ما.


إقرأ أيضا: مفاهيم واستراتيجيات التسويق القريب .. قوة التأثير المباشر والفوري


  • حزم البيع المتبادل

وهذه الطريقة في حزم المنتجات هي عبارة عن تقديم منتج مكمل للمنتج الذي قام بشرائه العميل، وعلى الأغلب يكون أن المنتج المتمم لا يمكن استعماله بشكل منفرد.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يتم استخدامه بشكل جيد عندما يكون المنتج الأساسي عالي في الثمن، والمنتج المتمم منخفض في السعر، فعلى سبيل المثال يعرض على الزبون شراء سماعات عند شرائه للهاتف.

  • حزم المنتجات الجديدة

هي على الأغلب تستعمل الترويج للمنتج الجديد الذي تقوم بإصداره الشركة، إذ يتم جمع المنتج الجديد مع آخر قديم، أو يكون منتج ذو شعبية عالية، وتقوم الكثير من العلامات التجارية بطرح الحزم لفترة محدودة أو بكمية محدودة.

وكلما كان المنتج المستعمل بغرض الترويج معروف بشكل أكبر كلما اكتسب المنتج الجديد سمعة أفضل وحقق الكثير من الأرباح، فعلى سبيل المثال عند طرح أجهزة بلايستيشن جديدة يتم تقديمها مع إكسسوارات قديمة.

  • حزم الهدايا

هذا النوع من الحزم واضح من اسمه حيث توجد الحزم لكي يتم تقديمها كهدايا للأقارب والأصدقاء، وهنا يكمن التلاعب بحجم الحزمة فيظن العميل أن الهدية ستكون بشكل أفضل عندما تكون الحزمة بحجم أكبر.

لذلك نجد أن الطلب يزداد على حزم الهدايا في الإجازات والأعياد، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من الحزم أنه عندما يقوم أحد العملاء بشراء باقة من الورد يعرض عليه إضافة علبة من الشيكولاتة عليها.

  • حزم العرض المشروط

يعتبر هذا النوع من الحزم هو اختصارا لعرض اشتري واحدة واحصل على الثانية مجانا، وتستعمل العديد من العلامات التجارية هذه الطريقة من أجل تشجيع العملاء على شراء منتج، أو منتجات غالية.

ويكون ذلك عن طريق تقديم منتج آخر إما بشكل مجاني أو أنه يكون عليه خصم كبير، خاصة عند شراء أجهزة تقنية للمنزل.

  • حزم المنتجات القديمة

من الطبيعي أن المنتجات التي لم يتم بيعها يتم تخزينها في غرف التخزين والمستودعات الخاصة بالشركات، وهو ما يتسبب في إعاقة حركتها في تصنيع منتجات حديثة.

كما يمكن أن يتسبب هذا الأمر في ركود للعلامة التجارية، لذلك فإن استخدام حزم المنتجات القديمة تعد بمثابة وسيلة من أجل حل التفريغ للمساحة وبيع الفائض من المنتجات القديمة وزيادة الإيرادات.

  • الحزم الظرفية

وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق لأنواع الحزم الخاصة بالمنتجات التي يمكن استخدامها في الأعياد والمناسبات، والتغيرات الموسمية.

  • حزم المنتج ذاته

يقبل العملاء على الطلب بزيادة على المنتجات المماثلة النوع مثل البطاريات والصابون والتي يمكن أن يتم بيعها سويا كحزمة واحدة.

لماذا يتم استخدام حزم المنتجات؟

يوجد الكثير من الأمور التي تجعل استخدام هذه الحزم أمر مهم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • زيادة متوسط قيمة الطلب

بسبب استخدامك لخاصية تجميع المنتجات يمكن لعملائك أن يقوموا بشراء أكثر من منتج واحد وذلك خلال عملية شراء واحدة، وهو ما يترتب عليه زيادة قيمة الطلب.

فعلى سبيل المثال بدلا من أن يقوم بشراء قلم رصاص واحد ولا يقوم بشراء أي منتج خلال عملية الشراء الواحدة يمكن أن يتم منح عملائك خيارا من أجل شراء قلم رصاص وممحاة، ومبراة كحزمة.

فتطبيق مبدأ تجميع المنتجات يجعل عميلك يشتري أكثر من منتج واحد في عملية الشراء الواحدة ومن ثم زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق أكبر معدل ربح ممكن.

  • يقلل من تكاليف التوزيع والتسويق

تسمح لك اتباع سياسة تجميع المنتجات بيع الكثير والكثير من منتجاتك، وتقليل تكاليف التسويق والتوزيع، وذلك بدلا من تسويق كل منتج على حده.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم تجميع المنتجات معا وتسويقها كمنتج واحد، فعلى سبيل المثال إذا كان يوجد لديك 10 منتجات فردية فأنت بذلك تكون محتاج إلى التسويق والتوزيع إلى عشرة منتجات مختلفة.

ولكن في حالة أنك قمت بتجميع هذه المنتجات في حزمة واحدة، فإنك تقوم بالتسويق والتوزيع لها كوحدة واحدة، وهو ما يساهم في زيادة الكفاءة، وتقليل تكاليف التوزيع والتسويق.

هذا بالإضافة إلى أن تجميع هذه المنتجات معا سيجعلك تقوم باستخدام علبة واحدة فقط عند تغليفها بدلا من أن تقوم باستخدام العديد من الصناديق.

ويكون ذلك بتكلفة أقل من شحنها وتوزيعها بشكل فردي، كما يوفر ذلك لك الكثير من المال من أجل دفع تكاليف التوزيع.

  • تقليل تكاليف وهدر المخزون

تبقى البضائع التي لا تقوم ببيعها كمخزون ميت في مخازنك، وهو ما يتسبب في مضاعفة تكاليف التخزين، أو قد تضطر في النهاية التخلص منها كنفايات.

ولكن من خلال اتباعك لسياسة تجميع المنتجات يمكنك إزالة المخزون قبل أن يصبح مشكلة لدى الشركة.

ففي حالة أنك قمت باتباع سياسة تجميع المنتجات، وقمت بتجميع منتج  راكد أو بطئ في عملية البيع، مع منتج سريع البيع سوف ينظر العملاء على هذه الحزمة أنها صفقة مربحة ويقبلوا على شرائها بشكل كبير.

هذا بالإضافة إلى أن اتباع هذه الطريقة سيساهم بشكل كبير في تقليل النفايات للمخزون، وتقليل تكاليف الاحتفاظ به.

  • تحسين تجربة العميل

توفر عملية تجميع البيانات تحقيق الكثير من المبيعات وزيادة الأموال، علاوة على ذلك فإنها تساهم بشكل كبير في تحسين تجربة العميل.

فعلى سبيل المثال إذا قمت بمنح العملاء فرصة من أجل اختيار المنتجات أو الخدمات التي يتم وضعها في الحزم بالإضافة إلى وضع احتياجاتهم في اعتبارك عند تقديم هذه التجميعات فإن ذلك يؤدي إلى حدوث حالة من الرضا عند العميل.

  • زيادة الوعي بالمنتجات

تساعد تجميع المنتجات في حزم على فهم منتجاتك بطريقة أفضل عند العملاء، حيث أنه من الممكن أن يقوموا مراجعة وقراءة كل وصف للمنتجات التي توجد داخل حزمة واحدة.

وهذا الأمر يعمل على زيادة الثقة لدى العملاء في قرارات شرائهم.

وتعتبر هذه فرصة ذهبية من أجل اظهار المنتجات الأقل مبيعا، وتعريف العملاء عليها، كما أنها ترفع المنتجات الأكثر مبيعا من قيمة باقي المنتجات، وذلك في حالة وضعها في حزمة واحدة.


إقرأ أيضا: سبع إستراتيجيات احترافية لتسعير المنتجات بذكاء تسويقي


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول حزم المنتجات، وذكر مفهومها، وأهم أنواعها، ولماذا يتم استخدامها.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...